علامات الكذب الجسدية الشائعة

بقلم: د. إيمان بشير أبوكبدة

الأكاذيب غير المؤذية شائعة وليست فظيعة بشكل خاص، ولكن إذا كانت العلاقة بأكملها مبنية على الخداع، أو إذا كنت تتلقى الثناء على إنجازاتك في مكان العمل، فعليك أن تعرف أنها الحقيقة أو مجرد أكاذيب. لحسن الحظ، فإن معظم الكاذبين مصحوبون بعلامات تدل على أنك إذا انتبهت، يمكنك اكتشافهم بسهولة. في هذا المقال، نوضح  طرق اكتشاف الكذب والكذب بسهولة.

علامات الكذب الجسدية – أكثر العلامات شيوعاً

إذا كنت تشك في أنه يتم خداعك، فيجب أن تعرف العلامات الجسدية التالية للكذب.

لغة الجسد

بالنسبة لمعظم الناس، يكون الكذب صعبا وغير مريح، ويمكن التعرف عليه بسهولة من خلال إيماءات الجسد. حدد خبراء لغة الجسد العديد من ردود الفعل اللاإرادية والسلوكيات اللاواعية التي تشير إلى الخداع. على الرغم من أن آلة الكذب يمكن أن تكتشف العلامات الجسدية بمهارة، مثل التعرق، وشد العضلات، وارتفاع ضغط الدم، إلا أن هذه التغييرات يصعب إدراكها بالعين المجردة.

اتصالات غير عادية بالعين

لا يستطيع الناس الاتصال بالعين عند الكذب، لذلك إذا لم ينظر أحد إلى عينيك باستقامة عند التحدث إليك، فعليك أن تعلم أنه يكذب عليك. ومع ذلك، فإن الآراء القائلة بأن الكذابين لا يمكنهم إجراء اتصال بالعين معروفة جيدا، لذا فإن الأشخاص الذين يكذبون يجب أن يحافظوا على اتصال جيد بالعين مع العكس. لذلك، يجب أن تلاحظ أنه إذا قام شخص ما بالكثير من الاتصال البصري، فاحرص على النظر إليك بطريقة غير مريحة، انظر على الفور إلى أسفل أو بعد قول شيء ما، واجعل عينيه ترمش بسرعة، فربما يكون هذا الشخص يكذب عليك. هذه أيضا واحدة من أكثر علامات الكذب شيوعا التي يجب أن يعرفها الناس حتى لا يتعرضوا للغش بعد الآن.

تعابير الوجه المتضاربة  

على غرار علامات لغة الجسد والاتصال البصري التي ذكرتها أعلاه، حتى لو خرجت كذبة من فم شخص ما، فغالبا ما يتحدث جسده عن الحقيقة. لا يوجد مكان يجعل إخفاء الحقيقة أكثر صعوبة من الظهور على الوجه. الشخص الغاضب أو المستاء، لكنه يحاول أن يبتسم لإخفاء هذه الحقيقة والتأكد من أن كل شيء على ما يرام هو في الواقع كاذب.

إشارات الأقوال

غالبا ما تكون علامة الكلمات المنطوقة لا إرادية. مثال على ذلك هو زيادة حجم الصوت. هذه علامة على التوتر، ويلاحظ الخبراء أن هذه الظاهرة تحدث على الأرجح عندما يكذب شخص ما وليس عندما يقول الحقيقة. استخدام عبارات مثل “أن تكون صادقًا” أمر شائع أيضًا لدى الأشخاص الذين يكذبون عليك و يحاولون إقناعك بالإيمان بصدقهم. في الواقع، إنها أيضا واحدة من أوضح علامات الكذب الجسدية التي يجب على الناس وضعها في الاعتبار للأبد.

المواقف المزعجة

عندما تسأل شخصا ما عن كذبة مشتبه بها أو تطرح سؤالًا بريئا، فعادة ما يكون لدى المستجيبين موقف دفاعي أو يظهرون عداءهم. حتى أنهم قد ينتقدونك أو يتهمونك بالكذب أو يسيئون التصرف. الشخص الذي يكذب سيتجنب الإجابة على الأسئلة مباشرة ويحاول قيادة المحادثة في اتجاه آخر، ربما لنقاط ضعفك أو أخطائك. في الواقع، هذه أيضا واحدة من أكثر علامات الكذب الجسدية شيوعا والتي يجب أن يتذكرها الناس لتجنب أن يصبحوا أحمق يتعرض للغش.

قصص لا تصدق

السبب الذي يجعلنا نشك إذا كان شخص ما يكذب ليس أي فعل من أفعال الجسد أو كلماته، ولكن محتوى القصص التي رواها لك. يجب أن يكون للقصة بداية ونهاية وتفاصيل واضحة. لتجنب التضارب مع نفسك أو الاضطرار إلى تقديم كذبة معقدة قد تفتقر إلى العقلانية، غالبا ما يروي الكاذبون قصة غامضة للغاية ولا تحتوى على تفاصيل مهمة فيها.

سواء كانت القصة قصيرة وغامضة ومعقدة ومتناقضة  فإن أفضل طريقة لتحديد ما إذا كانت هذه هي الحقيقة أم مجرد خيال هو طرح الأسئلة والترويج للتفاصيل. إذا كان لدى هؤلاء الأشخاص نفس رد الفعل تجاه الأفعال المذكورة أعلاه، توقف لفترة طويلة عند الإجابة على الأسئلة، أو أصبح غاضبا أو دفاعيا. فمن المحتمل جدا أن تكون قصته مجرد اختراع. هذه أيضا علامة شائعة على الكذب يجب أن يتذكرها الناس للأبد.

الماضي 

أحد الشروط التي يجب مراعاتها هو السجل الجنائي للمدعى عليه. لذلك، يجب أن تفكر في التاريخ السابق للشخص الذي تشك في أنه يكذب عليك.

بقلم: د. إيمان بشير أبوكبدة

 

أضف تعليقك هنا