الإبداع النسوي في مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر إطار الدعم الاجتماعي

بقلم: أيوب صهران

تقديم 

أصبحت المجتمعات تعيش في عصر التطور التكنولوجي، هذا العصر الذي تم وصمه بعدة تسميات ” العصر الرقمي “، ” العصر المعلوماتي”، “العصر الافتراضي”.

هذه الثورة أدت إلى ظهور و بروز عدة وسائط جديدة حملت في طياتها برامج و تطبيقات ( خصوصا المرتبطة  بمواقع التواصل الاجتماعي )، أصبح لها ارتباط عميق في الوحدات المكونة للمجتمع، تفكيرا و تفاعلا، سلوكا و بنيتا…نظرا لما تقدمه من وظائف و أدوات و خدمات…

هذا الارتباط بها عمل إلى تشكل ثقافة جديدة ربطت بين الافتراضي و الواقعي. هذه التنظيمات المتمثلة في مواقع التواصل الاجتماعي عملت بكيفية ظاهرة و ضمنية على إحداث التغير في المجتمعات خصوصا لدى المرآة. هذا الواقع أي الاستعمال العميق لمواقع التواصل الاجتماعي أدى إلى توليد إبداعات جديدة خصوصا الإبداع النسوي في ضل مجتمع التنافس و المواكبة و التطور.

إن المجتمع المغربي ليس استثناء في خضم وثيرة الإبداع النسوي في مواقع التواصل الاجتماعي، بل إن المرآة المغربية بما تملكه من ثقافة متنوعة الروافد عربية، أمازيغية، صحراوية، أفريقية، يهودية …سرعت من وثيرة الإبداع داخل مواقع التواصل الاجتماعي. إن هذه الورقة هي محاولة منا لتقديم صورة إيجابية حول الأدوار الطلائعية التي تقوم بها المرآة في مجال الإبداع في مواقع التواصل الاجتماعي.

التحديد المفاهيمي

أي بحث علمي كيفما كان نوعه لا بد له أن يتوفر على مفاهيم و تحديدات تكون بمثابة مفاتيح تأطره، و تحاول أن تعبر عنه واقعيا في إطار البحث العلمي، أي عملية تحويل الأفكار المجردة إلى أشياء يمكن قياسها بواسطة مؤشرات كيفية أو كمية  بشكل علمي في الواقع الاجتماعي، و في هذا العرض توجد عدة مفاهيم هي كالتالي:

تعريف الإبداع 

لغة : مشتقة  من الفعل أبدع الشيء أي اخترعه، أبدعت الشيء و أبدعته أي استخرجته و أحدثه، و نقول فلان بدع في أمر ما، أي كان أو من فعل.[1]

اصطلاحاً

_روشكا : يعرف الإبداع بأنه الوحدة المتكاملة لمجموعة من العوامل الذاتية و الموضوعية التي تقود إلى تحقيق إنتاج جديد و أصيل و ذي قيمة من قبل الفرد و الجماعة.[2]

بشكل إجرائي

 فالإبداع هو فن، و الاستعمال للعقل، المثابرة على التغيير.

مفهوم المرآة

لغـــــــة ؛ في معجم لسان العرب هي ” امرأة تأنيث امرئ ، و قال ابن الأنباري؛ الألف في امرأة وامرئ ألف وصل، قال؛ و للعرب في المرأة ثلاث لغات، يقال؛ هي امرأته، وهي امرأته ، و هي مرته “.[3]

اصطلاحاً

هي أنثى الإنسان البالغة، كما الرجل هو ذكر الإنسان البالغ، و تستخدم كلمة (المرأة) لتمييز الفرق الحيوي ( البيولوجي) بين أفراد الجنس أو للتمييز بين الدور الاجتماعي بين المرأة و الرجل في الثقافات المختلفة[4].

