الجماعات المعرفية COK ودورها في التعليم عن بعد

أسباب التوجه إلى التعليم عن بعد 

يعتبر التواصل بين المعلم والطالب عنصرا أساسيا لإنجاح العملية التعليمية، بحيث يتلقى الطالب التوجيهات من المعلم بشكل مباشر ومنظم باستخدام أساليب وطرق مختلفة للحصول على المعرفة واستمر هذا الحال حتى ظهور وباء كورونا الذي دفع الدول لتطبيق الحجر المنزلي وتوقف المؤسسات والمرافق التعليمية عن العمل، وتوقفت العملية التعليمية فكان لابد من إيجاد بعض الحلول والطرق للتقليل من حجم الأثر السلبي لتوقف التعليم في المدارس عن طريق التعليم عن بعد .

معوقات التعليم عن بعد

يعد التعليم عن بعد ضرورة نادى بها بعض التربويين بوصفها طريقة ناجحة لتبادل المعلومات و مواكبة التطور التكنولوجي لكن كانت هناك معيقات كثيرة سواء في إعداد الكوادر المؤهلة تكنولوجيا، أو في توفر أدواتها للطلبة وتعزيز استخدامها، لكن في هذه الأزمة أصبح التعليم عن بعد هو الطريقة الأنسب للتواصل مع الطلاب وفرصة لتطبيق هذه الطريقة بشكل جدي وضروري للتعلم واكتساب المعرفة بأكبر قدر ممكن ومواكبة التطورات المتلاحقة في تقنيات التعليم لاكتساب مهارات القرن الحادي و العشرين.

أهمية الجماعات المعرفية في التعليم عن بعد

يجتمعون عبر الانترنت وينخرطون في اكتساب وتبادل المعرفة حول موضوع معين وفق أهداف صريحه لبناء معرفة, بحيث يتبادل الطالب والمعلم الأدوار بشكل مستمر يتعلم فيه الطالب والمعلم معا ويتطورون, بحيث يكلف أفرادها بمهام تعليمية مختلفة وفق أهداف ومعايير محددة، حيث تعتمد على البحث والتقصي والاستكشاف للوصول إلى المعرفة وكذلك إنتاجها وتبادل المعلومات بين الطلاب من جهة وبين الطالب والمعلم من جهة أخرى، يتعاون أفراد هذه الجماعة سواء كانو طلاب أو معلمين في تعلم البرامج التكنولوجية المساعدة في إنجاز المهام وكذلك في تقييم المهام وإعطاء الآراء في كل منتج من حيث صحه المعلومات وطريقة عرضها من خلال حلقات النقاش مستمرة، كما يتعلم الطالب في الجماعات المعرفية النقد البناء وتقبل آراء الآخرين والعمل بروح الفريق والعمل بجد وتنمية مهارات الاتصال والتواصل والكثير من مهارات القرن الواحد والعشرين.

