العمق الحضاري في المملكة العربية السعودية

هل تعتقد أن السعودية هي صحراء وجِمال؟ أو ليس لها تاريخ حتى ظهر البترول ؟ إن كنت مما يعتقد ذلك فدعني أذكر لك القليل مما يوجد في هذه البلد من حضارة و تاريخ:

مملكة الأنباط 

قامت هذه المملكة في شمال غرب المملكة العربية السعودية حوالي القرن السادس أو الخامس قبل الميلاد ، وكان الرومان و الإغريق يسمونها بـ”العربية الصخرية” ، وكانت هذه المملكة تتكلم اللغة العربية ولكن تستخدم الحروف الآرامية في الكتابة ( مثل اللغة الفارسية تستخدم الحروف العربية في الكتابة ).

قامت هذه المملكة على أنقاض دولة الأدوميين التي ضعفت أمام إعتداءات العبرانيين على أرضهم فسيطر الأنباط على عاصمتهم البتراء (حاليًا في الأردن) ، وتتميز هذه المملكة بأنها مملكة جبلية وعرة قليلة المياه أدى ذلك إلى التأثير على الأنباط أنفسهم فأصبحوا يميلون إلى العنف و الغزو.

من أشهر ملوك الأنباط 

  • الحارث الأول (169-146ق م)

ويسمى بـ(أريتاس) وقد ذكر في التوراة حيث ذكر بأنه زعيم العرب وفي عصره قام رجل يقال له ” يهوذا المكابي ” بإشعال ثورة ضد الأرستقراطية اليهودية و ذلك في عام 168 ق م فتحالف الحارث الأول مع يهوذا المكابي ضد السلوقيين ومن أعمال الحارث أنه طرد حاخام يهودي من بلاده يدعى بـ(ياسون).

  • عبادة الأول ( 93-87 ق م)

ومن أعمال عبادة أنه خاض معركة ضد المكابيين وسبب هذه المعركة أن ملك المكابيين الذي يدعى الاسكندر جنايوس أراد احتلال مملكة الانباط و استطاع عبادة الأول من الانتصار وكاد جنايوس أن يقتل ولكنه لاذ بالفرار و هرب إلى القدس ، ومن اثار هذه الحرب أن حدثت حرب اهلية في مملكة جنايوس فأصبح في وصع لا يحسد عليه.

  • الحارث الثالث ( 85-60 ق م)

هو من أشهر ملوك الانباط حقق فتوحات واسعة و وانتصارات عظيمة و يعتبر هو المؤسس الفعلي لمملكة الانباط ، استطاع أن ينتصر على ملك السلوقيين و يضم عاصمتهم دمشق و استطاع أن ينتصر على اليهود و ملكهم الاسكندر ينيس مما أجبر الأخير على الخضوع للصلح .

وكان من أسباب نجاحاته أنه اعتمد على تنظيم الجيش مستفيدًا من الاغريق الذين مقيمين عنده و استورد العديد منهم ، وفي عهده هاجم القائد الروماني الشهير بومبي الشام و عقد الحارث معهم الصلح على أن يدفع لهم جزية سنوية .

 

من أشهر مدن الأنباط 

  • البتراء

البتراء كلمة يونانية معناها  “الصخر” وتم اكتشاف هذه المدينة عام 1812م وهي تقع شرق وادي عربة  في الأردن وذكرها ياقوت الحموي باسم “سلع” ولكن في عصور الأنباط الأخيرة قلت أهمية هذا المكان و ورثتها مدينة بصرى و أصبحت هي العاصمة حتى سقوط مملكة النباط عام 106م.

  • مدينة الحجر

إحدى أهم مدن دولة الأنباط تقع شمال غرب المملكة العربية السعودية و ذكرت في آيات القرآن الكريم مقترنة بقوم صالح عليه السلام (قوم ثمود ) قامت المدينة على طريق التجارة الرئيس الواصل بين جنوب الجزيرة العربية و شمالها وبي ذلك الطريق مستخدمًا إلى عصر الإسلام و أخذ شأن هذه المدينة يتضاءل تدريجيًا حتى صارت قرية صغيرة في القرن العاشر الميلادي حيث تركها سكانها و بقيت خرائبها إلى اليوم.

مملكة كندة 

هذه المملكة تنتسب إلى ” ثور بن عفير بن عدي بن الحارث ” سمي بكندة لأنه كند نعمة اباه و أسسوا مملكتان قديمة في حضرموت ثم هاجروا إلى نجد ( وسط المملكة العربية السعودية) وسبب هجرتهم أنهم حاربوا إحدى قيائل حضرموت ، وكان ملوك كندة يعينون من قبل ملوك اليمن التبابعة ، ولعبت كندة دور الحامي لدولة (حمير) اليمنية و هو نفس الدور الذي قام به المناذرة لدوة الفرس و قام به الغساسنة لدولة الروم ، وعاشت هذه المملكة حوالي الثمان قرون من القرن الثاني قبل الميلاد حتى القرن السابع ميلادي .

من أشهر ملوك كندة 

  • حجر آكل المرار (460-480م)

تولى الحكم منقبل الملك الحميري “حسان بن تبع” ساعد حمير ضد أعدائها وسمي بآكل المرار بسبب أن زوجته هند تم أسرها وعندما علم برضاها عم وقع لها أكل المرار غضبًا ويقال أنه كان مسافرًا واشتد به الجوع فأكل المرار حتى شبع وحدثت بينه وبين الضجاعمة و المناذرة صدامات وحلها بالزواج السياسي فتزوج ثلاث نساء هند و أم أناس بنت عوف و زوجة من حمير .

