الحسد

من شرّ حاسدٍ إذا حسد…الحسد.. كم منا تأذي من الحسد والعين وكم منا ما زال يتأذى ومن سوف يتأذى..ا نلزال في مجتمعنا كل يوم نسمع من الأصدقاء من الكبار وحتى الصغار كلمة *الحسد*، بسبب ما يعانون منه الكثير.

الحديث النبوي الذي يتحدث عن الحسد

نبدى مقالتنا بقول الرسول عليه الصلاة والسلام * إيَّاكم والحسدَ فإنَّ الحسدَ يأكلُ الحسناتِ كما تأكلُ النَّارُ الحطَبَ* صدق رسول الله الرسول صلى الله عليه وسلم يحذرنا في حديثه عن الحسد ويبين لنا حجم الخسارة ما تملكه من حسنات ياكلها الحسد
يحسد الانسان على كل شي يمتلكه ماله بيته ذريته صحته…. والخ، والناس لا تهتم ان تاذيت منهم او لا الغاية من حسدهم اذيتك وليس منفعتك بشي.

عندما الحاسد لا يستطيع ان يتمتع ما تتمتع ببه انت.. يطلب منك النزول اليه ولا يطمع الوصول اليك ولا يتمنى الخير لك ولهذا قيل في الحاسدين * اتركو الحسد وتمنو الخير للناس ف على نياتكم ترزقون * والحسد يعد اخطر الامراض والفيروسات على وجه الأرض ولا يعود لصاحبه الا الرذائل.

علينا جميعا أن نكون حذرين دائماً من الحسد

الحاسد ياتيك دائما بدور المظلوم.الحسد قد يؤدي المحسود إلى امراض او زوال نعمته او ماله وقد يؤدي إلى الموت، والله ان الحسد يهدم العلاقات والاصدقاء بل حتى البيوت باكملها. علينا جميعا ان نكون حذرين دائما من الحسد ان نسال الله ان يكفينا شر الحاسدين، ايضا الصبر احد اسباب فشل الحاسدين فيك كالنار ان لم نعززها بالحطب تراها قد اكلت ما فيها من بقايه التي اشعلتها.

ماذا يكسب الحاسد بحسده؟

اما الحاسد هل سيصل إلى شي او يكسب شيا من حسده ام انه سيحصل على منصب لا وانما لا ينفعه سوا خسارة في نفسه وهلاكه كما ان ليس ديننا الاسلامي يحذرنا من الحسد فقط كذلك في الاديان الاخرى حثوا الناس على الكتمان للابتعاد عن عين الحاسد

مما قيل في الحسد

لا تترجى مودة مَن يغير منك ويحسدك، فكل المودات تطلب إلا مودة مَن يغير ويحسد…
بالحب نتغلب على الحسد…
الشخص الذي يكون عديم الثقة يكون ذاك الشخص من اخطر انواع الحاسدين.

الآيات القرآنية التي ذكرت الحسد

وجاء في الحسد قوله تعالى *ود كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفاراً حسدًا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفو واصفحوا حتى ياتي الله بامره إن الله على كل شيء قدير * صدق الله العظيم. فقد بين الله في الآية القرآنية ان اليهود كان من صفتهم الخسد فقد حسدوا الرسول عليه الصلاة والسلام على ما اتاه الله من النبوة ومع انهم كانو يكفرون بدين الاسلام الا انهم حسدوا على ايمانه.

كيف نحن اذا.. ان كانوا بنبوة محمد بن عبدالله يحسدون مكانته ومنزلته عند رب العالمين.اذا الحل للابتعاد عن الحاسدين هو الصبر والاقتراب من القرآن الكريم وتحصين النفس ولا ننسى دعاء التحصين  «أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّاتِ مِن شرِّ ما خَلق» وايضا  «بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ». اللهم نعوذ بك من شر الحاسدين يارب.والصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

فيديو مقال الحسد

أضف تعليقك هنا