شاهد مسلسل الندم - مراجعة قصة وشخصيات وأحداث مسلسل الندم مع رابط للمشاهدة
شاهد مسلسل الندم - مراجعة قصة وشخصيات وأحداث مسلسل الندم مع رابط للمشاهدة

شاهد مسلسل الندم – مراجعة قصة وشخصيات وأحداث مسلسل الندم

“قد أكون على خطأ، ولكن هذا لا يعني أنك على صواب” هكذا بدأ مسلسل الندم أولى حلقاته ليسترسل بعد ذلك مباشرة في الحديث عن دمشق مستخدماً الأبيض والأسود وكأن ما آلت إليه دمشق من تراجع وتشتت (شاهد مسلسل الندم الحلقة الأولى بنهاية المقال – وتابع عدد من المقالات عن المسلسلات والأفلام).

قصة مسلسل الندم

تتمحور قصته المأخوذة من رواية في عرض أحداث سوريا ما بين الماضي والحاضر مستخدماً الكاتب النمط في تصوير الماضي بالألوان المبهجة أما حاضرها فكان بالأبيض والأسود وكأن الكاتب يريد أن يوصل فكرة للمشاهد عن تدهور حالة البلاد وما وصلت إليه من فساد والاستغلال.

لا يخلوا المسلسل من الجانب الرومانسي، فعندنا يجتمع بطل المسلسل الكاتب مع فتاة تبادله ذات المشاعر والشِعر وكأنهم ولدوا ليكمل أحدهم الآخر إلا أن قصة حبهم النادرة مأساوية انتهت بزواج ثم خيانة ثم وفاة.
ولم تكن الخيانة وحدها من تدمر العلاقات فالاتجاهات السياسية لها يد بذلك.

أبرز شخصيات مسلسل الندم

عروة شاب سوري ولد في بيئة محافظة لأب شديد محافظ وصارم، هو الطفل الصغير المدلل مهما بلغ من العمر، درس القانون وبعد ذلك تميز بالكتابة، وبسبب حب والده الشديد له، ولدت الغيرة عند أخيه الاكبر منه مما أصبح مشكلات بينهم وخروج الأخ عن العائلة، أما بالنسبة للأخ الأكبر لديهم ما إن استلم أمور العائلة في مرض والده واستلم عنه السلطة في العمل إلا أن ظهرت عليه الشخصية الشجعة والطامعة بالمال، ومن بين هؤلاء الشبان الثلاثة لابد لفتاة أن تزين منزل عائلة “الغول” وتصبح الفتاة الواعية الوحيدة المدللة.

وهناء فتاة جامعية في العشرين من عمرها، استطاعت بخفة ظلها وجمال روحها أن تجذب عروة لقلبها، وأحبت الكتابة وأصبحت تبادل عروة الكلام فصيحهاً محلى.

أحداث مسلسل الندم

عروة يعيش الواقع المرير أثناء الحرب، يأخذ بقلمه ويسترسل بالكتابة عن ما يجول في قلبه ليهرب من مأساة الواقع، وقصة حبه كانت قصة مثالية نادرة جميلة لكن المرض -لا يعرف شاباً أو طفلاً- هتك بجسد زوجته هناء، والذي أدى إلى دمارها نهائياً خيانة عروة لها مع فتاة عابرة، الأنثى لا تقبل أن يقاسمها أحد بأشيائها الخاصة فشعرت بخيانة عروة لها وهي ممتدة على سريرها تصارع الألم قالت له: “ عروة ما كان فيك تصبر لحتى موت“.

كما الحب لم يتكلل بالزواج في دور ندى أخت عروة مع خطيبها الذي تم اعتقاله لرأيه السياسي المخالف للسلطة. كما يصور المسلسل قضايا شائعة في المجتمع السوري وتتطرق الكاتب إليها، مثل:

  • القبضة الأمنية المتحكمة.
  • وتكتيم الأفواه وتدقيق النصوص من طرف الجهات الأمنية وأن ليس لكاتب ولا الصحفي حرية ما يكتب.
  • التفكك الأسري في عائلات الأغنياء، الذي يظهر بأن المال هو المتحكم بالعلاقات.

فهذا المسلسل نجح في تصوير مشاعر الحب مع الحرب ملامسة للواقع كما نجح في جمع تفاصيل الحياة الاجتماعية السورية بين الحرب وأثناء الحرب وما آلت إليه الظروف القسرية التي لا ترحم

الممثلين المشاركين في مسلسل الندم

  1. سلوم حداد بشخصية “الأب وربُ العائلة”.
  2. محمود نصر بشخصية “عروة”.
  3. باسم ياخور بشخصية الأخ الأكبر “عبدو”
  4. أحمد الأحمد بشخصية “الابن الأوسط للعائلة”
  5. دانا مارديني بشخصية “هناء”
  6. رنا كرم بشخصية “ندى.

شاهد مسلسل الندم الحلقة الأولى

أضف تعليقك هنا