  • عمرو المقصور (480-495م)

لقب بالمقصور اما لهبوط همته أو لحكمه جزء من ملك ابيه (آكل المرار) وليس كل ملكه وذلك لتخليه عن اليمامة لأخيه “معاوية الجون” و اقتصر حكمه على منطقة ربيعة و معد في نجد ، و قد خاض المقصور معركة بالقرب من جبل يقال له “القنان” (بين القصيم و حائل) ضد “وائل بن ربيعة” هزم فيها المقصور وقتل على اثرها .

  • الحارث بن عمرو المقصور (495-528م)

يعد من أقوى حكام كندة و أفضل ملوكها حيث انتقم من بني ربيعة و سيطر على القبائل في نجد مثل بني أسد و بني كنانة و تغلب و بني بكر كما انتصر على اللخميين في الحيرة و دخل فلسطين حتى أن الإمبراطور إنسطاسيوس عقد معاهدة مع الحارث التي نصت على خروج كندة من الشام و التحالف ضد الروم ضد الفرس و المناذرة .

وقد حصل خلاف بين المتحالفين ملك الفرس قباذ و ملك الحيرة المنذر الثالث فقرر ملك الفرس التعاون مع الحارث للقضاء على ملك الحيرة وبالفعل اعترف ملك الفرس بالحارث ملكًا على العراق وذهب الحارث إلى العراق و حكمها من مدبنة الأنبار و بعد وفاة ملك الفرس قباذ أعيد المنذر الثالث لحكمه و أول ما فعله هو الأمر بالقبض على الحارث الذي حاول الهروب ولكن تم قبض على أهله وتم إعدامهم اما الحارث فتختلف الروايات حول موته منهم من قال أنه أكل كبدة حاره أثناء الصيد فقتل ومنهم من قال أنه قتل على يد إحدى القبائل وبعد وفاة الحارث بدأت نهاية مملكة كندة  .

من أشهر مدن كندة 

الفاو

وهي عاصمة مملكة كندة نقع قي وادي الدواسر جنوب العاصمة الرياض حوالي سبع مائة كيلو وقد غادرها ملوك كندة المتأخرون و توجهوا إلى شمال الجزيرة العربية.

 طسم وجديس 

هم قبيلتان عربيتان وكان موطنهما في اليمامة و البحرين (منتصف المملكة العربية السعودية ) حيث أرض الخصب و النماء و العمران وكانت الغلبة لطسم وقد ذكر اسم طسم في التوراة بلفظ (لتوشيم) وكانت مستقرة في العلا في بداية الأمر كما تذكر التوراة ثم نزحت هذه القبيلة إالى اليمامة وذلك بسبب الظروف الإقتصادية الصعبة ورافقتها قبيلة جديس و بسبب ذلك ارتبطت جديس بطسم.

وقد ذكر بطلميوس السكندري قبيلة جديس في خريطته كما يذكر العلماء عندما أراد تسجيل قبائل بلاد العرب ، اما عند المؤرخون المسلمون فقد اشتهرت قصة نهاية حكم طسم وجديس وتذكر هذه القصة :

” أن هناك ملكًا من طسم يقال له ” عملوق ” وكان ظالمًا لجديس وقد وصفه المؤرخ بن خلدون وقال ” لا ينهاه شيء عن هواه ” وكان لا تتزوج بنت إلا أن يكون أول من دخل عليها حتى جاء زفاف إحدى بنات جديس يقال لها الشموس وكانت لا تريد أن تمس كرامتها فحرضت قومها على الثورة ضد طسم وملكهم عملوق فنجحت وقام أخوها “الأسود” بقتل عملوق ثم قام قوم جديس بعمل مجزرة ضد قوم طسم ولم يبقوا إلا رجلًا واحدًا استطاع الهروب وهو “رباح الطسمي” .

هرب رباح إلى ملك حمير “حسان بن تبع ” واستنجد به و قبل نجدته ملك حمير فسار ملك اليمن مع رباح إلى جديس يريد القضاء عليهم وكان عند جديس امرأة قوية النظر تدعى “زرقاء اليمامة ” استطاعت أن تبصر قوم الحميريين قادمين إلى اليمامة فأبلغت قومها الذين سخروا منها ولكن كانت على حق و استطاع ملك اليمن القدوم إلى اليمامة و الهجوم على قبيلة جديس وقتلهم وسبي نسائهم وأصبحت جديس كطسم من العرب البائدة وظلت اليمامة أطلالًا حتى سكنها بنو حنيفة .وعاش بنو حنيفة حوالي من أوائل القرن الخامس قبل الميلاد إلى منتصف القرن الثاني للميلاد.

هذه بعض من الحضارات في المملكة العربية السعودية الكثيرة و كذلك هناك حضارات لم تكتشف إلى الأن مثل ارم ذات العماد التي يؤكد بعض الباحثون أنها في المملكة العربية السعودية و هناك حضارات أكتشفت مؤخرًا أمثال حضارة المقر التي يتجاوز عمرها التسع الاف سنة و كذلك حضارة الأخدود أو حمى التي سجلت في اليونسكو مؤخرًا و اكتشاف خرطوش فرعوني في تيماء وهذا من الأدلة الكثيرة أن هذه الأرض هي منبع الحضارات .

مصادر المقال 

  1. مصادر تاريخ شبه الجزيرة العربية القديم ، د.أمين عبد الفتاح محمود عامر .
  2. دراسات في تاريخ شبه الجزيرة العربية القديم ، د.علاء الدين محمد قابيل .
  3. تاريخ شبه الجزيرة العربية القديم ، د.سلمى محمد بكر هوساوي.

فيديو مقال العمق الحضاري في المملكة العربية السعودية

 

 

أضف تعليقك هنا