الأقسام رجيم و سمنةطب

كم ستخسر من وزنك بعد عملية تكميم المعدة؟

أصبحت عملية تكميم المعدة هي الأكثر فاعلية بين العمليات الجراحية في القضاء على الوزن الزائد والمشكلات الملاحقة للسمنة المفرطة، حيث يتم إزالة جزء من المعدة بمعدل 75 إلى 80% .

ويذكر الأطباء أنه يتراوح معدل النزول بعد إجراء عملية تكميم المعدة بين النسبة 60 إلى 70% من الوزن الزائد، ويتمكن الأشخاص من الوصول لعدد كيلوات مثالي خلال عامين من الجراحة ولكن على فترات متفاوتة، وفيما يلي نوضح كيفية خسارة الوزن الزائد بعد إجراء عملية التكميم:

  • بداية من إجراء عملية التكميم ولمدة أسبوعين يكون معدل فقدان الوزن هو 0.45 كيلو جرام لليوم الواحد وهو ما يعادل 4.5 كيلو جرام حتى 9  كيلوجرام.
  • بينما تكون نسبة معدل فقدان الوزن خلال الثلاثة أشهر الأولى هي 35% من مجمل الوزن الزائد حتى 45%.
  • يستطيع الشخص الذي خضع لعملية تكميم المعدة خسارة ما يقارب من 50%  من إجمالي الوزن الزائد خلال الستة أشهر الأولى من إجراء العملية حتى  60%.
  • يرتفع معدل إنخفاض نسبة الوزن الزائد خلال السنة الأولى من إجراء عملية التكميم حتى تصل إلى 60% من إجمالي الوزن الى 70% .

متى ينصح الطبيب بإجراء عملية تكميم المعدة؟

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد يلجؤن للعديد من الطرق لفقدان الوزن الزائد مثل ممارسة بعض التمارين الرياضية القاسية، والبعض يتبع نظام غذائي معين وشديد القسوة ظناً منه انه سوف يتمكن من فقدان الوزن الزائد.

والبعض يلجأ الأطباء المتخصصين في هذا المجال والتوجه لعمل عملية جراحية لخسارة الوزن الزائد، من بين تلك العمليات نتحدث عن تكميم المعدة وما هي الحالات التي ينصح فيها الطبيب لعمل هذه العملية:

  1. ينصح الطبيب المريض الذي يعاني من السمنة المفرطة وقد ارتفع مؤشر كتلة الجسم لديه إلى 40 فأكثر من عمل عملية تكميم المعدة لضمان الحصول على النتيجة المرغوبة في نقصان الوزن الزائد بطريقة فعالة.
  2. إذا كان المريض يعاني من بعض المشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة المفرطة مثل مرضى ارتفاع ضغط الدم، وكذلك مرضى السكر وأصبح يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 35  درجة إلى 39.9 درجة.
  3. يلجأ الطبيب لعمل عملية تكميم المعدة كحل أولي من حلول فقدان الوزن الزائد إذا كان المريض يعاني من أمراض تهدد حياته وترتبط بالوزن وهي كالآتي:
  • أمراض السكتات الدماغية.
  • يعاني المريض من الإصابة بالسرطان.
  • يعاني المريض من العقم.
  • نسبة الكوليسترول داخل الجسم مرتفعة.
  • جميع أمراض القلب.
  • يعاني المريض من توقف مفاجيء لعملية التنفس على مدار اليوم.

النظام الغذائي المتبع بعد إجراء عملية التكميم

يتطلب الحصول على معدل فقدان الوزن الزائد بعد إجراء عملية التكميم إتباع إرشادات الطبيب والتي تتمثل في النظام الغذائي المتبع، وكذلك بعض التعليمات الخاصة بممارسة الأنشطة الرياضية الخفيفة.

وخلال حديثنا عن طريقة تناول الطعام الصحيحة وماهي معدلاتها سوف نوضح معدل النظام الغذائي الواجب اتباعه بعد إجراء عملية تكميم المعدة:

