البداية والمصير (في حياة الخلائق)

 بقلم: وائل هزاع عبدالرحمن عبد الواسع

إن الحمد لله،حمداً كثيراً إلى يوم الدين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وعلى أصحابه الطاهرين.مرحباً بك – عزيزي القارئ- في كتاب (البداية والمصير) الذي قمنا في بحثه ودراسته ووضعه في متناول الجميع. والذي يدور محتواه  حول بداية الخلق ونهاية المخلوق مروراً بمراحل السعادة والشقاء، وذلك من خلال ما حاولنا استنباطه ووضعة بين يديك في هذا  الكتاب. نأمل بعد قيامك بقراءته أن يكون لنا نصيب في تنمية ثقافتك المعرفة وأن تستفيد منه.

أبواب الكتاب

أما بعد: قال تعالى: { مآ اَنزَلْنَا عَليْكَ القُرآنْ لِتَشْقىٰ«٢»ٰ} سورة طه. عزيزي القارئ قمنا بتقسيم هذا الكتاب  الى ثلاث أبواب مختصرة وهي كالاتي: الباب الأول

  • تناول فيها مفهوم السعادة استناداً إلى نص القرآن الكريم

بعيداً  عن الانقياد والانجراف للتعريفات  والمفاهيم الناقصة لدى بعض الكُتاب وا الفلاسفة الغير اولوا إلمام بالعلم والمعرفة  الحقيقه مقارنة بما ورد في كتاب ربنا الحكيم العليم. 

ولكننا نجد الكثير ممن يبحثون على العلم والمعرفة ويسعوا  لتثقيف أنفسهم يقفوا امام حيرة بسبب تلك المفاهيم التي قد ينجرف اليها القارئ في بعض الاوقات معتقداً بصحتها وهي في حقيقتها لا تساوى حرف أمام كلام الله عز وجل، الذي بينه في القرآن وشهد الواقع بصدقه وصحته  ودقة الألفاظ به والمعاني.

  •  ثم يقوم الباحث بعد ذلك بشرح كيفية الحصول على السعادة استناداً إلى النص القرآني

ثم  اضافة الى ذلك  يطرح الباحث بعض التوضيحات الأخرى المرتبطة بمصادر السعادة  بناء على ما توصل إليه الباحث من القرآن الكريم،و من بعض العلوم الشرعية الاخرى مثل السنة النبوية الشريفة والفقه وغيرهما.            

  • أقسام السعادة وأنواعها وشرح كل قسم منها

  • دور العقيدة الدينية والأسرية والمجتمع والدولة في تكوين  السعادة

البـــــــــــاب الاول    

مفهوم السعادة

يرى الكاتب أن مفهوم السعادة بشكل عام هي: الشعور بالطمأنينة القلبية، والاقتناع العقلي، والوصول الى راحة جسدية ونفسية. مفهوم السعادة الخاص هي: احتياج المخلوق لاشياء تشبع او تسد نواقصه الغريزية،والعقلية او العقائديه. إن السعادة تضاد الشقاء والضنك وإن في القرآن الكريم لآيات لقوم يعقلون.

  • قال تعالى {.. فإما يأتينكم مِّنىِ هُدىً فمن اتبع هُدَاىَ فلا يَضِل ولا يشقىٰ«١٢٣»}سورة طه.

إذاً بعد أن عرفنا بأن السعادة هي ضد الشقاء نستطيع القول بأنها  ترادف لعدة معاني، فإن الجنة هي أعلى تعبير عن السعادة كما وصفها القرآن بعدة آيات،منها ما ورد عن الله وهو  يخاطب آدم وهو في الجنة ويحذره من إبليس بقوله فلا يخرِجنك منها فتشقى.وان من ادنى تلك المرادفات للسعادة الفوز، والراحة، والمتاع. 

اضافة الى كل ذلك نستطيع القول بأن السعادة تشابه الى حد ما ذلك النور الروحي المتمثل في القيم الأخلاقية والملة الصحيحة. الذي تحدث عنها الله عز وجل في بداية سورة إبراهيم.بقول تعالى{ الٓر  كِتَىٰب أنزلنٰهُ إليك لتخرج الناس مِنَ الظٌلمٰتِ الى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد«١»} صدق الله العظيم.

عزيزي القارئ، في القرآن الكريم نجد الطريقة التى توصلنا لكل شي  سواء هان او عظم قدرة  ونفعه حسب التفكير إلا أن القرآن الكريم  يحتوي كل ما نحتاجه و كل شي دون ادنى شك .قال تعالى: ( وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَىٰ عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )الأعراف (52). من يفقه كتاب الله سبحانه وتعالى ويتبع تعاليمه؟ سوف يحقق كل ما يرجو ويطلبه، ولا  يوجد من هو  احكم واعلم بالخلق من خالقهم عز وجل.

مصادر السعادة

القرآن الكريم والعمل بما ورد فيه.إن القرآن الكريم نور القلوب، وذلك النور لا يكون إلا بتطبيق تعاليمه وارشاداته، وتطبيق  العبادات والطاعات التي امرنا الله عزوجل  القيام بها، وترك المعاصي والذنوب التى نهنا وتجنب الوقوع فيها.

ان  أول عمل يمكن أن ندركه في القرآن ثم نتبعه وسوف نجد السعادة من بعده الاتي:

  1. الإيمان بالله وتوحيده وإتباع أومره واجتناب نواهيه. 
  2. القيام بالعبادات والطاعات  والتى تنقسم بدورها الى [عبادات عملية _  عبادات قولية _ عبادات عملية قوليه مشتركة] 
  • العبادات العملية منها؛ الصوم، الزكاة.. 
  • أما القولية فهي كافة الأذكار التسبيح، الاستغفار.. 
  • أما العبادات المشتركة مثل الصلاة والحج.. 

 أسباب السعادة وكيفية تحقيقها

عزيزي القارئ سوف نأتي إلى كتاب الله في محكم آياته لبعض العبادات كيف أن تلك الطاعة والعمل بها  تكون هي من أسباب السعادة وتحققها: 

إقامة الصلاة

وهي الركن الثاني من أركان الإسلام ولها تعريفات اصطلاحية كثيرة في كتب الفقه والعلوم الشرعية ولسنا بصدد تعريف انما يركز الباحث في هذا البحث لطرح بعض النقاط المهمة التى تشملها تلك العبادة الجليلة منها الآتي: 

الخشوع في الصلاة وبه نجد قول الله عز وجل { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ۝ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ۝ وَالَّذِينَ هُم ْعَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ۝ وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ۝ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُروجِهِمْ حَافِظُونَ ۝ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ۝ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُون َ۝ وَالَّذِينَ همْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ۝ وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ۝ أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ ۝ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالدُونَ [سورة المؤمنون:1-}. فمعنى افلح أي قد حقق واكمل الوصول الى مبتغاه والفوز به، وبلا شك أن ذلك الفوز  احتواء بتحقيقه لسعادة ما!..

 المحافظة على الصلاة لها تأثير سلوكي ايضاً فمتى تم تأديتها بشكل منتظم ومستمر فأنها تزرع  بروح صاحبها معنى الالتزام في بقايا مجالات وجوانب حياة الانسان العملية،  اي أننا نستطيع القول بأن جميع الملتزمين بأداء فروض الصلوات في وقتها الصحيح هم اكثر الاشخاص الناجحين في حياتهم العملية والمهنية. 

الزكــــاة

نصاب شرعي يخرجه الشخص من ماله لضعيف محتاجه، فرضه الله على الغني وذلك تطهيرا للأملاك واللانفس.وفي الزكاة آيات كثيرة في القرآن الكريم تدل على الفلاح. العبادات القولية او الروحية هي اذكار الله تعالى ومنها التالي: 

التسبيح والاستغفار. .الإستغفار: هو ذكر الله آناء الليل وأطراف النهار وفي كل وقت وحين ويعتبر الاستغفار من اهم واقوى مسببات السعادة ووعد من الله للمستغفرين  بالحصول على سعادة دنيا واخرة.

قال تعالى { وما كان الله ليعذبهم وهم يستغفرون} وبعد ان عرفنا  بأن السعادة حسب مفهومها هي طمأنينة وراحة…فإن لكلام الله وايآته حياة يقول تعالى   {  الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28)} الرعد.

نستغفرك اللهم ونتوب اليك، استغفر الله العظيم، اللهم اغفر لكل من استغفر وذكر.يقول الله تعالى في الاستغفار في عدة ايات منها  تعالى  { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12) } سورة نوح.

العبادات القولية «الأذكار»

هي الجانب المهم الذي من خلال توضيحه يأمل الباحث بأن يقدم لك عزيزي القارئ الاستفادة الحقيقه  ان لذكر الله اثر كبير على القلوب من راحة وتهذيب للنفوس ويكفي بكلام الله خير دليل يستدل به ونطرق لوضع بعض تلك الآيات الكريمة التي فهمها يرشد كل ذي عقل تحقيق الصواب.  قال تعالى:( فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ )البقرة (152)

رحمة الله تعالى بالمخلوق عظيمة جداً لدرجة لو تأملنا الود في النص القرآني السابق لأدركنا كم هو رحيم بنا  من خلال هذه الصيغة العاطفيه «فذكروني» فذكركم لي يجعل حبالكم اليا موصولة واذكركم ثم استجب لكم . 

( قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً ۖ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا ۗ وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ )آل عمران (41). 

العشي هو الوقت الذي في نهاية العصر وقبل غروب الشمس والإبكار هو نهاية الليل وقبل شروق الشمس  وهو من احب الاوقات ذكراً لله عز وجل كما هو ورد في النصوص القرآنيه. 

( الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ )آل عمران (191)

( فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا )النساء (103)

( وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ ) الأعراف (205)

“الغد وهي مرادفة للأبكار ” ومنه قول الرسول صلى الله عليه وسلّم «كالطير تغدو خماصا..» والعشي مرادفة الآصال. فإن عبرت عليك من كل يوم غدوها وإيصالها وانت ناسي ذكر  ربك الذي لا ينساك فاعلم جيدا بأن لديك هنالك خلل ما يجعلك في غفلة ويبعدك عن رب رحيم كريم لذلك يجب عليك إصلاح خللك النفسي بالمبادرة والإصرار على ذكر الله، لتحقق سعادتك وامنياتك 

( إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ ۚ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىٰ أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَٰذَا رَشَدًا )الكهف (24)

وهنا نشير وننوه  لكل من يشتكي من النسيان ومن الشرود الذهني ويعاني من ضيق وهموم نفسية،عليه  ان يعود الى ذكر الله كثير وباذن الله يلاقي الشفاء والتحسن فإن كلام الله حق مبين ونستدل بالآيات التى ترشد كل محب متبع ⬇️

قال تعالى:( فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )الجمعة (10). 

رحمة الله للعباد ولطفه بهم وعطفه عليهم لا ينحصر ولا ينتهي بوقت معين ولا في زمنناً محدد  وإنما  هو من رب حليم عليم  فأنه يدرك رغبة كل  مخلوق بما فيهم الإنسان الذي إن سعى فإنه يهدف من ذلك تحقيق ناجح سواء كان في أحد مجالات  الحياة الدنيا أو العمل لأجل حياة الآخرة، وقد وعد الله عز وجل كل مخلص ساعي متبع المنهج الرباني بالنجاح وكل رافق ذلك السعي صبراً  كان مقدار النجاح والتفوق أعلى وبقدر سعية تُحقق متطلباته ورغباته، وقد يؤتى المخلوق الغاوي على بعض امنياته واحلامه ولكن ليس لأنه سعى السعي الصحيح بل جعلها الله فتنة حبها من عمى قلبه وضل بها.

كيف يحقق العبد المؤمن نجاحه؟

أما عن العبد المؤمن هناك  من لايعلم كيف يحقق النجاح في أمور الخير والفلاح الحقيقي وهي في قول الله عزوجل أعلاه الصلاة وذكر الله كثيراً هي سبب نجاحك مضافاً إليها سائر الفروض والعبادات الاخرى هي نجاحك وتفوقك  وفوزك الحقيقي في الدنيا وسعادتك أخرى ودنيا. ومن أصدق وأحق من كلام الله عز وجل عملاً وعلم ⬇️

   قال تعالى:( وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا ) المزمل (8)

( وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلًا )  الإنسان (25)

( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ )  الأنفال (2)

( رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ۙ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ ) النور (37)

بعض الاسئلة التي تؤدي إلى الاستغراب وتثير فضول صاحبها

هنالك بعض الاسئلة التي تؤدي الى الاستغراب وتثير فضول لدى صاحبها لمعرفة الإجابه الشافيه لها منها مثلاً، قول من يرى بنفسه الإيمان كونه مقيم للصلاة إلا أنه هناك بعض الامور والمعوقات التى تصادفه فكيف يتخطاها و يتجاوزها؟ هل بمجرد صلاته أكمل طاعته لله. والمعلوم لدى الأئمة والكثير من الفقهاء إن الصلاة فعلاً هي عمود الدين وأن الصلاة متى استقامت و صلحت صلح بعدها سائر العبادات الاخرى معها! 

وهنا ينوه الباحث’  لك عزيزي القارئ بالاتي: نعم إن الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام وعمود مهم من أعمدة الدين وهي العبادة العملية والقولية المفروض تأديتها على العبد، ولكن  يجب على اللبيب أن يدرك معنى ورودها مقرونة بالأذكار في الكثير من النصوص القرآنية التي توحي لمن يفقه كلام الله عز وجل.

والذِكر هو العبادة القولية المفروضة على العبد مثل التسبيح والاستغفار والتحميد والشكر لله عز وجل فمتى تم تأدية الصلاة مقرونة بالأذكار سوف تجد بأنها تؤدي نتائجها الصحيحة متى ما نُفذت حسب التوجيهات والإرشادات الالهية،  و لنتأمل قوله عز وجل في الآية التالية⬇️

( اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ )   العنكبوت (45)ولذكر الله.. ماذا؟  اكبر فائدة وأعظم نفعاً. 

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ )المنافقون (9)

( أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَىٰ نُورٍ مِّن رَّبِّهِ ۚ فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ ۚ أُولَٰئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ )    الزمر (22)

( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )الزمر (23)

( أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ ۖ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ )   الحديد (16)

( اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ ۚ أُولَٰئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ ۚ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ ) المجادلة (19).

( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا )الأحزاب (35)

ما هو الفرق بين الأمْن والأمان؟

  الأمن والأمان: هما جزئين متلازمين و يعتبران من أهم مصادر السعادة: فما هو الفرق بين الأمْن والأمان؟

  • إن الأمن هو: الحماية التي تحقيق السكينة وتوافق الحق و العدل.
  •  اما الامان هو: حلول الطمأنينة و الاستقرار وعدم وجود مصادر الخوف .

وعن الأمن تنص الآية الكريمة «٨١»من سورة الأنعام بأن ذاك الأمن هو لمن ءامنوا بالله ولم يلبسوا إيمانهم بظلم وذلك هم من هداهم الله عز وجل.يجب علينا ان ندرك تماماً بإن السعادة يلزمها ألامان وفي ذلك يقول الله تعالى: { وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ ﴿96﴾ أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتاً وَهُمْ نَآئِمُونَ ﴿97﴾ أَوَ أَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ ﴿98﴾ أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ ﴿99﴾} الاعراف. 

فهنا يخاطب الله عز وجل؛ أهل القرى  لو أنكم آمنتم و اتقيتم لمددت لكم سعادتكم وجعلت نعمة الأمان لكم  مستمرة،  ولكنكم حولتم تلك النعم إلى عدم الخوف والى لعب، والاية وصفت ذلك الجزء البسيط من  السعادة بقوله وهم نائمون، وهم يلعبون؛عزيزي القارئ لعل الكثير يعلم  أن  النوم هو راحة الجسد بعد الإرهاق والتعب فهذه جزء بسيط من السعادة وايضاً العب والمرح مثل ذلك من أجزاء السعادة.

وبما أن الأمان يلازم السعادة، فكان يجب على أهل القرى وعلى الإنسان بشكل عام  أن يدرك  ما هو الأمان الحقيقي؛ نعم هو عدم الخوف! ولكن ممن؟ الجواب هو عدم خوف الانسان من اخاه الانسان ومن المخلوقات الاخرى فقط. “وليس كما آمن أهل القرى فذاك يعد عند الله تعالى نسيان”

«لان الله هو الرحمان فالخوف منه هو الامان»، ليس كمثله شي سبحانه وتعالى  وعلى ذلك نجد قول الله  عز وجل: { الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ (4) }. سورة قريش

عندما يحل الأمان ينتهي الخوف وتبدأ السكينة والاستقرار وهذه من أحد و أهم مصادر السعادة ! لان غياب الامان يورث الخوف، والقلق، والذل،  عكس الراحة والسعادة. فإن غياب الامان يعني حلول  القتل، والخيانات، والغدر، وانتشار الظلم  والجبروت.

المال والبنون

ايضاً هما أحد مصادر السعادة وزينة الحياة الدنيا. فالمال المقصود به ما يتمول به الشخص لتوفير جميع متطلباته واحتياجاته. والبنون: هي ذرية الإنسان ونسله. 

الصحة بمفهومها الواسع

المقصود من الصحة؟ هو سلامة الجسد والنفس من مسببات التعب، والإرهاق، والشقاء. وتلك المسببات حينما يرتكبها الشخص معظمها يكون بدافع البحث عن سعادة،ولكن من يبحث عنها لا يعلم ان تلك الطريقة التي اختارها ليست هي الصحيحة وبالتالي لن تكون الطريقه الموافقة للحصول على السعادة.

