المكملات الغذائية ودورها في ترميم النقص

بقلم: هبة النيصافي

تعتبر المكملات الغذائية العضوية من أفضل الخيارات لتعويض النقص في أحد العناصر الغذائية الضرورية للجسم مثل الحديد أو الكالسيوم أو اليودكما يمكنها أن تكون مفيدة في مراحل مختلفة من الحياة، مثل مرحلة الحمل والإرضاع، النمو، البلوغ، وكذلك في مرحلة الشيخوخة، والمرحلة التي يجري فيها اتباع حمية نباتية صارمة نظراً للفقد في العناصر المغذية مثل فيتامين B12 والبروتينات كذلك تساعد المكملات الغذائية الرياضيين للمحافظة على بنيتهم العضلية إلى جانب التغذية المتوازنة والسليمة.

أشكال المكملات الغذائية

تتوفر المكملات الغذائية بأشكال مختلفة، فمنها على شكل أقراص أو كبسولات، ومنها السائل. ولكن جميع الأشكال تتشابه في الفائدة ولكن يختلف وصفها حسب الحالة ان كان طفل أو مسن قد فقد جزء من أسنانه.

أنواع المكملات الغذائية

تختلف أنواع المكملات الغذائية بإختلاف الحاجة إلى عنصر محدد وبإختلاف المرحلة الراهنة، نذكر منها:

  • مكملات الحديد:يعمل  عنصر الحديد على: تعزيز مناعة الجسم، وتحسين اداء الدماغ والمخ والجملة العصبية بشكل عام.
    إضافة إلى دوره في انتاج كريات الدم الحمراء والهيموغلوبين ونقل الأكسجين إلى داخل الخلايا.
    ودعم مستويات الطاقة.
    لذلك النقص في عنصر الحديد يؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة والتعب وفقر الدم الناتج عن عوز الحديد.
    ويمكن تعويض النقص عن طريق المكملات الغذائية للحديد والتي تحتوى على مكونات طبيعية مثل الزعتر العضوي وخلاصة الاكنيشيا، والتي تساعد في امتصاص الحديد لاستعادة الصحة وخاصة عند النساء الحوامل والمرضعات.
  • مكملات الزنك:وجود الزنك ضروري للعديد من الوظائف الفيزيولوجية، مثل دعم نظام الصحة المناعية وتعزيز عمليات الهضم والتمثيل الغذائي للعناصر الغذائية الضرورية للجسم مثل الكربوهيدرات والدسم. وهو ضروري لفترة حمل صحية ونمو طبيعي وسليم للجنين.يمكن اللجوء إلى مكملات الزنك في حال نقصه في الجسم أو نقص الوارد الغذائي منه. عن طريق الصيدليات أو المواقع الالكترونية مثل موقع www.soca.sa وتتميز مكملات الزنك المتوفرة في متجر سوكا بكونها: خالية من الغلوتين، مصنوعة من مكونات نباتية مضادة للحساسية، وتدعم الصحة المناعية.
  • مكملات فيتامين E:يعد فيتامين E من أشهر مضادات الأكسدة والتي تحمي من اضرار الجذور الحرة والتي يؤدي تشكلها إلى السرطانات وتلف في الخلايا الدماغية والعصبية للجسم.ويعتبر الحصول على فيتامين E من مصادر طبيعية أفضل من المصادر الصناعية لتعزيز دوره في المناعة وصحة البشرة ونضارتها. ومن مميزات كبسولات فيتامين E من سوكا: أنها خالية من الغلوتين، خالية من الصويا، وخالية من التعديلات الوراثية.
  • مكملات حمض الفوليك:ينصح الأطباء بمكملات حمض الفوليك الطبيعية خاصة أثناء فترة الحمل والإرضاع.
    إذ يساهم في تقليل التعب والارهاق، ودعم الصحة النفسية والمناعية.
    تكوين الأحماض الأمينية، وتكوين الدم.
    وينتج عن نقصه، فقر الدم بعوز حمض الفوليك لذا يجب اخذه كمكمل طبيعي عضوي للشفاء من فقر الدم ولصحة الجنين والرضع.لكل من المكملات الغذائية العضوية بصمته وأثره في تعزيز الصحة من جديد، وفي رفع الأداء والإنتاجية. بعد تناولها تبعاََ لحاجة الجسم واستشارة الطبيب المختص.

بقلم: هبة النيصافي

 

أضف تعليقك هنا