نصيحة للمؤمنين أن يتقوا رب العالمين

موعظة مختصرة 

الحمد لله ذي الطول والآلاء وصلى الله على نبينا محمد خاتم الرسل والأنبياء وعلى آله وأصحابه الأتقياء. أما بعد : اعلموا يا عباد الله  أن هذه الدنيا زائلة وان هذه الدنيا فانية وان هذه الدنيا منقطعة وأن هذه الحياة لا تدوم بل تزول مهما عُمرت فيها فإن مصيرك الموت قال جل وعلا { كل نفس ذآئقة الموت ثم إلينا ترجعون}. وقال جل وعلا { كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام}. (نصيحة للمؤمنين). (اقرأ المزيد من المقالات على موقع مقال من قسم إسلام).

أيها الناس

اتقوا الله واعملوا بطاعته واعلموا بأنكم ملاقوه واعلموا أن الله جل وعلا لم يخلقنا عبثاً ولم يتركنا سدى قال جل وعلا { أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وانكم إلينا لا ترجعون}. قال شيخنا المفسر أبوعمرو الحجوري وفقه الله [ عبثاً] أي هملاً ولعباً لغير حكمة.

 نعمة المنان

وقال جل من قائل { احسب الإنسان أن يترك سدى}. قال شيخنا {سدىً} هملاً لا يؤمر ولا ينهي ولا يحاسب.  إنما خلقنا الله عزوجل لأمر عظيم ألا وهو عبادته سبحانه وتعالى { وما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون}.ولكننا شُغلنا عن هذا الأمر العظيم وتغافلنا عنه بسبب ميلنا إلى الدنيا والتنافس في جمع حطامها الزائل { ألهاكم التكاثر ( 1 ) حتى زرتم المقابر ( 2 ) كلا سوف تعلمون ( 3 ) ثم كلا سوف تعلمون ( 4 ) كلا لو تعلمون علم اليقين ( 5 ) لترون الجحيم ( 6 ) ثم لترونها عين اليقين ( 7 ) ثم لتسألن يومئذ عن النعيم ( 8 )}.

انشغال الناس بالدنيا عن الآخرة 

قال الإمام ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسيره :يقول تعالى : شغلكم حب الدنيا ونعيمها وزهرتها عن طلب الآخرة وابتغائها ، وتمادى بكم ذلك حتى جاءكم الموت وزرتم المقابر ، وصرتم من أهلها ؟! تجد أحدنا يسرح ويمرح وهو بعيد عن ربه وكأن الله خلقه ليأكل ويرتع ويلعب لا يا عبدالله هذه حياة الكفار وليست بحياة الأبرار الكافر جنته في الدنيا يتمتع بما فيها من المتعة { والذين كفروا يأكلون ويتمتعون كما تأكل الأنعام والنار مثوىً لهم}.

ضرورة محاسبة النفس قبل فوات الأوان

أيها الناس :حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما أفناه، وعن علمه فيم فعل، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وعن جسمه فيم أبلاه .رواه الترمذي وغيره عن أبي برزة الاسلمي رضي الله عنه.

الحرض على رضى الله وفعل الخير

  •  احرص يا عبدالله على عدم فناء عمرك فيما لا يرضي الله
  •  احرص يا عبدالله على اغتنام شبابك في طاعة الله
  •  احرص يا عبدالله على فعل الطاعات والقربات واجتناب الخبائث والمحرمات
  •  احرص يا عبدالله على عبادة الرحمن واجتناب طرق ووسواس الشيطان
  •  احرص يا عبدالله على التوبة النصوحة والإنابة المطلوبة
  •  احرص يا عبدالله على العلم النافع واصرف وقته كله في تحصيله واقبل عليه ليلاً ونهاراً فإنه سبيل النجاة وسبيل السعادة وسبيل مرضاة الله  وسبيل الجنة والنجاة من النار وسبيل الرفعة في الدارين وسبيل و وووو ووو. قال صلى الله عليه وسلم { احرص على ما ينفعك واستعن بالله }. رواه مسلم عن أبى هريرة رضي الله عنه
  • احرص على ما ينفعك قبل أن تقول { يا حسرتا على ما فرط في جنب الله}
  • وقبل أن تقول { ياليتني قدمت لحياتي}
  •  وقبل أن تقول { قال رب ارجعون (90) لعلى أعمل صالحاً فيما تركت}.
  • وقبل أن تقول { ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلاً}.
  •  وقبل أن تقول عندما ترى اصحابك في جنات النعيم { ياليتني كنت معهم فأفوز فوزاً عظيماً}

فيديو مقال نصيحة للمؤمنين أن يتقوا رب العالمين

أضف تعليقك هنا