التطور المهني

يشهد سوق العمل في الوقت الحاضر منافسة كبيرة على جميع الأصعدة، ولكن من أهم المحاور التي يجب التحدث عنها: التطور المهني المستمر للأفراد، سواء أكانوا ضمن مؤوسسة ما أو يسعون لإيجاد فرصة أخرى خارج مؤوسستهم. لذلك مع هذه الوفرة الكبيرة في عدد الخريجين والتخصصات المختلفة والجامعات المنافسة، يجد العديد منهم -إن لم يكن الأغلبية- صعوبة في إيجاد عمل يناسب تخصصاتهم وطموحاتهم.

بعض التساؤلات عن التطور المهني لأي شخص

ما المطلوب من أي باحث لوظيفة جديدة؟ ما المطلوب للأفراد من أجل تطوير كفاياتهم أو الانتقال للعمل في بلد عربية او أجنبية؟ ما المؤهلات والمهارات المطلوبة في سوق العمل الحالي؟ ما مقياس النجاح والتطور في العمل؟ ما الشهادات العلمية والمهنية والدورات اللازمة؟ أسئلة كثيرة تجول في خاطر كل شخص يسعى للتجديد والإبداع في عمله أو تطوير دخله المادي.

لهذه الأسئلة ارتباط وثيق بالتخصص ومجال الدراسة، فخريج الطب ليس كخريج الهندسة أو الحقوق أو الآداب أو الحاسوب مثلا. لذا سأسلط الضوء في هذه المقالة على المهارات والكفايات المطلوبة بشكل عام وذلك بالرجوع لبعض المراجع والمصادر الحديثة وخصوصا بعد جائحة كورونا التي قلبت الموازين وغيرت شكل الحياة الاجتماعية أولا مما أثر سلبا على الحياة المهنية وخصوصا فيما يتعلق بمفهوم العمل من المنزل أو العمل عن بعد بشكل عام.

ما المواصفات اللازمة للباحث عن الوظيفة في هذا القرن، وتحديدا بعد التغيرات المستجدة على ساحة العمل؟

المهارات المطلوبة هي:CNNاستنادا لموقع

-مهارات التواصل

-المهارات التحليلية والبحثية

-الرغبة بالتعلم

-المرونة والقدرة على إدارة الأولويات

-المهارات الشخصية

-مهارات قيادية وسلوك إيجابي

-التخطيط والتنظيم

-التمتع بمعرفة حول مختلف الثقافات

-التمتع بمهارات إبداعية والقدرة على حل المشكلات

-العمل بفاعلية ضمن فريق

تتزايد فرصك في إيجاد عمل مناسب يرضيك ويحقق طموحك إذا توفرت لديك هذه الصفات ، وتحديدا العمل الجماعي والثقة بالنفس.

حسب مكتب إحصاءات العمل الأميركي، هناك تزايد على بعض التخصصات في الولايات المتحدة الأميركية دون غيرها، وبناء عليها يتم توجيه الطلبة لدراستها، وبما أن العالم أصبح قرية صغيرة، وتتأثر أسواق العمل ببعضها البعض، فإنه يمكن للطلبة في أنحاء العالم -بما فيه العالم العربي- الاسترشاد بها.

بعض المهن المطلوبة

ويبدو من المفيد معرفة المهن المطلوبة، التي عليك التعرف على المطلوب منها قبل أن تختار تخصصك الأكاديمي أو المهني في المستقبل:

-الدعاية والإعلان

-الهندسة المدنية

-المحاسبة والتدقيق

-الكمبيوتر والمعلومات

-أعمال التشييد والبناء

-هندسة عمارة البيئة والتصميم

-الترجمة الفورية

-الخدمات القانونية

ولكن ذلك لا يمنع أن تواظب على الا طلاع المستمر لما هو جديد في مجال عملك لتواكب التطور.

سأختم مقالتي بمجموعة أسئلة هامة جدا وتحتاج تأملا من الجميع: هل هناك عمر أو سن معين لتقدم الشخص في عمله؟ هل على الشخص أن يتوقف عن تطوير مهاراته الشخصية ومواكبة العصر والتغيرات المستجدة؟ هل هناك صعوبة أن يحقق الفرد طموحه بعد سن الاربعين؟ ما هو العمرأو السن الأفضل والأنسب لاكتساب مهارات جديدة أو الحصول على شهادات جديدة؟.

فيديو مقال التطور المهني

 

أضف تعليقك هنا