التحديات التي تواجه بدء تنفيذ مشروع صغير - المشاريع الصغيرة مشاكلها وحلولها
التحديات التي تواجه بدء تنفيذ مشروع صغير - المشاريع الصغيرة مشاكلها وحلولها

التحديات التي تواجه بدء تنفيذ مشروع صغير

هل تفكر بالانطلاق في مشروعك الصغير الجديد؟ هل تخاف من البدء بالمشروع لأنك لا تعلم تحديات البدء بمشروعك الجديد؟ دعنا نوضح لك أهم التحديات التي تواجهك اثناء البدء بمشروعك الجديد.

نقص السيولة

عندما تقرر البدء بمشروعك قد يظهر لك ان المبلغ الذي يحتاجه المشروع هو اكبر من المبلغ الذي تمتلكه ربما تقرر الاستقراض من صديق او ربما الحصول على قرض مصرفي الامر الذي يرتب عليك ديون لكن هنا انصحك بالحصول على شريك وعليك اختياره بعناية لأنه سيكون سندا لك ماليا وقد يساعدك في اختيار الموظفين ويشاركك الآراء لذلك يجب ان يحصل الطرفين الشركاء على الثقة المطلقة من بعضها

اتخاذ قرار البدء

تقف كثير من المشاريع وتبقى عبارة عن افكار رغم توفر المال للبدء بسبب عدم وجود الشجاعة لصاحب المشروع للبدء بمشروعه الخاص وذلك لأسباب متعددة قد يكون عدم المخاطرة وقد يكون لا يستطيع التفرغ لمشروعه الخاص لارتباطه بأعمال أخرى لذلك فإذا عزمت فتوكل على الله.

خطة تنفيذ المشروع الصغير والجدوى الاقتصادية

عندما تريد ان تبدأ بمشروعك الخاص عليك كتابة كل ما تفكر به ضمن جدول او خطة زمنية فعليك كتابتها بشكل مفصل حتى تستطيع ان تكون في مسارك الصحيح بما وضعته من اهداف لمشروعك ولامانع من الحصول على بعض آراء الاصدقاء اصحاب المشاريع كما ويجب عليك وضع جدوى اقتصادية لمشروعك مثل كم تتوقع من ايرادات وكم تتوقع تكاليفك ومن هم زبائنك وطريقة تسويقك لمشروعك.

منافسة المشروع الصغير في السوق

دائما المشاريع الصغيرة تحصل على منافسة عالية من مشاريع صغيرة مشابهة في عالم الاعمال لذلك يجب ان تركز على ما يميز منتجك ويجعل الزبون يطلب هذا المنتج حتى لو كان مكان وجود المنتج بعيد عنه لذلك ننصحك بالعمل على العروض على المبيعات والاعلان الجيد عن المنتج.

تطور اقتصادي كبير في بلدك

بعد ان ينطلق مشروعك قد يحدث انفتاح اقتصادي في بلدك لسبب ما او علاقات سياسية حيث تتوجه الدولة لدعم المشاريع الكبيرة  الامر الذي قد يؤدي لإضعاف المشاريع الصغيرة والتوجه الى المشاريع العملاقة في هذا البلد لذلك ننصحك بأن تبقى دائما تفكر بتطوير وتوسيع مشروعك الخاص ووضع خطة تطوير مع المبلغ المالي الذي تحتاجه لهذا التطوير بحيث تقتطع جزء أرباحك الشهرية وتأمين الاحتياط في المستقبل لهكذا حدث.

أضف تعليقك هنا

سامي الحمو

كاتب مهتم بالشأن الإقتصادي