فذاك الذي يتعاطى الخمر  أو المخدرات اغلب الدفوع له تكون هي اقتضاء بعض الراحة والسعادة ولكنها بعد ذلك ينقلب مفعولها الى التعب والشقاء.

وفي القران لنا خير موعظه بقولة سبحانه وتعالى {۞ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ۖ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا ۗ وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (219).

وايضاً يمكننا ان ننظر الى ذاك الذي يخاطر بسلامة جسده وروحه لأجل الحصول على بعض المال ثم يصاب أو تتلف بعض أعضائه مثل المتسلقين في الجبال والثلوج  والمتسابقين بالسيارات ..

عدم تحميل النفس ما لا تطيق

*قد يتساءل القارئ كيف يكون تحميل النفس ما لا تطيق وما علاقتها بالسعادة؟ الجواب على ذلك: هو بارتكاب الإنسان المعصية، والقيام بالظلم مع علمة المطلق بحرمة فعله. 

  • بمعنى أدق هو اتباع هوى النفس الذي يقوم به الإنسان لأجل الحصول على السعاة أو باحثا على سبب من أسبابها.وبالفعل قد يرتكب ذلك الإثم ويحصل على فرحة ولكنها ليست سعادة! إنما هي فرحة مؤقتة، ومحددة  معظم نهائية لها يكن حزناً؟

 من أمثلة ذلك

مثل الذي يقتل النفس لجل الحصول على مبلغ مالي،ثم ينكشف بعد ذلك وتؤخذ عليه فرحته و نفسه.ومثل الذي يزني قاصد بذلك السعادة، وهو لا يعلم بأنه ارتكب جريمة لمجرد ملذة بعض الوقت، ثم يصاب بعدها بالضيق والهم..فإن النفس بعض الأحيان لأمارة بالسوء، كما ورد ذكرها في القرآن الكريم بسورة يوسف.

واكد على ذلك ايضاً بقوله عزوجل  {  وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى (٤٠)فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى} “النازعات.

الراضي

الرضى، هو ايضاً أحد مصادر السعادة  . لقوله تعالى في سوره البينه { جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ (8)}

قد ندرك معنى رضى الله عنهم اي عن عبادة الذين وعدهم  بجنات عدن؛   ولكن كيف يرضى العبد عن ربه؟ هنا نأتي للجواب ــ رضاء العبد عن ربه لا يكون إلا عن طريق وضع حد للنفس التى تسكن بدخل الجسد وضع قيد لطمع النفس وهواها وجشعها التى تهلك به صاحبها   تجعل منه كل آن وحين يسعى ورى تحقيق مطالبها التى لا تنتهي لذلك 

المقصود بالرضى ليس هي القناعة كما يفهم البعض لأن الفرق بينهما هو التالي:

  • القناعة:  هي موافقة وقبول النتيجة التى وصلت لها من بعد سعي سابق او بدون سعي ، فإنك ارتضيت بما قدره الله لك  ولم تطمع إن تأخذ أكثر منه .
  • أما الرضا فهو: عدم وجود شروط نفسية تكمن بداخلك وتلح على الله عز وجل بتحقيقها،  وانما تدعي الله بها  وتجعله هو يختار لك النتيجة ثم تقبلها. 

اننا نجد الكثير ممن شرحوا القناعة بشكل خاطي واعتبروها مرادفه للرضى، والقناعة”هي في حقيقتها الاكتفاء بقيمة وقدر النتائج سوى بوجود سعي سابق اودن سعي “.أما الرضى:  هو عدم إلحاح العبد على ربه في تحقيق طلبه الدنيوي. 

النجاح

المقصود بالنجاح هو: الوصول الى الفوز الذي، يحقق الأهداف المرجوة، لتحقيق  السعادة.

الحكمة

إن الحكمة هي: موهبة إلهية يختص به مخلوق لأداء حل  أو تنفيذ عمل بمهارة مختلفة عن الآخرين•  *عزيزي القارئ؛ الخلاصـــة لمن يبحث عن السعادة “

للسعادة طرق ومصادر كثيرة وقد أخطأ بعض الكتاب،و الفلاسفه وغيرهم ممن قاموا بتعريفها بشكل واحصوا لها مصدر محددة فقط!٠والسبب في ذلك الخطأ هو أن جميع نعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان هي  مصدر للسعادة، ولكن المشكلة في الإنسان أنه فعلاً قد يدرك أين تكمن السعادة ويدرك بدايتها ولكن  لا يستطع أن يحققها لنفسه والسبب في ذلك يعود الى عدم أتباع او لعدم تطبيق الإنسان  للمنهج الرباني الصحيح وأتباعه.

والمعلوم  أن السعادة لها بداية  ولا  نهاية لها  لأن سعادة كل شخص بيد الله.لا يوجد من يستطيع أن يحصي هذه النعم.يقول جل تعالى { وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (18). سورة النحل.فالعقل نعمة من فقده نقصت من  سعادة، والعين كذلك ولا أذن وا..وا ..؟!•

البـاب الثاني

عزيزي القارئ في هذا الباب، سوف نقوم بذكر  أقسام السعادة ثم نتبع كل قسم بشرح مفصل عن تكوينه وزمن الحصول عليه وأسباب انقضائه.

تنقسم السعادة من حيث وجودها الى سعادة دنيوية ـــ وسعادة الاخرى ـــ وسعادة دنيا واخرة.وتنقسم من حيث الزمن إلى سعادة وقتية، سعادة ابديه.وتنقسم السعادة من حيث تأثيرها الى سعادة جسديه ونفسيه.  * تنقسم الســـــــعادة من حيث وجودها:

(1)ـ السعادة الدنيوية

هي تلك الراحة والمتعة والطقوسات الجميلة التى تتخلل حياة الشخص منذو ولادتة.وتلك السعادة كونها ليست مكتملة فقد يكون نصيب المؤمن منها ضئيل وقد يكن كثير و لكنها ليست مشروط ومحددة لصاحب دين محدد.انما كونها سعادة شبيهة في العب والمرح والفرح.. فإن نتأمل قول الله عز وجل في وصف سعادة الكافرين. قال تعالى { ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ ۖ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (3) }الحجر. 

أي أن تلك المتعة او اللعب جعلها  الله ضلال للمكذبين وأن الحياة الدنيا في عين المؤمنين هي مجرد محطة ابتلاء واختبار.وفي عين المشركين والضالين هي لهو ولعب ومتاع الغرور.

قد وصفها الله عز وجل لنا بمحكم اياته بقوله تعالى { اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ ۖ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا ۖ وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ ۚ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ (20)} الحديد.

ولعل من تلك السعادات الدنيوية:حب الشهوات من النساء ــ  البنين ـــ المال ــ المركبات الحديثه والانعام ــ شراء الاراضي والعقارات ـــ وغيرها من رفاهيات ومتاع الدنياء،وذلك نجده في قوله تعالى بسورة آل عمران { زين للناس حب الشهوات..) 

(2)ـ سعادة الآخرة

عزيزي القارئ، هنا يجب ان تكون على يقين بأن هذه السعادة مشروطة، وخاصه فقط  لعباد الله أهل  الإيمان المؤمنون فهم بالاخرة لا يخافون ولا يحزنون.

اسناد لقوله تعالى { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (277)} البقره.

سعادة الاخرى لا يدلي لها التعبير بكامل حقها ولا يوصفها التعبير كما هي!سعادة الاخرة متمثلة بجنات عرضها السموات والارض اُعدت لعباد الله فقط.وقد سبق الحديث عن بعض العبادات لتى هي مصدر لسعادة الاخرة منها _ التقوى ــ الامانة ـــ الصدق ــ وجميع الخير(الأعمال الصالحات). 

وان الله عز وجل يقول عن الذين آمنوا وعملوا الصالحات بسورة الكهف {   قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِّن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا (2)}.

(3)ــ سعادة الدنيا والآخرة

فهي تلك الخاصه بالمؤمنون الذين يعملون الصالحات لقولة تعالى { وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَـذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(25)}،البقرة.

 البـــــــاب الثالث

عزيزي القارئ ـ يحتوي هذا الباب على مرحلتين نتناول فيها الآتي:

المرحلة الأولى

دور العقيدة الدينية في تكوين سعادة الأشخاص.

المرحلة الثانية

  • دور الفرد والمجتمع والدولة في تكوين السعادة.
  • دور العقيدة الدينية،و الدين في تكوين السعادة: 

ما هو الفرق بين العقيدة الدينية والدين؟

الجواب: هو ان كلمة عقيدة مشتقة من  الاعتقاد اي مجرد الضن،  وعلى ذلك الضن اتخذها الشخص دين للعبادة ، وتلك العقائد كانت في العصور القديمة كثيرة جداً ولعل البعض منها ما زالت موجودة في عصرنا الحالى  ، ومن امثلة تلك العقائد التى أُتُخِذت كدين يعبد منها ماور ذكره بالقرآن الكريم في زمن نبي الله سليمان وملكة سباء بقوله تعالى { وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ (24)} النمل.“عبادة الشمس ـ والقمر ـ والاصنام ــ والبقر..” العقيدة كما نرى انها مختلفة تماماً على الدين من عدة أوجه؛

ــ اما الدين: فهو منهج إلهي منزل من عند الله عز وجل على أحد من رسل الله و مؤيد بالمعجزات، يوافق العقل والواقع •

اذا عزيزي القارئ ـ الفرق بين الدين والعقيدة الاتي:

العقيدة ضنيه                  ــــ    الدين قطعي.

