أطعمة ومشروبات يجب على مريض السكري تجنبها

بقلم: د. إيمان بشير ابو كبدة

مرض السكري من الأمراض التي يمكن السيطرة عليها بتنظيم النظام الغذائي للمريض. في حالة عدم السيطرة عليه قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأمراض الأخرى.إن تناول أطعمة معينة قد يؤدي إلى إرتفاع  مستويات الأنسولين في الدم. في هذه المقالة سنتعرف على الأطعمة والمشروبات التي يجب على مرضى السكري تجنبها.

ما هي الأطعمة والمشروبات التي يجب على مرضى السكري تجنبها؟

المشروبات المحلاة بالسكر

تحتوى  على نسبة عالية جدا من الكربوهيدرات، تحتوى على علبة كولا 354 مل على 38.5 جرام من الكربوهيدرات. و تحتوى على كمية كبيرة من الشاي المثلج المحلى وعصير الليمون على ما يقرب من 45 جراما من الكربوهيدرات. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه المشروبات مليئة بالفركتوز، وهو مرتبط بمقاومة الأنسولين ومرض السكري. هذا يعني المشروبات الغازية والمحلاة بالكربوهيدرات تزيد من نسبة السكر في الدم. أيضا، تم ربط محتواها العالي من الفركتوز بزيادة لإصابة  بالسمنة والكبد الدهني وأمراض أخرى.

 الدهون المتحولة

توجد الدهون المتحولة في المارجرين وزبدة الفول السوداني ووجبات العشاء المجمدة. و تضاف إلى البسكويت والكعك والمخبوزات.

 الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة

يحتوى الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة على نسبة عالية من الكربوهيدرات وقليلة الألياف. تناولهم مع بعض ممكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.  ينصح  اختيار الأطعمة الغنية بالألياف فهي تخفض نسبة السكر في الدم.

الزبادي بنكهة الفاكهة

يصنع الزبادي المنكه عادة من حليب غير دسم أو قليل الدسم و يحتوى بالكربوهيدرات والسكر. قد يحتوى كوب واحد من الزبادي بنكهة الفاكهة على ما يقرب من 31 جراما من السكر، مما يعني أن ما يقرب من 61 ٪ من السعرات الحرارية للسكر. يعتبر الزبادي العادي كامل الدسم خيار أفضل للسيطرة على مرض السكري والصحة بشكل عام.

مشروبات القهوة المنكهة

يحتوى كوب واحد من الكابتشينو على 57 جراما من الكربوهيدرات.  للحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة ومنع زيادة الوزن لا بد من اختيار القهوة العادية أو الإسبريسو أو العربية بدون إضافات.

 الفاكهة المجففة

الفاكهة هي مصدر كبير للعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، بما في ذلك فيتامين ج والبوتاسيوم. عندما تجفف الفاكهة تفقد الماء مما يؤدي إلى تركيزات أعلى من هذه العناصر الغذائية و محتواه من السكر أكثر تركيزا أيضا. كوب واحد من الزبيب يحتوى على 115 جراما من الكربوهيدرات، 5.4 منها تأتي من الألياف. ينصح تناول الفواكه الطازجة منخفضة السكر مثل التوت و التفاح الأخضر.

الوجبات الخفيفة

مثل المعجنات والبسكويت والأطعمة المعلبة الأخرى ليست خيارات جيدة للوجبات الخفيفة. عادة ما تكون مصنوعة من الدقيق المكرر وتوفر القليل من العناصر الغذائية، على الرغم من أنها تحتوى على الكثير من الكربوهيدرات سريعة الهضم التي يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة. تحتوى المقرمشات المالحة: 20.7 جرام من الكربوهيدرات، بما في ذلك 0.78 جرام من الألياف. و تحتوى  المعجنات 22.5 جرام من الكربوهيدرات، بما في ذلك 0.95 جرام من الألياف. ينصح في حالة شعور بالجوع تناول قليل من خضار المسلوق أو حفنة من المكسرات.

عصير الفواكه

يعتبر عصير الفواكه غالبا مشروبا صحيا، إلا أن تأثيره على نسبة السكر في الدم يشبه تأثير المشروبات الغازية والمشروبات السكرية الأخرى. في بعض الحالات، يحتوى عصير الفواكه على نسبة أعلى من السكر والكربوهيدرات أكثر من الصودا. مثلا، يحتوى 250 مل من عصير التفاح والصودا على 22 و 24 جراما من السكر. مما يزيد من نسبة السكر في الدم و خطر الإصابة بأمراض القلب.ينصح بشرب الماء مضافا إليه عصير الليمون تحتوى 1 جرام من الكربوهيدرات و خالية من السعرات الحرارية.

البطاطا المقلية

تحتوى حبة بطاطا متوسطة الحجم على 34.8 جرام من الكربوهيدرات، 2.4 منها من الألياف. ومع ذلك، بمجرد تقشيرها وقليها بالزيت النباتي، تجعلها تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم. فإن تناول حصة صغيرة من البطاطا الحلوة هو أفضل خيار لمريض السكري. (اقرأ المزيد من المقالات على موقع مقال من قسم صحة، وشاهد مقاطع فيديو موقعنا على اليوتيوب)

بقلم: د. إيمان بشير ابو كبدة

أضف تعليقك هنا