الكائنات البحرية في القرآن الكريم (ح 1) (الأسماك)

قال الله سبحانه وتعالى “أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ” (المائدة 96)، و “وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا”(النحل 14)، و “وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا” (فاطر 12)، و “فَكُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ حَلالاً طَيِّباً وَاشْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ” (النحل 114)، و “فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا” (الكهف 61)، و “قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا” (الكهف 63).

كيف ورد ذكر الأسماك في القرآن الكريم؟

و “وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ” (الاعراف 163). لم يذكر القرآن اسم السمك المتعارف عليه بل ذكره بأسم الحوت في سورة الكهف والاعراف. وكذلك اشار القرآن الى السمك باللحم الطري في سورتي النحل وفاطر. والسمك من صيد البحر كما ورد في سورة المائدة. واشير للسمك باللحم الطري في سورة النحل. والحوت مشهور عنه ذلك الحيوان الضخم الحجم من الثديات البحرية والمذكور في سورتي الصافات والقلم والذي سوف نتطرق له مع كائنات بحرية اخرى في الحلقة القادمة.

أقسام الكائنات البحرية 

الكائنات البحرية تنقسم الى لا فقرية، و وكائنات بحرية فقرية ومنها الاسماك. تتراوح اطوال الاسماك بين 10 ملم و 20 متر، ويتراوح وزنها من اكغم الى اكثر من الف كيلو غرام. وتعيش الاسماك في بيئات بحرية مختلفة منها القطبية والمياه العميقة. وتنقسم الى اسماك عظمية وغضروفية. وهي من ذوات الدم البارد اي ان درجة حرارتها تتغير مع البيئة عكس الثديات. وهي اقل حركة في المياه الباردة.

السمك لا يمتلك جفون فهو ينام وعيناه مفتوحتان. وتحوي على نفاخة للعوم ولهذا لا تغرق، وتنام بدون ان تغرق، وقد تبتلع الهواء لترسله الى النفاخة. وتملك الاسماك الزعانف لتساعدها على الحركة وتغير الاتجاهات. ويوجد 30 ألف نوع من الاسماك العظمية. وتوجد اعضاء حسية على طول جسدها. والقرش من الاسماك الغضروفية. والقرش الذي له جلد شوكي يحميه من الحيوانات المفترسة. والاسماك تأكل اللحوم والنباتات. اشهر الاسماك المفترسة سمك القرش الذي يتألف اكثر من 30 نوع، ويصل طول سمك القرش 2.5 متر.

الأشياء التي ليست تحت حيازة أحد مباحة للمسلمين يملكها أول حائز لها مثل الطير في الهواء والسمك في الماء وغير ذلك، ومعنى ذلك أن ما في الأرض قد خلق لخدمة البشرية وسهولة معاشها، ولم يلحظ فيها فرد دون فرد، فالبشر جميعاً متساوون بالنسبة إليها تخدمهم بمجموعهم دون تمييز وتفضيل، وإنما يأخذ الفرد منها ما يحتاجه لتيسير أموره فيدخل ما أخذه في ملكه.

إحصائيات للاستهلاك البشري للأسماك

قال الله جل جلاله “لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا” (البقرة 29). وصل الاستهلاك البشري للاسماك الى 120 مليون طن سنويا. ويشتغل اكثر من 200 مليون شخص في اشغال الاسماك المختلفة. وظهرت الاسماك منذ اكثر من 450 مليون سنة. وهنالك الاف انواع من الاسماك واصغرها لا يتجاوز 10 ملم ويعيش في الفلبين. والسمك الذهبي الذي يستخدم في التجارب وهو صغير الحجم. والسمكة الحجرية ذات الاشواك السامة القاتلة، والسمك الانبوبي. بالاضافة الى عشرات الانواع من الاسماك التي يؤكل لحمها، ولكل نوع منها مذاق خاص ومنها كثيرة العظام الصغيرة واخرى قليلة او شبه معدومة عدا العمود الفقري.

والاكثر رغبة هي سمك السلمون الاحمر الذي فيه دهون مفيدة للجسم. بالاضافة الى اسماك كثيرة الدهون واخرى قليلة. وبعض الاسماك الصغير تستخدم للزينة. وغالبا لا يؤكل رأس السمك. وتكثر مصانع الاسماك. وتوجد اسواق خاصة للسمك بالاضافة الى المطاعم. وبلدان الاسيوية هي الاكثر شهرة بأكل الاسماك ولو انه مأكول عالمي.

ذكر الأسماك في السُّنة النبوية

وفي السنة ذكرت الكائنات البحرية يقول الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم (يا مَنْ في البحار عجائِبُهُ) و (إنّ الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت في جوف البحر يصلون على معلم الناس الخير) و (المسلمون شركاء في ثلاث: في الماء والكلأ والنار).

فوائد لحوم الأسماك

ولحوم الاسماك مفيدة لصحة قلب ومخ الانسان حيث احل الله اكل لحمها لتكون شفاء “وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ” (الاسراء 82)، و “قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ” (فصلت 44). والسمك ودهنه يحوي فيتامينات مثل أ و د. ويفضل اضافة الليمون الذي يحوي فيتامينات غير موجودة في السمك فتتكامل الفيتامينات.  ومن فوائد السمك الصحية كذلك انها تقوي البصر وتعالج الربو والامراض الصدرية.وكلما كان السمك صغير السن كلما كان لحمه سهل الهضم. وعند تجميده لا يفقد عناصره عكس اللحوم الاخرى.

أسماء الأسماك في الخليج العربي

من اسماء الاسماك البحرية في الخليج العربي باسي ونقرور وبلطي وسبيطي وقباء وشبم وخباط وصافي وزبيدي وقباب وكنعد وهامور وشعري وحمرا وسكن ونقر ونهاش وشعم. ومن اشهر اسماك البحر الاحمر سلماني وجدابة وبسار.

تعتبر مخلوقات البحر من آيات الله “اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ” (الجاثية 12)، و “وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ” (البقرة 164). والبحر في اللغة هو المكان الواسع الذي يتجمع فيه المياه. والبحر في القرآن الكريم يحوي الماء المالح والعذب “وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ” (فاطر 12). بينما يطلق عادة البحر على الماء المالح والبحيرة والانهار على الماء العذب. وسخر لكم البحر اي ان البحر بكل موجوداته في خدمة الانسان “وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا” (النحل 14). واكد القرآن على طراوة لحم البحر “وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا” (فاطر 12) لوجوده في متناول اليد اينما وجد الماء على الارض. وكل ذلك يتطلب الشكر “وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” (فاطر 12).

معلومات عن الأسماك

والاسماك في اعماق البحار تعادل الضغط الخارجي العالي بالضغط الداخلي. وتتنفس الاسماك من الاوكسجين المذاب في الماء عن طريق الغياشم. بينما تموت اذا خرجت من الماء وتنفست الهواء الجوي. وهنالك اسماك لا تعيش الا في وسط البحر. وهنالك اسماك تستطيع ان توسع بطنها لتبتلع سمكة تعادل ثلاثة اضعاف حجمها. وتوجد اسماك طائرة تطير فوق سطح الماء الى ارتفاعات تصل 60 متر. ويمكن ان تلون نفسها لتختفي من الاعداء.

فيديو مقال الكائنات البحرية في القرآن الكريم (ح 1) (الأسماك)

أضف تعليقك هنا