مستحضرات التجميل بين الماضي والحاضر

بقلم: هبة النيصافي

انتشرت مستحضرات التجميل اليوم أو ما يعرف بالمكياج كثيراً  وغزت كل البيوت وأصبحت جزء لا يتجزأ منها، لما تضفيه من جمالية وأنوثة ملفتة لكل الفتيات، من إبراز للملامح، أو حتى إخفاء بعضها بسبب شعور المرأة أنها غير مناسبة لها أو لا تشعرها بالراحة.
وتتعدد أوجه مستحضرات التجميل اليوم فمنها على شكل غسولات للوجه أو على شكل مكياج للعيون أو مرطبات وأحمر للشفاه، أو كريم أساس للبشرة أو حتى سكرابات مصنعة مسبقاً وجاهزة للاستخدام مباشرةً، وكذلك مزيلات التعرق، الشامبو. ومنها أيضاََ ما يكون على شكل أملاح تستخدم للجسم.

تركيب مستحضرات التجميل او المكياج

منذ القدم ومفهوم المكياج بدأ ينتشر ولكن الفرق ما بين مكياج اليوم ومكياج الماضي هو التركيبة. نجد تركيب المكياج سابقاً مقتصراً على بعض المواد الطبيعية والتي يتم خلطها يدوياً للحصول على المسكارا أو أحمر الشفاه أو غيرها.
أما اليوم، انتشرت العديد من المواد الكيميائية والصناعية والتي دخلت في تركيب مستحضرات التجميل. مثل:

  • البارابين : يعتبر من المواد الحافظة المستخدمة في مجال تصنيع مستحضرات التجميل، والتي تساعد على منع نمو البكتيريا والفطريات لزيادة صلاحية المنتجات. ولكن ارتبطت مادة البارابين بشكل كبير بمخاطر الإصابة بسرطان الثدي بسبب امتصاصها السريع من قبل البشرة. وقد ثبت وجودها في اغلب انواع المكياج، مثل الشامبو، مزيلات التعرق، غسولات الوجه.
  • واقيات الشمس الكيميائية:تستعمل كعوامل واقية من الشمس ولكن ضررها كبير حيث أنها تسبب اختلال بالغدد الصم، وتسبب أضرار بالخلية، وتسبب السرطان. ومن الأسماء الشائعة لها هي البنزوفينون.
  • سلفات لوريل الصوديوم والتي ثبت علمياً أنها تسبب تهيج الجلد والبشرة والعيون من خلال ادخالها في تركيب كل من المسكارا ومنتجات علاج حب الشباب والشامبو.

هل يمكن الاستغناء عن مستحضرات التجميل؟

لا يمكن الاستغناء عنها بإعتبارها أصبحت اليوم جزء من كل انثى، تصطحبها معها إلى كل الأماكن في حقيبتها وكأنها صديقتها، ولكن يمكن استبدال المستحضرات الكيميائية بمستحضرات أخرى طبيعية وعضوية. ومن تلك المستحضرات يمكن ذكر:

  • المسكارا العضوية تسهم في رفع وفصل كل رمش عن الآخر بدون شوائب وترسبات، واعطاء المظهر الطبيعي. وكلها من مواد طبيعية وغير مجربة على الحيوان، معززة بالزيوت الطبيعية لتقوية الرموش.
  • بديل الفازلين متعدد الاستعمالات
    وهو مرهم طبيعي متعدد الاستعمالات مصنوع من الزيوت النباتية النقية، وزيت جوز الهند الغني بالرطوبة، وشمع النحل الطبيعي، وفيتامين E. ويتميز بأنه غير مجرب على الحيوانات وخالٍ من البارابين، والبتروليم (مشتقات النفط).
    يمكن استخدامه لإزالة المكياج، تخفيف الحكة والاحمرار، الترطيب العميق للبشرة، ترطيب كعب القدمين.
  • كريم اساس عضوي تعد كريمات الاساس العضوية مرطب ومغذي للبشرة في وقت واحد.
    نظراً لاحتوائها على مكونات ذات خصائص مغذية للبشرة، ومضادات للإلتهاب، مثل: الصبار المهدئ، فيتامين E المغذي، فيتامين C المضاد للأكسدة. تتميز بكونها تعطي البشرة الملمس الحريري مع التغطية المتوسطة والتي لا يمكن الاستغناء عنها. ويمكن مشاهدة مثال عن كريم عضوي طبيعي من خلال الرابط https://www.instagram.com/p/CO9ID0uBwFQ/?utm_medium=copy_link

وبالاستعانة بمستحضرات التجميل العضوية والطبيعية التي توفرها بعض المواقع الإلكترونية مثل موقع soca.sa يمكن الحصول على الاطلالة الجميلة والملامح الرقيقة المميزة دون الخوف من الأضرار التي يمكن أن تحصل للبشرة فيما بعد.

بقلم: هبة النيصافي

 

أضف تعليقك هنا