_ سقراط يؤكد أن المرأة مصدر كل شر، و أنها مجرد آلة لإنتاج الأطفال وتغذيتهم وخدمة الرجل، ولا ينبغي للرجل المشاركة في أعمال المنزل لأنه الأقوى”[5].

_ أيضا نجد أرسطو يصفها بأنها عبارة عن تشوه خلقي أنتجته الطبيعة، و لو أن أمر تخلق هذا الكائن صار بشكل سليم لجاء المولود ذكرا لا أنثى “[6]

_ داروين يعتقد قطعا أن الأنثى مخلوق غير مقبول فيه في المجتمع، و يعتقد أن المرآة الفاضلة ينبغي أن يكون هدفها طاعة زوجها، و ان تنظر إلى مطالب زوجها كما لو كانت قوانين فرضتها عليها الإرادة الإلهية.[7]

_ أيضا سيكموند فرويد يرى أن المرأة كائن بشري معقد يكسب العدوان والحسد في نفسه، و لا يفصحه لأحد[8].

منظورات  دونية حول المرآة 

إن المرآة هي تعبير عن الهوية الاجتماعية: ذلك من خلال ما تحتضنه من أبعاد رمزية تتجاوز الاعتبارات الذاتية إلى ما يرتبط بالهوية الجماعية من خلال مرتكزات ثقافية و معايير الاجتماعية  مرتبطة بالشرف و الطهارة، فهي دائما مراقبة و محاطة بأعين تتربص كل حركاتها و تأطرها في خضم الضمير الجمعي و كل أنوميا من قبلها بلغة إميل دوركايم يؤدي إلى وصمها بانتهاك حرمة الجماعة.

الأسرة و المجتمع

يتم ربطها في الثقافة الشعبية بدم البكارة الذي لا يتم إلا في إطار موافقة الجماعة، وهنا أستحضر الأغاني و المرددات الشعبية في الأعراس مثل ” وا فلانة وا المرضية –أهزي عينيك درتي لباك مزية “.

المرآة مدنسة 

اعتبرت  المرآة مدنسة مؤقتا نظرا للدم الذي يسيل منها : دم الحيض الاستحاضة و دم النفاس، و هذه كلها مخصومة بالمرآة.فالدم من المنظور الديني مادة مدنسة، فهو رجس.[9]

المرآة ساحرة 

يعتبر المؤرخ الفرنسي ميسلي، الذي عاش في القرن 19م، أن الديانتين المسيحية و اليهودية كانتا السبب الرئيس في جعل المرآة كائنا سيئا : فهي الساحرة و المشعودة و حاملة اللعنة الأبدية.[10]

فعالم النفس فرويد، يعد دم الحيض برازا.[11]

إن الرؤى حول المرآة التي تربطها من ناحية الجسد باعتباره ذا قيمة إيجابية رمزية إلا حين يؤدي وظيفته الطبيعية و الثقافية المتمثلة في الإنجاب.[12]

جسد المرآة مصدر فتنة 

فجسد المرآة هو منبع الفتنة بما يوسم به من جمال وزينة. فهو يرمز للغواية المغري بالفاحشة، و يسكنه الشيطان الذي يعمل على الدوام على استدراج الرجل ليعصي ربه و يوقع به في حبائل الخطيئة.[13]حتى في المخيال الشعبي و خصوصا الأمثال الشعبية تم التعبير و تلخيص المرآة في الصور دونية مثل:

  • ” اقرع بفلوسو اعطني داك الراس نبوسو” يقصد بهذا المثل المرآة مادية كثيرا.
  • ” البنت لا تعلمها حروف و لا تسكنها غروف ” فهذا المثل الشعبي يدعو إلى منع الفتاة من التعليم و خروجها منه مع فرض السيطرة المطلقة عليها.
  • ” المرا ليها جوج خرجات للولا لدار راجلها و الثانية للقبر ” يبين المثل الشعبي التملك المطلق للمرآة.