العقيدة من عند العقل.     ـــــ الدين من عند الله تعالى يحمل حقائق وإعجاز يقنع العقل. 

تتبع العقل خطأ وصواب ــــ الدين وضعه رب حكيماً عليم.

ليس لها من الإعجاز شي ـــــ الدين أثبت  بالمعجزات.

لا تنتج شي، ولا تفيد المتبع  ـــــ تهذب النفس وتحافظ عليها 

                         .   .  .       ـــــــ وتفيد المتبِع وتجزيه وتنذر تاركها بالعقاب.

إن العقيدة  الدينية الضنية والدين اليقين يلعبا دور مهم في حياة  الشخص ويعملان على بناء القيم النفسية والسلوكية للإنسان.ومما لا شك فيه بأن جميع الاديان السماوية المنزلة من عند الله تعالى على الأنبياء هي من أهم المكونات الأولية لبناء حياة الإنسان وسعادته، ولكن للاسف ان البعض منها  حرفت وتم تغير أوامر الله عز وجل فيها. 

ولله الحمد ان الله عز وجل وضع لنا آخر تلك الديانات دين متجدد مليء بالمواعظ والشواهد والمعجزات  ووعد بحفظه حتى تنتهي الارض ومن عليها.وشرح لنا قيمة ذلك الكتاب الا وهو القران الكريم وقيمة الدين الذي امر به سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام بأن يقوم بتعليمنا اياة وا وصفه الله عز وجل بانه دين قيم ويهدي الى الرشد والنجاح وبه ننال السعادة والفلاح بقولة تعالى { قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۚ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161)} الانعام     

وعليه يقول رسول الله صلى الله عليه وسلّم ( انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق).وفي حديث آخر له  يعض الأمة ويرشدها إلى صلاحها قبل موته يوصيهم بقيمة ذلك الدين، بقوله صلى الله عليه وسلّم {..تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك).

خلاصة 

ان العقائد الدينية التي لا تدلي بشي من الله “لا تعطي لمتبعها سعادة إلا ولحقت به بعد ذلك عذاب وهذا في الحياة الدنيا فقط، اما بعد الممات فإنها لا تغني عنهم من الله من شئ “، فإن لو تأملنا جيداً في أصحاب تلك العقائد الدينية لوجدنا أن أصحابها اتبعوا ما لا ينفعهم ولا يسعدهم بقدر ما يسلط عليهم الشقاء والعذاب.

فذاك الذي في عقيدة بأن تعاطي المخدرات ليس معصية تجده يتعاطاها كي تجلب له بعض السعادة ولكنها تشقيه في نهاية المطاف، ومثله أكل لحم الخنزير، ومرتكب الزنا،وغيره. وكل ذلك خلافاً للديانات السماوية السامية فهي توجيهية يرافقه النجاح والسعادة،فإن الدين الإلهي مسرح ملي بسعادة اتباعه بالدنيا والاخرة، فمن سار عليه قادة للنجاة والفلاح ومن تركه خسر وهوى.

دور الأسرة والمجتمع والدولة في تكوين السعادة

لعل السؤال يخطر في عقولنا من الوهلة الاولى كيف يكون للأسرة  أن تزرع السعادة لأفرادها؟الجواب: تلعب الأسرة ممثل في الآباء دور مهما في غرس بذور السعادة في الفرد، فالطفل يتربى تحت كنف ورعاية الأم والأب ومنها يتعلم الكثير في مرحلة حياته، نجد ذلك موافق لقوله صلى عليه وسلم [ما من طفل إلا ويولد على الفطرة فابواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه].

لذلك نستطيع إدراك حقائق مهمة في دور الاسرة في تكوين سعادة افرادها مثلا الأسرة القائمة على الوحشية والأخلاق السيئة والمعاصي ماذا نتوقع أن يجد ذلك الطفل الجديد فيها سوى القسوة وإرشادات السوء ومفاسد الأخلاق التي يتربى عليها وتصبح في نظرته هي الطريق الصحيح فأي سعادة سوف يجدها هذا المسكين، ومثلة من اورثت له اسرته ثارات وقتل وقطع ارحام اي سعادة سوف يجدها وهو يعيش ذاك الواقع، خلافا للاسرة المنتظمة والمتبعة لهدي الله تسعى دائماً لبث روح الأمل والسعادة بين افرادها.

يتربى فيها الطفل محب لنفسه ولغيره متقي لله غيب وجهر، متبع منهج الله و نهج سيد  البشر محمد «صلى الله عليه وسلّم»،  ولا شك بأن ذلك المنهج المتبع لم يأتي إلا  من صانع النور والسرور في قلوب عبادة، ولا يسعنا القول الا ان نحث كل رب اسرة تفعيل ذلك النور في أهل بيته، فنعم الأب والأم اللذان عملا على تربية طفلهما على دين قيم يهدى إلى الرشد ويجنب طفلهما من الضلال ،  يا لحسن حظ  اب واماً

علمان  ان سعادة ابنهما لا تكون إلا بتعليمه مكارم  ألاخلاق القيمة التي بعث سيد البشر ليتممها بعد ان كانت هزيلة واخرى من صناعة البشر تحمل النقص والضلال.

_عزيزي الاب عزيزتي الام، سعادة ابنك ليست فقط مالاً وطعاماً وشراب!؟بل إن سعادة طفلك هو علم صحيح به يجد أبنائكم الطريق التي توصلهم الى التقرب من ربهم  وبها يجدوا المال والطعام  وكل شي، ولن  تكون تلك الاستقامة فعالة إلا بأتباع ذلك  الدين القيم من يربطنا برب السعادة والهدى و يقود العبد  الى النجاح  دين الحق لا سواه  إلا وأنه دين الإسلام.

ماهو دور المجتمع في تكوين السعادة؟

نجد الجواب: بعد  الطرق للحديث عن بعض  المجتمعات والطقوس والعادات التي كانت تمارس  مجتمعهم .ماهو المجتمع: هو جماعة سكانية متفاوتة  تقيم على رقعه جغرافيه محدده من سطح الأرض وتربطهم ببعضهم العادات والعبادات .اذا بعد ان عرفنا بأن المجتمع مجموعة من الناس لا تربطهم جميعاً رابطة نسبية إنما رابطة مكانية  و عادات مكتسبة وعبادات.  إذا  نأتي للحديث عن بعض تلك العبادات التى كانت عليها البشرية في العصور القديمة التي كانت تمارس قبل ظهور آخر الأنبياء والمرسلين! 

حسب الروايات والقصص والاحداث القرآنية فإنها  توضح لنا حقيقتها فأننا نجد بأن  بعض تلك المجتمعات كان الجهل والظلم يسودان   حياتهم  ، و تعم الفوضى والقلق  في ارجائهم وأماكنهم.

 حيث يجد القارئ لكتاب الله عز وجل أن تلك المجتمعات لم يجعلها الله على جهل ولكن أرسل إليهم الرسل تُبين لهم سبل الحق والنجاح طرق الهداية والصلاح ولكن  أن تلك المجتمعات  بعضها كذبت الرسل واخرى حرفت وأظلت  بعد أن أهدت  ، واخرى قست قلوبهم وأخرى غرتهم قوتهم، واخرى غلبت عليهم شهواتهم  ، فأهلكوا بما فعلوا  وكانت اغلب نهاية لهم وخيمة وحسرة عليهم. 

والحمد لله بعث آخر أنبياء الله ورسله محمد صلى عليه وسلم بمعجزة القرآن المتجددة والتى تكفل بحفظها الله عز وجل الى قيام الساعة.ولكن المؤسف حقيقة أننا مازلنا  حتى في وقتنا الحاضر  نجد ونسمع عن بعض المجتمعات التى مازالت لم تهدي رغم تظاهرها بأتباع الإسلام ولكن مازال مجتمعها  قائم على الثارات والقتل، واخرى غاب فيها العدل واخرى رضت بالظلم واخرى احبت المنكر وتركت المعروف؟

 فل نتساءل أي  سعادة سوف تحل  عندما يتم العيش في هذه المجتمعات، وبالأخص بعض المجتمعات في اليمن التى يختلف فيها موضوع الثأر بشكل همجي جداً وبعبارة مضحكة نكرة على الدين والعقل والتى تكمن تحت عبارة قبيحة وهي: «الطارف غريم»  أي أنه يحق لجماعة المقتول الاعتداء بقتل كل شخص لمجرد انه من نفس موطن اقامة الشخص القاتل، 

فأننا نجد ونسمع بالكثير من تلك الأحداث الظالمة  وكثيرون ممن كان لهم الحق في القصاص من  القاتل فلم يقتصوا ويقومون بتطبيق شرع الله وإنما انتظروا فرصة لوجود اي شخص ثم يقومون بإزهاق وقتل ارواح بريئة ولا علاقة لهم بدم مقتولهم  بل لا يكتفون بشخص واحد بل  يصل الحد بهم الى قتل أكثر من ثلاثة أشخاص! لذلك كيف نستطيع ان نتخيل بان هذا المجتمع لديه شيء من السعادة سوى القلق والخوف.

