الإشراف التربوي في الولايات المتحدة الأمريكية

بقلم: هبة حسن أبوناموس

تطور الإشراف التربوي بأمريكا

المرحلة الأولى

  • كان الإشراف في المدارس الأمريكية حتى أواخر القرن التاسع عشر يسمى الإشراف المدرسيschool supervision الذي يختلف عن الإشراف التعليمي instructional supervision.
  • كما كان التحكم الإشرافي خلال هذا الوقت يتم استثماره في الموظفين المحليين بهذف ضبط القواعد، وكانوا يصدرون الأحكام على المعلمين أكثر من التدريس أو تعلم الطلاب، أكثر اهتماما بإدارة المدرسة والإيفاء بمتطلبات المنهج المفروض وليس تحسين التعليم.
  • وكانت النظرية الإشرافية السائدة في تلك الفترة هي التفتيش الإداري.

المرحلة الثانية

  • أطلق عليها فترة فاعلية التوجيه حيث تحولت وظيفة الإشراف من أفراد عاديين إلى أفراد مهنيين، وكان يتم التأكيد على الإشراف التعليمي وتحسين العملية التعليمية أثناء تلك الفترة.
  • ومن أهم الأساليب الإشرافية التي كانت توظف في أثناء تلك الفترة تتمثل في الزيارات الصفية، وملاحظتها، وتركيز الانتباه على مستوى أداء المعلم.
  • كما كان الإشراف التعليمي داخل الفصل مسئولية المديريين وعدد خاص من المشرفيين.
  • كما أن الممارسات في أثناء تلك الفترة كانت عبارة عن أعمال تعاونية مثل تطوير المنهج، وبرامج التدريب في أثناء الخدمة، التي تم تصميمها من أجل تحسين العلاقات الإنسانية كانت بدايتها في تلك الفترة.

المرحلة الثالثة

وفي أواخر السبعينات أصبحت الضغوط الاقتصادية والسياسية على أنظمة المدارس كبيرة، حتى أن الإداريين عادوا إلى الإتجاه الصناعي الذي كان موجود في الربع الاول من القرن العشرين، وحيث شعر المشرفون بنقص الاهتمام بالبحث والجهود في تطوير إرشاد الفصل، وبدئوا أيضا بالتحرك نحو دور إداري، ويمكن إدراك تلك الخطوة على أنها محاولة لجعل الإشراف امتداد للإدارة.

يتكون الهيكل التنظيمي للإشراف التربوي بأمريكا كما يلي

المراقب 

هو المسؤول التنفيذي في النظام المدرسي الأوسع، كما أنه يتحمل مسؤولية مطلقة من أجل إنجاح كافة أوجه العملية المدرسية في المقاطعة.

واجب مراقب التعليم ومسؤولياته

  1. يعد المراقب هو المسؤول مسئولية مباشرة عن تنفيذ المدارس للقوانين والنظم.
  2. يشارك في كافة الصور التشريعية والقوانين.
  3. يقوم بإعداد تقرير سنوي، ومراقبة الإجراءات المتخذة، والتأكد من تماشيها مع قوانين الولاية ومع السياسات التي تتبناها الهيئة التعليمية.

المشروفون

  • يتم تعيين المشرفين من خلال مجلس المدرسة، وتتم زيارة المشرف للمدرسة بناءعلى تعليمات من الإدارة التعليمية المحلية، وبما أن دور المشرف هو التوجيه فقط، فإن زياراته للمدرسة لا تسبب القلق، حيث أنها تتم بناء على طلب المدرس.
  • كما يتنوع المشرفين تبعا لأدوارهم فيوجد، مشرفين الخدمات الخاصة، ومشرفين المواد، ومشرفين تعليم الكبار أو التعليم المهني.

