“مررنا ولنا أثر” مبادرة مدرسية قائمة على إعادة تدوير الورق في تعزيز المسؤولية الاجتماعية

بقلم: الأستاذة/ عفاف راضي اللحياني

تتجسد مبادرة “مررنا ولنا أثر” -إعادة تدوير- الورق في معالجة المواد المستخدمة، مثل: المخلفات المنزلية، أو الزراعية، أو الصناعية، وإعادة تصنيعها وتحويلها إلى منتجات مفيدة للإنسان، لتقليل تأثيرها، وتقليل تراكمها في البيئة، وبالتالي الحد من تلوث الماء، والهواء، والتربة، وخفض انبعاث الغازات السامة، واستهلاك الطاقة، والمواد الخام، وتتم عملية إعادة التدوير عن طريق فصل المخلفات عن بعضها البعض أولًا، بناء على المواد الخام المؤنة لها، ثم إعادة تصنيع كل مادة على حدة. (مبادرة إعادة تدوير الورق).

هل عززت مبادرة إعادة تدوير الورق المسؤولية المجتمعية لدى الطالبات؟

ويترسخ لدى طالبات المرحلة الثانوية في ضوء هذه المبادرة، المسؤولية المجتمعية التي تعتبر من أهم الوظائف والقيم التي تسعى المؤسسات التعليمية والتربوية على ترسيخها في نفوس المتعلمين؛ لتصبح سلوكًا للمتعلم طوال حياته، إذ أن نقصانها أو اعتلالها من أخطر ما يواجه حياة الأفراد والمجتمع، وذلك من خلال انتشار القيم السلبية بين أفراده، وتعتبر المسؤولية المجتمعية أيضًا من أبرز المقومات الأساسية في تشكيل شخصية الفرد، حيث تمكنه من التفاعل مع المستجدات المحلية والعالمية بطريقة فاعلة، وهي كذلك أحد مظاهر النمو الاجتماعي، لذلك تسعى المؤسسات التربوية وأبرزها المدرسة باعتبارها أقدر مؤسسة بشرية على تنمية المسؤولية المجتمعية لدى المتعلمين وتنميتها ورعايتها.

إلى ماذا تهدف المسؤولية المجتمعية؟

وتهدف المسؤولية المجتمعية إلى تنمية الانتماء لدى الطلبة وقدرتهم على المشاركة الفعالة في المجتمع، وتطوير قدراتهم الشخصية والعلمية والعملية، وتتيح لهم معرفة الفجوات التي تعيق نظام الخدمات في المجتمع، وتفتح الآفاق لهم والتعبير عن أفكارهم وآرائهم في قضايا المجتمع، وبالتالي تمنحهم فرصة القيام بالخدمات بأنفسهم، والعمل على حل المشكلات التي تواجههم بجهدهم الشخصي، ومنحهم فرصة اتخاذ القرار.

وتعتبر المرحلة الثانوية من أهم المراحل التي تساهم في تشكيل شخصية الطلبة، وتجعلهم قادرين على التكيف مع مجتمعاتهم، إذ تكمن أهميتها في تشكيل الطلبة بجوانبهم المختلفة العلمية والاجتماعية والثقافية، نظرًا لطبيعتها، وما تحتويه من خصائص لرغبة الطلبة القوية في إشباع حاجاتهم العقلية والجسمية والنفسية، وانفتاح الطلبة على الثقافات الأخرى التي أثرت بشكل واضح على فكرهم بشكل خاص مما أضعف الانتماء لديهم اتجاه مسؤولياتهم الاجتماعية.

فوائد مبادرة إعادة تدوير الورق على الطالبات

إذ جاءت مبادرة إعادة تدوير الورق “مررنا ولنا الأثر” لتساهم في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية، وذلك من خلال ما يصاحبها من تغيرات سلوكية ونفسية وعقلية واجتماعية، وما تستلزمه من متطلبات لتشكيل شخصية الطالبات وآلية تحديد علاقاتهنّ بأنفسهنّ وبالآخرين، وهي أيضًا احدى أهم أبعاده؛ لتحقيق أهداف سياسة التعليم للمرحلة الثانوية التي تركز على متابعة تحقيق الولاء لله، والعمل على دعم العقيدة الاسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب إلى الانسان والحياة في الدنيا والآخرة، وتزويدهم بالمفاهيم الأساسية وغرس الثقافة الإسلامية نحو البلد الحرام وكيفية تعظيمه وتقديره.

متى تم تطبيق هذه المبادرة ومن أصحاب الفكرة؟

تجدر الإشارة إلى أن هذه المبادرة تم تطبيقها في المدة الواقعة بين عامي 1439ه الى العام 1441ه وقد قامت بهذه المبادرة ثلاثة معلمات رياضيات بالثانوية 45 تطوير بشق مكة، وهنّ: عفاف اللحياني، وسمر المسعودي ونجلاء القاسمي، وأيضًا طالبات فصول الموهوبات، وفريق العمل التطوعي من جميع طالبات المدرسة.وتم تدشين الاحتفال لانطلاق المبادرة بحضور مديرة المدرسة/ شادية بحة، ومديرو إدارة الموهوبات/ د. ليلى الصاعدي، مشرف تطوير أ. زهاد المولد، والمشرفات الموهوبات، وهنّ: رحمة هوساوي، وأحلام السعيدي.

(اقرأ المزيد من المقالات على موقع مقال من قسم مشاريع ناشئة، وشاهد مقاطع فيديو موقع مقال على اليوتيوب).

بقلم: الأستاذة/ عفاف راضي اللحياني

 

أضف تعليقك هنا