تداعيات جائحة كورونا على قضايا البعد العالمي العدالة الاجتماعية ,التنمية المستدامة وحقوق الانسان

لاشك أن جائحة كورنا الراهنة قد أضفت بعداً جديداً للقضايا العالمية مثل العدالة الاجتماعية، والتنمية المستدامة, وحقوق الإنسان.

ماهو البعد الذي أضفته جائحة كورونا؟

أولًا:

فيما يتعلق بالعدالة الاجتماعية فمن حق كل شخص كما نعلم جيداً العيش بسلام والتمتع بكافة حقوق وتأدية واجباته ولكن للأسف يبدو أن الوضع قد اختلف وأظهرت جائحة كورونا هشاشة العدالة الاجتماعية حين نجد أن الأشخاص من ذوى الدخل المرتفع يتلقون عناية صحية جيدة أكثر من هؤلاء ذوى الدخل المتوسط والمنخفض.

ثانيًا:

فيما يتعلق بالتعليم نجد أن الطلاب من العائلات الغنية يتابعون دراستهم عبر منصات التعليم الالكتروني بكل سلاسة حيث يمتلكون الاجهزة الذكية الحديثة، في حين ان الأطفال في البيئات الفقيرة المهمشة لا يوجد لديهم حتى شبكات للأنترنت وأجهزة بآلية ضعيفة هذا لا شك قد يبين مدة هشاشة العدالة الاجتماعية التي يتغنى بها البعض في الوقت الراهن. ونجد أن الأنظمة العربية كافة أظهرت هشاشة العدالة الاجتماعية لديها، حيث نجد أنها أجبرت على التعليم الالكتروني ولكن لا يوجد بنية تحتية قوية له, حتى المعلمون انفسهم غير مدربين واجبروا على التعلم لمجاراة الواقع الجديد المرير في ظل جائحة كورونا. لذا أين هي العدالة الاجتماعية Social justice ؟ الطفل الفقير لا يتعلم حتى ولو كان ذكياً والطفل الغني المرهف يتعلم لوجود الهاتف الذكي وشبكة الانترنت.

مصطلح التنمية المستدامةSustainable development

المصطلح التي نادى بها العالم كافة وأصبح يتردد هذا المصطلح وأصبح حديث الساعة في الآونة الأخيرة، وقد تغنت بعض الدول العربية بتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوفير الطعام والغذاء للجميع، وتطرق العديد لأبعاد التنمية المستدامة مثل البعد الاجتماعي، البعد الاقتصادي, والبعد البيئي. حيث تنادى المصلحون والمختصون والمدربون بضرورة أن يعيش الجميع في بيئة أمنة وممارسة كافة حقوقهم ونيل التعلم ولكن في ظل جائحة كورنا لم يتحقق هذا، فيما يتعلق بالبعد الاقتصادي. وقد تبين ان الدورات التي كانت تعقد في التنمية المستدامة وتدريب الطلاب والعاملين كانت مجرد حبرا على ورق حيث ان ما جري ويجري على ارض الواقع مختلف تمامًا.

تأثير كورونا على مدخول الأسر الفقيرة 

ونجد أن الفقر والجوع قد دق جذوره في العديد من الدول وأن العديد من الأسر فقددت مصدر الدخل الخاص بها في أثناء جائحة كورونا، وهناك أسر متعففة لم تلتزم بالحجر الصحي وعرضت نفسها للخطر والعمل لأنها لم تجد مصدر رزق بديل ولم تجد من يعيلها ويساعدها وهناك من عانى من الجوع وقطع الأرزاق، وبدأت الحكومات بمناشدة الناس ورجال الأعمال والفنانين، ولاعبي الرياضة ومصممي الازياء المشاهير التبرع لهؤلاء من أجل توفير سلة غذائية بسيطة مثل بنك الطعام المصري على سبي المثال. فيما يتعلق بالبعد البيئي نجد أن هناك تغنى بالنظافة والمحافظة على البيئة وتجنب التلوث والضوضاء، ولكن نجد في ظل جائحة كورنا أن عدد بسيط يلتزم بارتداء الكمامة والاغلبية العظمى لا يلتزم للأسف الشديد، والبعض لا يلتزم لعدم مقدرته على شراء الكمامات بسبب الفقر المدقع.

حقوق الأنسانHuman rights

تعنى بأننا في القرن الحادي والعشرين وأن الجميع يتمتع بحقوق وواجباته حق في التعليم، العمل، العلاج، الراحة، السفر ,الاسترخاء إلخ ,ولكن جائحة كورونا سطرت معاني مخالفة لكل هذا فما قد اسلفنا البقاء للأقوى الذين يملك المال هو الذي يتعلم ويتواصل مع منصات التعلم الالكتروني والفقير المعدم لا شيء مما ذكر، فليذهب الي الجحيم، الانسان الغنى يتلقى علاج لفيروس كورونا وقد يحجر نفسه داخل منزله النظيف المرتب في حين الفقير يذهب لمراكز الحجز الصحي الركيكة المهلهلة ولا يتلقى العلاج المناسب، فيما يتعلق بحالات التنمر السيئة التي تعرض لها العديد من الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا حيث أساء الناس لهم وتعاملوا معهم وكأنهم يعانون من مرض مشتبه به وتعرضوا للتنمر والتشهير عبر منصات التواصل الاجتماعي والصحافة الصفراء مما ترك أثر نفس شيء على نفسيات هؤلاء الأفراد هم وأسرهم.

أين حقوق الانسان من هذا كله؟

أليس هذا انتهاك صريح لحقوق الانسان الذي كرمه الله عن غيره من المخلوقات على وجه هذه الأرض، لذا نأمل أن تكون جائحة كورونا منحة وليس محنة وتعيد النظرة الحقيقية لمفاهيم البعد العالمي ومدى تحققها في مجتمعاتنا، ينبغي أن تكون جائحة كورونا هي الدافع نحو تعزيز هذه المفاهيم الراقية والعمل بها بحق وحقيق وليس مجرد شعارات رنانة براقة وحبر على ورق. References:

• Fleetwood.(2020).Social Justice ,Food Loss ,and the Sustainable Development Goals in the Era of COVID-19 .Sustainability ,12(12),5027

• Mitoma ,G. ,&Marcus ,A.S.(2020).Human Rights Before and After COVID-19: Getting Human Rights Education out of Quarantine .Journal of International Social Studies ,10(2),127-140 •

Lin,C.(2020 ) .Understanding Cultural Diversity and Diverse Identities .Quality Education ,929-938 •

Parker,W.C.(2018 ) .Human Rights Education’s Curriculum Problem .Human Rights Education Review ,1(1) ,05-24

فيديو مقال تداعيات جائحة كورونا على قضايا البعد العالمي العدالة الاجتماعية ,التنمية المستدامة وحقوق الانسان

 

أضف تعليقك هنا