التهاب القولون

بقلم: د. إيمان بشير ابوكبدة

لمحة عن التهاب القولون  

يتجلى التهاب القولون، المعروف أيضًا باسم التهاب القولون التقرحي، على شكل التهاب في الأمعاء والقولون، وغالبًا ما يمتد إلى المستقيم أيضًا. يُعرف باسم حالة المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم الأنسجة السليمة في الجسم مما يؤدي إلى التهاب شديد. ومع ذلك، هناك العديد من العلاجات المنزلية الفعالة لالتهاب القولون، في حين أن سبب هذه الحالة غير معروف، إلا أن هناك نظريات يمكن أن تكون وراثية بطبيعتها، حيث تلعب العوامل البيئية أيضًا دورًا رئيسيًا، يزيد التوتر من المشكلة ويزيدها سوءًا.

التهاب القولون التقرحي تشمل الأعراض النموذجية الشعور بعدم الراحة في البطن، والذي يمكن أن يكون مؤلمًا للغاية بسبب التشنجات. من المحتمل حدوث إسهال حاد، إلى جانب نزيف في المستقيم وتشكيل صديد يخرج من القرحات التي تتشكل في بطانة الأمعاء الغليظة. الأعراض متقطعة، على الرغم من أن عددًا قليلاً من الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون تظهر عليهم هذه الأعراض طوال الوقت. على الرغم من عدم وجود علاجات محددة لهذه الحالة ، فإن العلاجات المنزلية العديدة المتوفرة توفر بعض الراحة من الألم.

الأسباب والأعراض

الأسباب: تعد العدوى سببًا رئيسيًا لالتهاب القولون، ونقص إمدادات الدم المناسبة إلى القولون، والمعروفة باسم نقص التروية، ومرض الأمعاء الالتهابي أو التهاب القولون التقرحي، وردود الفعل التحسسية تجاه الطعام ومسببات الحساسية الأخرى، والالتهابات الطفيلية مثل الجيارديا التي تؤدي إلى الإسهال.

الأعراض: إسهال مصحوب بنزيف وتقلصات في البطن وجفاف حاد وحمى وجفاف ودوار وإرهاق.

علاج التهاب القولون

على الرغم من أن التهاب القولون هو حالة تسبب الكثير من الألم وعدم الراحة، إلا أنه نادرًا ما يتحول إلى حالة خطيرة أو مميتة. هناك العديد من العلاجات المنزلية السهلة لالتهاب القولون والتي تساعد على التخلص من الألم وعدم الراحة، فيما يلي أفضل 10 علاجات منزلية لالتهاب القولون:

زيت الزيتون

يتمتع زيت الزيتون ببعض الخصائص المفيدة المذهلة ويستخدم على نطاق واسع كوسيلة للطهي في طهي البحر الأبيض المتوسط ​​وفي أماكن أخرى من العالم أيضا. يوصى باستخدام زيت الزيتون كعلاج فعال لهجمات خفيفة إلى معتدلة من التهاب القولون. يحتوي على كميات كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة بصرف النظر عن الخصائص المعدلة للمناعة التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة. علاوة على ذلك، فإن الخصائص المضادة للالتهابات لزيت الزيتون تجعله أحد أفضل العلاجات المنزلية لالتهاب القولون.

طريقة الاستخدام

تضاف 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون  إلى كوب من الماء الدافئ. اشرب هذا الخليط مرتين يوميا . كرر العملية لمدة أسبوع أو نحو ذلك

الكركم

يعتبر الكركم من التوابل الرائعة التي تعد جزءًا من الطبخ في معظم الثقافات ، وخاصة في الدول الآسيوية. أوصى الكركم كمضاد حيوي فعال وعامل مضاد للفيروسات في العديد من النصوص الهندية ، كما تم استخدامه في الطب الشعبي أيضا. و محتوى الكركمين في الكركم يساعد على السيطرة على التهاب القولون التقرحي، ويساعد علاجه. الكركم عامل ممتاز مضاد للالتهابات يساعد على احتواء التهاب المعدة الناجم عن التهاب القولون. الكركم هو علاج منزلي طبيعي رائع لالتهاب القولون.

طريقة الاستخدام

أضف 1-2 ملاعق صغيرة من مسحوق الكركم في كوب من الحليب الدافئ . شرب ذلك قبل وقت النوم. كرر العملية لمدة أسبوع.

زيت السمك

زيت السمك غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في بناء الهرمونات المسؤولة عن الحفاظ على وظائف المناعة في الجسم . يساعد تكميل الجسم بزيت السمك العلاجي في الحفاظ على هذا التوازن، كما يعزز نمو الخلايا مما يساعد في مكافحة التهاب القولون ويقلل أيضًا من الالتهاب الناجم عن التهاب القولون. زيت السمك هو بالتأكيد علاج منزلي رائع لالتهاب القولون.