تجربتي في التعليم عن بعد

  • في بداية جائحة الكورونا قمت بتشكيل فرق من الطالبات عبر مجموعات التواصل (جماعات معرفية) عبر فيسبك وهانجاوت بحيث تعاونت وطالباتي في تعلم البرمجيات وتنظيم المهام و تحفيز زميلاتهن للالتحاق بهذه الجماعات, ثم بدأنا بعملية التعلم عن طريق حصص الكترونية عبر زوم متبوعة بمهام مختلفة وفق شروط ومعايير محددة مسبقا للطالبات
  • واجهتنا العديد من التحديات كصعوبة التواصل مع بعض الطالبات وقد تجاوزنا أثر ذلك من خلال زميلاتهن اللوات حرصن على التواصل معهن وجذبهن للتعلم وكذلك تحفيز الطالبات بطرق مبتكرة جاذبة والتحدث إليهن باستمرار, كذلك واجهتنا مصاعب في استخدام المنصات والتطبيقات الالكترونية وقد تجاوزنا ذلك من خلال تصميم فيديوهات لتوضيح آلية استخدام البرمجيات وعقد لقاءات عبر زوم للاجابة عن التساؤلات وتعلمها وقد تفاجأت حينها بدافعية الطالبات وقدراتهن العالية على التعلم وتبادل الخبرات والبحث والتقصي
  • خلال هذه التجربة تعلمت العديد من البرمجيات واستخدامها مثل زوم وتونتاستك وبلوتاجون ومنصات الألعاب التعليمية و تطورت مهاراتي لتحقيق التعلم الفاعل لدى طالباتي وقد تعلمت معهن ومنهن الكثير.
  • دوري كمعلمة كان يشمل التوجيه وتصميم مهام جاذبة ومميزة في سياق درامي تحقق اهدافي التعليمية في العلوم و تحقق العديد من مهارات القرن الحادي و العشرين و المهارات الشخصية و الحياتية
  • امتد أثر أعمالي للكثير من الزملاء الذين اتبعوا هذا النهج وأعربوا عن تأثرهم بالأفكار وطريقة التطبيق، وقد قمت بتصميم العديد من الفيديوهات الداعمة للمعلمين في مجال التعلم الالكتروني وتحفيزهم لتحقيق التعلم في هذه الظروف وقمت بإعداد الكثير من الفيديوهات التعليمية في مجال العلون.

هناك العديد من الآثار الايجابية المترتبة عند تطبيق الجماعات المعرفية في تعلم الطلاب منها

  • إكساب الطالب المعرفة العلمية اللازمة والمهارات الموجودة ضمن المنهاج المدرسي حيث يقوم الطالب بإنجاز المهام وفق شروط معينة وتقييمه بناء عليها.
  • جعل الطالب محور العملية التعليمية حيث يقوم الطلاب بجمع المعلومات وتنظيمها تبعا لمعايير محدده، يلعب الطالب دور المعلم الصغير لنقل ما تعلمه لزملائه ودور المستكشف والباحث والمصمم للمهام والاختبارات أيضا وكذلك الواضع للمهام.
  • نشر الوعي بقضايا علمية مجتمعية مختلفة حيث يصمم الطلاب نشرات وفيديو يوضح بعض القضايا مثل التوعية لسرطان الثدي واستخدام المنظفات.
  • العمل بروح الفريق حيث تحقق هذا الهدف من خلال قيام الطلاب بالعمل ضمن مجموعات ثنائية والتعاون لانجاز المهام وكذلك مساعدة بعضهم في تعلم استخدام التطبيقات التكنولوجية وحل المشكلات التي تواجههم وانتاج الفيديوهات الخاصة بتعلمهم.
  • تبادل المعلومات والاراء لتحقيق الهدف المطلوب بحيث يتم النقاش عبر المجموعات  لتبادل المعلومات  والاراءوتعزيز مواطن الضعف لديهن.
  • ربط المعرفة العلمية بالواقع وتطبيقها عمليا  بحيث يقوم الطلاب بعدة مهام مرتبطة بالواقع من جمع معلومات من محيطها وإفادة مجتمعها وجمع العينات وتطبيق ما تعلمه عمليا بأداء تجارب علمية آمنة.
  • تنمية المهارات الشخصية مثل الثقة بالنفس وقوة الشخصية ولباقة الحديث والحوار السليم ومهارات الاتصال والتواصل وغيرها من المهارات.
  • التشجيع على الإبداع والأصالة والابتكار في الأفكار.

يمكن العمل في الجماعات المعرفية طوال فترة الجائحة وبفعالية عالية كما من الممكن تطبيقها لصفوف مختلفة ومدارس مختلفة ايضا لما له من فائدة على المعلم والمتعلم يمكن الاستمرار بالعمل به جنبا الى جنب مع الدوام المدرسي الفعلي كمكمل لتحقيق الاهداف التعليمية ورصد التقييم النوعي للطالبات و انشاء ملف انجاز الكتروني

فيديو مقال الجماعات المعرفية COK ودورها في التعليم عن بعد

أضف تعليقك هنا