13 زيوت عطرية فعالة لآلام الظهر

بقلم: د. إيمان بشير أبوكبدة

تتراوح آلام الظهر من خفيفة إلى شديدة، وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى صعوبة في الحركة. يمكن أن يحدث الألم في منطقة الظهر السفلية أو الوسطى أو العلوية. هناك عدة أسباب وراء مشاكل الظهر مثل إجهاد العضلات، وتنكس القرص، وعرق النسا، والإصابة الرضحية، وهشاشة العظام، وتضيق العمود الفقري، وما إلى ذلك. قد يتسبب بعضها في حدوث التهاب بينما قد يتسبب البعض الآخر في تلف الأنسجة.

تساعد الزيوت العطرية في علاج  العديد من أمراض الجسم بما في ذلك آلام الظهر. هناك العديد من المركبات في هذه الزيوت التي تلعب دورا حيويا في تخفيف آلام الجسم. اعتمادا على نوع الألم وأعراضه، يمكن استخدام زيوت مختلفة للعلاج. في هذا المقال سنتعرف على أفضل الزيوت العلاجية لآلام الظهر.

زيت البابونج

يستخرج الزيت من أزهار نبات البابونج التي تحتوى على مركبات مثل الفلافونويد و تيربينويدس. كما يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات. يدخل زيت البابونج في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما. 

زيت اللافندر 

زيت عطري مستخرج من زهور نبات اللافندر أو  الخزامي. يستخدم في علاج القلق و التوتر، تساقط الشعر، الإكتئاب ، الصداع، وما إلى ذلك. يمكن استخدامه لكل من الآلام الحادة والمزمنة.

زيت الكافور

يوفر زيت الكافور أو الأوكالبتوس راحة فورية من آلام المفاصل والعضلات، إلى جانب آلام أسفل الظهر. إنه مضاد للالتهابات بطبيعته ويمكن استخدامه لعلاج هشاشة العظام (بما في ذلك العمود الفقري.

ملحوظة: يجب تخفيف الزيت قبل الاستخدام.

زيت الزنجبيل

يمكن لزيت الزنجبيل علاج حالة مزمنة من آلام أسفل الظهر مثل الزنجبيل . كما يمتلك الزنجبيل خصائص مضادة للالتهابات، والزيت المستخرج منه ويمكن أيضا أن تقلل بشكل فعال الألم وغيرها من الشروط مثل تورم المرتبطة به.

زيت إكليل الجبل

يستخدم في تحضير الطعام، له خصائص قوية مضادة للالتهابات، وبالتالي، يمكن أن يعالج المشكلة بشكل فعال مثل التهاب الفقار (نوع من آلام الظهر) ويوفر الراحة في نفس الوقت.

زيت النعناع

يعتبر أكثر الزيوت العطرية استخداما لآلام أسفل الظهر. يعالج الألم عن طريق إحداث إحساس مهدئ للمناطق المؤلمة. 

زيت وينترجرين

يتم الحصول على زيت وينترجرين من خلال عملية التقطير ويستخدم في العديد من المنتجات التجارية مثل معجون الأسنان والعلكة وغيرها، كما أنه يستخدم الآن لتخفيف الآلام وخاصة آلام الظهر من الجسم.

زيت العرعر

له  خصائص مسكنة مطلوبة للتخفيف من الألم. كما يساعد على محاربة بعض الأمراض مثل التهاب المفاصل.

زيت القيصوم

يمتلك نبات القيصوم صفات مضادة للالتهابات ويتم وصفه للعديد من الأمراض مثل الصداع والتهاب المفاصل وهشاشة العظام وما إلى ذلك. لذلك فإن الزيت المحضر من العشب له نفس التأثير، ويمكن استخدامه لعلاج هشاشة العظام وأنواع أخرى من آلام الظهر.

زيت القرنفل

من المعروف أن زيت القرنفل له خصائص مسكنة للألم ويمكن استخدامه لآلام الظهر بعد تخفيفه بأي زيت نوع من الزيت.

زيت الزعتر

يعتبر الزعتر علاجا عشبيا فعالًا لآلام الظهر. زيته الأساسي مفيد بنفس القدر في شفاء آلام الظهر. 

زيت الريحان 

يستخدم لعلاج الأمراض المختلفة مثل الاضطرابات المعوية والالتهابات وآلام الظهر بسبب طبيعته المضادة للأكسدة.

زيت الشمر

يحتوى الزيت مستخرج من بذور  الشمر على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات، مما يجعله مفيدا في علاج أي نوع من آلام الظهر.

طريقة الاستخدام

الطريقة الأولى

يمكن تمزج قطرات قليلة أحد السابق ذكرها في المقال مع أي نوع الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو.

الطريقة الثانية

تمزج 3 قطرات من الكافور مع 3  قطرات من زيت النعناع و 3 قطرات من زيت الخردل و قطرتين من زيت القرنقل و ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند. تدلك به المنطقة المصابة عند الحاجة.

الطريقة الثالثة

تمزج 5 قطرات من زيت اللافندر مع قطرتين من زيت اكليل الجبل و ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند. تدلك به المنطقة المصابة عند الحاجة.

نصائح

  • استشر الطبيب إذا لم تتحسن الحالة بعد 3-4 أيام.
  • قم باختبار الحساسية قبل استخدام أي من الزيوت العطرية.
  • قم ببعض التمارين الخفيفة واستخدم العلاج الساخن والبارد للمساعدة في عملية الشفاء.

بقلم: د. إيمان بشير أبوكبدة

 

أضف تعليقك هنا