  • في بداية الأمر يتوقف النظام الغذائي على تناول كميات قليلة من السوائل مثل شرب العصائر الطبيعية فقط والبعد عن العصائر التي تحتوي على المواد الحافظة.
  • بعد مرور بعض الوقت وملاحظة التأقلم بين المعدة والسوائل يستطيع الشخص الذي خضع لعملية تكميم المعدة من تناول بعض الأطعمة المهروسة.
  • بعد مرور أربعة أسابيع من العملية يتمكن المريض من إضافة بعض الأطعمة اللينة إلى نظامه الغذائي بكميات قليلة.
  • بينما يستطيع الشخص الذي خضع للتكميم من العودة لتناول الأطعمة الصلبة ولكن بنظام غذائي صحي بعد مضى ستة أسابيع على الأقل من إتمام التكميم.
  • يحذر الطبيب المعالج المريض من تناول الأطعمة وكذلك المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.
  • من بين إرشادات الطبيب تناول عدد خمس وجبات على مدار اليوم ولكن بكميات قليلة وصحية والامتناع عن تناول أي وجبات بينهم مهما كان حجم الوجبة.
  • يوضح الطبيب المعالج للأشخاص الذين خضعوا للتكميم أنه يجب أن يكون النظام الغذائي الخاص بهم خلال العامين الأولين محدد ولا يزيد عدد السعرات الحرارية على 800  سعرة في اليوم الواحد.

حقائق هامة حول عملية تكميم المعدة

تتشابه عملية تكميم المعدة عملية بالون المعدة في العديد من المميزات وذلك من ناحية الشعور بالآلام بعد إجراء العملية فهو أقل من الوسائل الأخرى المستخدمة في التخلص من الوزن الزائد.

وكذلك العودة للحياة اليومية الطبيعية حيث يستطيع الشخص العودة خلال وقت قصير، بالإضافة إلى الشكل العام للجراحة فهو أفضل بكثير عن غيرها من الجراحات، كما أن معدل الإقبال على تلك الجراحة مرتفع في جميع دول العالم مما يدل على فاعلية تلك الجراحة في الحصول على فقدان الوزن الزائد.

الخطوات اللازمة لإجراء عملية تكميم المعدة

عندما يتوجه المريض للطبيب المختص لإجراء عملية تكميم المعدة والتي تعرف أيضاً بعملية قص المعدة مثل عملية بالون المعدة أيضاً يقدم الطبيب للشخص بعض النصائح والتعليمات الواجب اتباعها والالتزام بتنفيذها قبل إجراء تلك العملية، وفيما يلي نذكر بعض تلك الإستعدادات:

  1. الإمتناع عن الطعام والشراب قبل إجراء العملية بوقت لا يقل عن 12 ساعة.
  2. ينصح الأطباء الأشخاص المقبلين على إجراء عملية تكميم المعدة بشرب كميات من المياه والسوائل الكافية وذلك لتجنب الإصابة بالإمساك بعد إجراء العملية.
  3. الإستعداد النفسي اللازم ويتم ذلك عن طريق الأخصائي النفسي وكذلك الطبيب المعالج والإستعانة أيضاً ببعض الحالات التي خضعت لإجراء تلك العملية وتمت بنجاح ويتمتع أصحابها بالوزن المثالي.
  4. الإمتناع التام عن التدخين لمدة شهر قبل إجراء العملية.
  5. الحرص على تناول الطعام المتوازن وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات.

تحذيرات ما بعد إجراء عملية التكميم

يتمثل الهدف الأساسي من إجراء عملية تكميم المعدة  مثل عملية بالون المعدة للتخلص من السمنة المفرطة وتفادي الإصابة بالأمراض التي تترتب عنها، وهناك بعض الأمور التي  يجب أن يحذر من فعلها بعد إجراء عملية التكميم وهي:

مقالات متعلقة بالموضوع
  • عدم تعريض المعدة لاستقبال الطعام والشراب معاً خلال الفترة الأولى من إجراء العملية ويتم ذلك عن طريق الخلط بين تناول الطعام والشراب سوياً.
  • يجب أن يلتزم الشخص الذي خضع لعملية التكميم بالنظام الصحي والغذائي تحت إشراف الطبيب ولمدة شهر ونصف وذلك للمساعدة في التئام الجرح وعدم إطالة مدة التعافي.
  • عدم تناول الطعام بعد الوصول لمرحلة الشبع وتكليف المعدة يفوق طاقتها في إستقبال الطعام مما سيؤدي إلى التقيؤ وسوف يحدث للمعدة تمدد ويزداد حجمها بعد إجراء  الجراحة و تعود كالسابق.
  • يؤدي استخدام الشاليموه وحدوث إنتفاخات داخل البطن لهذا يجب الإبتعاد عن الشرب بالشاليموه خلال المرحلة من إجراء العملية.

جراحات السمنة في مصر

تشتهر جراحات السمنة داخل مصر بأنها ذات تكاليف مرتفعة بل ويصفها البعض أنها نوع من أنواع الرفاهية التي يقوم بها الأفراد في حياتهم، بينما هذا القول به نسبة من عدم الصحة.

