الشهرة والمشاهير

بقلم: محمد آل رشدان

الحمدالله والصلاة والسلام على نبينا محمد :حب الشهرة قد لا يكون خللا دائما لكن الهوس بالشهرة،ومخالفة ما اعتاده الناس من المروءة والحياء، وإدمان الجلوس في دائرة الضوء، اعتياد الأُذن على تصفيق الجمهور، يحول الإنسان من مكلف حر،إلى عبد لهواه.

يتبنى فلسفة الأعرابي :حتى يعرفني الناس، يقولون: هذا فلان الذي بال في بئر زمزم!!روى ابن الجوزي بينما الحجاج يطوفون بالكعبة ويغرفون الماء من بئر زمزم قام أعرابي فحسر عن ثوبه،ثم بال في البئر والناس ينظرون،فضربوه حتى كاد يموت،خلّصه الحرس، وجاؤوا به إلى الوالي فقال له قبّحك الله،لِمَ فعلت هذا؟ قال الأعرابي حتى يعرفني الناس،يقولون هذا فلان الذي بال في بئر زمزم.

‏كيف كانت بداية مشاهير الإنترنت؟

تأمل إن شئت عالم المشاهير بالذات مشاهير السناب و….بداياتهم كانت أفضل بكثير من وضعهم بعد أشهر وسنواتإلا من رحم اللهكلما شعر أحدهم بانطفاء بريقه فاجأ متابعيه بأمور ماكنت تصدر منه في البدايات ولا تليق به

المكانة التي تأتي من شهادة أو كرسي أو مال أو ..ترحل مع زوالها الفتاة التي ترقص بالأماكن العامة أمام كل أجنبي عابر ماذا تريد الشاب الذي يمشي مرتديا الشورت  المُخل أو عاري الصدر ومتزينا بسلاسل ذات ضجيج ماذا يريد ؟من يمشي ساخر علنا بلباس كبار السن أو وقارهم ماذا يريد ؟

هل يفعل المشاهير الأشياء الغريبة من أجل الشهرة؟

يريد ماأرده الأعرابي: حتى يعرفني الناس! هذا فلان الذي بال في بئر زمزم! وأحسب أن كل من سار على خطى أعرابي زمزم ، يعاني من فايروسالشعور بالنقص“. يظن أنه بالهامش، استيطان هامش الناس لمن يعاني من ذاك الفيروس أمر لا يُطاق بالنسبة له ثم يظن أن أنظار الناس لا تتجه إلا إلى الناجحويظن أن النجاح يُقرأ بأعين الناس فقط حجم نفسه لدى نفسه = معرفة الناس به

‏هل تُعتبر الشهرة فتنة؟

الشهرة فتنة أعاذنا الله جميعا من الفتن ما ظهر منها وما بطن ومما رأيت من أحوال الناس أن من يركض لاهثا خلفها سنوات تتركه، وإن بذل لها ما بذل من مال وجهد وتخطيط. ومن يركلها كارها لها نافرا منها تركض خلفه‏.جاء الشرع ضابطا للباس الشهرة ومقوما للسلوك والمشاعر الشهرة داء يتساقط فيها الفارغون أعاذنا الله وأحبابنا من شرها‏.

‏أحاديث رسول الله عن ذم الدنيا والشهرة

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَةٍ فِي الدُّنْيَا أَلْبَسَهُ اللَّهُ ثَوْبَ مَذَلَّةٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ )طوبى لمن عرف قدر نفسه ، فأقبل على إصلاح عيبه وترك حب الظهور والشهرة ، فكما قيل : حب الظهور يقصم الظهور.

من أسوأ أمراض القلب  حب الشهرة الدنيويةفهذا المرض يؤثر علي الإخلاص ، ويجعل الإنسان متعلقاً بالبشر تعلقاً يسبب المرض. فإن مدحوك…. تفرح ،وإن ذموك…. تغضب ،وإن تم انتقادك…. تحزن.هكذا تصبح مشاعرك.

لا تتعجبوا من الشطحات الواضحات المتعمدات المخالفة لما عليه المجتمعات مِن مَن يظهر عليهم التدين !هو يعلم في قرارة نفسه أنه لولا هذي الشطحات والمشاكسات ما عُرف ولا تردد اسمه على الألسن .حب الشهرة والظهور أعماهوأحياناً محاولة ركوب الموجات لا تهتموا لهم.

حب الشهرة والظهور

قال عبد الله بن المبارك رحمه الله: قال لي سفيان رحمه الله:

‏«إياك والشهرة، فما أتيت أحداً إلا وقد نهاني عن الشهرة»

بقلم: محمد آل رشدان

أضف تعليقك هنا