طريقة الاستخدام

تناول 1-2 كبسولة من زيت السمك اطبعد الأكل مرتين يوميًا. استمر في العملية لمدة أسبوع أو نحو ذلك.

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على بعض الصفات المدهشة من المضادات الحيوية وهو أيضًا عامل ممتاز مضاد للالتهابات. أثبتت الدراسات أن جذور الزنجبيل ضرورية للتحكم في اضطرابات الجهاز الهضمي. الجذور هي عوامل غنية بسمية الخلايا ولها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تساعد في علاج التهاب القولون الحاد. من المحتمل أن الزنجبيل هو أفضل علاج منزلي لالتهاب القولون.

طريقة الاستخدام

تغلى  ملعقة كبيرة من  الزنجبيل المبشور في  كوب من الماء لمدة 10 دقيقة. يصفى وتضاف ملعقة صغيرة من العسل. يشرب بعد الطعام. استمر في العملية مرتين يوميًا لمدة أسبوع.

بذور الحلبة

ساعد بذور الحلبة في تقليل أعراض التهاب القولون وتسريع عملية الشفاء. و البذور بمثابة طبقة واقية على طول الأمعاء. بفضل الخصائص الممتازة المضادة للالتهابات، تساعد بذور الحلبة في احتواء الالتهاب. هذه البذور الغذائية غنية بفيتامينات C و A بصرف النظر عن المعادن مثل الحديد والكالسيوم.

طريقة الاستخدام

تغلي حفنة من بذور الحلبة في  كوب من الماء في وعاء صغير لمدة 10 دقيقة. يصفى ويشرب على معدة فارغة.

كرر العملية مرتين يوميًا لمدة أسبوع تقريبًا.

عصير عشب القمح

من المعروف أن زيت عشبة القمح طري على المعدة ويساعد على التخلص من الألم الشديد الناجم عن نوبة التهاب القولون. لعشبة القمح تأثير مهدئ على القرحات التي قد تسببها التهاب القولون. علاوة على ذلك، يعتبر عشبة القمح من مضادات الأكسدة وله بعض الخصائص المضادة للالتهابات التي تساعد في علاج التهاب القولون بشكل أسرع.

طريقة الاستخدام

تضاف ملعقتان صغيرتان من مسحوق عصير عشب القمح إلى كوب من الماء الدافئ. يؤخذ مرتين يوميًا لمدة أسبوع. يمكنك تمديد العلاج إذا لزم الأمر.

أزهار الأذريون

أزهار الآذريون ناعمة جدًا بطبيعتها ويوصى بإعطائها حتى للأطفال. هذه الأزهار لها قيمة طبية كبيرة بسبب خصائصها المضادة للالتهابات والفيروسات. يساعد شرب شاي زهرة الآذريون من خلال تأثير مهدئ على المعدة ويساعد في علاج التهاب القولون بشكل أسرع. الآذريون هو أحد أكثر العلاجات المنزلية أمانًا لالتهاب القولون.

طريقة الاستخدام

تنقع ملعقتان صغيرتان من زهرة الآذريون المجففة في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق. يصفى ويشرب الخليط مرتين يوميا لمدة أسبوع.

شاي البابونج

للبابونج تأثير مهدئ على الأمعاء، والتي يمكن أن تتأثر بتكوين القرحات بسبب هجوم التهاب القولون. يتمتع البابونج بقدرات علاجية مذهلة وهو عامل ممتاز مضاد للالتهابات ويساعد في تسريع عملية المعالجة. فهو يساعد عن طريق تخفيف التقلصات المؤلمة وله تأثير مهدئ على المعدة . شاي البابونج من أفضل العلاجات الطبيعية لالتهاب القولون.

طريقة الاستخدام

تنقع ملعقتان صغيرتان من مسحوق زهرة البابونج في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق. يصفى وتضاف ملعقة صغيرة من العسل. يشرب الشاي مرتين يوميًا لمدة أسبوع تقريبًا.

نصائح إضافية

  • اشرب دائما الماء من مصدر محمي وموثوق.
  • تجنب تناول الطعام في المطاعم على جانب الطريق التي تفتقر إلى النظافة.
  • تحقق مرة أخرى من مصدر اللحوم، وحاول ألا تأكل اللحم نصف المطبوخ أو غير المطبوخ.
  • اشرب الكثير من الماء وحافظ على رطوبتك.
  • في حالات التهاب القولون الشديدة يفضل استشارة الطبيب. (شاهد بعض مقاطع فيديو موقع مقال على اليوتيوب).

بقلم: د. إيمان بشير ابوكبدة

 

أضف تعليقك هنا