التدريس الاستراتيجي بمفهومه الإجرائي البسيط

تعني الاستراتيجية بمفهومها الإجرائي البسيط القدرة على استثمار الإمكانات المادية (مرافق مدرسية، غرفة الفصل بتجهيزاتها المختلفة، المنهاج ، الوسائل ومصادر التعلم ، خامات ومكوِّنات البيئة المدرسية. ) والبشرية ( مدير مدرسة ، مشرف تربوي ، معلم ، طالب ، ولي أمر ، مرشد طلابي ، مراقب ، سكرتير ،أمين مركز مصادر ،زائر ….الخ ) المتاحة استثمارًا فاعلًا لتحقيق أهداف مخططة ذات ارتباط بغاية كبرى للأشخاص أو الجماعات أو المؤسسات وبأقصى ما تستطيعه قدراتهم .

مفهوم التدريس الاستراتيجي

التدريس الاستراتيجي يعني فنون المعلم في استثمار الإمكانات المادية والبشرية المتاحة داخل الفصل وخارجه استثمارًا فاعلًا لتحقيق نتاجاته الصفيِّة المُخططة ذات الارتباط بالمنهاج والمقررات الدراسية بما تحتويه من مهارات ومعارف واتجاهات ؛ وبذلك فإنَّ التدريس الاستراتيجي تدريس بعيد عن العشوائية ، وبعيد عن الاجتهادات التي تفتقر للعلم والتخطيط وفنون تقديم الخبرة التعليمية، إنَّه يعني الاستثمار الأمثل لإمكانات المعلم وقدرات الطالب والبيئة الصَّفية والمدرسية والمحتوى المعرفي والمهاري والوجداني للدرس أو الوحدة أو الموضوع ، إنَّه استخدام العلم والفن في تمكين الطلاب من اكتساب الخبرة المعرفية والمهارية والوجدانية.

والتدريس الاستراتيجي يقوم على الربط بين النظرية العلمية وبين تطبيقاتها الصَّفيّة من جانب، وبين فنون المعلم في التطبيق بأسلوبه الخاص ؛ إذ لا يمكن للتدريس أنْ يكون استراتيجيًّا دون ارتكازه على نظرية علمية ثبت نجاحها في إحداث التغيير، والانتقال بالطلاب من حالة معرفية أو مهارية أو وجدانية ضعيفة إلى حالة أفضل ، فالتدريس الاستراتيجي يعني أنْ تَعْرِف كيف تستثمر الإمكانات المتاحة، وكيف تجعل منها طريقًا لنجاحك مع طلابك.

المفهوم الأخلاقي

أما التدريس الاستراتيجي بمفهومه الأخلاقي فهو أنْ تستشعر رقابة الله فيما  هو مطلوب منك لتؤديه على الوجه الأكمل خالصًا لوجهه تعالى،  مُستمثرًا  في ذلك كل ما سخره الله إليك من عقل وجوارح ونعم لا تعد ولا تحصى ؛ امتثالا لقوله تعالى من سورة الأنفال:﴿ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ ، وقوله عز وجل من سورة التوبة: ﴿وَقُلِ آعْمَلُوآْ فَسَيَرَى آللّهُ عَمَلَگُمْ وَرَسُولُهُ وَآلْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَآلِمِ آلْغَيْپِ وَآلشَّهَآدَةِ فَيُنَپِّئُگُم پِمَآ گُنتُمْ تَعْمَلُونَ ، وفي آية من سورة الملك تدعو إلى إتقان العمل : ﴿ الَّذِي خَلَقَ آلْمَوْتَ وَآلْحَيَآةَ لِيَپْلُوَگُمْ أَيُّگُمْ أَحْسَنُ عَمَلآً وَهُوَ آلْعَزِيزُ آلْغَفُورُ ﴾ ، وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي أخرجه أبو يعلى عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها : ( إنَّ اللهَ تعالى يُحِبُّ إذا عمِلَ أحدُكمْ عملًا أنْ يُتقِنَهُ )  .

