ماذا يقول شعرك وفروة رأسك عن صحتك؟

بقلم: د. إيمان بشير أبو كبدة

هل يحاول شعرك إخبارك بشيء عن صحتك؟ يمكن. تؤثر بعض الحالات والأدوية على جسمك وكذلك شعرك. في حالات أخرى، قد تحتاج فقط إلى رعاية شعرك أو فروة رأسك بشكل أفضل.في هذا المقال تعرف عن علاقة بصحتك وشعرك.

قشرة الرأس 

الرقائق البيضاء ليست خطرة على الصحة و ليست معدية. ربما تحدث القشرة نتيجة فرط نمو الفطريات. تشمل عوامل الخطر المحتملة الأخرى البشرة الدهنية، والإجهاد، والسمنة ، والبرد، و طقس الجاف، والإكزيما أو الصدفية.

في بعض الأحيان، إذا كان هناك قشور مفرطة في فروة الرأس، فقد يكون من الضروري تغيير عادات معينة لتقليل كمية قشرة الرأس. بغسل الشعر بالشامبو بشكل غير منتظم وحده كافي لإنتاج ما يبدو أنه قشرة زائدة. تنتج قشور الجلد المتراكمة مظهرا مزعجا على الشعر والملابس. غالبا ما يكون استخدام الشامبو العلاجي المضاد للقشرة مفيدا. إذا فشل ذلك، عندها من الضروري استشارة الطبيب.

التهاب الجلد الدهني

ربما يكون الطفح الجلدي الأكثر شيوعا عند البالغين هو التهاب الجلد الدهني. يؤثر هذا المرض عادة على جلد فروة الرأس والأذنين والجبهة والوجه وأحيانا منتصف الصدر و أو الظهر. عندما تصاب فروة الرأس، تنتج لويحات القشور الحمراء قشرة رأس زائدة. يمكن علاجه بسهولة بمجموعة متنوعة من الأدوية الموضعية الآمنة والفعالة، بما في ذلك الستيرويدات الموضعية، وشامبو بيريثيون الزنك، وشامبو كبريتيد السيلينيوم، ومضادات الفطريات الموضعية، ومستحضرات القطران الموجودة في الشامبو الطبي.

تساقط الشعر الكربي

من حين لآخر، تبدأ نسبة كبيرة من بصيلات فروة الرأس في النمو بشكل متزامن وبالتالي تكون في نفس المرحلة من دورة الشعر. عندما يحدث هذا وتتساقط هذه الشعيرات في نهاية مرحلة التيلوجين، يحدث تساقط كبير للشعر. يبدو أن مجموعة متنوعة من الأشياء تؤهب لهذا تساقط الشعر الكربي، والذي يشمل الحمل والأمراض الشديدة وبعض الأدوية والمواقف المؤلمة عاطفياً. بمجرد علاج الأسباب، يبدأ الشعر دائما في النمو بشكل طبيعي مرة أخرى.

الثعلبة 

هو أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجسم مجموعة من بصيلات الشعر لا يزيد قطرها عن 1 بوصة أو 2 بوصة. يبدو الجلد الخالي من الشعر طبيعيا تماما. و  قد تشمل فروة الرأس بأكملها أو حتى كل شعر في الجسم كله وتكون دائمة. لا يوجد علاج علاجي موثوق به، ولكن في كثير من الأحيان يمكن حقن الستيرويد في منطقة الصلع لقمع المكون الالتهابي لبعض الوقت.

حكة فروة الرأس

يمكن أن يكون هناك عدة أسباب. أحد أكثر أنواع الصدفية شيوعا. فهي تبدو مثل قشرة الرأس مع قشور بيضاء ناعمة، أو يمكن أن تكون سميكة ومتقشرة. كما تسبب سعفة فروة الرأس حكة الجلد واحمرارها، وهي أكثر شيوعا عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 7 سنوات. و احد الأسباب قد يكون التهاب حويصلات فروة الرأس آفات حمراء تشبه البثور.

الثعلبة المنبطعة

يحدث ترقق الشعر الطبيعي (الناتج عن التصغير الجرابي) الذي يشمل الصدغ وخط الشعر الأمامي وتاج فروة الرأس. و هي حالة يصاب به الجميع تقريبا مع تقدمهم في العمر. يعتمد مدى انتشاره على عوامل وراثية وهرمونية. في النساء، يظهر هذا عادة بعد انقطاع الطمث. عند الرجال، يحدث أحيانا في وقت مبكر من منتصف العشرينات. لا يوجد علاج لهذه الحالة، لكن المينوكسيديل المطبق موضعياً (روجين) والفيناسترايد الفموي (بروبيكيا) يمكن أن يعزز نمو الشعر لدى بعض المرضى. تستخدم زراعة الشعر لإخفاء هذا النوع من تساقط الشعر.

الصلع الأنثوي

في معظم الأحيان، يكون الصلع  الأنثوي ناتجا عن العامل الوراثي المعزز بالعوامل الهرمونية. في حالات نادرة، يمكن أن يكون علامة على مشاكل طبية خطيرة أخرى. قد يكون من الضروري زيارة الطبيب لتحديد ما إذا كان يمكن العثور على أي سبب محدد.

الشيب المبكر وراثي

لا يرتبط التحول إلى اللون الرمادي دائما بالشيخوخة. إذا لم يكن عمرك 40 عاما بعد ورأيت أكثر من بضع شعيرات رمادية، فمن المحتمل أن السبب الوراثة. عادة لا يكون الشيب علامة على ضعف الصحة، على الرغم من أن فقر الدم ومشاكل الغدة الدرقية ونقص فيتامين ب 12 والبهاق يمكن أن يسبب شيبا مبكرا. 

الوقاية

نظرا لأن الشعر يتكون من بروتين ميت، فمن المهم الحفاظ عليه بشكل صحيح لتحسين مظهره.

  • تجنب أضرار أشعة الشمس على الشعر
  • تجنب منتجات الكيميائية والقبعات ومكيفات ما بعد الشامبو 
  • ممارسة الرياضة يوميا
  • آخذ قسط كافي من النوم
  • اتباع نظام غذائي يحتوى على الخضار و الفواكه
  • تقليل من استخدام صبغات الشعر و السيشوار
  • تخلص من التوتر و القلق
  • تناول مكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب

بقلم: د. إيمان بشير أبو كبدة

 

أضف تعليقك هنا