فوائد القراءة للبالغين والأطفال

بقلم: د. إيمان بشير ابوكبدة

قراءة شيء ما يبعث على الارتياح والإلهام هي طريقة محفزة لبدء اليوم. يساعد في تخفيف التوتر وتعزيز الحالة المزاجية في وقت مبكر من اليوم، وجدت دراسة شملت أكثر من 3600 مشارك أن قراءة الكتب يمكن أن تطيل متوسط ​​العمر المتوقع. شهد قراء الكتب انخفاضا بنسبة 20 في المائة في خطر الوفاة على مدار 12 عاما من المتابعة مقارنة بقراء الكتب من غير قراء الكتب، القراءة مهمة جدا لأنها تعزز الصحة العقلية والعاطفية والجسدية. إنه مهدئ ومعزز للدماغ في نفس الوقت. بالإضافة إلى ذلك، عند القراءة مع طفل، فإنها تساعد في بناء علاقة قوية، وهذه ليست الفوائد الصحية الوحيدة للقراءة.

أهم 6 فوائد للقراءة

  1. تحارب الإجهاد

تساعد على تقليل التوتر وتعزيز بيئة دافئة ومهدئة. مثل التأمل واليوجا والمشي في الهواء الطلق، تعد القراءة وسيلة مؤثرة للتحكم في التوتر، وهي واحدة من أفضل الطرق لتكون سعيدا . تظهر دراسة أن القراءة المشتركة بين الوالدين والطفل الصغير تقلل من إجهاد الوالدين وتؤثر بشكل إيجابي على العلاقة بين الوالدين والطفل بمرور الوقت.

  1. تعزز التعاطف والتفاهم

يمكن للقراءة أن تجعلك أكثر تفهما وتعاطفا. كما  توسيع معرفتك بالعالم.

  1. تحسن النوم

تشير الأبحاث أيضا إلى أن القراءة في وقت النوم مرتبطة بالنوم الليلي الأطول. فا زيادة القراءة في وقت النوم قد تحسن صحة النوم بين الأطفال في سن ما قبل المدرسة.

  1. تعزز الصحة المعرفية

تساعد القراءة على إبقاء عقلك منشغلا، ويمكن أن تعزز وظائف المخ وتساعد على منع التدهور المعرفي المرتبط بالعمر. كما قراءة الجمل بصوت عالٍ يمكن أن تساعد في تحسين الذاكرة العاملة. فقد وجدت دراسة أخرى أن القراءة تقوي مناطق معالجة اللغة في الدماغ ويمكن أن تؤثر أيضا بشكل إيجابي على الوظائف أو المسارات الحسية والحركية.

  1. تزيد من طول العمر

بطبيعة الحال، فإن تقليل التوتر وتحسين النوم وتعزيز وظائف المخ كلها فوائد قراءة مهمة يمكن أن تحسن مدى الحياة والصحة العامة.

  1. تجعلك أكثر ذكاء

إن  القراءة أو التعرض للطباعة يرتبط بمفردات أكبر ومعرفة عامة ومهارات لفظية. كما أنه يساهم في زيادة المعرفة العالمية ومهارات التفكير المجرد، ربما تكون القراءة هي أفضل طريقة للتعمق في موضوع جديد أو بدء هواية جديدة أو توسيع معرفتك بالقضايا التي تؤثر على مجتمعك.

ماذا تقرأ؟

أي نوع من القراءة مفيد لصحتك العاطفية والعقلية والجسدية. يمكنك قراءة الروايات والمجلات والصحف والمقالات الرقمية من هاتفك أو جهازك اللوحي، يمكنك أيضا اختيار نوع الأدب الذي تفضله، من الأدب التاريخي إلى السيرة الذاتية أو الروحي أو المساعدة الذاتية أو الخيال. اختر ما يجلب لك السعادة ويسمح لك بالاسترخاء. ضع في اعتبارك أنه إذا كنت تقرأ في المساء كجزء من روتينك المسائي، فقد ترغب في اختيار الكتب أو الورق بدلا من القراءة الرقمية، هناك بعض الدراسات التي تحلل تأثيرات قراءة الكتاب مقابل القراءة من جهاز iPad قبل النوم. في حين أن بعض البيانات لا تظهر أي اختلاف بين الاثنين في أنماط النوم، وجدت دراسة نشرت في طب النوم أن القراءة من جهاز iPad تقلل من النعاس الذاتي. وخلص الباحثون أيضا إلى أن القراءة المسائية لجهاز iPad قد يكون لها عواقب من حيث اليقظة وعلم وظائف الأعضاء اليومي والنوم، لذلك قد يكون من المفيد التمسك بقراءة الكتب أو الأوراق قبل النوم.

كيفية دمج المزيد من القراءة

حاول إنشاء روتين قراءة تلتزم به كل يوم. ربما يعني ذلك 30 دقيقة من القراءة في الصباح بينما تستمتع بفنجان من القهوة أو الشاي أو القراءة أثناء استراحة الغداء أو قبل النوم كجزء من روتينك المسائي، في المساء، يكون اختيار وقت القراءة على التلفاز أو أي نوع من الأوقات أمام الشاشة أفضل لمزاجك وعقلك ونومك. هذا لا يعني أنه لا توجد مساحة للتلفزيون الطائش خلال أسبوعك، ولكن القيام بمزيد من القراءة مفيد. اختر نوعًا مهدئًا لك في الليل ويسمح لك بالاسترخاء قبل النوم.

آثار جانبية؟

لجني فوائد القراءة، اختر نوعا أو موضوعا يجلب لك السعادة، على الأقل قبل النوم. إذا كنت تحب قراءة الصحف أو مصادر الأخبار عبر الإنترنت، فتأكد من أنها لا تؤثر على حالتك المزاجية. غالبا ما تكون التغطية الإخبارية مثيرة للقلق، لذا كن على دراية بمدى تأثيرها على حالتك المزاجية وسلوكك. بينما أصبحت القراءة الرقمية أكثر شيوعاً، يجب أن تدرك أن الضوء الأزرق قد يجعلك تشعر بمزيد من اليقظة ويؤدي إلى إجهاد العين بعد الاستخدام طويل المدى. لا بأس أن تقوم ببعض القراءة رقميا، لكن حاول أن تقرأ من الكتب أو الورق أيضا.(شاهد بعض مقاطع فيديو موقع مقال على اليوتيوب).

بقلم: د. إيمان بشير ابوكبدة

 

أضف تعليقك هنا