قد يحتاج بعض الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد لخسارة هذا الوزن لما يترتب عنه من أضرار صحية ونفسية، بينما يرجع ارتفاع أسعار جراحات السمنة في مصر إلى العديد من الأسباب أهمها:

  • يحدد تكاليف عمليات السمنة الكثير من الأمور حيث أنه هناك تكلفة الأدوات التي يستخدمها الطبيب في العلاج بالإضافة إلى تكلفة المتابعة مع الطبيب بعد إجراء العملية مباشرة لذلك يعتبر الأمر مكلف للغاية.
  • تحتاج عمليات السمنة إلى طبيب ماهر للغاية ويمتاز بالدقة في العلاج حيث أن أي مشكلة قد تسبب كارثة في الجسم كله وأي نوع من الأخطاء الطبية يكون سبب كبير في حدوث العديد من المشاكل التي يصعب علاجها فيما بعد ويصعب السيطرة عليها لذلك ينصح دائماً باختيار الطبيب الماهر والمتخصص لذلك الأمر.
  • نتائج عمليات السمنة الناجحة مبهرة للغاية حيث أنه يحدث وفي أقل من شهر أن يكون الجسم في حالته المثالية ويبدأ في خسارة الوزن بشكل واضح مما يساعد على الوصول للوزن المثالي.
  • هناك بعض الحالات يعود فيها المريض إلى  الوزن المرتفع مرة ثانية ويرجع هذا لعدم التزامه بالتعليمات اللازمة بعد إتمام العملية واتباع الإجراءات الخاصة بتعديل النظام السلوكي اليومي.

المعايير الواجب توافرها في الطبيب المعالج

هناك بعض الأمور الواجب توافرها في الطبيب المعالج أهمها الثقة والاستسلام له حتى يتمكن من إجراء العملية بنجاح، بالإضافة الى توافر بعض المعايير الهامة نذكر منها الآتي:

  • يجب أن يشرح الطبيب للمريض كافة التفاصيل بسهولة ويسر ويقوم  بتوضيح المميزات وكذلك العيوب والمخاطر الخاصة بتلك العملية قبل الخضوع لإجرائها.
  • يجب أن يتيح الطبيب الفرصة للمريض أن يقدم التساؤلات الخاصة به عما يريد ويرغب في معرفته، وتوضيح الأمر له بالطريقة التي يمكنه الفهم من خلالها ويلتزم الطبيب بتقديم الإجابات المقنعة والعلمية على كافة هذه التساؤلات.
  • يجب أن يكون الطبيب يتمتع بخبرة فائقة في هذا المجال، وكذلك يتمتع بالمهارة الكبيرة في ذلك المجال.
  • التأكد من وجود عدد كبير من العمليات الناجحة التي قام بإجرائها، بشرط أن تكون تلك العمليات من نفس عينة ونوع العملية.

العمليات المتوفرة لإنقاص الوزن الزائد

تتنوع الوسائل المتوفرة في مساعدة الأشخاص على إنقاص الوزن الزائد ولكن لكل طريقة منهم المميزات الخاصة بها وكذلك المخاطر، حيث لا تتناسب جميع الوسائل مع جميع الأشخاص وهنا يأتي دور الطبيب المعالج في معرفة الأنساب عن طريق الفحوصات اللازمة لمعرفة الحالة الصحية للشخص كاملة.

ولكن في نهاية الأمر فإن التداخلات التي تحدث لمساعدة الشخص في فقدان الوزن الزائد تصب في نطاق واحد والجميع يصل في النهاية الى نفس الهدف الذي تهدف له عمليات التخسيس المختلفة وهو تقليل الرغبة في تناول الطعام وكذلك رفع المعدلات الخاصة بـ الحرق في الجسم.

عملية بالون المعدة لانقاص الوزن

تمثل عملية بالون المعدة هي الوسيلة الأكثر أماناً وأحدث تقنية من بين وسائل التخسيس المختلفة، فهي عبارة عن بالون بقوم الطبيب بوضعه داخل المعدة لتصغير حجمها حتى يكون الجزء المتبقي من المعدة أصغر حجماً وبالتالي تكون كمية الطعام التي يتناولها الشخص قليلة مما يؤدي لخسارة الوزن الزائد والحفاظ على الجسم من الحصول على العديد من الكيلوات الزائدة.

