معوقات التخطيط

إن التجارب العلمية جميعها أكدت على أهمية الاعتماد على الخطط في جميع الأمور والنشاطات المختلفة وربط هذه الخطط بخطة واضحة مستندة على إجراءات وخطوات محددة، لأن الخطة هي بمكانة الطريق الموصل إلى تحقيق الأهداف بكفاءة وفاعلية عالية بعيداً عن العشوائية والتوقعات (حسن : 2017).

معوقات التخطيط التربوي وأسبابها في عدة بلدان عربية

وقدتطرق عودة ( 2017) إلى وجود الكثير من المعوقات التي تواجه مؤسسات التعليم مدينة بغداد في العراق . وقد آثر تقسيم هذه المعوقات إلى ثلاثة أقسام وهي :
1- المعوقات المادية
2- المعوقات الإدارية
3- أخرى بشرية

وقد أشار أبو ندى ( 2006) إلى أن اهم معوقات التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات في غزة تتعلق بالإدارة العليا ومستوى معرفتهم ووعيهم والتزامهم بالتخطيط الاستراتيجي والتطوير، ومعوقات تتعلق بتنفيذ الخطط كالأزمات وقلة قدرات العاملين بالاضافة لنقص عمليات الاتصال بين جهات التخطيط والتطوير وعدم فهم العاملين للتخطيط .

وأكد البريشيني وسالم ( 2021 ) ان المعوقات المالية في التخطيط جاءت ذات تأثير كبير في عملية التخطيط بسبب ارتفاع الكلفة وقلة توفير الحوافز المادية الكافية للقائمين على عملية التخطيط ، وتبعها من حيث الأهمية حسب دراستهم في المرتبة الثانية المعوقات البشرية وكان اكثرها تأثيراً من هذه الناحية عدم إشراك العاملين وأعضاء التدريس في جامعة مصرات في عملية التخطيط ومقاومة التغيير من قبل المسؤولين وتليها في الأهمية المعوقات التنظيمية بسبب عدم إشراك المستفيدين من خدمات الجامعة كالطلاب وسوق العمل في عملية التخطيط .

التخطيط التربوي في الأردن

إن المشكلات التي تواجه التخطيط التربوي في الأردن تُعزى إلى افتقار المباني المستاجرة إلى الشروط التي تنسجم مع سياسات التخطيط ، واحتكار اتخاذ القرارات بقمة السلم الوظيفي بالإضافة لاعتقاد المعلم عدم حاجته إلى التدريب بالإضافة إلى نقص أجهزة وأدوات تكنولوجيا التعليم . أضف إليها قلة الدعم من المجتمع المحلي وغياب التنسيق بين مؤسسات الدولة في عملية تنفيذ الفلسفة التربوية للدولة حسب ما اظهرته نتائج دراسة ( خريس : 1992) .

وأشارت المهتدى ( 2021) إلى أن وزارة التربية والتعليم في الاردن لا زالت تواجه العديد من المشكلات والتحديات والمعوقات التي تمنع الوزارة من تحقيق أهدافها التطويرية وغاياتها الاستراتيجية ودعت الباحثة إلى الوزارة إلى السعي نحو تطوير أهدافها الاستراتيجية .

وقد أكدت نتائج دراسة أبو العباس ( 1990) إلى عدم وجود تأثير لعامل الجنس والمؤهل العلمي والخبرة في تصورات مديري المدارس نحو التطوير التربوي في الأردن، وأكّد على التأثير السلبي لعدم وجود مشاركة للمعلمين والمجتمع ذوو العلاقة من مختلف قطاعات المجتمع في المساهم في تخطيط المناهد وتطويرها .

الأمور التي تساعد على التطوير التربوي والصعوبات التي تقف أمام التخطيط التربوي

إن التطوير التربوي يحتاج إلى مراعاة عدة أمور منها : تعيين المدراء والمشرفين التربويين بناءً على الكفاءة ، وتطوير المناهج والكتب بالاعتماد على الأبحاث والدراسات ، بالإضافة لإشراك المعلمين ذوي العلاقة في عملية تطوير المناهج والكتب المدرسية بالإضافة لعقد دورات مختصة بالتخطيط والتطوير التربوي للمشرفين والمعلمين ( دقامسة : 1994).

بناء على ما سبق بإمكاننا حصر الصعوبات التي تقف أمام التخطيط والتطوير التربوي في الأردن وبقية البلدان بما يلي:

• معوقات مادية :مثل شح الدعم المادي الذي يسهم في التطوير التربوي بالإضافة وعدم وجود حوافز مادية للعاملين في مجالات التخطيط
• معوقات بشرية : مثل عدم توافر قوى وقدرات عاملة وعدم وعي المنفذين للخطط وفهمهم لاهميتها ورفض بعض العاملين والتربويين لعمليات التطوير التربوي بالاضافة لعزوفهم عن التدريب في مجالات التخطيط والتطوير لاعتقادهم بعدم الحاجة إلية.
• معوقات تنظيمية وادارية : وهي صعوبات تتعلق بالادارة العليا وعدم اطلاعها ومعرفتها بالتخطيط بالاضافة لمعوقات تتعلق بتنفيذ الخطط مثل الأزمات وعدم توفر قدرات عاملة بالاضافة إلى عدم دمج العاملين في الميدان واعضاء هيئة التدريس والمستفيدين من الخدمات ( كالطلاب واولياء الامور وسوق العمل) في عمليات التخطيط والتطوير كتخطيط المناهج.

المراجع

– أبو عباس، أمل محمود . ( 1990) . تصورات مديرو ومديرات المدارس الثانوية نحو التطوير التربوي في الأردن . رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة اليرموك. الأردن .
– أبو ندى، زين الدين. ( 2006). معوقات استخدام وممارسة التخطيط الاستراتيجي الرسمي في المنظمات اللاربحية في غزة . رسالة ماجستير غير منشورة .الجامعة الاسلامية .غزة .
– البريشني، علي مفتاح محمد. سالم، زينب عمر. (2012). أثر معوقات التخطيط التربوي والاستراتيجي على ضمان الجودة من وجهة نظر العمداء ومدراء المكاتب ورؤساء الأقسام العلمية في الكليات في جامعة سرت . مجلة جامعة سرت للعلوم الإنسانية ، العدد(1)، يونيو 2021 ،135-173.
– حسن، أميرة. (2017). المعوقات التي تواجه التخطيط الاستراتيجي في التعليم التقني. المجلة الدولية المتخصصة، كلية التربية ، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، 6 (12).
– خريس، فايزة احمد رشيد. ( 1992). المشكلات التي تواجه خطط التطوير التربوي في الأردن كما يتصورها المشرفون التربويون . رسالة ماجستير غير منشورة .جامعة اليرموك . الأردن.
– دقامسة، مخلص مصطفى لافي. (1994). اتجاهات المشرفون التربويون في شمال الاردن نحو واقع التطوير التربوي في المدارس الاردنية. رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة اليرموك . الأردن.
– عودة، علاء خالد. ( 2017). معوقات تطبيق التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الحكومية في بغداد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس . رسالة ماجستير غير منشورة .جامعة الشرق الاوسط . الأردن.
– المهتدى، عائدة محمد. (2021). واقع تطبيق مدخل الغدارة والتخطيط الاستراتيجي في وزارة التربية والتعليم الاردني . مجلة الشرق الأوسط للعلوم الإنسانية والثقافية ، العدد(2)، 21/يونيو/2021 ،16-45.

بقلم: ميادة الشنيور

أضف تعليقك هنا