متى ما أصبح المجتمع يراعي أوامر الله ويجتنب نواهيه  كلما حافظ و التزم بثوابت ذلك الدين القيم، ومتى ما استقام!فعند  تلك الاستقامة هناك يتحقق وعد الله، وتحل عليهم السعادة. و يكفي دليلاً قول الله تعالى { ( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ )الأحقاف (13).( وَأَن لَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاءً غَدَقًا )الجن (16).   

ما المقصود بالطريق المستقيم؟

فالمقصود بالطريق المستقيم: هي القيم الدينية الصحيحة التي تعود على أتباعها بالنجاح والصلاح الفلاح.الصراط المستقيم التي يتكرر ذكرها  المسلم في صلاته  17 سبعة عشر مرة في اليوم (اهدنا الصراط المستقيم) سورة الفاتحة.هناك من إفتاء وفسر معنى الصراط المستقيم انها طريق فوق جهنم وآخرين قالوا بأنها مابين الجنة والنار وياللعجب ممن يدلون بما يصادقه للعقل  وبل ويخالف الصحيح الواضح من آيات القرآن. 

فأننا نرى أن المقصود بالصراط المستقيم الوارد ذكرها في الآيات القرآنية هي  القيم الأخلاقية السامية التي بعث محمد عليه الصلاة والسلام ليتممها في الدنيا.إذا بعد أن أوضحنا المقصود بالصراط، سوف نتطرق لذكر بعض الآيات القرآنية التى شرحت لنا أسباب شقاء وسعادة المجتمعات 

هنالك الكثير من الآيات القرآنية، آية تحذر من الفساد واخرى من الظلم واخر من الحسد.. وبالمقابل آيات  تخبرهم لو أنهم آمنوا واهتدوا لفتح عليهم بركات السماء وخيرات الأرض.

مجتمع يسوده الحقد والحسد اي سعادة سوف تستقر به، وقد أخبرنا سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم { إياكم والحسد فإنه يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب}.وأمر جليل وخطاب من رب عليم {قل أعوذ برب الفلق   من شر ما خلق ومن شر حاسداً إذا حسد}.

اي مجتمع هذا نجد به سعادة وأمر بمعروف ضاع ونهي عن منكر لا يستطاع، أي قوم سوف تحل عليهم سكينة وارحام تقطع وفقراء تجوع وحكام تسولي وتجمع ثم تطمع.لعل السائل يدور في ذهنه ماذنب فئة مؤمنة تضررت من خبث مجتمع فاسق؟

لعل الجواب في قوله تعالى:    ( وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَىٰ بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ )هود (117)

( إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ۗ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ ۚ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ ). الرعد (11)

( فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ ۗ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ )هود (116). 

كمجتمع إسلامي يجب علينا لأجل الحصول على سعادتنا التمسك بكتاب الله وما حوى ونهج سيرة سيد الانسانية محمد صلى الله عليه وسلم تقول عنه أم المؤمنين زوجته السيدة عائشة (كان خلقه القرآن) ويقول عنه الله عز وجل [ وانك لعلى خلق عظيم] 

دور الدولة بوضع بوادر السعادة في الفرد والمجتمع

كيف أن يكون للحكام غرس السعادة في قلوب المواطنين؟الجواب: ان أول ما يقع على الدولة ويتوجب عليها القيام به الاتي:

  • _العدل وتطبيق منهج الحق. متى كانت دولة تقيم الحدود وترد الحقوق لأصحابها ولا تظلم فإنها نفعت وأصلحت وعلى شأنها وأمن الضعيف والقوي على نفسه وماله وعرضه.
  • العدل أساس الملك والحكم العدل نقيض الظلم،العدل نور القلب والعين صانع الاطمئنان، الا وان الظلم ظلمات صانع الخوف والمذلة.
  • ــ تطبيق اوامر الله عزوجل و تعليم المنهج الرباني والتمسك به في جميع الجوانب.
  •  الأمن: إن صلح الامان أعان المواطن على ممارسة حقوقه الشرعية وقام بواجبه نحو ربه ونفسه وغيره، متى كان الأمن في الدولة كانت السعادة منتشرة بين أرجائها وربوعها متى سافر وغادر وتنقل وعمل  الموطن ولم يصيبه ظلم ولا أذا  وأمن من الاعتداء عليه كانت ذاك نصف السعادة والعطاء.متى اخترع المواطن وصنع وزرع  وجد من يشجعه  او لقاء من يحمي فكره وحقه كانت تلك جزء من السعادة ونعم مبتغاء.
  •  رعاية ومساعدة وحماية حقوق الأيتام و الفقراء والمساكين والمحتاجين والضعفاء.
  • التعليم بجميع جوانبها ومساعد المواطنين بالوصول الى ذلك العمود الأساسي لقيام حضارة الدولة وسعادة الفرد والمجتمع.
  • توفير متطلبات واحتياجات الشعب. صحة، غذاء، مواصلات، كهرباء، رعاية المسكين والفقير..
  • توفير فرص الوظائف في جميع المجلات توزيعها بين المتقدمين بالعدل والتداول السلمي الصحيح والموافق لكل حق مكتسب  .

الباب الثاني

 قال تعالى : {  ( وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَىٰ عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )  الأعراف (52). أفبعد هذا نجد حديث اصدق واوفى لحوائجنا، بلا وربك انه لخير كتاب حق لا يأتيه الباطل.

عزيزي القارئ: في هذا الباب شرح مفصل تناولنا فيه دراسة

  1.  الكــون ومن عليه قبل أن يُخلق آدم.
  2. شرح صفات آدم وذريته.
  3. شرح صفات إبليس وذريته.

لم تكن الارض كما هي عليه منذو ان استقر عليها ادم بل كانت ملتصقة بالسماء وذلك نجدة بقوله تعالى { أَوَلَم يَرواَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30) }وكانت مثل بقية الكواكب ليست صالحة للعيش عليها، الا ان الملائكة والجن كانوا  يستطيعون أن يتعبدون بها وفي السماء وفي كل بقاع الكون!

اما بالنسبة للاستقرار عليها فالشيطان هو سبق آدم اليها  ولكن انذاك كانت  الأرض  ملتصقة بالسماء وكان هناك في السماء جنات منها يأكلون الجن وبما أن إبليس من الجن فكان يستطع التنقل بين الأرض وتلك الجنات الأخرى المبنية في الكون وتلك الجنات مختلفة عن جنة الخلد وجنة النعيم وجنة عدن التى ذكرت بالقرآن إنما جنات مثل تلك  التى ذكرت بسورة الكهف وغيرها من الايات القرانية. 

قال تعالى {* واضرب لهم مثلاً رجلين جعلنا لأحدهما جنتين من نخيل واعنٰب وحففنٰهما بنخل وجعلنا بينهما زرعاً}.

وبسورة ياسين، قال تعالى{ وَجعَلنا فيها جَنٰات من نخيلٍ واعنٰب وفَجَّرنا فيها من العيون}

هنالك من أهل الفتاوى والمحدثين قالوا بأن الأرض كان عليها مخلوقات قبل آدم!واستدلوا بقول الملائكة  لله عز وجل حينما قال لهم اني جاعل في الارض خليفه قالوا اتجعل فيها من يفسد ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك!؟ أي أن الملائكة كانت عندها علم سابق بأن الذين سكنوا الأرض قبل آدم سفكوا الدماء! وهذا في اعتقادنا بأنه ليس صحيح.

والبعض الآخر من العلماء من يقولون بأنهم وجدوا هياكل عظمية احجامها  كبيره اعتقدوا بانها ديناصورات ومخلوقات سكنت الأرض في العصور الجليدية قبل آدم، فلا نعتقد بأن هناك فعلاً  من يعلم كم عصور وحقب و قرون من الزمن من عهد آدم الى العصر الحالي؛  والشيء الآخر الذي يفسر ويشرح ما هي أصل تلك العظام،

هناك احتمال اقرب الى الصحة و العقل فقد وجدت مقابر  طول القبر الواحد فيها يصل الى 6 امتار  اي ان حجم الإنسان آنذاك وصل الى هذا القدر وكان صحيح تعود الى وجود ديناصورات فلا يتصور أساسا بأنها كانت من قبل آدم على الأرض إذ لم تكن عظاماً لمخلوقات اخرى. 

