دور مدير المدرسة في توظيف الإدارة الإلكترونية في ظل جائحة كورونا..

تعتبر الإدارة المدرسية من أهم دعائم العملية التعليمية، فهي التي تحدد المعالم وترسم الطريق للعاملين في المدرسة، ولا يخفى على أحد الدور الكبير للإدارة المدرسية في تنسيق جهود العاملين في المدرسة بشكل منظم، وتنفيذ الأعمال والمهام لتحقيق الأهداف المنشودة للمدرسة.

وفي الوقت الحاضر تغيرت وظيفة  الإدارة المدرسية واتسع مجالها، فلم تعد مجرد عملية روتينية تهدف إلى تسيير المدرسة سيراً روتينياً وفق قواعد وتعليمات معينة، بل أصبح المتعلم محور العملية التعليمية والتعلمية، وانصب الاهتمام على توفير كافة الظروف والإمكانيات التي تساعد على توجيه نموه العقلي والبدني والنفسي وإعداده لتولي مسؤولياته في حياته العلمية والعملية، كما تطورت الإدارة المدرسية لمواكبة التطورات العالمية في عصر العولمة وتطور الوسائل التكنولوجية الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي.

ومع انتشار فيروس كورونا( كوفيد -19) والقرارات بإغلاق المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية خوفاً من انتشار الفيروس والمحافظة على حياة الطلبة، أصبح لزاماً على الإدارة المدرسية أن تغير في أسلوبها وطريقتها من أجل تسيير العملية التعليمية حسب الموقف والظروف المستجدة، وهنا ظهر جلياً الحاجة للإدارة الإلكترونية من أجل متابعة المهام الإدارية والفنية المكلف بها مدير المدرسة، ومتابعة المعلمين والتعليم الإلكتروني للطلبة في منازلهم.

مفهوم الإدارة الإلكترونية

وتعني ممارسة المدرسة وظائفها ومهامها باعتماد تقنيات المنظومات الإلكترونية المتقدمة ( الحاسب الآلي والإنترنت والمعلوماتية) بما يحقق مستويات متقدمة في فاعليتها وكفاءتها وصولا لتقديم الخدمات بطريقة سهلة ميسرة لجهود المتعاملين معها سواء أكانوا أفراداً أم مؤسسات.

أهمية الإدارة الإلكترونية:

تسهى الإدارة الإلكترونية لتحسين أداء العملية الإدارية، والارتقاء بمستوى العمليات الأساسية للمدرسة وصولاً إلى إنجازات ونتائج فائقة الجودة في المواصفات والعوائد، وحيوية التواصل مع البيئة من خلال ما توفره من إمكانيات عالية في تحسين وتطوير مستوى الأداء البشري في عناصره الأساسية كالسرعة الفائقة في الأداء والجودة العالية في النتائج وخفض كلفة الأداء.

مهام الإدارة الإلكترونية في ظل جائحة كورونا:

  • في ظل جائحة كورونا أصبح للإدارة الإلكترونية دور كبير ومهم في متابعة الأمور الإدارية من قبل مدير المدرسة وخاصة في مجال التواصل مع الإدارة العليا في وزارة التربية والتعليم و المديريات التابعة لها، ومتابعة التعليمات واللوائح المستجدة في الميدان التربوي والعمل في فترة الطوارئ وما يخص العودة الآمنة للمدارس والتعليم الإلكتروني وغيرها، والاطلاع الدائم على النشرات الصادرة من الوزارة بهذا الخصوص، ومتابعة البريد الإلكتروني والرد على المراسلات أولاً بأول.
  • الاستفادة من التقنيات التكنولوجية الخاصة بالإدارة الإلكترونية في متابعة الشؤون الإدارية للمعلمين والموظفين من حيث الإجازات والمعاملات الخاصة بالمعلمين إلكترونيا، وكتابة التقارير الإشرافية وتقييم الأداء الخاص بالعاملين.
  • متابعة التعليم الإلكتروني والصفوف الافتراضية من خلال زيارة مدير المدرسة للصفوف الافتراضية بشكل دائم، والاطلاع على الأنشطة المنفذة من قبل المعلمين، والاطلاع على مدى مشاركة وتفاعل الطلبة مع المعلمين، وإعطاء توجيهات للطلبة والمعلمين حول التعليم الإلكتروني.
  • عقد اجتماعات مع الهيئة التدريسية والإدارية و أخرى مع أولياء أمور الطلبة باستخدام التقنيات التكنولوجية ووسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات المتنوعة مثل تطبيق (Zoom ) وتطبيق ( Google Meet) من أجل مناقشة الأمور الإدارية والفنية وتحصيل الطلبة ومتابعة المستجدات التعليمية في ظل الإغلاق وتعطيل المدارس بسبب جائحة كورونا، واطلاعهم على التعليمات الواردة من الوزارة فيما يتعلق بالناحية التعليمية.
  • متابعة الحالة الصحية للطلبة والموظفين في المدرسة من خلال ربط الموقع الإلكتروني في المدارس والوزارة بوزارة الصحة بحيث يطلع مدير المدرسة على آخر المستجدات الصحية الخاصة بجائحة كورونا، وإرسال رسائل لمدير المدرسة في حالة إصابة أو مخالطة طالب أو موظف من أجل أخذ الاحتياطات اللازمة واتباع إجراءات الوقاية والسلامة ضمن خطة العودة الآمنة للمدرسة في ظل جائحة كورونا، وتقديم الدعم والإرشاد النفسي لهذه الفئة في منازلهم، والوقوف إلى جانبهم من قبل مدير المدرسة والمرشد التربوي ومنسق الصحة المدرسية في المدرسة من أجل رفع روحهم المعنوية.
  • متابعة الطلبة من الناحية التحصيلية والصحية والاطلاع على أحوال الطلبة وملفاتهم الشخصية من خلال أيقونة خاصة بحيث يستطيع مدير المدرسة من المنزل متابعة الطلبة من نواحي مختلفة، والاطلاع على علاماتهم والاختبارات والملف التراكمي للطالب تحصيلياً وصحياً وسلوكياً منذ التحاقه بالصف الأول الأساسي وحتى الصف الحالي للطالب مما يسهل على مدير المدرسة متابعة الطالب.

