مذكرات كاتب عمومي

كان برجلية فرفر يعمل كاتب عمومي في عمارة القارس التي تأتي بين قلعة باب البنات التي فيها مقهى سيدي بوسعيد القديم والقعادين الذي خلا من أهله لقدم البنايات وكساد تجارة معظم صناعها وحرفييها.

نبذة عن برجلية فرفر

كان في عمارة القارس، برجلية فرفر يعمل كاتب عمومي، في بهو يحتوى أربع محلات جميعها تعمل في مجالات القانون والترجمة والعدل والمحاماة. وكان مقر برجلية فرفر، يقع بين مقر المترجمة للغة الانقليزية الاستاذة سدرين، والعدل المنفذ شكرى الراجحي، والاستاذة المحامية هند باسم، صحبة زوجها الذي يرافقها في المرافعات كل يوم بداية من الساعة العاشرة، حيث يغلق المقر ويتوجه الأثنين لمقر المحكمة الابتدائية بتونس، ببنما زوجها الشاب يجمع التقارير وشكايات الزبائن ويعد للمواعيد بالتنسيق مع زوجته الأستاذة المحامية.

مهمة صعبة

كان برجلية فرفر يكتب رسالة دكتوراه في القانون للدكتورة المتخرجة حديثا ألفة الشابي والتي جاءته مستعجلة لان موعد الجلسة النهائية بالإعلان عن نيلها الشهادة اقترب ولم يعد يفصلها عليه سوى أسبوع اتت صحبة ابنها الرضيع وطلبت من برجلية فرفر ان يعد لها الرسالة في سرعة قياسية لا تتجاوز الاربعة ايام. كان طلب مجحف لولا الاموال الطائلة التي قدمتها الدكتورة لبرجلية فرفر لينقذها من هذه الغصرة الأخيرة في وقت قياسي.

حوار

يمكن اعتبارك امراة قانون تامة الشروط؟

-الحقيقة لا يعجبني القانون وأود أن أدرس الصحافة، لقد أصبح عددنا يتجاوز عصافير الزيتون في البلاد، ولم تعد بضاعتنا مثلما كان في السابق كعبتين وكعبة..

لهذه الدرجة؟

-تجارتنا لم يعد لها باع وذراع ـ تصور موضوعي حول “المنظمة الوطنية لمقاومة ومناهضة الاتجار بالبشر الذي صدر في شأنها قانون ألفين وستة عشر، لا يوجد مواضيع حقيقية تستحق الدرس… حسنا سيدتي موعدنا كل يوم بمعدل سمانية ساعات، وعلى الله فليتوكل المتوكلون.

-سمعت أنّك قمودي الرقن في تونس لذلك لن أندم على المجيء إليك، وكلي شوق لقد حكت لي زميلتي حول موهبتك في الكتابة والسرعة والاتقان وفن الانفقرافي أيضا والفوتوشوب،

-نعم تحصلت على عديد الشهائد في الإعلامية، ربما أحب الإعلامية أكثر من القانون لأن القانون بالنسبة لنا لسنا رجال سياسة ولا رجال تشريع يبقى جامد، ويبقى مهم بالنسبة لرجال السياسة من نواب ووزراء ورجال دولة وخبراء قانون ومحامين ومختصين في القانونن الدستوري وخبراء المحاكم، والقضاة بينما نحن نستعمله لحماية أنفسنا من الأشرار والصعاليك، فيكفي معرفتنا لكيفية الإجراءات القانونية والشكليات التي تخص الشاكي والمشتكى به ، والتواكيل التي تمضى بين الموكل والوكيل ووعود البيع بين الواعد بالبيع والموعود له بالبيع.

-وهل تجارتك مربحة هنا؟

-في بعض الأحيان أحرر بعض العقود الطلاق للضرر مع أخي العدل المنفذ زميلي وجاري وصديق الدرس شكري الراجحي، كما ترين أستعمل آلات للنسخ وأحرر العقود، والشكايات وبعض المطالب الوزارية، وبعض العقود باللغة الإيطالية والفرنسية في أغلب الأحيان وبعض تيراج الوثائق من الانترنت.

-أراك تستعمل ناسختين؟

-قلت لمزيد السرعة والتغلب على الوقت لعلنا نجتاز الاقتصاد الأمريكي في يوما ما..

-لما لا؟

-وماذا عنك؟

-كان بودي أن أبقى في منزلي لكن زوجي المحب الذي يقطن هنا في تونس المدينة أصر علي أن أساعد أمّه في إعداد عولة موسمية وأعمال أخرى، إننا من الكاف ولنا تقاليدنا وعاداتنا ووالتزاماتنا ..وماذا يشغلك الآن خلال هذه الأربعة أيام القادمة ..؟

-ليس لدى أشياء كثيرة.. سوى إعداد شكاية من طرف والد تعمل ابنته المعاقة في جمعية تستغلها استغلال فاحش ولا تقدم لها أجرا بعد أن وعدتها بالانتداب والتشغيل وتحسين ظروف المعيشة، لقد قالوا أن اطعامها يكفي ولا تستحق مرتب شهري على حساب الجمعية

-لهذه الدرجة يستغلون المعاقين؟

-ربما موضوعك يهمّه سأعرفه عليك لتقدمي له النصائح ويتقدم بشكوى “للمنظمة الوطنية لمناهضة الاتجار بالبشر، أظن أن ذوي الإعاقة يدخلون في الاتجار بالبشر أليس كذلك؟

-نعم بطبيعة الحال، المعاقين هم الموضوع الأهم في “المنظمة الوطنية لمناهظة الاتجار بالبشر، مع المستغلين جنسيا. صحيح موضوعي محدود لكنّه خطير وخطير جدا، ويتوسع شيئا فشيئا عبر العالم والبين -الأقطار زيادة على داخل الأقطار فهو موضوع في غاية الخطورة والأهمية…

-بما ذا تنصحينني أن أنصحه؟

-عليك أن تحرر شكوى إلى رئيس المنظمة؟

-صحيح لقد أتاني لأكتب له زيارة فجئية لعناية الوزير لمقر الجمعية وفيها مغالطات كبيرة من طرف الرئيسة للرأي العام بتاريخ ألفين واربعة عشر تقدم فيها أنّها تقوم بأعمال وهي بريئة منها ..فقط تريد أن تبرز للرأي العام.. لقد آلمته هذه الأكاذيب التي قدمت في النشرة الرئيسية للأخبار وهو يريد أن ينتقدم منها بالوثائق والحجج والبراهين ولديه أيضا شهود إدانة داخل الجمعية، وهم مستعدون لمساندته ضد الرئيسة أمام المنظمة الوطنية لمناهضة الاتجار بالبشر. وقدم لي قرص ليزي لأعالجته وأقدمه مكتوب ليتصرف فيه ويقدمه للعدالة إنّها فضيحة كبرى في المنطقة، ليس بعدها فضيحة..

-الآن متى نبدأ عملنا وشغلنا؟

-نبدأ بداية من الغد بداية من العاشرة حتى الرابعة مساءً، لأن لدي رعاية الرضيع وأشغال أخرى في منزل أنسابي في منطقة باب سويقة.

-إلى اللقاء ألفة وحتى نلتقي

بقلم: هاني القادري

 

أضف تعليقك هنا