الغاية من الوصول للهدف المنشود

الهدف هو ما يصبو إليه المرء من غايةٍ يريد تحقيقها للحصول على فائدة معينة.لابد أن يكون لكل إنسان غاية وهدف منشود، فإن ذلك مايدعوه إلى تحقيق إنجاز معين وعندما أقول لابد أن يكون للإنسان هدفُُ معين فذلك لأن الإنسان خلق للعبادة والعمل لتحقيق الغاية والهدف التي خلقه الله من أجله فالإنسان لم يخلق عبثاً، إنما خلق لعبادة الله وإعمار الإرض، بل إن عمله هذا لأجل غاية أسمى وأجل. (الوصول للهدف). (اقرأ المزيد من المقالات على موقع مقال من قسم إسلام)

ما الهدف من وجودنا؟

فالإنسان مخلد ولكن الأهم هو أين سيخلد؟ في الجنة؟ أم في النار؟ الجواب / ذلك كله يعتمد على ما قمت به في حياتك الدنيا. فهناك ربُُ لايظلم عنده أحد. الجميع يعلم ذلك! ولكن هل كلنا مدركُُ لعظمة هذا الشيء؟ هل كلنا مدركون لحقيقة دورنا في الحياة؟  وهل كلنا مدركون لماهية وجودنا في هذه الحياة؟هل كلنا متفقون على الهدف من وجودنا؟ الجواب / لا فلو كان الجواب بنعم لما كان ما ترى من اختلاف في كل شيء في الدين، وفي العلم، وفي التقاليد، وفي فهم الأمور يختلف من إنسان لإنسان ومن مجتمع لمجتمع ومن دين لآخر. كلنا يعتقد ويؤمن بغاية محددة.

هل يستطيع الإنسان العيش بلا هدف؟

ما هو الهدف الأسمى في حياتنا؟الجواب سيكون مختلف من إنسان لآخر. ما أعنيه هو أن الإنسان لايستطيع العيش من دون هدف، فالهدف والغايه هي الحياة.بلاشك إن من يعيش بدون هدف، أشبه بالحيوان، أو اشبه بالجماد، وعادة مايشكل هذا الإنسان عِبءُُ على مجتمعه.من ليس له هدف كالصفر على يسار الرقم ليس له قيمه كما يقال في المثل المعروف لدينا ( صفر على الشمال).ونعني بهذا المثل الشخص الذي لا فائدة من وجوده غير أنه يشكل زيادة في العدد بدون فائدة.

ما هو هدف المسلم وكيف يحقّقه؟

الحياة هدف،،،الإنسان يدرس لكِ يعمل، ويعمل لكِ يجني رزقه، ويجني رزقه لكِ يعيش حياة كريمة، ويعيش حياة كريمة، ليعول نفسه ولكِ يستطيع أن يفيد مجتمعه بما يسيطيع فعله من عمل ، كالطبيب أو المعلم أو المهندس أو الفلاح إلخ…..فكل حياتنا مليئة بالأهداف والغايات الكثيرة.المسلم غايته الجنة.ولتحقيق هذه الغاية عليه أن يقوم بالعمل الذي يحقق له ذلك فعليه بتوحيد الله، والصلاة،والزكاة، والصوم، والحج لمن يستطعه، وإن أراد منزلة أعلى فعليه القيام بعمل أكثر من عبادة وتقوى.

يجب أن يكون للإنسان هدف للوصول إليه

الهدف يجب أن تعمل من آجله فلن يأتي الهدف ويتحقق دون أن تبذل له الأسباب، فعلى سبيل المثال من أراد أن يصبح طبيبا عليه أن يدرس الطب لسبع سنوات ويتعلم مايؤهله ليصبح طبيب، وإذا أصبح طبيباً فعليه أن يتخصص في شيء محدد، كطبيب العيون، أو طبيب الأسنان، أو طبيب المخ  إلخ.المهم أن يكون للإنسان هدف وأن يعي ماهو هدفه وأن يبذل غاية الأسباب لتحقيق ما يريد من هدف.ولن يكون لكل البشر هدف واحد على مستوى واحد وفق تكفير واحد، فلكلن هدفه ومستواه لذلك الهدف، وتفكيره.والعقول تختلف بإختلاف مستواها العقلي، والفكري، الاجتماعي، والديني.

فيديو مقال الغاية من الوصول للهدف المنشود

أضف تعليقك هنا