يمكن تحديد واجبات المشرفين فيما يلي

  1. تقييم أداء المعلم وبرامج المدرسة.
  2. تطوير المناهج وتنسيق جهود التطوير.
  3. عقد المؤتمرات مع المدرسين.
  4. اقتراح الكتب المهنية على المدرسين.
  5. فحص جداول المدرسين.
  6. نقد أعمال الفصول.
  7. مساعدة المدرسين لمعرفة الفروق الفردية بين الطلاب.

المدير

  • هو المسؤؤل التنفيذي التعليمي للإدارة بداخل المدرسة.
  • يمتلك سلطة اتخاذ القرارات ونشر القوانين والتنظيمات التي تتماشى مع التشريع.
  • ووظائف المدير تقييم المعلمين، وللمعلمين الحق في كتابة تعليقاتهم على هذا التقييم.

المستشار 

  • الاستشارة هي علاقة مساعدة يقدمها من لديهم قدر من المهارات لمساعدة المديرين وغيرهم في المؤسسات التعليمية.

رؤساء الأقسام

هو المنسق بين المعلمين الذين يشتركون في العمل في مادة دراسية معينة، يرجع إليه المعلمون في القسم من أجل المساعدة والمشورة في وقت الحاجة.

أساليب الاشراف التربوي في الولايات المتحدة

يختلف أسلوب عمل المشرفيين في حجمه وطبيعته حسب حجم الولاية، والمنطقة التعليمية والمدارس، وحسب الخلفية الاجتماعية والاحتياجات  الاقتصادية والتعليمية لمواطني المنطقة الموجودة في المدرسة، ويمكن تقسيمها إلى ما يلي:

  • على مستوى الولاية: مجلس الولاية هو صاحب السلطة المطلقة في شئون التعليم، وفي كل ولاية مسئولة عن نظامها التعليمي الخاص بها، وفي معظم الولايات توجد لجنة التعليم التي تخطط سياسة المدارس، والإشراف على مستوى الولاية هو إشراف على البرامج أكثر منه إشراف على المدرسين.
  • على مستوى السلطة المحلية: تعد السلطة المحلية هي المسئولة عن الإشراف والتقويم عن العملية التعليمية، والإشراف على مستوى المنطقة هو إشراف على مدى فاعلية النظام وكفاءته أكثر من زيارة للفصول.
  • على مستوى المدرسة: يعد مدير المدرسة هو القائد التعليمي في المدارس الأمريكية، حيث تعد عمليات الإشراف والتقويم ومدى فعاليتها من مسئوليته.

معايير اختيار المشرفين في الولايات المتحدة الأمريكية يتم اختيار المشرفين التربويين طبقا لأحد النظامين المطبقين في مختلف دول العالم وهما:

نظام المكانة الوظيفية

  • يركز علي الوظيفة، وما تتضمنه من مهام ومسئوليات وواجبات، وما تتطلبه هذه الوظيفة في الشخص المرشح لها من مؤهلات وخبرات وقدرات وصفات، أي أن الوظائف تبعا لهذا الأسلوب هي التي تحدد المهارات والمؤهلات والخبرات المطلوبة لشغلها.

النظام الشخصي

  • يعتمد اختيار الشخص بناء علي مؤهلاته وقدراته، لينخرط في إحدى وظائف التنظيم دون تحديد، أي أن المؤهلات والخبرات والمهارات هي التي تحدد الوظيفة.

معايير اختيار المشرفين في الولايات المتحدة الأمريكية

  1. خبرة في التدريس داخل الفصل.
  2. خبرة بدرجة كبيرة في المرحلة الثانوية.
  3. خبرة في وظيفة إداري على مستوي الإقليم.
  4. خبرة كمعلم في وظيفة إداري موقع في المرحلة الإعدادية.
  5. يشترط الحصول علي درجة الماجستير ويفضل الدكتوراه.
  6. أن يكون لديه مهارات قوية في العلاقات بين الأشخاص, ومحل احترام الجميع
  7. أن يكون صريحاً وأمنيا وجديراً بالثقة في تعاملاته مع فريق العمل.

بقلم: هبة حسن أبوناموس

 

أضف تعليقك هنا