الخطوة الأولى

هل أنت من الأشخاص الذي يرغبون بأداء العديد من المهام لكنهم لا يفعلون شيئاً منها رغم أنهم يمتلكون الكثير من وقت الفراغ؟ إن كانت إجابتك بنعم فأنت لست وحدك بل هناك العديد من الأشخاص لا يعرفون كيف يبدأوا بإنجاز المهام المخطط لها.

هل سألت نفسك لماذا يحتاج الموظف إلى المنبه لإيقاظه للدوام بعد إجازة طويلة؟ ولماذا لم يحتاج للمنبه بعد ذلك؟ الإجابة ببساطة هي أن الموظف في المرة الأولى قام ببرمجة عقله على الاستيقاظ في ساعة معينة وهي وقت الدوام وبعد ذلك أصبح عقله تلقائياً يعمل على ذلك فصار الموظف يستيقظ كل يوم في وقت معين حتى بدون منبه، هكذا يجب أن نتعامل مع المهام التي نخطط لها ولكن لم ننجزها بعد.

الابتعاد عن التسويف من أهم خطوات النجاح

إن الطريقة الأمثل لفعل أي شيء هي فعله الآن وعدم تسويفه، لأنك إن بدأت بفعل الشيء الذي  خططت فعله في اللحظات الأولى بعد التخطيط له، فأنا أعدك بأنك ستلتزم بإنجازه، لماذا؟ لأنه ببساطة ارتبط الوقت الذي فعلت به تلك المهمة بالمهمة بحد ذاتها، بمعنى آخر إن قمت فقط بالخطوة الأولى بإنجاز المهمة المخطط لها، ستقوم بإنجازها تلقائياً بنفس الوقت في المرة القادمة لأنه ببساطة عقلك قد خصص ذاك الوقت لتلك المهمة.

كثيراً ما ترتبط أوقاتنا ببعض المهام التي تشكل جزءاً من روتين حياتنا اليومية، وهذا يعود إلى أننا نقوم دوماً بإنجاز بعض من المهام في أوقات مخصصة من اليوم فنقوم ببرمجة العقل على إنجاز مهمة ما في وقت معين من اليوم وهذا يكون جزء من الروتين اليومي.

الخطوة الأولى في أي مهمة

لذلك عندما تخطط لفعل مهمة ما، فقط قم بالخطوة الأولى وهي إنجاز جزء منها كأول مرة وبعد ذلك سيقوم عقلك ببرمجة نفسه في المرة القادمة على انجازها في ذات الوقت الذي بدأت به تلك المهمة في المرة الأولى، ولكن الأهم هو الخطوة الأولى لفعل هذا الشيء وهي المباشرة بإنجاز جزء صغير منه حتى تصبح تلك المهمة جزءاً من الروتين اليومي الخاص بك وستعتاد على فعلها في وقت معين من اليوم.

الخطوة الأولى هي الأصعب ولكن يجب أن تقوم بها حتى تعتاد على فعل المهمة كل يوم بدون عناء وحتى لا تضع الأعذار بأنك تشعر بالانشغال رغم كثرة وقت الفراغ لأن المشكلة تكمن بأنك لم تجرؤ بعد على القيام بالخطوة الأولى لإنجاز مهامك لذلك تحدى نفسك وقم بالخطوة الأولى وبعد ذلك سيتولى عقلك مهمة ربط الوقت بالمهمة لتشعر بأنك دوماً تنجز مهمة ما في وقت معين كل يوم، فقط أنت تحتاج إلى منبه في المرة الأولى حتى تطلق العنان بعد ذلك لعقلك حتى يتولى تلك المهمة، وهذا يتطلب منك جدولة مهامك اليومية وتنظيم الوقت حتى تشعر بالإنجاز الذي تحققه خلال يومك.

فيديو مقال الخطوة الأولى

أضف تعليقك هنا