استخدام البريد الإلكتروني في التعليم:

يعتبر البريد الإلكتروني أحد الخدمات المتوافرة عبر الإنترنت، وهو وسيلة لتبادل الر سائل عبر الإنترنت ويتميز بالسرعة والخصوصية والأمان، بحيث يتم تنظيم وأرشفة الرسائل وتخزينها وحفظها، ومن تطبيقات البريد الإلكتروني في مجال الإدارة الإلكترونية يستطيع مدير المدرسة أن يستفيد هذه التطبيقات من خلال ما يلي:

  • يستخدم مدير المدرسة البريد الإلكتروني كوسيط بينه وبين المعلمين من أجل إرسال التقارير والتعليمات، وما يستجد من أنظمة لأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية.
  • يستعمل مدير المدرسة البريد الإلكتروني كوسيلة اتصال بينه وبين أولياء الأمور والطلبة أنفسهم في إرسال التعليمات والتوجيهات المختلفة وتقارير تحصيل أبنائهم.
  • استخدام البريد الإلكتروني من قبل مدير المدرسة للتواصل مع الوزارة في إرسال التقارير المتنوعة والملفات الإدارية والفنية المطلوبة.

استخدام المواقع الإلكترونية للمدارس:

حرصت وزارة التربية والتعليم العالي على ربط المدارس عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، وأصبح لكل مدرسة موقعاً إلكترونياً يحتوي على عدة أيقونات خاصة بها في التخطيط والإدارة المدرسية والإشراف التربوي واللوازم والصحة وغيرها بحيث يستطيع مدير المدرسة من خلال الموقع معرفة أية معلومة عن الموظف  كالحالة الوظيفية وغيرها أو أية معلومات خاصة بالطالب المسجل في المدرسة  كأحوال الطلبة وملفه التراكمي والتحصيلي من داخل منزله  دون الحاجة للذهاب للمدرسة في ظل جائحة كورونا.

ومن خلال ما سبق يتضح لنا أن للإدارة الإلكترونية دور كبير في متابعة  مدير المدرسة للموظفين والطلبة، وزادت أهمية الإدارة الإلكترونية بشكل كبير في ظل جائحة كورونا وإغلاق المدارس بحيث استطاع مدير المدرسة الاستمرار في أداء مهامه الإدارية والفنية، ومتابعة الموظفين والمعلمين والطلبة من أي مكان يتواجد فيه، ومتابعة التعليم الإلكتروني للطلبة والأنشطة التي يقوم بها المعلم، مما خفف من حدة الهدر التعليمي والصعوبات التي واجهت التعليم الوجاهي، واستطعنا أن نسير قدماً في تعليم أبنائنا وأن نواجه خطر الفيروس وتستمر المسيرة التعليمية بالرغم من الإغلاقات والمحافظة على حياة الطلبة وتجنيبهم المخاطر في ظل هذه الجائحة. وبذلك أثبتت الإدارة الإلكترونية جدارتها وكفاءتها في التعامل مع الظروف الصحية الصعبة التي يمر بها العالم أجمع.

المراجع

  • السالمي، علاء(2008): الإدارة الإلكترونية، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان ،ط1.
  • عبد المنعم، نادية((2008: الإدارة المدرسية المعاصرة في ظل المتغيرات العالمية، المجموعة العربية للنشر، عمان.
  • عطوي، جودت( 2017):الإدارة المدرسية الحديثة مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.
  • النبوي، أمين(2008): مجتمعات التعلم والاعتماد الأكاديمي للمدارس، الدار المصرية اللبنانية.

فيديو مقال دور مدير المدرسة في توظيف الإدارة الإلكترونية في ظل جائحة كورونا

أضف تعليقك هنا