السلام الداخلي

السلام الداخلي أو ما يسمى براحة البال تعبر عن الاستقرار في التكوين العقلي والروحي معًا والتسلح بالمعارف والفهم من أجل تقوية النفس على مواجهة الخلافات والتوترات التي تحدث بداخل كل فرد منا.

كيف تنعكس البيئة الخارجية على البيئة الداخلية للفرد؟

لا شك أن الأوضاع المحيطة بنا إضافة إلى كل تلك الأزمات والمشاكل التي تعبث بالسلام الخارجي لها دور بارز في إحداث ضجيج داخلي لدى الكثير منا يعقبه فوضى داخل حواسنا مخلفه اكتئاب وقلق ينتج عنهما ارق وتعب لسائر البدن، من منا لا ينشد السلام الداخلي والعيش براحة البال حتى ينعم بحياة صحية تملؤها السعادة والرضا.

ماذا يعني مفهوم السلام الداخلي؟

إن السلام الداخلي يعني أن لدى كل فرد منا فسحة من الهدوء والسكون والطمأنينة بعيداً عن التوتر والقلق يعتبر السلام الداخلي عند بعض الثقافات والحضارات نوع من الوعي والتنوير وتعتبر تلك الثقافات أن السلام الداخلي أمر يمكن تحقيقه عبر عدة أشكال من الممارسات الروحية كالعبادة والتأمل عند المسلمين واليوغا عن الهندوس.

إن السلام الخارجي للعالم يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالسلام الداخلي للفرد وعلاقته بذاته وخالقه والاخرين فما أن يتحقق السلام الداخلي للفرد يتحقق معه السلام الأسري والاجتماعي.

أقوال لبعض المفكرين حول السلام الداخلي

يقول الكاتب أحمد دوزي في مدونته عن السلام الداخلي على موقع الجزيرة إن السلام الداخلي هو أن تعهد إلى نفسك وتبادرها بالصلح، وتكف عن لومها لتكف هي عن معاتبتك، ويضيف ان أساس السلام الداخلي هو القناعة، وعماده اليقين و قبول ما لا نستطيع تغييره.

الدكتور طارق السويدان اعتبر العلاقة مع الله، العلاقة مع النفس والعلاقة مع الآخرين أهم ركائز السلام الداخلي.

أحمد الشقيري يقول ان الذي يمنعنا عن تحقيق اهدفنا في الحياة هي الكلاكيع الموجودة داخلنا والتي يجب علينا أن نتعرف عليها وان نتخلص منها.

الكاتب مايك جورج يقول لكي تحقق السلام الداخلي يجب عليك تغيير تفكيرك للتغير حياتك وتنعم بالسلام.

أهم متطلبات السلام الداخلي

إنها تكمن في الرضا والطمأنينة يقول عزوجل ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب) كما يقول أيضاً ( ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا) إذا الأسلام أو العلاقة بالله عزوجل اهم أسباب السلام الداخلي للفرد الذي يجعل منه انسان متصالح مع ذاته متسامح مع الآخرين، من اجل تحقيق السلام الداخلي للفرد يجب عليه الابتعاد عن الاتكال على الآخرين في التخطيط له وإنتاج اعماله بدلاً منه، لأن كل فرد منا في الاول والاخير مسؤل عن كل ما يقوم به، إن احترام الآخرين يلعب دوراً اساسي في تحقيق السلام الداخلي فكل منا ينشُد أن يحضى باحترام الآخرين الذي قد يُعزز من سلامه الداخلي.

كيف يتحقق السلام الداخلي؟

لابد للفرد من الشعور بالرضا التام عن نفسه وأن يكون إيجابياً في نقده وتعامله مع الآخرين الله عزوجل أمر نبيه بالدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة وأن يكون لين مع الآخرين حتى يتقبلوا منه، إن الانسجام مع الطبيعة بكل متغيراتها وظروفها يلعب دور بارز في تحقيق السلام الداخلي، فارتياد الأماكن الطبيعية والمناظر الخلابة يساعد كثيرًا في تحقيق السلام الداخلي.

ماهو الرابط بين السلام الداخلي والإسلام؟

مؤخراً أعلنت أشهر يوتيوبر كوري إسلامها وقالت إنها اعتنقت الإسلام لأن فيه السلام الداخلي وهو أهم شي في الحياة “جنة” كما أسمت نفسها قالت إنها بحثت كثيراً في الأديان ووجدت أن الإسلام هو الشئ الذي يمكن أن يحقق لها السلام الداخلي، وفي أول زيارة لها لبيوت العبادة في كوريا تقول التقت بأحد القائمين عليها وقال لها أن الله يحبك، فأحدث ذلك الكثير من الأثر في داخلها وابكاها وقالت إن ذالك لم يكن في حساباتها، أخيراً أن السلام الداخلي متاح لكل فرد منا فقط نحتاج إلى أن نتعرف على مكامن الضعف التي ولدت لدينا حالة من الإسلام والعمل على التخلص منها والتحلي بكل مزايا السلام الداخلي والعمل بمقتضى ضوابطه ومتطلباته.

فيديو مقال السلام الداخلي

أضف تعليقك هنا