مواقع التواصل الاجتماعي والمراهقين

قرأت هذه القصة في أحد مواقع التواصل الاجتماعي، بأن تصادق فتاة تبلغ من العمر سبعة عشر عامًا شابًا بالغًا يبلغ من العمر اثنين وثلاثين عامًا، كان الرجل  يتظاهر بأنه فتى وسيم يبلغ من العمر ستة عشر عامًا، التقيا وجها لوجه وبعد بضع ساعات، تم العثور على جثتها في حفرة، وهي ميتة. هذه أخبار سيئة وصادمة! صحيح؟ هل يمكن تجنب هذا الحادث إذا كان الوالدان قد راقبوا messengeer و Twitter و Facebook لهذة الفتاة. لتجنب مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي ؟.

مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي والأسباب التي تجعل المراهقين أكثر عرضة لها

بعض مواقع الشبكات الاجتماعية التي اشترك العديد من المراهقين في عضويتها. أنشأ . ، التقى المراهقون بأصدقائهم وتكوين صداقات جديدة. أي شخص يزيد عمره عن 12  عامًا مؤهل ليكون عضوًا في أي موقع ويب للشبكات الاجتماعية. هل يهتم الآباء بسلامة أطفالهم أثناء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي؟

لسوء الحظ ، فإن المراهقين الذين يكوّنون صداقات جديدة على مواقع التواصل الاجتماعي معرضون للخطر أكثر من البالغين. يتصل معظم البالغين بالإنترنت لأغراض  التواصل والعمل. هناك عدة أسباب تجعل المراهقين أكثر عرضة مخاطر الانترنيت ، بعض الأسباب هي:

1.) معظم المراهقين ساذجون ومن المرجح أن يثقوا في الغرباء.

2.) قد لا يدركون احتمالية حدوث عواقب

3.) يسعى العديد من المحتالين الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي على وجه التحديد إلى جعل المراهقين ضحايا لهم.

تدابير السلامة التي يجب على الآباء فرضها على الأبناء لتجنب مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي

أ) واجب على الأباء مراقبة أولادهم ومشاركتهم

سيضمن الآباء الذين  يشاركون في حياة أولادهم سلامتهم. من أكثر الطرق فعالية التي يمكن للوالدين من خلالها مساعدة اولادهم على البقاء بأمان أثناء استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي هي مراقبة أنشطتهم.

يجب على الآباء معرفة ما إذا كان أبناؤهم قد أنشأوا ملفات تعريف على مواقع الشبكات الاجتماعية. ، يجب على الآباء المتابعة والتحقق من ملف تعريف  اولادهم من وقت لآخر ، والتحقق منه للتأكد من عدم وجود أي علامة على أي تفاعلات أو أنشطة مشكوك فيها من المحتمل أن تسبب ضررًا.

المراهق الذي يعرف أن والديه معه وسوف يطلعان على ملفه  الشخصي من المحتمل أن يتخذ قرارات أفضل عند استخدام موقع التواصل الاجتماعي.

ب) تعليم المراهقين كيفية إستخدام الإنترنت بأمان

الإنترنت هو مصدر رائع للبالغين والمراهقين. يمكن للمراهقين تعلم الكثير من مواقع الويب والمدونات المختلفة. ومع ذلك ، فهم بحاجة إلى إدراك أن المحتالين يتسكعون على الإنترنت. من السهل على مستخدم الإنترنت الضار إخفاء هويته الحقيقية. هذا يجعل المراهقين في خطر إذا أقاموا صداقة مع هؤلاء الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي. يمكن للوالدين المساعدة في حماية أطفالهم المراهقين من خلال تعليمهم بعض القواعد الأساسية لسلامة الإنترنت ومن ثم إنفاذها. هذه القواعد الأساسية تشمل:

1.) لا تعط أي معلومات شخصية مثل عنوانك.

2.) لا ترسل أي صور لنفسك دون موافقة الوالدين.

3.) لا توافق على مقابلة الشخص وجهًا لوجه دون موافقة الوالدين.

4.) لا ترد على أي نوع من المضايقات أو التهديدات عبر الإنترنت. بدلا من ذلك ، أبلغ والديك عنهم.

5.) لا تقم بزيارة أي موقع ويب يجعلك تدفع أي مبلغ من المال. لا تقدم أي معلومات عن بطاقة الائتمان دون موافقة الوالدين.

ج) وإذا حدث لقاء مع الأصدقاء وجهًا لوجه يجب بموافقة أولياء الأمور

قد يقرر المراهقون الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي مقابلة أصدقائهم الجدد عبر الإنترنت شخصيًا ولكن يجب ان  الا يكون الا بموافقة الاب والام ، ولكن في الواقع ، لا ينبغي فقط على الآباء الموافقة على كل هذه لقاءات ، بل يجب عليهم التأكد من أن أولادهم المراهقين يلتقون بشخص يضمن سلامتهم. ويجب  ان يكون هذا لقاء في الأماكن العامة خلال النهار.

بقلم: رسل المعموري

أضف تعليقك هنا