يا بنيتي…

بنيتي أنت سعادتي 

تمُر عليَّ لحظاتٌ أجِد نفسي أسعد النَّاس بك، وأرضَاهم بقدومِك، أجِد نفسي وقَد رزقني الله بك، فكنتِ – ولا زلتِ – أشْبه أخَواتك بي، وكنْت سِر سعادتي، وسبيلَ بهجتي، فكم من مَرةٍ أيقظتك بعد سبات عميق لأسمع صوتك! وكم مِن مرة أخذتُ أدغْدك لأسْمع ضِحكتكِ الرنَّانة! واستمْتعُ بمنظركِ وأنتِ تتقَلَّبين بين يَديَّ سَعادةً وبهجةً، كم من مرة أَبَيْتِ إلا أن أحمِلك على عَاتقي، وقد أثقلْتيه لثقلك، وكَم مرةٍ أَبَيْتِ إلا أنْ أكونَ أنا من يُعِدُّ لك فطورَك، ويصحَبكِ في خَلواتك، ولطَالما امتلأتُ سعادةً وبهجةً وفرحًا بذلك، زِدّتُ ارتباطًا بك، وازددتِ ارتباطًا وتعلقًا بي، تمر الأيَّام وتكْبرين معَها، ويزدادُ تعلقك بي، فقد رأيت فيكِ أمانيَّ العِذَاب، وأحْلامي الجميلة. مقال يتناول نصائح إلى بنيتي ويمكنك قراءة المزيد من المقالات التي تتحدث عن أخلاق من هنا.

بنيتي كوني مثالاً يُقتدى به 

ولأنَّك بعْضِي، بل أجمل مَا فيَّ، ولأنَّك أيَّامي الحُلوة، وليالي الجَميلة، ولأني أحُبُّك أكثر من نفْسي، ولأنني لا أرجو من حياتي إلا سَعادتك، وهُدوء بالَكِ وراحتك، ولأنَّني أخشَى عَليك – وأنتِ في زهرةِ عمرك، وريعَان شبابَك، فاعلمي يا بُنيَّتي… أن كلماتي تلكَ هي لأنَّي أحُبُّك أكثر من رُوحِي، فكُوني يا بُنيَّتي مثالاً يُقْتدى به، واعْلَمي أن ذاك لا يكون إلا بتوفيق الله لك، ثم بإرادتَك ورغْبتك، ولن تكونَ الأولى إلا إذا تحققت الثَّانية، فتوفيقُ الله لك مرهونٌ بها، متوقفٌ عليها، ورغبتك في التخَلُّص من العاَدات التي لا ترغبين بها إنما هو مَرهون بإرادتك، فإن أردت ذلك فعَليكِ بما أنصحك بِه:

  • إخلاص القَصد والنية لله – سبحَانه وتعالى- وحُسْن التوجُّه إليه.
  • عَزمك وإرادتك في تغيير تلك العَادات، وتعديل ما لم يحْسُن من الأخْلاق.
  • حَدِّدي ما ترغبين في تغييره وتعديله، واكتبيه في قائمة وابدَئي بالأوْلى في التَّغيير.
  • اكتبي هَدفك في سَطرٍ واحدٍ، وحدِّدي لنفسِك أسبوعًا واحدًا للتغيير.
  • اكتبي خمسَة أفعالٍ ترينَ أنها مناسبةً لتعديل ما أردت وتغيير ِما ترغبينَ في تغييره.
  • قومِي بتقييم أفعالك بنهاية يوم الجُمُعَة، وأرجو أن تكوني قَد وفقكِ الله في سعيَك.

واعلمي يا بُنيَّتي أن كَسْب القُلوب خَير من كسْب المواقِف، فارتفاعُ صُوتك على والدتك، وقسْوتك مع أخَواتك في تعامِلك معهم يفوُّتُ عليك من الفرصِ الكثيرَ، ويبْني بينْك وبين الآخَرين حواجِز أخْشى – مع مُرور الأيَّام – ألا تتمَكَّني من إزالتِها.

بنيتي كوني عظيمة بأخلاقك

بُنيَّتي..كُوني عظيمةً بأخلاقك، عَالية بتواضُعك، كبيرةً برعايتك للآخرين، جميلةً بسمُوِّك عنِ الدنايا، مبتسمةً بشُوشةً، لا تحرصِين على فرضِ رأيَّك وإن كَان صُوابًا، بل كُوني حَريصةً على إقناعِ الآخَرين به، وإن أردت حُبّ الآخَرين لَك، والتفَافِهم حَولَك، والاقتداءِ بِك، فابْذلي ممَّا تملكِين، واجْعلي الإيثَار شِعَارك، وتنَازَلي عَن بعْض ما في يَدكِ تكْسبي القلُوب، وانتبهِي جَيَّدًا إلى الحكْمة القَائلة: “ما عَاشَ من عَاش لنفْسِه”.

بنيتي كوني بارّةً بوالديك

بُنيَّتي.. اجْعلِي رضَا والدَيك أمَام عينيك ماثلاً، وعلى الدوام حاضرًا، فهما جنتك ونارك، وليكن شعارك “بأخلاقي وقيمي أنال رضا ربي” وكوني على يَقين أنَّ الله يرعَاك، وأني لا أرجُو إلا كُلُّ خَيرٍ لك، وأنْ تكُوني عَلامة على الأخْلاق النبِيلة والقِيَم السَّامية.

فيديو مقال يا بنيتي…

أضف تعليقك هنا