مثلاً الإبل والخيل والبقر وغيرها خلقت لمنفعة الإنسان منذ بداية الخلق وسخرها الله بعضها لركوب والبعض، يأكل لحمها ويشرب حليبها فهل من المعقول أن تكون صغيرة مثل ماهي عليه اليوم فكيف ستفي بخدمة ذلك الشخص العملاق الذي يعادل طوله سبعة أشخاص مقارنة بمن في عصرنا الحالي ولما لا تكن  تلك العظام هي للأنعام ولكن كان حجم الأنعام ضخم مقارنة بحجمها في الوقت الحالي فمن المعقول ان  يصل حجم الإبل إلى خمسة أضعافها في عصرنا.

والصحيح في ذلك ان السماء والارض كانتا رتقا ملتصقتان ببعض، وبعد أن خلق الله عز وجل آدم وأسكنه الجنة ثم حذره من عدوه إلا أن آدم نسي وا وقع في المعصية.

بعد ذلك تلقت الملائكة النبأ من الله عز وجل بأن آدم لم يعد صالحا في الجنة ولكن بما انه اغواه إبليس لن اعجل له الجزاء بالعذاب إنما سوف امدد له الاختبار والابتلاء سوف اجعله خليفة في الأرض أي يكن له نسل وليس نائب لله عز وجل  وسوف  اجعل له حياة في الأرض كمحطة اختبار وسوف يظل  إبليس فيها عدو له؛

من هذا المنطلق عرفت الملائكة أن تلك العدو التى جعلها الله بينهما سوف تجلب القتل وسفك الدماء، لأن العداوة هي بغض في النفس يحاول صاحبه افراغه في إقناع خصمه  بالشر. والدليل الآخر على أن الأرض لم يكن يسكنها أحد قبل ادم نجد ذلك في آيات القرآن الكريم التي يحدثنا الله بها عن الأرض أنزلنا من السماء ماء لكم وجعلنا فيها رواسي تمد بك والنبات لكم كل شي نزل من السماء هو كان للجن والإنس واكتفى بقوله تعالى في سورة البقرة {  يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون* الذي جعل لكم الارض فراشا والسماء بنآءً وانزل من السماء ماء فاخرج به من الثمرات رزقاً لكم فلا تجعلوا لله انددا وانتم تعلمون(٢٢)}.  {وهو الذي خلق لكم مافي الارض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات وهو بكل شيء عليم} البقرة.

*والخلاصة حول صحة هذا اوذاك من حيث وجود مخلوقات قبل آدم فإنه موضوع لا يفيد الإنسان الحالي بشي.سوف يتساءل القارئ من أين يأكلون الجن وأين كانوا يسكنوا؟  طبعاً الجواب  وهو انهم خلقوا قبل آدم و كانوا يأكلون من الجنة التي سكنها آدم، واسمهم  الجن نسبة لتلك الجنة فهم من سكنوها قبل آدم  وهذا الأقرب للصحة والله اعلم . 

بالنسبة عن إبليس فإنه منهم ولكنه بعد ان اغتر بنفسه سمي إبليس بمعنى بلس، أفلس أي خسر.ولكن السؤال الذي يدور في ذهن الكثير والذي لم يلقى اي تفسير صحيحا له حتى يومنا هذا  هو التالي _:

  • س: ذكر في القرآن ذرية إبليس ولكنه لم يرد بأن له زوجة فكيف سوف ينجب خلافا لادم ورد ذكره بانه له زوجة؟
  • الجواب: ذكرنا سابقاً  ان ابليس هو من الجن وأن انه كان يسكن في الجنة وهذه الجنة ليست الجنة الرحمان التى اعتدت للمؤمنين والمتقين والصالحين بل هي جنة كانت مبنية فوق الأرض ولكنها محصورة ليست ممتدة على الأرض وهبط إليها كل من الجن وآدم سوف نشرح توضيحها لاحقاً.

 إذاً بعد ان عرفنا إن ابليس هو من الجن وأن الجن هم يعيشوا ويموتوا مثل الإنسان لهم أعمار محددة على وجه الأرض إلا إبليس فإنه خُلِد على الأرض بعد أن  طلب من ربه ان يجعله من المنظرين أي  يبقيه على قيد الحياة حتى يوم القيامة، فأن الله  عز وجل استجاب لذلك الطلب وانظر إبليس.

 فاذا ما تأملنا آيات القرآن باحكام نجد قوله تعال{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ}  الذاريات.

فاذا ما تأملنا الاية جيداً سنجد فيها، ان الجن خلقت قبل آدم وفرض عليها العبادة خلاف لآدم خلق الله عز وجل أختبار لإبليس واسكنه الجنة وحصلت الاحدث ثم   بعد أنزال  آدم الى الارض فرضت عليه العبادة  كما فرضت سابقاً على الجن و اسكنهما ربهما الارض وجعل بعضهما لبعض عدو   وسمي ابن ادم انسان بعد ما  نسى امر ربه وغوى، اذا بما انهم خلقوا للعباده فهناك من الجن ومن الانس مؤمنون هم يؤدوا اعبادتهم  لله تعالى  ،  وايضاً هناك من الأنس ومن الجن  مشركين وكافرين بتلك الطاعة وهذا تشرح هذه الاية في سورة  { إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَك عَلَيْهِمْ سُلْطَان إِلَّا مَنْ اِتَّبَعَك مِنْ الْغَاوِينَ }.قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ . إِلا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ ) الحجر / 39 ، 40

سوف نجد  ان إبليس لم يقم بنفسه في اغوى آدم ولم يستطع اغواه شخصيا و ايضاً حتى مع  ذرية آدم نفس الشيء لا يكون هو بنفسه فكيف يحصل هذا؟أول من قام أغواه إبليس هو أحد الجن وأصبح من أتباع إبليس شيطان شط عن طريق الحق وهذا الشيطان هو من قام بتنفيذ مهمة ابليس وأغوى آدم و ايضاً نفس الشيء على الأرض مع بني آدم،  الشياطين هي من تقوم  في تنفيذ مهام ابليس واغوى بني آدم وآغوى آخرين من الجن لكي يشطوا عن طريق الحق ويصبحوا أتباع لإبليس.

ذرية آدم وذرية إبليس

_اما عن ذرية إبليس.. ما فهمناه من سياق الآيات القرآنية أن ذرية آدم سميت الانس؛ وذرية إبليس هم اتباع وليس ذرية ناتجة عن تزاوج وان كان له ذرية حقيقة فلما استجاب له ربة وخلده في الإرض وإنما جعل له ذرية بالاتباع فقط  ،وهم نوعين من الجن ومن الإنس و  اسمائهم الشياطين فهم من يقومون بتنفيذ خطط ومهام إبليس؟! ونورد لك عزيزي بعض تلك الآيات.

وذلك في قوله تعالى {وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112)} واية اخرى {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ ۚ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا (64)}

فالمقصود بالشراكة التي بين الغاوين من الإنسان وإبليس ليست مشاركة في التزاوج بل ولكن في الذرية. فهناك من المفسرين من يقول بأن المشاركة في الأولاد هم أولاد الزنا وهذا ليس صحيح، ليس لطفل في ذلك شأن لحتى يصبح من الشياطين فقد تلده أمه وترميه ويقع تحت رعاية رجلان صالحان ويصلُح نفسهم مؤمن بالله ومن المتقين فهل هو شيطان ام هو انسان!

والصحيح في ذلك وشاركهم ليس ان تقوم بعلاقة زوجية حقيقية معهم بل اجعلهم يربوا لك اولاد تسلك دربك وتتبع هواك  فهم أولياءك وأنت وليهم  لكي انت تستخدمهم في إغواء الاخرين الذين من نفس فصيلتهم  فالمولود  يخلق على الفطرة سوى من الانس او من الجن وهذا مستمد من قول الرسول صلى  عليه وسلم(ما من مولود إلا ويخلق على الفطرة وأبواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه) اي أن ذاكرته صافيه  تستقبل المعلومات الاولية ممن هم بقربه اولاً…….. .

ايضاً هناك من يظن أن إبليس لديه ذريه انجاباً عن طريق التزاوج! وهذا ليس صحيح وسوف نشرحه في مبحث لحقاً.إذا كما أوضحنا لك عزيزي القارئ: ذرية إبليس هي اتباع تتبع سلوك ونهج ابليس  هم الشياطين وهما نوعين؟

  •  شياطين الجن، هم  ذريته بناء على  الإتباع ثم التبني لأن الاصل واحد خلقوا مثله من نار فهم يتبعونه ثم يتبناهم على ذاك الأساس فقط وليس عن طريق الإنجاب.
  • شياطين الانس، هم اتباع شياطين الجن المنفذين لخطط إبليس.