تعريف مواقع التواصل الاجتماعي 

  • عرفتها (Livingstone) : بأنها مواقع تتيح فرصة الاتصال بين الأفراد بشكل واسع و التقارب بين الأنشطة المختلفة التي يمارسونها.
  • عرفها قاموس (Odlis) : بأنها هي خدمة إلكترونية تسمح للمستخدمين بإنشاء و تنظيم ملفات شخصية لهم، كما تسمح لهم بالتواصل مع الآخرين.[14]

أنواع مواقع التواصل الاجتماعي 

موقع التواصل الاجتماعي Facebook

يعرف بكونه موقع إلكتروني للتواصل بين المستخدمين حول العالم، ويمكن لأي شخص قادر إنشاء موقع له في حساب الفايسبوك بسهولة و بدون مقابل مادي، و يهدف الموقع الربط بين الأصدقاء، و التعرف على اصدقاء  جدد أو البحث على أصدقاء الدراسة حول العالم او الانضمام إلى مجموعات مختلفة على شبكة الويب، و يمكن لمشتركين في المواقع الاشتراك في شبكة أو أكثر.[15]

موقع التواصل الاجتماعي  instagrame

هو موقع التواصل الاجتماعي ظهر في أكتوبر 2010، يسمح بالالتقاط الصور و الفيديوهات و نشرها على الفور و إضافة فلتر رقمي عليها من أجل مشاركتها مع مختلف الشبكات، إضافة العديد من المميزات كالقصص ( story)، و القصص المثبتة  ( story à la Une )، و الفيديوهات الطويلة ( igtv)، و المتجر الإلكتروني.[16]

علاقة المرآة بمواقع التواصل الاجتماعي :

  • مواقع التواصل الاجتماعي تقوم بتحقيق عدة أهداف بصفة إيجابية و مقصودة تلبي التوقعات.[17]
  • إن هذه المواقع الافتراضية فتحت مجالا واسعا أمام النساء للعمل و تجاوز العقبات و القيود، الأمر الذي أدى إلى الإبداع.[18]
  • مكنت مواقع التواصل الاجتماعي النساء من التحرر بأنوثتها من خلال الصور التي تنشرها، و أيضا استخدام عواطفها عبر المنشورات و مشاركة النصوص  Statut و الفيديوهات مما أدى إلى زيادة الثقة في نفسها و احتلال مكانة هامة في المجتمع[19]

هناك عدة الاستراتيجيات و تم إطلاقها تدافع و تأطر حق المرآة في الاعتماد وسائل التواصل الاجتماعي و الإعلام بشكل عام و إعطائها أبعاد إيجابية سواء على المستوى الدولي أو القاري او الخاص بكل دولة، ممن بين الامثلة على هذا نجد:

  • المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرآة ببكين ( 2015 ) ;[20]
  • منظمة المرآة العربية ( 2015-2009 ) ;[21]
  • الميثاق الوطني لتحسين صورة المرآة في الإعلام تبنتها وزارة التضامن و المرآة المغربية بتعاون مع وزارة الاتصال سنة ( 2005 ).[22]

مظاهر إبداع المرآة في مواقع التواصل الاجتماعي 

  • حليمة البحراوية: ( فن التبوريدة )

حليمة البحراوي،  سنة 35 من مدينة الدار البيضاء، تعتبر أول قايدة في فن التبوريدة النسائية.ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي في بروزها على المستوى العالمي، و أبرزت من خلال هذه الفن إلى لفت الانتباه إلى أن النسوة المغربيات يمارسن هذا التراث، و أكدت أنهن شأنهن شأن الرجال في التبوريدة

  • إحسان بنعلوش: ( صناعة المحتوى الرقمي )

ازدادت سنة 1997 تعد صحافية و ناشطة، بدأت على اليوتيوب، تعد من أشهر المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي بحيث وصل عدد متتابعيها عالميا إلى أزيد من مليون و تسع مئة متابع (ة).المميز فيها هو ما تقدمه من محتوى هادف و جعله قدوة. اختارت أن تكون اهتماماتها منصبة نحو القضايا الإنسانية، اختارها مركز الشباب العربي كواحدة من بين مئة رائد من الشباب العربي لسنة 2019 للقمة العالمية للحكومات.

