أهمية الخرائط الجغرافية

بقلم: أمل جميل حسن طافش

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد الهادي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد من العوامل الهامة التي تؤدي إلى نجاح المعلم إتقانه لمهارات التدريس لأن ذلك يؤدي إلى زيادة فاعلية الطلاب وجذب انتباههم ورفع مستواهم التحصيلي ، ولاشك أن هناك العديد من المهارات التدريسية الفعالة تعتبر قواسم مشتركة بين مختلف التخصصات إلا أن هناك بعض التخصصات تنفرد بمهارات معينة دون غيرها فمن المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها معلم المواد الاجتماعية استخدام الخرائط والتوظيف السليم لها أثناء الشرح حيث أن الخريطة تمثل مكانة خاصة في تدريس الجغرافيا.

أهمية الخرائط الجغرافية

ان الخرائط الجغرافية تعتبر جزء مهم في حياة الإنسان يتعامل معها ويستخدمها خصوصا إذا استخدمها بكفاءة عالية فإنها تساعده على حل الكثير من المشكلات وتفسير العديد من الظواهر التي تبدو غامضة وتعتبر الخرائط الجغرافية لغة مثل أي لغة أخرى من اللغات لأنها تتضمن كميات هائلة من المعلومات عن العالم ، فهي لغة مختصرة وتنقل معلومات كثيرة وبشكل واضح أكثر من أية وسيلة تعليمية أخرى.

فوائدها بالنسبة للطلاب

إن من خلال الخرائط الجغرافية يكتسب الطلاب خبرات تعليمية متعددة مثل تحديد مواقع الأماكن بالنسبة لخطوط الطول ودوائر العرض ومواقع الظاهرات الجغرافية الطبيعية والبشرية . ويتم تمثيل تلك المعلومات والبيانات والمفاهيم الجغرافية بالرموز النوعية والكمية والألوان المختلفة وغيرها من وسائل التمثيل الكارتوجرافي.

قراءة الخرائط وتفسيرها

وتعتبر قراءة الخرائط وتفسيرها وسيلة اتصال هامة بين القارئ والمجردات التي تمثل الأرض أو جزأ منها بواسطة الرموز كالخطوط والنقط والألوان وغيرها لذا لابد من تعلم مهارات قراءة الخرائط على أن يكون ذلك التعلم بشكل منطقي يبدأ من البسيط إلى المعقد ومن القراءة العادية البسيطة للخريطة ومحتوياتها إلى تفسير تلك المحتويات والظاهرات التي تبرزها الخريطة وبشكل دقيق.

دور الخرائط الجغرافية في التعليم؟

وتعتبر الخريطة مصدرا مهما من مصادر الحصول على المعرفة ومن أهم المصادر التعليمية المستخدمة في تدريس المواد الاجتماعية بصفة عامة ومادة الجغرافيا بصفة خاصة لأنها تساعد في فهم الظواهر الطبيعية والبشرية وتعمل بذلك على تحقيق الأهداف التعليمية التي لا تستطيع وسائل أو مصادر أخرى تحقيقها ، لذا فإن إتقان معلم الدراسات الاجتماعية لمهارات قراءة الخرائط وتفسيرها واستخدامها تعتبر من الكفايات الأساسية في إعداد معلم المواد الاجتماعية.

يجب أن يُدرّب الجغرافي على استخدام الخرائط نظراً لأهميّتها

وتعتبر الخرائط وسيلة عالمية للتعبير والتفاهم تتحدى الحواجز اللغوية ويستخدمها كثير من ذوي الاختصاص فالجيولوجي والميتورولوجي وعالم التربة وعالم النبات وعلماء الاقتصاد والسياسة والمهندسون والزراعيون والعسكريون كلهم يستخدمون الخريطة ولاغنى لهم عنها في أعمالهم ودراساتهم وأبحاثهم غير أن الجغرافي هو أكثر المختصين استخداما للخريطة فهي عدته وفيها يسجل المعالم الطبيعية المختلفة وعليها يوزع الظاهرات البشرية والاقتصادية ولذلك ينبغي أن يدرب الجغرافي تدريبا كافيا. على استخدام الخرائط كوسيلة للتعبير الجغرافي.

بقلم: أمل جميل حسن طافش

 

أضف تعليقك هنا