نتطرق للحديث عن موضوع هام جداً لم نلقى له اي تفسيراً  صحيحاً حتى يومنا هذا وهي الآية الكريمة رقم 8 من سورة الواقعة،  قال تعالى {وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَة}، صدق الله العظيم.

فما المقصود بالأزواج الثلاثة؟قمنا في بحث عن تفسير هذه الآية ولقينا ان أكثر المفسرين والمحدثين لم يعطوا لها  تفسير صحيحاً، سوى ابن عباس وجدنا أن تفسيره حمل بداية للصحة ولكنها لم يكتمل التفسير وحوى غموض حيث قال إن القصد من أزواج ثلاثة هم اصناف، ولم يشرح من هم الثلاثة الأصناف ونحن هنا نشرح من هم، الصنف الأول هم الجن، والصنف الثاني هم الانس، والصنف الثالث هم شياطين الجن وشياطين الأنس.

 

والاثبات ان الازواج الثلاثة هم 1 (الإنس والجن)، 2(شياطين الجن)،

3- (شياطين الانس). 

 

(وَكُنتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً «8» فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ «9»  

وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَة«10»   والسابقون السابقون )

 

والمتأمل في تفاسير العلماء والأئمة في هذه آلاية👆فأن تفسيرهم ليس على نمط واحد ولم يتم ألاجماع توضيح من هم المقصود به الازوج الثلاثة المذكورين. 

ونرى نحن في تفسير هذه آلاية الكريمة

أن الزوج ألاول أصحاب الميمنة هم الأنس. 

والزوج الثاني هم شياطين الجن والإنس هم أصحاب المشأمة. 

أما عن السابقين فإنهم  الجن من قبل خلق آدم عليه فقد كانوا جميعاً مؤمنين عابدون لله عز وجل. 

وهذا الأقرب الى الترجيح الصحيح الموافق للعقل ولله العلم الحقيقي المطلق. 

 

س: كيف استطاع إبليس ان يغوي آدم في الجنة وقد طردة الله منها؟

 

{فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ  (20) وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ}.

 

ففي سورة الأعراف يتوعد إبليس بأن يغوي آدم وذريته،

يقول الله عز وجل { قَالَ فبما أغويتني لَأَقعُدَنٌَ لَهُمْ صِرٰطَكَ المُستقِمَ}.

الجواب: لم يكن ابليس نفسه الذي أغوى آدم فآدم يعرفه تماما ولا يمكن أن ينخدع إنما الذي،أغوى آدم هو شيطان من الجن اتبع  أبليس وأصبح من ذريته وهو الذي،قام بإغواء آدم منذ تلك اللحظة أطلق على كل من يتبع إبليس اسم  شيطان  والشياطين كما أوضحنا هم من  الجن والانس، علما بن ذرية أدم اطلق عليها اسم انسان لانه نسى أمر ربه اضافة الى انه لم يكن له عزما وذلك بقوله تعالى {  وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَىٰ آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا (115)}.

ايه انه لم يهتم بالأمر ظننا منه  ان ابليس قد اخرجه الله وطرده وانه لن يستطيع العودة مجددا للجنة وفعلا  ابليس لم يعد بنفسة بل أرسل شيطان من اتباعه الجن وهذا الشيطان هو الذي أغوى آدم.

ـــ * ملاحضة*ــــ الجن من قبل آدم كان منهم المؤمن ومنهم اولكن بعد ادم كل من أراد أن يفسق منهم فوراً ينضم الى ابليس  ويصبحوا شياطين والبعض الاخر بقي على إيمانه بعد أن انفصلت الأرض عن السماوات أرسل الله الرسل والانبياء ليريهم طرق الحق والرشد والهدى وظل الامر مثل سابقه منهم من أسلم ومنهم من كفر وبلسان يتحدثون في سورة الجن يقولون كنا طرائق قددا، حتى بعث الله نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلّم، الجن جميعهم آمنوا ولم يبق فيهم أحد كافر إلا سفهائهم إبليس والشياطين الآخرين الذين اتبعوه وذلك ما فهمناه من قوله تعالى  {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا (2) وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا (3) وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا (4) وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا (5)} الجن.

 

س: هل الجنة التي سكنها آدم هي نفسها التي اعتدت لعباد الله؟

سبقنا في الجواب عن هذا السؤال الدكتور الباحث/علي منصور كيالي وله في تفسير الإعجاز في  القرآن منبر يضاهي أولي الألباب تجدوا جميع بحوثه في قناتة باسمه على موقع اليوتيوب#. 

ورد اسم ذكر الجنة في القرآن في عدة آيات حيث بينت تلك الآيات بأن هناك أربع جنات في السماء كل جنة مقسمة الى عدة جنات أُخرٍ سوف يأتي الحديث عنهم لاحقاً. أما الجنة التى سكنها آدم لم تكن من تلك الجنات التى بعضها اعدت وبعضها لم تزل تزلف اي تعد لعباد الله فهن لم يسكنهم احد،انما كانت جنة مبنية في مكان مرتفع فوق الأرض وكانت الارض والسماء ملتصقتان ببعض وهذا يشرحه كلام الله عز وجل حينما خاطب ادم وإبليس أن يهبطوا منها فأيه أتت بصيغة الأمر (اهبطا منها) والا اية الأخرى( اهبطوا منها) في الهبوط معناه التدني من مكان مرتفع نسبيا الى المكان المنخفض المقارب له لذلك ان كانت في السماء فجميع الآيات التي تتحدث عن نزول اي شي من السماء تأتي بلفظ النزول وذلك لبعد المكان فقوله تعالى ننزل من السماء ماء ـ ونزلنا الكتب ــــ تنزل الملائكة ــــ تنزيل من رب العالمين، جميع الصيغ المذكورة هي بلفظ التنزيل فتبارك الله جل وعلى وله الحمد على ما نزل من كتاب حوى الدقة والوضوح والبلاغة التامة به لعلهم يعقلون! لعلهم يفقهون! لعلهم يتدبرون!،

قال تعالى(اللَّـهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّـهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّـهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا).[٩].

خطاب واضح وصريح كل عملية تتم فيما بين السماوات والى الأرض يطلق عليه كلمة نزول وليس هبوط اما الهبوط فمعناه نجده في آية أخرى تشرح ذلك في قصة بني إسرائيل حينما قالوا لموسى  لن نصبر على طعام واحد ادعو ربك يخلق لنا مما تنبت الارض.. قال لهم اهبطوا مصر فإن لكم ماسألتم.

 

اذا كما أوضحنا لكم معنى الهبوط باللغة العربية معناه التدنى من المكان المرتفع القريب الى المكان المنخفض القريب أيضا ومنه نقول هبط السطح حق المنزل ومنه نقول هبط السعر،ومنه نقول هبط الطير اي كان على ارتفاع محدد،  وهذا التفسير قد سبقنا إليه- العالم علي منصور كيالي-.

 

الشيء الآخر الذي يثبت بأن الجنة التي سكنها آدم  لم تكن من الجنات التى وعد الله بها عبادة المؤمنين، ان كانت فعلا تلك الجنات لما اتى الشيطان لآدم  بكل غرور  على انه سوف يدله على شجرة الخلد كي يخلد ان كانت فعلاً هي جنة الرحمان فهي جنة خلد فاي خلد آخر يبحث عنه أدم اضافة الى ذلك الجنة السماوية كما اخبرنا المولى عز وجل بأن لها ابواب وعلى أبوابها ملائكة فكيف سوف يستطيع ذلك الشيطان يدخلها يغوي آدم. خلاصة الأمر في ذلك خلق الله لنا عقول افلا نستطيع تمييز ذلك وانزله قرآن عربينا بلساننا ولغتنا يجب علينا أن نتفكر و نتدبر.

 

س: لماذا الله عز وجل خلق آدم وماهي مراحل خلقه وماهي مواصفاته ولماذا خلق ابليس ؟

عزيزي القارئ، سوف نبتدئ بالشرح حول موصفات خلق آدم مقارنة بخلق إبليس، ثم فيما بعد سوف نوضح لماذا خلق آدم وإبليس؟

 

﴿ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ * الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الإنسان مِنْ طِينٍ* ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ* ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ﴾،

 

ـــ المرحلة الأولى هي بداية لخلق آدم  وكانت من  طين، وهي خاصه بخلق آدم وليس بذرية آدم.

ــــ المرحلة الثانية اضاف الى ذلك الطين قليل من الماء وهذا الماء ايضاً ليس له علاقة في خلق ذرية آدم .

 

ــــ أما المرحلة الثالثة:

قال تعالى ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَأٍ مَسْنُونٍ﴾

وفي الاية الكريمة نفهم بأن ذلك  الطين بعد خلطه مع الماء اصبح متماسك وتم عرضه على حمأ لانعلم اي حما هل هو نار ام شمس ولكننا فهمنا بأنه بعد ذلك اصبح متماسك  شبيه بالفخار. 

 

ــــ المرحلة الرابعة:

نفخ الله عز وجل في آدم  من روحة تكريما له.

