همسات نفسية – أنا عاوزة أتشاف

بقلم: عادل عبدالستار…ممرض بالطب النفسي

قُدر لى اليوم وأنا فى أحد المحلات أسمع إحدى السيدات تنصح رفيقتها بأن تختار بعض الملابس الساخنة لتتزين بها لزوجها، فردت تلك السيدة عليها ونبرة صوتها يحمل كل معاني الإحباط وقالت (هو شايفنى أصلاً) تقصد أنها مهما فعلت فهو وكأنه أعمى لا يرى شئ !! … ومن هنا جاءت فكرة المقال وعنوانه.(احتياجات الزوجة).

احتياجات الزوجة

ايها السادة … إن المرأه فى بنيتها النفسية تحتاج الى أمور ربما غفل عنها الرجل ، لذلك هدف المقال هو أن نشير الى النقطة التي عنونا بها المقال وهي احتياجات الزوجة أن يراها زوجها ، ونقصد بهذا أن يتغزل فيها وفى ملابسها وجسدها ويظهر شئ من الاهتمام واللهفة عليها ، فتلك الامور التي ربما تبدو للزوج بنظرته ومفهومه الذكورى أمر تافه ولكن هي عكس ذلك تماماً بمفهوم الزوجة الانثوى ، إن إهمال نقطة كتلك التى نشير إليها إنما تسبب ألم ووجع بلا حدود عند الزوجة ، فكيف لها بعد أن لبست وتزينت وأجتهدت فى هذا وربما أخذت وقت طويل فى تزينها ، وأختيار ما سوف تلبسه ، ثم تفاجئ بالزوج وكآنه أعمى لا يرى.

فلا يعلق على ملبسها مثلا او على لون شعرها الجديد او على كذا او كذا ، وحين يتكرر هذا الامر تصاب الزوجه بالاحباط الشديد ، وهذا ما دفع تلك السيدة أن تقول ( هو شايفنى اصلاً ) لدرجة أن إحدى الزوجات قالت لنا فى إحدى الجلسات الاسرية إنها قالت لزوجها ( أنت السبب فى الكرش اللى عندى )- لدرجة أننى إندهشت كيف وهى سيدة تقول لفظ كهذا ( كرش !! ) فقال لها لماذا ؟! فقالت له لاننى وانا جسمى حلو لم اسمع منك يوماً كلمه حلوة على جسمى او على شكلى ..حتى وصلت لما انا فيه الان.

الأسباب الرئيسية للمشاكل الزوجية

أيها السادة … هناك 5 اسباب رئيسية تؤدى الى المشاكل الزوجية وقد يصل الامر الى الطلاق فى دراسة قام بها أحد الباحثين فى جامعة عين شمس المصرية وهم ( الانكار – الاحتقار – الاحتكار – الصمت – الخيانة ) وربما نقوم بتوضيح تلك الاساب فى مقال لاحق ولكن الان نشير الى أن عدم الالتفات لمظهر الزوجه والثناء عليه والتغزل فيه وفى جسدها هى تعتبره ( إحتقار) لانها بتترجم هذا الاهمال على إنه إحتقار لها ( كآنه يقول لها أنا اصلاً مش شايفك ولا حاسس بموجودك ) لماذا .. لانها هى بذلت مجهود فى شعرها مثلا – صرفت فلوس – أخذت وقت – ثم الاخطر إنها منت نفسها ببعض الغزل والثناء حين يراها زوجها ثم تفاجئ انه لا شئ.

ما هو سبب إحباط الزوجة؟ (احتياجات الزوجة)

حينها تصاب بكثير من الاحباط يدفعها لعدم تكرار هذا الامر من اجله ، بل يصل إنها حتى لا تقوم بهذا من اجل نفسها ايضاً .. ثم تبدأ ظهور بعض اعراض تغير المزاج ، والعزله ، بل الاخطر من هذا كما اشار أطباء الطب النفسى إنه يحدث لها ما يسمى باضطراب الاكل الليلى .. تصحى تأكل اى شئ فى الثلاجه حتى بدون تسخين … ويُحدث الاجهاد البدنى النهارى ، تشعر طول الوقت إنها مجهدة وتعبانه وكهله… وتظهر بعض اضطرابات الجهاز الهضمى والتنفسى ، كل هذا نتيجة الاحباط المتكرر نتيجة إنها دايما عندها رغبه – أنا عاوزة أتشاف – ولكن هذا لم يتحقق … وهذا ليس بدعه منها او دلع ولكن هكذا هي بنيتها النفسية.

رسالة إلى الزوج

رسالة الى الزوج … ايها الزوج مرة اخرى واخرى ومليون سنظل نكرر إنه عليك أن تراعى تلك الامور التى قد تبدو لك بسيطه او تافهه ولكنها فى منتهى الاهمية للزوجه … ثم ساخبرك ب سر بينى وبينك .. ماذا ستخسر اذا تغزلت قليلا فى زوجتك (حتى لو بالكذب ) فقد اباح الاسلام العظيم الكذب فى هذا الامر ، وهو الذى حرمه بشدة فى باقى الامور وهذا يعكس اهمية أن تتغزل فى زوجتك وتهتم بها.

سيدى لا تعطيها الحب بمفهومك الذكورى (المواقف ) ولكن قدمه لها بمفهومها الانثوى ( الرومانسى ) عليك أن تتفهم بنيتها النفسية ، وإعلم أن تلك الكلمات البسيطة تجعل منها دائما وردة كساها الندى وغلفها ضوء القمر لك .ثم كلمة أخيره لك ايها الزوج .. ألم تخشى اذا لم تقدم لها انت تلك الاحتياجات أن تبحث عنها فى الخارج !! ألم تفكر فى هذا ؟! ألم تخشى من ذلك ؟! فى ظل العالم المفتوح الذى نعيش فيه .. ليست دعوة منى أن تقوم الزوجات بهذا فهو مرفوض ومستقذر ولكن ايضا علينا أن لا ندفع الزوجه بإهمالنا الى الهاوية.

رسالة إلى الزوجة

1/ سيدتى اريدك أن تؤمنى بأن اهتمامك بنفسك لابد وأن يكون من أجل نفسك اولاً .. انا هكون جميله علشان نفسى … أنا هالبس كويس علشان نفسى وهكذا .. إذا اتبعتى هذا المبدأ فسوف يذهب عنك الكثير من حجم الاحباط الذى اصابك ( اعلم أن اهتمام الزوج أمر فى غاية الاهميه ) ولكن ماذا نفعل اذا الزوج مهمل او ينظر الى تلك الامور بفهومه ونظرته الذكورية .. فعليك أن تهتمى بنفسك من اجل نفسك اولاً.

2/ أعلمى أن معظم الرجال كما اشارنا يعتبروا أن الاهتمام بالزوجة إنما تترجمه المواقف ( تعبت تجدى بجوارها – علاقتى جيدة باهلها – ارعى شئون البيت من مصروف وخلافه وهكذا بعض الرجال تعتقد … لذلك عليك أن تعيشى الحب من تلك الزاوية. حفظ الله بيوتنا … حفظ الله مصر .. ارضا وشعبا وجيشا وازهراً.

اقرأ المزيد من المقالات على موقع مقال من قسم قضايا أسرية، وشاهد المزيد من مقاطع فيديو موقع مقال على اليوتيوب.

بقلم: عادل عبدالستار…ممرض بالطب النفسي

أضف تعليقك هنا