  • زينب فاسيكي: ( الرسم الرقمي )

زينب فاسيكي أو زينب فاسقي (من مواليد 21 تمّوز/يوليو 1994 في فاس) هي فنانة كاريكاتيرية مغربيّة ومُهندسة ميكانيكية وناشطة في مجال حقوق المرأة بالإضافة إلى نشاطِها في مجال تمكين المرأة والمساواة بينَ الجنسين.  اشتهرت زينب من خِلال مشروعٍ لها حملَ اسم «حْشُومَة» وهو عبارة عن مجوعة فنيّة من الصور الكاريكاتيريّة الذي صدر عام 2018 والذي يُصوّر النساء وهنَ عاريات وتدعو فيهِ زينب إلى كسرِ المعايير المزدوجة وقد عُرض مشروع لأوّل مرة في مدريد بإسبانيا قبل أن يُعرض فيما بعد في الرباط. تَهدف زينب فاسقي من خِلال عملها إلى مكافحةِ الرقابة وكسرِ «المحرمات» في المغرب.[23]

 لديها كتاب معنون ب “حشومة : الجسد و الجنس في المغرب ”  دار النشر ماسو إديسيون، الذي صدر سنة 2019 و هو كتاب حسب موقعها; ” دليل بسيط مرسوم يشرح الهويات الجندرية، التوجهات الجنسية و الجسد، و هي مواضيع لا يمكننا تعلمها سواء في المدرسة أو في الأسرة”.

  • ليلى أم عبد الرحمان: (الديكور )

لمدة 10 سنوات و هي في تعمل في مهنة التمريض، لكن بفعل ظروف اجتماعية انقطعت عن العمل، فوجدت في مواقع التواصل الاجتماعي ملاذا للإبداع و الدخل.

تقوم بتسويق العديد من المنتجات الفنية، عملت العديد من الفيديوهات الهادفة ساعدتها على إيجاد دخل، تم تكريس الإبداع النسوي.إبداعاتها تهم المنتوجات الخاصة بالديكور المنزلي، ذلك عبر إنجازه بوسائل سهلة الشراء، المجهود الوحيد هو الإبداع و هي عبر الإبداعات التي تصممها تمكن المتلقي من إكساب هذه المنتوجات.

  • نجاح المساعيد: (الشِعر الرقمي)

إن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت منطلقا لنشر أعمال شعرية، ذلك من خلال الأبيات الشعرية القصيرة التي تأتي مع صورة معبرة عن الإبداع الشعري التي تحمل موضوعا معيشيا سواء الحب، الغيرة…كنموذج أستحضر هنا نجاح بنت حسين بن محمد المساعيد (16 أكتوبر 1977-) شاعرة وإعلامية أردنية تحمل الجنسية الإمارتية.

خاتمة 

لقد أضحت كل المجتمعات البشرية في خضم الثورة التكنولوجية التي عرفها هذا القرن، تلك المتعلقة بالطفرة في مجال تطبيقات هذه الوسائط الجديدة و التي تسللت إلى جميع مناحي الحياة سواء في المجال الاجتماعي، الثقافي، الاقتصادي، التجاري…

و المجتمع المغربي بما أنه مجتمع يبتغي تحقيق التطور هو أيضا انغمس في وثيرة التطور التكنولوجي و أصبح هو الآخر يطور و يستورد محتويات إبداعية في مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا لدى النساء، الأمر الذي شكل سلوكيات و أنساق جديدة في البناء العام للمجتمع.

واحتكاك النساء المغربيات بهذه المواقع الاجتماعية عمل بشكل جدري في إحداث تغيرات في بنية التفكير و السلوك النسوي، و انتقل التفكير النسوي من منطلق التمكين إلى الإبداع من خلال عدة مظاهر أدت بطريقة ضمنية إلى تغيير التصورات الدونية حول المرآة.

