الإبداع في الإشراف التربوي

يتجاوز الابداع الطرق التقليدية في التفكير ويعمل العقل والبصيرة لتطوير أفكار مبتكرة وأساليب جديدة بالاستفادة من المعرفة والمعلومات، والابداع يتصل بجميع المجالات ولا سيما مجال الإشراف التربوي.

الدور الهام للإشراف التربوي في تطور التعليم

ويلعب الإشراف التربوي دورا بارزا في تطوير العملية التعليمية بجميع عناصرها معلمين وطلاب ومدراء ومنهاج لاسيما تحسين أداء المعلمين وتطويرهم مهنيا ومساعدتهم على تجاوز مشكلات الأداء وما يتبع ذلك من ازدياد ثقتهم بأنفسهم وتحسن في أساليب وطرق التدريس التي ينتهجونها مما ينعكس على أداء طلابهم ونموهم المعرفي والشخصي والاجتماعي.
ونظرا لهذا الدور للاشراف التربوي ونظرا للمهام المتعددة المنوطة بالمشرف التربوي وما طرأ على النظام التعليمي من تطورات معرفية وتكنولوجية وتغييرات متسارعة فقد بات من الضرورة التحرر من طرق الإشراف التقليدية وطرق باب الإبداع لمواكبة تحديات العصر وما ينطوى عليها من آثار العولمة وثورة المعلومات والاتصالات والرقمية.

متى يكون الإشراف التربوي إبداعي؟

لا يقتصر هذا النوع من الإشراف على مجرد انتاج الأحسن وتقديم أعلى نوع من النشاط وإنما يشحذ الهمم ويحرك القدرات لتخرج أحسن ما تستطيع حيث يذهب إلى تحرير العقل واطلاق الطاقة عند المعلم للاستفادة من قدراته ومواهبه إلى أقصى حد ممكن في تحقيق الأهداف التربوية معتمدا على أساليب علمية تستند إلى أفكار مبتكرة يتمخض عنها اكتشافات جديدة وأعمال مميزة. (السبيل، 2013،ص79)

و الإشراف الابداعي عملية بناءة لا يحدد فيها برنامج تحسين التعليم ويقر من الجهات العليا، ولا يقوم فيها تطوير برنامج الاشراف على جهد فردي، بل يقوم على جهد تعاوني تستخدم فيه نتائج البحث العلمي بذكاءوتمييز، . ( العاجز وحلس،2009)
ويكون الإشراف إبداعياً عندما يحرك القدرات الخلاقة لدى المشرف التربوي ليبذل أقصى ما لديه في مجال العلاقات الإنسانية من صبر ولباقة ومرونة تفكير وتواضع وإدراك واعي للأهداف التربوية، وفي هذا النوع يطلع المشرف على كل ما هو جديدة من معرفة أو أسس تربوية ثم ينقلها للمعلمين ويمارس مهاراته وقدراته في تشجيع المعلمين والتوجيه المهني لهم . ( أبو عزام، 2020)

سمات المشرف التربوي المبدع

ولكي يكون المشرف مبدعاً عليه أن يتصف بالصفات الشخصية التالية:
1.مرونة التفكير.
2.الصبر واللباقة.
3.الثقة بقدراته المهنية مع التواضع.
4.فهم الناس والإيمان بقدراتهم.
5.الرغبة في التعامل مع الآخرين والاستفادة من تجاربهم وخبراتهم.
6.الرؤية الواضحة للأهداف التربوية والسير في أي طريق توصل إليه. (العوران،2010)
والمشرف المبدع هو الذي يستفيد من تجارب الأخرين ويغذي المعلمين في نشاطهم الابداعي ويجعلهم يقودوا أنفسهم بأنفسهم ويساعدهما على التخلص من الاعتماد تدريجيا حيث يعمل على تحريرهم من قيود التفكير النمطي وينمي تفكيرهم المنظم ويحفزهم على الابتكار والتعبير الخلاق في عملهم ويتيح لهم إطلاق طاقاتهم الابداعية إلى أقصى مدى باستخدام الأساليب الا شرافية المختلفة.(العاجز وحلس،2009)

أهداف الإشراف الإبداعي

يسعى الإشراف الإبداعي إلى تحقيق جملة من الأهداف منها:
1.مساعدة المعلمين في برامج النمو المهني.
2. تحقيق أهداف الواقع التعليمي والمدرسي.
3.تطوير برنامج الإشراف بناء على جهد تعاوني باستخدام نتائج البحث العلمي.
4. تهيئة فرص النمو المهني لكل من العاملين في التعليم و المعلمين والطلبة عن طريق تنمية المهارات والقدرات.
5. المساهمة في تحقيق جودة العملية التربوية وجودة مخرجاتها وتعزيزها ورعاية استمرارها.
6. مساعدة المعلمين بصورة غير مباشرة على تنمية خبراتهم المكتسبة واشباع رغباتهم التي تكفل لهم النموالحقيق لقدراتهم الابداعية.
(المزيدي واللواتيا.2021)

سمات الإشراف التربوي الإبداعي

يتسم الاشراف الإبداعي بعدة سمات منها:
• اشرافاً تغييرياً متجدداً لا تدويمياً.
• إشرافا ابداعياً لا تربية للذاكرة.
• إشرافاً حوارياً لا تلقينياً.
• إشرافاً شورياً لا تسلطياً.
• إشرافاً تعاونياً لا فردياً.
• إشرافاً مستمراً لا وقتياً.
• إشرافاً تكاملي المنظومة لا جزئياً.
• إشرافاً علمياً عقلانياً لا ناقلاً مسلماً.
• إشرافاً توقعياً لا عشوائياً.
(عطا الله، 2011)
المشرف المبدع يحترم المعلمين ويثق بهم ويقر بشرعية استنتاجاتهم، ويعاملهم كمهنين، ويواون لمساهمة التي يقدمها مع مسؤوليته لتوجيه المعلمين حيث يوفر التوجيه دون تحديد الاتجاه، ولهذا يجب عليهم ابتكار وسائل تحرر العقل (OBERG,2004)

المراجع

أبو عزام، محمد خالد.(2020).الإدارة التعليمية و الإشراف التربوي.دار زهدي للنشر والتوزيع، المملكة الأردنية الهاشمية، الطبعة الأولى.
السبيل، مضاوي علي محمد .(2013).الإبداع في الإدارة المدرسية والإشراف التربوي. فهرسة الملك فهد الوطنية، الطبعة الأولى.
العاجز، فؤاد علي، وحلس، داود درويش.(2009).دليل المشرف التربوي لتحسين عمليتي التعليم والتعلم.غزة،فلسطين.
عطا الله، أحمد عبد الباري.(2011). الممارسات الإشرافية الإبداعية لدى المشرفين التربويين كما يراها معلمو مدارس وكالة الغوث الدولية بغزة.رسالة ماجستير غير منشورة.جامعة الأزهر.غزة، فلسطين.
العوران،إبراهيم عطا الله.(2010).الاشراف التربوي ومشكلاته.دار يافا العلمية للنشروالتوزيع.عمان.الأردن.
المزيدي، ناصر و اللواتيا، عفاف .(2021).واقع ممارسة مشرفي العلوم للإشراف الوقائي والإشراف الابداعي في محافظتي الداخلية وشمال الباطنة بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين الأوائل.المجلة العربية للعلوم التربوية، المجلد الخامس،العدد 19،ص ص201-224.
OBERG, ANTOINETTE A. (2004). Supervision as a Creative Act . Journal of the Canadian Association for Curriculum Studies Volume 2 Number 1.

بقلم: د. منى فهمي عناية

 

أضف تعليقك هنا