كسرةُ القلب بالزواج التقليدي

بقلم: رؤى حمادة أحمد النحال

الزواج التقليدي هو الزواج الذي يتم عن طريق اختيار شريك حياتنا من قبل العائلة سواء تمت الموافقة عليه أم لا سواء كان إجباري أم لأ فالزواج التقليدي الذي دمر العديد من العائلات نترك أشخاص قد نعرفهم من أجل إرضاء الآخرين فلا نعلم بأن الزواج هو علاقة اجتماعية قائمة على اتفاق مصالح الزوجين لبناء أسرة فإذا نجح الزواج بإنجاب الأطفال فيعني بأن الزواج ناجح وإن لم يكن إنجاب الاطفال بعدم إتمام موافقة شخص من الطرفين فهذا يعني الزواج فاشل.

هل يمكن أن ينمو الحب بعد الزواج؟

وفق هذا المعيار اين تضح علاقة الحب بين الزوج والزوجه؟ وهل في مقومات الزواج الأساسية أن يمكن أن ينمو الحب بعد الزواج؟ بعيدا عن الزواج التقليدي فلنترك الرجال يختارون زوجاتهم عن حب، فالحب هو كيان جميل وشعور رائع يمكن للفرد أن يتخيله بموجب الأشياء الايجابية ،فالزوج عندما يختار زوجته سيرتاح باله ويتجاوز كل المشاكل معها لانه يعلم كيف تفكر وكيف ترضى فهو يعرفها ويعرف كل تفاصيلها ويعرف ماذا تريد وماذا لا تريد ويعرف أيضا كل خطوة تخطوها ويعرف ماذا تحب وماذا تكره.

لا تكسروا قلوب من أحبوا بصدق

فلا تكسروا قلوب من احبو بصدق من اجل العادات والتقاليد واللهي ستندمون على فعل هذة من أجل إبراز الغرور،  ستدفعون الثمن غاليا سبب حرمانكم منه او منها ، فالزواج التقليدي ينجح عندما لا يكون بداخلك مشاعر بإتجاه فتاة أخرى او بإتجاه رجل اخر، ينجح عندما تكون خاليا من العواطف والمشاعر والأحاسيس اتجاه شخصا آخر، لا تكسر قلبك من أجل ارضاء الاهل بالزواج الذين هم يريدونه انت من سيعيش وليس هم ، لا تحرم نفسك من الحب من أجلهم.

أيهما أفضل الزواج التقليدي أم عن حب؟

هناك  امرأة تحكي عن زواج ابنها التقليدي وتقول انني قد كسرت ابني هي رفضتُ فتاه يحبها إبنها و زوجتهُ بأخرى، في ذلك اليوم قبل خمسة عشرَ سنه كسرت في عينيهم شيئاً لايمكن إصلاحهُ أو ترميمهُ، يا ليتهُ تمرد على الأعراف وأخذها رغماً عن أنفيها يا ليته عصاها وحاربنها، لم تستعد ابنها منها أبداً، إنها تقف كالجبل بينها وبينه إلى اليوم، أراها في عينيه، أراها في حسرتهِ على أعتاب صالات الأفراح.

أراها في لهفتهِ وسعيه الدائم لزواج الأحبه، أراها في نظراتهِ لي كلما جاءَ غاضباً من زوجتهِ .. مارست سلطتها، كرهها ابنها وما زال يحبها، هذا الحب قد وصانا عليه قدوتنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ، الزواج التقليدي أصبح قديما للغاية قد يجلب الطلاق احيانا . ايكفي كسرة قلوب ايكفي حرمان الأشخاص من بعضها البعض،

فوائد الزواج

واللهي أن الزواج له العديد من الفوائد وأهمها

  1. اطالة عمر الزوجين
  2. يجلب السعادة داخل البيت
  3. التشاور والتفاهم
  4. الانسجام الكبير بينهم
  5. الاستقرار العاطفي والشعور بالرضا 6.القدرة على الاستيعاب لان الحب يضمن ذلك
  6. بوقت الحب قادر على كشف مزايا وعيوب بينهم وبين بعض
  7. معرفة بعضهم البعض فالزواج عن حب هو ناجح ويولد المحبة والاستقرار داخل المنزل والأسرة بأكلمها فلا تمنع نفسك عن الحب او ترضي غرور أحدهم فلا تكسر هذا الحب الذي يولد راحتك بالمستقبل. حارب من أجل هذا الحب ، فلا تكسر قلبك من أجل الزواج التقليدي،

أضرار الزواج التقليدي

فأحيانا الزواج التقليدي له أضرار ومنها

  1.  يمكن أن يكون من أجل الحصول على المال فهذا يسمى الزواج المصلحه
  2. لا يوجد عاطفة بين احد من الطرفين 3.المعاناة من الفراغ العاطفي
  3. حرج المشاعر
  4. عدم تقبل المزاح
  5. عدم التعرف على بعضهم البعض

فلا تستهينو بالحب فو الله انه افضل من الزواج التقليدي لا تسمحوا لكسرة قلوبكم من أجل المال والشهرة فوالله بأن المال سيختفي والجمال والشهرة سيختفي ويبقى الحب حي لا يموت…تزوجوا عن حب فالمحاكم سئمت من قضايا الطلاق.

بقلم: رؤى حمادة أحمد النحال

 

أضف تعليقك هنا