مؤشرات في التدريس الاستراتيجي الناجح

المؤشرات / الشواهد التالية تدل على أنك في مسارك الصحيح كمعلم استراتيجي تمارس التدريس بمهجية عالية تستند الى العلم والفن ، واصل خطواتك نحو النجاح بامتياز .

  • التخطيط الذهني المتبوع بالتخطيط المكتوب للنتاجات التعلمية : اختيار النتاجات بأنواعها ومستوياتها المتعددة ، اختيار طريقة التدريس المناسبة والأسلوب الذي تُنفذ به تلك الطريقة، اختيار الإجراءات وأنشطة تحقيق النتاجات ومصادر التعلم وأدوات التقييم.
  • ربط التخطيط الذهني والتخطيط المكتوب بالنظريات العلمية لحدوث التعلم كالنظرية البنائية .
  • تناغم بين مستوى النتاجات المختارة وبين مستوى الطلاب.
  • تركيز على أنشطة الفروق الفردية بين الطلاب ليكون لكل طالب نصيبه من الأنشطة الصفية .
  • تخطيط مكتوب للأسئلة الصفية وخاصة تلك المثيرة للتفكير.
  • قدرة عالية على إدارة الأسئلة الصَّفيّة : طرح السؤال ، استقبال الإجابة ، تعامل مع الأخطاء ، تعزيز للجميع مهما كانت إجاباتهم ، منح فرص للأقل حظًّا.
  • التدريس الاستراتيجي أنْ تَعْرِف ماذا سَتُعلّم طلابك، وكيف سيتعلمون ؟
  • التدريس الاستراتيجي يعني قدرتك على تهيئة المتعلمين لاكتساب خبرات تعلمية جديدة مرتبطة بخبرات تعلمية سابقة.
  • التدريس الاستراتيجي أنْ تتقن وسائل انتقال المعرفة منك إلى طلابك بأجواء صفية مريحة.
  • التدريس الاستراتيجي أنْ تعترف بأنك السبب وراء الملل في حصتك ، ووراء الفوضى في صفوف طلابك ،ووراء كل فشل في حدوث التعلم ، ثم تتخذ الاجراءات التصحيحية لتكون حصصك المستقبلية خالية من الملل والفوضى والفشل .
  • التدريس الاستراتيجي هو أسلوبك المتفرِّد والخاص في عرض المعارف والمهارات والاتجاهات على طلابك ، إنَّه هويتك الخاصة ، الكل يستخدم التعلم التعاوني في التدريس، لكنك مختلف عنهم بأسلوبك الخاص، إنَّه تدريسك الاستراتيجي ببصمتك الخاصة ، وهي استجابة لما جاء في القرآن الكريم والحث على أنْ تكون أحسنهم عملًا  ﴿ الَّذِي خَلَقَ آلْمَوْتَ وَآلْحَيَآةَ لِيَپْلُوَگُمْ أَيُّگُمْ أَحْسَنُ عَمَلآً وَهُوَ آلْعَزِيزُ آلْغَفُورُ .
  • التدريس الاستراتيجي أنْ يُحدِّد ويوفر المعلم الأمثلة والتدريبات ومستلزمات العملية التدريسية تحديدًا دقيقا قبل دخوله الفصل.
  • التدريس الاستراتيجي أنْ يوفر المعلم المناخ النفسي والفيزيقي المريح لمجريات حصته.
  • التدريس الاستراتيجي يعني بداية موفقة للحصة، ونهاية سعيدة لها في وقتها المحدد.
  • التدريس الاستراتيجي أنْ تنهي حصتك في وقتها، وتهيء فصلك للحصة التالية دون أي أثر لحصتك على السبورة أو الجدران والأرضيات وطاولة العمل … .
  • أنْ تؤمن بأنَّ التدريس الاستراتيجي هو منظومة من العلم الحديث والفن الرفيع والأخلاق الحميدة.
  • التدريس الاستراتيجي أنْ تَتَفَهَّم دوافع السلوك غير المقبول لدى طلابك، تَفْهَم ما وراء السلوك وتتصرَّف بحكمة.
  • التدريس الاستراتيجي أنْ تَعْرِف خصائص طلابك النمائية فتربط أساليبك بتلك الخصائص.
  • التدريس الاستراتيجي أنْ تضبط حركاتك وصوتك وَتَنَقُّلك من نقطة إلى أخرى داخل الفصل.
  • التدريس الاستراتيجي أنْ تكون أكثر عُمْقًا في تفكيرك من الطالب عندما يسود التوتر الأجواء .