المراجع المعتمدة في المحور الأول

  • التفكير الإبداعي و التوافق النفسي، حسن علي دله، مركز الكتاب الأكاديمي، عمان، 2018.
  • ابن منظور ، لسان العرب ؛ ج1.
  • جنان التميمي ، مفهوم المرأة بين نص التنزيل و تأويل المفسرين ، مدونة المنبر الإلكتروني ، شبكة اللغويات العربية ، 2009.
  • رحال بوبريك،بركة النساء الدين بصيغة المؤنث، أفريقيا الشرق، أفريقيا، 2010.
  • التدوين الإلكتروني النسوي في الجزائر تجارب واقعية و رؤى مستقبلية، إعداد و تنسيق ; د.رحموني لبنى و د.صيد عادل، منشورات مركز الطبع و السمعي البصري، جامعة أم البواقي، الجزائر،2021.
  • عائشة قرة، تأثير النشاط النسوي الافتراضي على النساء عبر مواقع التواصل الاجتماعي-دراسة تطبيقية-مجلة الدراسات الإعلامية، المركز الديمقراطي العربي، برلين-ألمانيا، العدد الثامن، 2019.
  • المرآة و الإعلام في ضوء المتغيرات الراهنة أشغال المنتدى العربي _وزارة التضامن و المرآةة و الأسرة و التنمية الاجتماعية، مطبعة  AZ-EDITIONS ، أكدال الرباط، 2016.
  • موقع ويكيبيديا.
  1. التفكير الإبداعي و التوافق النفسي، حسن علي دله، مركز الكتاب الأكاديمي، عمان، 2018،ص23.
  2. نفس المرجع، ص 24.
  3. ابن منظور ، لسان العرب ؛ ج1 ، ص 102 .
  4.  جنان التميمي ، مفهوم المرأة بين نص التنزيل و تأويل المفسرين ، مدونة المنبر الإلكتروني ، شبكة اللغويات العربية ، 2009، ص 8
  5. مرجع سابق ، جنان التميمي ، ص 9_10.
  6. نفسه، ص 12-11 .
  7. نفسه، ص 8.
  8. نفسه، ص 8.
  9. رحال بوبريك،بركة النساء الدين بصيغة المؤنث، أفريقيا الشرق، أفريقيا، 2010،  ص 33.
  10. نفس المرجع، ص 35.
  11. نفس المرجع ، ص 37
  12. نفس المرجع ، ص 48.
  13.  نفس المرجع ، ص 47.
  14.  التدوين الإلكتروني النسوي في الجزائر تجارب واقعية و رؤى مستقبلية، إعداد و تنسيق ; د.رحموني لبنى و د.صيد عادل، منشورات مركز الطبع و السمعي البصري، جامعة أم البواقي، الجزائر،2021،ص154.
  15. نفس المرجع السابق، ص199.
  16. نفس المرجع السابق، ص136.
  17. عائشة قرة، تأثير النشاط النسوي الافتراضي على النساء عبر مواقع التواصل الاجتماعي-دراسة تطبيقية-مجلة الدراسات الإعلامية، المركز الديمقراطي العربي، برلين-ألمانيا، العدد الثامن، 2019، 122.
  18. نفس المرجع السابق، ص124.
  19. نفس المرجع السابق، ص125-124 .
  20.  المرآة و الإعلام في ضوء المتغيرات الراهنة أشغال المنتدى العربي _وزارة التضامن و المرآةة و الأسرة و التنمية الاجتماعية، مطبعة     AZ-EDITIONS ، أكدال الرباط، 2016، ص 87.
  21. نفس المرجع السابق، ص51 .
  22. نفس المرجع السابق، ص85 .
  23. ويكيبيديا.

بقلم: أيوب صهران

 

أضف تعليقك هنا