المعرفة

بقلم: ليلى قاسم

المقدمة

يركز التعليم القائم على المعرفة على التدريس والتعلم على أساس المعرفة المشتركة على نطاق واسع حيث أنه يبني أساسًا قويًا للتعلم في المستقبل. يوفر مخزونًا مليئًا بالحقائق المفيدة ومجموعة من المهارات المرنة. ما لم نعرف المحتوى والسياق ، لا يمكننا إظهار مهاراتنا. في التعليم القائم على المعرفة ، يحصل المتعلمون على المعلومات التي يحتاجون إلى معرفتها وكيفية تطبيق هذه المعلومات في الحياة الواقعية. اكتساب المعرفة هو الخطوة الأولى نحو تنمية الفرد. 

يعتمد التعليم القائم على المعرفة على المعرفة التي يمتلكها الطلاب بالفعل والمعرفة التي سيكتسبونها. المعرفة حقائق ومعلومات ومجموعة من المبادئ العلمية. يتعلق الأمر بمعرفة وتعلم القيام بشيء ما. يتعلق الأمر بتطوير المهارات الاجتماعية. يمنحك التعليم القائم على المعرفة رؤية أعمق وفهمًا أفضل للموضوع. يبني الثقة لمناقشة مواضيع مختلفة مع الأشخاص من حولك.

أهمية التعليم القائم على المعرفة

المعرفة تزيد المعرفة

نتعلم دائمًا شيئًا جديدًا من خلال البناء على المعرفة التي لدينا. لتعلم شيء جديد ، نحتاج إلى المعرفة الأساسية أولاً. على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في شراء فستان من ماركة Sonam Kapoor و Rhea Kapoor “Rheson” ، فستبحث على الإنترنت حيث يمكنك شراء الفستان. ولكن إذا لم تكن تعرف اسم العلامة التجارية مطلقًا وأن العلامة التجارية موجودة ، فلن تبحث عنها. من المهم معرفة معرفة المزيد. للانتقال من خطوة إلى أخرى ، نحتاج إلى معرفة المزيد. كما هو الحال في المدرسة ، نبدأ من LKG و UKG ثم ننتقل إلى المستوى الأول والمعيار الثاني وما إلى ذلك. يبني قاعدة قوية.

الفهم القرائي

تساعد القراءة على فك شفرة النص وتحسن الطلاقة في نطق أصوات الكلام بوضوح. في التعليم القائم على المعرفة ، يركز المعلمون على تقديم تعليمات القراءة لتطوير مهارات الاستيعاب مثل فهم الفكرة الرئيسية والتخيل والتقييم والاستنتاج. ولكن لفهم الطلاب وفهمهم يحتاجون إلى معرفة غنية بالمحتوى حول هذا الموضوع.

التواصل

المعرفة المشتركة تسمح لك بالتواصل. المعرفة المشتركة مهمة للتواصل وفهم بعضنا البعض. عندما نناقش في المدرسة مع زملائنا في الفصل حول فصل معين ، فإن لديهم معرفة به كما سبق أن ناقشها المعلم في الفصل الدراسي. إنهم على دراية بالموضوع بالتفصيل لذلك يصبح من السهل التواصل. يمكن للطلاب أيضًا تحديد ما تعلموه وما لم يعرفوه حتى الآن مما يساعدهم على إزالة الشكوك لاحقًا.

تعزيز الثقة

التعليم القائم على المعرفة يعزز الثقة في الطلاب لأنهم يمتلكون المعرفة والمهارات الأساسية لاستخدامها. يبني قدرتهم على التفكير والمعالجة بشكل مستقل. تمكنهم المعرفة من التطور والنمو إلى مكانتهم الكاملة. يساعدهم على التواصل الاجتماعي بثقة وفعالية أكبر.

الخلاصة

التعليم القائم على المعرفة مهم حيث يمكن للطلاب التقدم تعليميًا ويصبحوا قراء أفضل من خلال اكتساب المعرفة بالعالم من حولهم. يساعدهم على التطور والنشاط الاجتماعي. يساعدهم على التقدم في مختلف جوانب الحياة. تمنحهم المعرفة فهمًا أفضل للعالم من حولهم. (اقرأ المزيد من المقالات على موقع مقال من قسم تعليم، وشاهد مقاطع فيديو موقع مقال على اليوتيوب).

بقلم: ليلى قاسم

 

أضف تعليقك هنا