مميزات عملية بالون المعدة بالمنظار

تمثل عملية بالون المعدة الحل الأمثل في علاج فقدان الوزن الزائد دون اللجوء للتدخل الجراحي، كما أنه يوجد العديد من المميزات التي توفرها عملية بالون المعدة بالمنظار والتي سوف نذكرها في عدة نقاط وهي كالتالي:

  • من أهم المميزات التي تقدمها عملية بالون المعدة للأشخاص هو العودة للحياة الطبيعية والأنشطة اليومية في أسرع وقت ممكن.
  • يفضل الكثير من الأشخاص اللجوء لتلك العملية كبديل للعمليات الجراحية والتعرض لما يحدث ما بعد الجراحة، فهي عملية آمنة تتم في وحدات التنظير.
  • يستطيع الأشخاص بعد إجراء تلك العملية ممارسة التمارين الرياضية بنشاط بدني غير مسبق، وعدم التعرض لمخاطر السمنة المفرطة من أمراض القلب، وكذلك ضيق في عملية التنفس أثناء النوم.
  • تساعد عملية بالون المعدة في عدم رغبة الشخص في تناول الطعام مما يؤدي لخسارة الوزن الزائد، وذلك لأن البالون قد استحوذ على جزء كبير من المعدة يجعل الشخص يشعر بالشبع.
  • نتائج عملية بالون المعدة بالمنظار عالية جداً مقارنة بالوسائل الأخرى التي تستخدم لإنقاص الوزن، حيث أن نسبة النجاح تكاد تكون كاملة تماماً.

نتائج إجراء عملية بالون المعدة بالمنظار

تعتمد الفكرة الأساسية في عملية بالون المعدة بالمنظار على إشغال جزء كبير من المعدة مما يجعلك تشعر بالشبع أسرع، كما سوف نوضح فيما يلي نتائج عملية بالون المعدة:

  1. يؤدي وجود البالون داخل المعدة إلى تناول كميات قليلة من الطعام بمعنى انك لن يزداد وزنك  بينما سوف تخسر الكثير من الوزن الزائد أيضاً.
  2. يعمل وجود البالون داخل المعدة على تباطؤ الوقت الذي تحتاجه المعدة في إفراغ الطعام، لهذا يقل الشعور بالجوع.
  3. بينما يؤثر بالون المعدة على مستوى الهرمونات المسؤولة عن الشهية وتغييرها عن المعتاد بالانخفاض.
  4. يحدد مقدار الوزن الذي يتم فقده بعد إجراء عملية بالون المعدة درجة التزامك بتعليمات الطبيب ومدى قدرتك على تغيير السلوكيات الخاطئة في حياتك الخاصة بالطعام والحرص على تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة.
  5. في حالة الالتزام التام بتغيير أسلوب الحياة اليومية يتمكن الشخص من فقدان مايقارب من 15% من وزنه بعد إتمام عملية بالون المعدة.
  6. من أهم النتائج المترتبة على وجود بالون المعدة هو المساعدة في القضاء على الأمراض المتعلقة بالسمنة المفرطة وتحسين الحالة الصحية مثل:
  • مرض السكري من النوع الذي يتناول العقاقير المخفضة لنسبة السكر بالدم.
  • الشعور بضيق في الصدر وصعوبة التنفس أثناء النوم.
  • مرض ضغط الدم المرتفع والبعد عن خطورة مضاعفاته.
  • أمراض القلب المختلفة وكذلك السكتة الدماغية.

فيديو مقال كم ستخسر من وزنك بعد عملية تكميم المعدة؟

أضف تعليقك هنا
شارك

Recent Posts

الحُب الصامت

بقلم: محسن العويسي (الحب الصامت يأتي بهدوءً قاتل ويذهب بجُرحٍ عميق) ومابين غسق الليل ونور… اقرأ المزيد

% واحد منذ

الاتجاه نحو الطريق المنحدرة

بقلم : قاسم الجهني  يشهد العالم في الوقت الحالي ثورة تكنولوجية عظيمة، والتي صاحبها انتشار… اقرأ المزيد

% واحد منذ

التنوع الاقتصادي والصيغ النموذجية

بقلم: إبراهيم جلال أحمد فضلون تمثل الصيغة النموذجية لوثيقة تأمين المسؤولية المهنية لجهات تفتيش أعمال… اقرأ المزيد

% واحد منذ

“التمثيل السياسي: حقوق الأقليات المهمشة”

بقلم: المستشارة زهراء التميمي إن أبعاد طوائف الأقليات عن الساحة السياسية والسلطة الحاكمة يمكن أن… اقرأ المزيد

% واحد منذ

سيدي احذر هذا الفخ

بقلم: عادل عبد الستار العيلة شاء القدر اليوم أن أقرأ تلك السطور التاليه (لا اعرف… اقرأ المزيد

% واحد منذ

دليل شامل لتعلم برمجة الويب بالطريقة الصحيحة

في عصر التكنولوجيا الحديثه والتطور الرهيب الذي نشهده في جميع القطاعات,تعد البرمجة أحد أهم المجالات… اقرأ المزيد

% واحد منذ