العدو الأول للانسان

بقلم: عماد عبد الحى الأطير

إن الاكتئاب هو أول وأشرس عدو يصيب الانسان ويدفعه إلى العزلة والحزن والبعد عن الناس والحياة والعيش فى حالة كئيبة يفقد من خلالها مُتع الحياة والشعور بالسعادة ، فتتحول حياته إلى جحيم، وهناك عدة أنواع من الاكتئاب تصيب الإنسان منها الاكتئاب الشديد وهى الحالة التى تتوفر لك كل حاجة ولكن تشعرُ بأنك غير سعيد ولست راغب فى الحياة.

أنواع الاكتئاب

كما يُصبح لديك نوع من عدم التركيز والانتباه وتشعر بأن شيئاً ناقص وليس لك رغبة فى السعادة على الرغم من توافر أشياء لديك يحلم بها الكثير، وهناك انواع اخرى اقل ضرر وهى إكتئاب المواقف عندما تتعرض لموقف فى حياتك يجعلك تعيش حالة من الحزن والتفكير والشعور بالاكتئاب مثل بعض التريقة على منظرك أو فقدان شخص عزيز عليك.

وهناك نوع أخر وهو أكتئاب مستمر وقد لا تعلم أنك تعيش فى حالة أكتئاب حيث تفقد فيه الرغبة فى الحياة والرغبة فى السعى لانجاز الاعمال والتخطيط للمستقبل والكفاح من أجل بناء حياة أفضل، لذلك يجب علينا جميعاً ان نعلم حقيقة مهمة جداً وهى إنه لا يوجد شخص على وجه الارض لم يتعرض لمواقف حزينة أو صعوبات فى حياته.

عليك أن تتخلص من اليأس

فلا تعتقد أنك الوحيد الذى تواجه تلك العقبات والصعوبات فى الحياة ، ويجب عليك أن تتخلص من الصوت الداخلى الذى بداخلك ويصيبك باليأس دائماً،وأعلم أنك أنت الوحيد القادر على هزيمة عدوك طالما عرفته وأصبح واضح أمامك من خلال العزيمة والاصرار على الانتصار.

فكيف تريد أن تنتصر على الاخرين وانت لم تستطيع أن تنتصر على نفسك ، وأعلم ان المهزوم من هزمته نفسه قبل أن يهزمه الاخرين ، فهل ستستسلم لعدوك أم تحاول أن تنتصر عليه من خلال خروجك من حالات الحزن والاحباط وأن يكون لديك الاصرار للتخلص من تلك الحالة.

عليك أن تلجأ إلى الله في كل أمورك

إن الحياة جميلة وتستحق أن ننعم بها وأن نلجأ الى الله سبحانه وتعالى بالدعاء ، فمن يدخل فى الحزن فهو بالتأكيد بعيد عن الله، لان الله سبحانه وتعالى  قال فى سورة الفتح هو الذى انزل السكينة فى قلوب المؤمنين ليزدادوا ايماناً فعليك ان تلجا الى الله فى كافة امورك ويكون لديك يقين بأن الشمس ستشرق بعد الظلام مهما طال الليل.

وأن تتوكل على الله وتدعو له أن يُخرجك من حالة الضيق إلى حالة الفرح والسعادة ، وأعلم أن الله سوف يساعدك طالما لجأت اليه ورفعت يدك له وتدعوه أن يٌخلصك من هذا الشعور، فلا تجعل نفسك مٌحبط وضعيف بل قاوم وحاول وأخرج من هذا الاكتئاب.

فأنت لست أول ولا أخر واحد فى هذه الحياة يواجه الظروف الصعبة ، فكل ما عليك يا صاحبي أن يكون بداخلك ايمان داخلي بأن الله سيقف بجانبك وأن تدعو بقلبك وتكون خاشعاً وتنام وكلك يقين أن الله سيحقق لك ما تتمناه.

ثق فى نفسك

ثق فى نفسك وفى ايمانك وثق إنك قادر أن تشكر الله بأنه أذهب عنك الحزن وأرجعك الى حياتك الطبيعية لكى تعيش الحياة وتيتسم وتضحك مع أهلك واصحابك وزملائك فكل ماعليك هو القيام دائماً بالتحفيز لنفسك وتخيل شكل الحياة عندما تتخلص من تلك الحالة.

وحتى تعلم إنك لست الوحيد الذى يعانى ويواجه مشاكل فسوف احكى لك قصة شخص مشهور الجميع يعرفه فأكيد سمعت وشاهدت هارى بوتر هل تعلم ان كاتبة هذه القصص الجميلة والتى حققت المليارات عانت من الاكتئاب انها الروائية جيه كيه رولينج.

فهى قد انفصلت عن زوجها ولم تكن تملك المال وكانت تعيش على المساعدات ولكن كان بداخلها دائماً حلم دائما كل ليلة يراودها حتى حولت حياة الاكتئاب والتفكير فى الانتحار الى قصص فى غاية الروعة وأستطاعت أن تخرج من الاحباط وقلة المال الى وفرة المال.

اخرج من حياة العزلة

فكل شخص مننا بداخله احلام وحكايات ودعوات يتمناها ، فلماذا لا نحاول ان نحققها فالموضوع يحتاج الصبر والارادة والتحفيز والخروج من حياة العزلة الى الحياة الطبيعية والحديث الى الاصدقاء فلا تجلس وحيداً ومنعزل وأدعوا ربك وان تكون قريب من الله ومن العبادات وأن تدعو دائماً  الله ان ينصرك على نفسك.وأعلم أن النفس امارة بالسوء فاذا استطعت أن تهزم نفسك فسوف تهزم أى شيئاً أخر .

بقلم: عماد عبد الحى الأطير

 

أضف تعليقك هنا