متلازمة ذو الكراسي

إشكالية الثقة والكفاءة

في كتابه ” فكر مرة أخرى” يذكر البروفيسور آدم غراند المتخصص في علم نفس المنظمات إشكالية الثقة والكفاءة و يضرب مثالاً برئيس البنك المركزي الإسترالي حيث لقب بأسوء رئيس بنك مركزي خلال إدارته في فترة الأزمة الإقتصادية عام ٢٠٠٨ و طرد من منصبه و مع ذلك رشح نفسه لرئاسة أستراليا.

وفي إستراليا أيضا كان هناك امرأة تقود عدة شركات ونجحت بإدارتها في إجتياز الأزمة الإقتصادية وطلبوا منها الترشح لرئاسة الحكومة و رفضت و بينت أن رئاسة الحكومة شيء كبير عليها.

المتلازمتين

فالأول ثقته أعلى من كفاءته والثانية العكس الكفاءة أعلى من الثقة فالأول بحسب ما يذكر البروفيسور آدم أن الشخص يكون في إحدي متلازمتين:

  • الأولى: متلازمة الدجال (خداع الناس و التذاكي عليهم )
  • الثانية: تسمى متلازمة “الكرسي ذو الكراسي المرتفعة “Armchair Quarterback Syndrome

ما معنى متلازمة ذو الكراسي؟

(مصطلح نشأ في الولايات المتحدة. وهو يشير إلى شخص لا يشارك في أي حدث ولكنه لا يزال يصدر أحكامًا بشأنه وهو أشبه بالرويبضة الذي ذكره الرسول ﷺ في الحديث المشهور (.بالأمس وجدت إعلان (بوستر) في إحدى وسائل التواصل الإجتماعي عن محاضرة يقدمها أحد رؤساء الشركات و هو الذي عمل في هذا المنصب سابقًا في شركة و ترك أو طرد من الشركة X بسمعة سيئة و إجراءات تعسفية لكفاءات معروفة و هو الآن يحاضر عن التطوير والإدارة؟!؟.

وأيضا من القصص أن أحد رؤساء الأقسام من غير تخصص القسم يفتدي ويلزم المتخصصين بأمور لا يفقه فيها ويشخصن المسائل عند الإعتراض عليه (فرق التخصص ليس عائق و لكن سوء الإدارة و التعامل هو ما يوضح إشكالية الكفاءة) وهو مع ذلك يتصدر الإجتماعات و اللقاءات واللجان عن التطوير و الإدارة وقد طرد من أحد اللجان بعد أن تبين مستوى كفاءته المتدني.

ويلاحظ ذلك ليس فقط مع مدراء الشركات بل أيضاً مع كثيرين يظهرون في وسائل التواصل الإجتماعي من غير إنجاز ملموس ولا معرفة فريدة ومفيدة وبطرح سطحي يحوم في العموميات والأمور التقليدية الكلاسيكية  فلا يقدم جديد ولا يزيد على مفيد.

ومنهم من  يشيرون ويلمزون بإشارات سلبية لبعض الأشخاص ممن هم معروفون بعلمهم و اجتهاداتهم ويسخرون من الآخرين ويتعقبون زلاتهم و يضخمونها يقول ﷺ: ” أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر، وإذا عاهد غدر”.

التواضع الواثق

وكان في هذا الكتاب الذي وجدت بعض الأجوبة لاستغرابي من سلوك هؤلاء فتوضح لي أن  ذلك مرض نفسي له في علم النفس تصنيف ومتلازمات وهو كخلاصة منتج لإشكالية الثقة و الكفاءة و يطرح البروفيسور آدم الحل وهو عمل توازن بين الكفاءة و الثقة و أسمى ذلك ” التواضع الواثق” فطلب العلم و الخبرة لرفع الكفاءة و الثقة بالتواضع بلا إفراط أو تفريط.

فيديو مقال متلازمة ذو الكراسي

أضف تعليقك هنا