آيات وعبر من كتاب ربّنا

بقلم: أحمد محمد أحمد السيد

الحمد لله حمدا طيبا يليق بكمالة والشكر علي نعمائة أنزل علينا ربنا كتاباً عربياً غير زي عوج (  نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ )  الشعراء 193  يتضمن آيات وعبر لنا منها الموعظة الحسنة (  لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدِيه ) يوسف 111.

حكم ومواعظ القرآن الكريم

إن المتأمل في القرآن الكريم يلاحظ أنة مليء بالمواعظ الكثيرة ففي قول الله عزوجل (لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا)  فيها اشعار من الله عز وجل لنا أن الله دائما يحيط بنا بأسرارة وكمالة ، فقط نكون نحن دائما علي اتصال بالله عز وجل في جميع احوالنا وحياتنا كن علي يقين أن الله يسمع كلامك و أعلم بحالك كما سمع قول الله التي جاءت لرسول الله خولة بنت ثعلبة تجادلة وتحاورة في أمر زوجها.

ماذا نتعلّم من آية (لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا)؟

علينا ان نتعلم من هذه الآية ان نكون قريبين من الله حتي نصل الي مرتبة الاحسان وهي اعلي مراتب الدين ان تعبد الله كأنك تراة فإن لم تكن تراة فإنة يراك .ثق دائما بالله عز وجل ( أنا عند حسن ظن عبدي بي ) أحسن الظن بالله واعلم ان ما اصابك لم يكن ليخطأك وما أخطأك لم يكن ليصيبك .

انها رسالة من ربنا لنا ان نتعلق به دائما ونحسن التعامل مع الاقدار .فالأيام الصعبة التي تمر بها ستصنع منك شخصاً قوياً لا ينكسر .لن تشعر بالوحدة ولا الحزن ابداً متى ما استشعرت ان الله معك . كن مع الله يكن معك ..! أنيسك في وحشتك طبيبك عند مرضك ، ومجيبك عند سؤالك ، ومنجيك عند كربك.

عزيزي  اعلم لا يمرض القلب ما دام الايمان بصحة جيدة . عزيزي الطالب ذاكر واجتهد حتي تحصل أعلي الدرجات العلمية فترفع شأنك ودين ووطنك .عزيزتي الأم ربي اطفالك علي نهج الاسلام ربي فيهم القدوة الحسنة ربي فيهم بلال وعمار وعمربن الخطاب وعبدالرحمن الداخل وصلاح الدين الأيوبي.

ليكن لك أثر في الحياة،واصبر على الابتلاءات

عزيزي التاجر ثق بالله واربح بما لا يكون فية جشع علي المساكين يزيدك الله من واسع فضلة .عزيزي القارئ كن لك اثر في الحياة ( إنا نحن نكتب ما قدموا و آثارهم وكل شئ أحصيناة في كتاب مبين ) .نتاجر مع ربنا كما فعل سيدنا عثمان بن عفان ان اشتري الجنة مرتين من الله بشهادة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم .لا تحزن علي الابتلاءات فهي تنقي الفرد من السيئات حتي يكون كاجوهرة اللامعة بدون شوائب .يريدنا ربنا ان نكون بجوارة قريبون منة ( والله يريد أن يتوب عليكم ) .

فاضحكْ فإنَّ الشّهْبَ تضحكُ والد         جَى مُـتلاطمٌ، ولذا نحبُّ الأنجُمـا

قال: البشاشةُ ليس تُسعِدُ كـائنا          يـأتي إلى الدنيا ويذهبُ مُرْغَمـا

قلت: ابتسم ما دامَ بينكَ والردى            شـبرٌ، فإنَّكَ بـــــعـدُ لنْ تتبسَّمــا

بقلم: أحمد محمد أحمد السيد

أضف تعليقك هنا