انتصر لنفسك

الأفكار الجميلة تكون إذا كان صاحبها حليما ودودا يعُبر عن الأفكار السلبية إيجابية، وهذا لا يكون بعبارة( لا تكون متشائما بل متفائلا بالخير) المرشد الاجتماعي أو الدكتور النفسي لا يستطيع أن يحول الطاقة والفكر السلبي إلى الاطمئنان ويزيل همك إلا أن تكون الإرادة قوة واندفاع تحرر الذات من السلاسل والقيود. اليقين والتوكل على الله بقلب سليم اول الخطوة للسعادة واعلامها ان الله جل جلاله كافي عبده ويعلم السر وأخفى، لا تحزن على مال خسرته بتجارة او وظيفة تنتظرها ولم تكن من نصيبك فتصبح مهموما حزيناً كأنما الدنيا انتهت ولم تعود فعليك أن تكون من أصحاب التفكير الإيجابي .

كن من أصحاب التفكير الإيجابي

كلنا بني البشر لنا نصيب من الهموم والأمنيات التي حلمنا بها وعملنا عليها ولكن البعض منها ما كان له، كن من العظماء واستبدل ما هو ادنى بالذي هو خير، واختر القياده على أفكارك ولا تجعلها تزيد همك وتطيح عقلك بالشك وعدم الثقة بالآخرين .غذي عقلك انك قادر واجعل نفسك ارض خصبة لافكارك الصالحة، والسعادة بالعطاء ومساعدة الآخرين لانها تعكس الإيجابية على النفس وتريح العقول الحائرة.لا تبخل بالعطاء وان تبسمت بوجه اخيك، قال (رسول الله محمد) عليه افضل الصلاة والتسليم (لاتحقرن من المعروف شيئا ولو ان تلقى اخاك بوجه طليق)، طبق الحديث على حياتك اليوم وترى جمال الحياة ومدى تأثر نفسك من انعكاسات إيجابية عليك اولا قبل الآخر.

ابتعد عن الهم وسوء الظن 

(الوهم نصف الداء ، و الاطمئنان نصف الدواء ، و الصبر أول خطوات الشفاء) ابن سينا. قال الله تعالى في كتابه الكريم {وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ* أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}.سورة البقرة
ابدأ وتغير لأنك أنت المسؤول على نفسك، وأن الشكوى للاخرين والحسرة على ما فاتك تزيد الهم وتهدم النفوس، ابدل الشكوى بالحمد والحسرة بالاستغفار واستعذ من الشيطان الرجيم قال تعالى {وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36) سورة فصلت. حفظنا الله واياكم من كيده وشره.

اختم وفي الختام مسك اية من كتاب الله الكريم {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ} سورة النحل. واية كريمة اخرى تنير لنا الدرب بالتحرر والعمل على التغيير قال تعالى {إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ} سورة الرعد.

بقلم: نوفل خلف

أضف تعليقك هنا