تحدث إلى نفسك

بقلم: إسلام أحميد حمدان الصوفي

هل أنت مجنون؟ عزيزي القارئ هل سألت نفسك يوما ( هل أنت مجنون ؟ لماذا تتحدث إلى نفسك هكذا ؟)يرى الكثير من الناس أن التحدث إلى النفس ليس طريقة مقبولة لمعالجة الأفكار لكن هذه العادة التي يغفل عنها البعض لها الكثير مز الفوائد المهمة التي ربنا تساعدك على تغيير حياتك للأفضل.

كيف أتحدث إلى نفسي؟

إن حديث النفس فكرة متكاملة تدور في ذهن الإنسان . لكن انتبه – عزيزي القارئ- إن حديث النفس الذي نقصده هو الحديث للنفس بإيجابية و بكلام إيجابي ليس فيه جلد للذات أو استهزاء.لنتذكر ( القتلة ثلاثة .. اللوم.. النقد.. المقارنة) فكثرة اللوم ينجم عنها جلد الذات و هذا بدوره يؤثر سلبا على النفسية و يعطي نتيجة عكسية.خلافا للحديث مع النفس بإيجابية .
لكن لو وقفنا قليلا لنتعرف إلى طرق ممارسة التحدث إلى الذات بإيجابية..

طرق التحدث إلى النفس

يا ترى ما هي هذه الطرق ؟ هلأنت مستعد – عزيزي القارئ- للتعرف إليها؟ هيا بنا

  1. ضع هدفا محددا / إن الإيمان القوي بالله هو أسمى الأهداف . لقدخلقنا الله لهدف أسنى و هو عبادته و عندما نؤمن بها في أعماق قلوبنا نكون أكثر استعدادا للإيمان بأنفسنا . إن الشخص الذي يعيش بلا هدف يلقي بحياته في مهب الريح . وتحضرني هنا مقولة جان فالجان في نهاية رواية البؤساء( الرهيب ليس أن تموت… الرهيب أن لا تعيش )
  2. اقطع علاقتك أو قلل منها مع الأشخاص السلبيين / كما يقال: الصاحب ساحب .. لايخفى عليك أن سلوك الناس من حولك يؤثر في سلوكك.. قدتقول من الصعب قطع علاقتك مع الأشخاص السلبيين خاصة إذا كانت تربطك بهم علاقة كزملاء العمل فهنا بإمكانك تقليل الوقت الذي تقضيه برفقتهم .
  3. لا تقارن نفسك بالآخرين / كما أسلفنا القتلة ثلاثة و منهم المقارنة.. لأنك عندما تقارن ما تفتقر إليه بما يمتلكه الآخرون باستمرار ستحبط نفسك بسهولة حيث ستشعر بسلبية تجاه حياتك إذا كنت تمارس لعبة المقارنة
  4. كن على ثقة بنجاحك/ الشخص الناجح يؤمن بقدراته و مهاراته التي يمتلكها بحيث يمكنه من دفع نفسه نحو النجاح إذا وثق بقدراته على تحقيق الأفضل حتى لو استغرق الأمر عدة محاولات فشرف التجربة بحد ذاته نجاح.
  5. حفز نفسك بشعارات إيجابية / فمن الطرائق الرائعة لإجراء حديث إيجابي مع نفسك أن تدون أفكارك و تكتب مقولات تأكيدية كي تراها أمام عينيك مثال / إنني شخص ناجح.. سأختار السعادة.. أنا شخص هام جدا و لدي هدف في هذا العالم .
    في الختام _ عزيزي القارئ- كن مفعما بالنشاط .. احلم.. وحدد أهدافك… لا تسمح للإخفاقات أن تحبطك و تحدث لنفسك بإيجابية لتكون راضيا عن نفسك

بقلم: إسلام أحميد حمدان الصوفي

 

أضف تعليقك هنا