التهاب البنكرياس: الأسباب والأعراض والعلاج

بقلم: د. إيمان بشير ابوكبدة

هو التهاب يصيب البنكرياس. يحدث هذا عندما يكون هناك احتقان في تدفق إنزيمات الجهاز الهضمي وتبدأ هذه الإنزيمات في مهاجمة البنكرياس نفسه. وبالتالي، قد يشعر الشخص المصاب بعدم الراحة في منطقة البطن، يمكن أن يؤدي التهاب البنكرياس المطول إلى تقليل وظائف البنكرياس، مما يؤدي إلى انخفاض قدرته على إنتاج كميات طبيعية من الإنزيمات والهرمونات الهضمية. ويؤثر ذلك على أداء البنكرياس، مما يتسبب في سوء امتصاص العناصر الغذائية وغالبا ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض مثل مرض السكري.

أسباب التهاب البنكرياس وأعراضه

سيتم وصف مجموعة من اختبارات الدم ودراسات التصوير. سيطلب الفحص البدني والتاريخ الطبي لتقييم الأسباب المحتملة.

المعايير التشخيصية لالتهاب البنكرياس هي كما يلي:

يعاني المريض من ألم شرسوفي حاد أو ألم في الربع العلوي الأيسر يزداد سوءا بعد تناول أو شرب الأطعمة الدهنية بشكل خاص. تعتبر مستويات الليباز أو الأميليز أعلى بثلاث مرات من القيمة الطبيعية تشخيصا نهائيا لالتهاب البنكرياس.

يجب أن تظهر اختبارات الدم لشخص يعاني من التهاب البنكرياس مستويات عالية من:

  • إنزيمات الجهاز الهضمي (الأميليز والليباز) تقارب ثلاثة أضعاف الكمية الطبيعية
  • ارتفاع مستويات السكر في الدم
  • ارتفاع نسبة الدهون في الدم

علاج التهاب البنكرياس

قد يقترح طبيبك زيارة طبيب الجهاز الهضمي أو الجراح لاتخاذ الإجراءات والتدابير التالية، اعتمادا على نوع التهاب البنكرياس الذي تعاني منه. يتم إعطاء الأدوية والمضادات الحيوية عن طريق الفم أو عن طريق الوريد.

النظام الغذائي منخفض الدهون وعالي السوائل مع وجبات متكررة بكميات صغيرة.

العلاجات المنزلية لتخفيف آلام البنكرياس

خل التفاح

غني بالخصائص المضادة للالتهابات. يساعد في تقليل آلام البطن المرتبطة بالتهاب البنكرياس.

طريقة الاستخدام

  • إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ.
  • تضاف إليه ملعقة صغيرة من كل من عصير الليمون والعسل. يشرب مرتين في اليوم.

تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية

أحماض أوميغا 3 الدهنية هي دهون متعددة غير مشبعة ضرورية لجسم الإنسان ولكن لا يمكن تصنيعها. وتشارك هذه في مسارات التمثيل الغذائي المختلفة في جسم الإنسان. تمتلك الأحماض الدهنية أوميغا 3 خصائص مضادة للالتهابات وتساعد في تقليل الالتهاب والألم الناتج عن التهاب البنكرياس. تشمل أوميغا 3 الأحماض الدهنية في النظام الغذائي الخاص بك ، وتستهلك فول الصويا وبذور الكتان، والجوز وزيت الكانولا، والسبانخ، والروبيان، والمحار، والدهنية الأسماك مثل سمك السلمون، والتونة. يمكنك أيضًا التفكير في تناول مكمل غذائي بالتشاور مع الطبيب.

شاي الزنجبيل 

يساعد الزنجبيل في تقليل الالتهاب في البنكرياس وتسكين الألم بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

طريقة الاستخدام

تغلى ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور في كوب من الماء لمدة 10 دقائق. يصفى ويضاف العسل إذا أردت. يشرب كوب ثلاث مرات في اليوم.

علاج بالوخز بالإبر

يستخدم الوخز بالإبر منذ آلاف السنين لمجموعة واسعة من الأمراض الجسدية والعقلية ، ويمكن استخدامه لتخفيف الألم المرتبط بالتهاب البنكرياس. الوخز بالإبر هو نوع من الإجراءات التي تنطوي على تحفيز النقاط التشريحية في الجسم من خلال مجموعة متنوعة من التقنيات. يتم اختراق الإبر المعدنية الرفيعة والصلبة في الجلد ويتم التلاعب بها عن طريق اليدين أو عن طريق التحفيز الكهربائي. استشارة الطبيب قبل الخضوع للعلاج بالوخز بالإبر.

الكركم

يمتلك خصائص تساعد في محاربة العديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان البنكرياس. يمكن أن تعزى الخصائص المضادة للالتهابات للكركم إلى مكونه الحيوي النشط، الكركمين.

طريقة الاستخدام

تغلى ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في كوب من الحليب أو كوبين من الماء. يشرب مرتين يوميا. يمكن أيضا تناول 400 إلى 600 ملليجرام من مكمل الكركمين حتى ثلاث مرات يوميا أو مع كل وجبة. استشر طبيبك دائمًا قبل تناول أي مكمل.

ملحوظة: تجنبي تناول جرعات عالية من الكركم أثناء الحمل لأنه قد يعرض الحمل للخطر. استخدم الكركم بحذر إذا كنت مصابًا بمرض السكري أو تعاني من حصوات المرارة واضطرابات النزيف.

العنب البري

الخصائص المضادة للالتهابات في العنب البري تجعله علاجا جيدا لآلام التهاب البنكرياس. حتى أنه يقلل من تلف الأوعية الدموية في البنكرياس الناجم عن مرض السكري.

طريقة الاستخدام

قم بتضمين كوب واحد على الأقل من العنب البري الطازج في نظامك الغذائي اليومي للحفاظ على صحة البنكرياس.

فطر الريشي

يحتوى على مركبات قوية مضادة للالتهابات يمكن أن تقلل الالتهاب داخل وحول البنكرياس. وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس. كما أنها غنية بالمواد الكيميائية النباتية التي تمنع تلف الجذور الحرة للجسم، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان البنكرياس.

طريقة الاستخدام 

خذ 150 ملليجرام إلى 300 ملليجرام من فطر الريشي مرتين يوميا. (شاهد بعض مقاطع فيديو موقع مقال على اليوتيوب).

بقلم: د. إيمان بشير ابوكبدة

 

أضف تعليقك هنا