بعض العوامل النفسية والاجتماعية المرتبطة بالخيانة الزوجية

الخيانه  هي ظاهرة سلبية منتشرة في بعض البيوت حيث تدمر حياة الأشخاص وحياة الزوجين …الخ. والخيانه بشكل عام هي كسر ثقة شخص ما عن طريق فعل شيء ما يخالف الآداب والأخلاق وقد تجلب الحزن والصدقة الكبيرة للشخص الذي يتعرض له.

تعريف الخيانة الزوجية

وظاهر الخيانه الزوجية هي علاقة أيا كان شكلها يقوم بها احد الزوجين خارج إطار العلاقة الزوجية ، وتقوم عن طريق المكالمات اليومية ، والرسائل النصية المتبادلة بالحب والرومانسيه، وقد تكون الخروج على اماكن عاملة، وأحيانا خاصة، مع شخص لا يمثل لنا شيء ويكون محرم ، وقد تكون الخيانه مع الشخص بالخلوة حتى لو ما يعني للشخص شيء.

انواع الخيانة

  1. خيانة الثقة.. تعتبر هذه الخيانه الشائعة بين الناس فتكسر الثقة.
  2.  الكذب واخفاء الحقيقة… تعتبر هذه اكبر الخيانه وكسرة للقلب بإخفاء الحقيقة عن الشخص الذي يعتبره الحياة والسند له.
  3.  الخيانه العاطفية…. تشمل خيانه الشريك، عن طريق إقامة علاقة عاطفية مع شحص ما، إما ان تعتبر خيانه زوجية او خيانه حبيب او خيانه صديق.

العوامل التي تؤدي إلى خيانة أحد الزوجين

  1.  عدم الاشباع العاطفي تزيد احتمالية الخيانه من قبل احد الزوجين، فالزوج يبحث عن فتاة أخرى ويخلو بها بدون عقد او رابط بينها، وكذلك الزوجه بسبب قلة الفراغ والبرود قد يجعل الزوجه تميل لرجل اخر بدون رابط وبدون عقد بينهما وقد تكون هذه الفتاة تخلو بأي شخص لإشباع الحاجة عندها فقط.
  2. الوازع الدينيضعف الإيمان،  والتكفير المستمر والابتعاد عن الصلاة.
  3.  الإدمان على المخدرات قد يلجأ الفرد بدون وعي بسبب ادمانه الزائد
  4.  عدم الانسجام بين الزوجين عدم التفاهم بين احد الطرفين ومن المحتمل بأن احد الطرفين لا يهتم بالاخر وعدم التواصل دوما، عدم احترام الخصوصيه، عدم الأمان بين الطرفين، عدم الراحة وقت الخلوة، ابتعاد الشريك وقت الجماع مما يجعل احد الطرفين بالممل والكلل.
  5. اللا مبالاة من قبل الزوج البرود الجنسي من قبل الزوج
  6.  فقدان الحنان من قبل الزوج عند فقدان الحنان تلجأ الفتاة إلى البحث عن حنان من قبل رجل اخر اجباري عنها لتعوض النقص الذي ينقصها ولا يستطيع زوجها املأه لها
  7.  الفقر قد تلجأ الفتاة على شغل لتعيش حياتها كما تريد متى لو كان هذا الشغل يجعلها تخون زوجها.
  8. الخوف والرغبة في إشعاع الحاجاتحيث وضحت الدراسات ان اغلب الصراعات النفسية داله من الخوف وعدم إشباع الحاجات، اي ان الزوجة يسيطر عليها الخوف والقلق والتوتر والضعف، وقد لا تشعر بالأمان والحرية مع الزوج
  9.  الإهمال  اي عدم تلقي كمية وافية من الحب والاهتمام من احد الطرفين
  10. قلة الالتزام اي عدم الالتزام بالمواعيد المحددة من احد الطرفين
  11.  التنوع الرغبة في تجربة الجنس مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص سواء من قبل الزوج او من قبل الزوجة.

آثار الخيانه الزوجية على الأسرة والمجتمع

دمار الأسرة ومن المحتمل ان يحدث طلاق عند معرفة الطرف الثاني بهذه الخيانه الكبيرةيؤدي إلى القتل لو كانت الزوجة تخون زوجها ولو كان الرجل يخون زوجته من المؤكد ترك الزوجه البيت له واطفالها ومن المحتمل حدوث طلاق ، فقدان الثقة وفقدان التوازن العاطفي والنفسي بين الزوجين.

المجتمع….. فوضى أخلاقية اذا انتشرت بين الناس فالمحتمع لا يرحم ولا ينسى.تشتت الاسر، وانتشار الفساد بالمجتمع وقد تكن بالمماطلة مثل الغش والرشوة، فالرشوة تكون من قبل الرجل الفتاة الفقيرة التي لا يؤمن حياة أولادها فتلجأ إلى خيانه زوجها غصبا عنها.وقد تؤدي هذه الخيانه الشائعة تفكك  علاقة التعاون المجتمع، وتؤدي إلى انفصال العالم عن بعضها البعض والمشاكل وقد تؤدي إلى قتل عائلات وقد تصل إلى الدم

تفادي الخيانة الزوجية

  1. حسن الاختيار الجيد
  2. رعاية متبادلة بين الطرفين
  3.  عدم التأخير عن الزوجة بدون عذر
  4. الصدق والامانه بين الطرفين
  5. تعزيز الثقة الكبيرة
  6. عدم التهديد بالانفصال عند كل مشكله تواجها حتى لا تحدث فجوة التكفير بالخيانه

بقلم: رؤى حمادة النحال

 

أضف تعليقك هنا