استراتيجيات تدريسية مقترحة

( نترك لكل معلم / مشرف استراتيجي اختيار الاستراتيجية المناسبة والبحث عن تفاصيلها من مصادر متعددة ثم يضع بصمته الخاصة عند اختيارها للتدريس داخل الفصل أو من خلال منظومة التعليم الالكتروني عن بعد ) .

  1. استراتيجية التدريس التبادلي Reciprocal Teaching strategy
  2. استراتيجية المناقشة Discussion strategy
  3. استراتيجية الكرسي الساخن Hot Chair Strategy
  4. استراتيجية الحقيبة التعليمية (الرُّزَم التعليمية ) Educational Bag Strategy
  5. استراتيجية حل المشكلات أو التعلم القائم على المشكلات Problem Solving Strategy
  6. استراتيجية الرؤوس المرقمة Numbered Header Strategy
  7. استراتيجية أعواد المثلجات Ice Cream Stick Strategy
  8. استراتيجية التدريس الاستقرائي Inductive teaching strategy
  9. استراتيجية فَكِّرْ، زاوج ، شَارِك Think-Pair-Share TPS
  10. استراتيجية المشروعات (المشروع البيداغوجي أو الورشة التعليمية) . Project Strategy
  11. استراتيجية حوض السمك Fishbowl strategy
  12. استراتيجية مثلث الاستماع Listening Triangle Strategy
  13. استراتيجية الخرائط المفاهيمية Conceptual Map Strategy
  14. استراتيجية التعلم بالتعاقد Contract learning strategy
  15. استراتيجية القصة الالكترونية (الفيديو في التعليم، الصور، الرسوم المتحركة، العروض التعليمية) Electronic Story Strategy
  16. استراتيجية تقييم الأقران Peer Evaluation Strategy
  17. استراتيجية التفكير الناقد Critical Thinking Strategy
  18. استراتيجية التعلم الذاتي Self-Learning Strategy
  19. استراتيجية كيلر أو التعلم للإتقان (من استراتيجيات التعلم الذاتي ) Keller’s Strategy or Learning to Master
  20. استراتيجية لعب الأدوار (المحاكاة : تمثيل أدوار واقعية أو تاريخية أو خيالية وتقمُّصها في مواقف تعليمية 20. Role-Playing Strategy
  21. استراتيجية التعلم بالتخيل (يتخيل المتعلم نفسه في وظيفة أو مهمة ويُعطى له وقت للعمل للتفكير Imagine Learning Strategy
  22. استراتيجيةW.L

What I already Know، What I want to Learn ، What I Learned

مراجع يمكن الرجوع إليها لمزيد من الفائدة :

  1. محمد محمود الحيلة : طرائق التدريس واستراتيجياته
  2. ذوقان عبيدات وسهيلة أبو السميد: استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين.
  3. جابر عبد الحمبد جابر : استراتيجيات التدريس والتعلم .
    4Lou Anne Johnson: Teaching Outside the Box: How to Grab Your Students By Their Brains ,2nd Edition.
  1. Carss. W. D. (2007). The effect of using think-pair-share during guided reading lesson. Degree of Master of Education. Dissertation Master. The University of Waikato. [Available online]. Retrieved November 9, 2016 from: http://researchcommons.waikato.ac.nz/bitstream/handle/10289/2233/thesis.pdf?

بقلم: د. أحمد جميل عايش

 

أضف تعليقك هنا