 

ـــ اما عن خلق ذرية آدم تبينه لنا الآية الكريمة التالية. قال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ)،[٤].في الآيات السابقة بعد أن علمنا جيداً كيف كانت مراحل خلق ابونا ادم يأتي الحديث عن كيفية بداية خلق ذريته،

كيفية بداية خلق ذرية آدم

المرحلة الأولى

من  ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب.وحسب الدراسات اجهزة الطب الحديث اثبت اعجاز تلك الآية في سورة الطارق،التى تحدثت عن الصلب والترائب، يقول الطب بأن الحيوانات المنوية القابلة للتكوين الطفل هي تأتي من داخل العمود الفقري من ظهر الرجل(الصلب) مرفقة بجينات او حيوانات منوية تتكون من الساقين وتنطلق مع بعض ثم تستقر في الرحم لتصبح بعد ذلك علقة، وما تاكده الاية بان نسل بني آدم تأتي من الظهر نستدل عليه ايضا من سورة الاعراف.

{وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ (172)}وما أوردت الآيات في سورة الطارق.{“وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آَخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ” (سورة المؤمنون، الآية 12-14)،

المرحلة الثانية

العلقة، وهي استقرار ذلك النطفة في الرحم  لتصبح علقه.

الرحلة الثالثة

المضغة

المرحلة الرابعة

ثم المضغة، ثم العضام،  وتكيس العضام باللحم.

اذاً  عزيزي القارئ،  ما أوردته تلك الايأت يحمل تفسير دقيق وا معنى واضح منطقيا وصحة لا مجال فيها لتأويل المخالف فأننا من ذلك المنطلق   اصبحنا نعلم جيداً  ، ان اصل الانسان اي أدم هو الطين.اما اصل ذرية آدم و جميع  المخلوقات التى على سطح الارض، فاصلها الماء وليس الطين كما كان يعتقد البعض.ولتوضيح صحة ذلك اكثر بأن الماء هو اصل جميع المخلوقات على الارض من ضمنها الناس نجده في  قول الله تعالى في {وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ}.

واية اخرى نستدل بمعناها علميا وعلقيا وليس تفسير فقهي محصور، وهي من سورة  الانعام قال تعالى: (وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ”}.

مايفهم صيغة نبات كل شي ليست الاشجار بل والمخلوقات الحيوانيه الاخرى والناس،  وهذه الاية الكريمة التاليه تثبت ان خلق الانس هم  ايضا ضمن القصد في كلمة النبات كل شي في الايه السابقة.

قال تعالى {وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا (17} سورة نوح.

﴿وَهُوَ الذي خَلَقَ مِنَ الماء بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا {54}﴾[الفرقان].

فعندما يقال لنا بأن الماء سر الحياة واساسها وهو ايضا في كلام الله عز وجل بقولة﴿ وَجَعَلْنَا مِنَ الماء كُلَّ شيء حي﴾،.

فان التفسير،الاقرب للصحة من فهم تلك الاية بأن الماء ليس للبقاء، على قيد الحياة بل هو الاساس للخلق على الارض اضافة الى تلك الضرورة التى كانوا يشروحها لنا بان اهمية الماء هي لجل البقاء على قيدة الحياة فقط.

صفات آدم وذريته

  1. خلق آدم بأحسن تقويم وذلك من جمالا وقوة  ومتانة فقد كان جسمه كالفخار الصلب صلصل! ــــــ ولكن ذرية رددت الى الضعف من مهين.
  2.  الصفة الثانية لــــ  هي النسيان وعليها سمي وسمية ذريته ولزمتها هذه الصفه.
  3. الهلع والطمع صفة آدم وذريته وبسبب ذلك قبل ان يأكل من الشجرة وصبعة ايضاً تلك الصفة على ذريته.
  4. القوة هي خاصة بأدم جعلة الله، صلصل كلفخار ـــــــــ اما ذرية آدم الضعف والوهن  خلقوا من ماء مهين (خلق الإنسان ضعيف) فهو  اضعف المخلوقات.
  5. ظلوم جهُلاً ،فالصفة الاول خاصة بأدم ظلم نفسه بالمعصية اما جهول فهي خاصة بأبن آدم قبل حمل الامانة .
  6. خُلق من عجل وذلك لعدة اسباب سوف نوردها فيما بعد ــــــ اما ذرية آدم طبع  ذالك العجل بانفسهم فاصبحوا مستعجلين. 
  7. خطائون وخيرهم التوابين.
  8. لهم قابلية على التعلم ومميزوا بالعقل.
  9. أكثار المخلوقات فضولا وجدل.
  10. الانسان مسير ومخير،  اي يسيره الله للغيب ومخيرون بفعل الخير والشر.

صفات إبليس وذريته الشيطانية

1ــ أول صفة لإبليس خُلق من نار

فهو ليس له قوة عضليه وبنيه جسميه مقاومة  لحمل الاثقال  مثل آدم وذريتة، وانما له قدرة تاثيريه حسياً وسرعة حركية ويستطع الرسم والتخطيط وصنع الصور   وله القدرة على  التنقل في الهواء لخفة حجمه    سوف يتسال البعض كيف استطاعة الجن من خدم سليمان بنقل عرش ملكة سباء؟

طبعاً عندما يصادف القارئ موضوع مثل هذا سوف يطراء بعقلة عدة اسلئه لاننا فعلاً قد نكتسب بعض معلومات  ولكنها للاسف يكن تفسيرها ليس مكتمل او ليست صحيحة،ونحن ايضاً في السابق من مرحلة الابتدائيه من التعليم  تلقينا لكثيراً من المعلومات الخاطئه من بعض المفتين والاستاذه! ولكن بتوفيق وهدى من الله سبحانه وتعالى استطعنا ان نتعلم من علماء اخرون ومما نفهمة في القرآن الكريم   بأنفسنا من ايات الذكر الحكيم ثم استنبطا ما نراه الارجح او  الصحيح في بعض المسائل والامور.

فموضوع فكرة حمل عرش الملكة اولاً جميع الملوك كانوا يحملون في  عروشهم اين ما يذهبوا سوى لحرب او لغيره، فلما ارسلت الملكة بهدايا لسليمان طبعاً سليمان رفض الهدية وعاود ارسال الطير ليخبرهم بأن لم يأتوا مسلمين سوف يحاربهم سيدنا سليمان فلما وصل الهدد الملكة فهمت الامر وخرجت هي وقومها فعلم سيدنا سليمان  بان ملكة سباء وقومها خرجوا الى الطريق  ليعلنوا اسلامهم واصبحوا قريب الوصول ، فطلب سليمان عليه السلام من الملاء جميعاً وليس من الجن فقط فقال من  منكم يستطيع ان يذهب ليشاهد كيف هو عرشها العظيم الذي اخبرنا عنه الهدد ثم ليأتني به شكليا!

وليس ليجلب ذات العرش نفسة قال احدهم انا سوف اتيك به قبل ان تقوم من مكانك وانا عليه لقوي امين اي انا سوف اتي به على حقيقته ولن اغير شي من شكله  اما الاخر  فقال  انا اتيك به قبل ان يرتد طرفك فلما راه مستقراً قال نكروا لها عرشها اي ضعوا عليه كل مواصفاته حتى اذا رائته تستغرب كيف نقل  عرشها  وسوف نرى اتهتدي ام لاتهتدي ،فلما جآءت لم يقل هذا عرشك؟انما قال لها اهاكذا عرشك قاصدا بنفسه هل الجني أتى بشكله الصحيح على هيئته الصحيحية قالت كأنه هو. 

طبعاً وهي كانت تمتلك من الجن ومن الانس ولها الصناعه وغيره فالهدهد حينما اخبر سليمان عنها قال له أوتيت من كل شي يعني بأن لها شان عظيم شبيه لملك سليمان الا  وايضاً بشاهدة سليمان لها ولكن سليمان امتلاكه للجن اقوى واكثر منها فهم مجبرين على خدمتة بأمر رباني خلافاً لها لذلك قال وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين، لذلك ان كان فعلاً احد جن سيدنا سليمان ذهب بمفرده لاخذ عرش الملكة كان بلا شك سوف يحدث نزاع وقتال  بينه وبين جن الملكة ولكن الحدث الصحيح كما اوضحناه اعلاه. ذهب لياخذ العرش شكلياً اي صورة للعرش وليس العرش بأكمله

ايضاً هناك من سوف يدور في ذهنه شك حول ماوضحناه عن الجن وسوف يتسأل كيف استطعوا الجن ان يصنعوا لسيدنا سليمان قدور راسيات وجفان ومحاريب؟الجواب: الجن لم يكونوا يستخرجوا المواد الصناعية التي هي  الحديد والنحاس بل الله تعالى اسال النحاس والحديد لسيدنا سليمان، بحيث كان سهل التحريك جداً جاهز للتصنيع 

ومهمة الجن كانت تتلخص في وضع التشكيل والرسوم فقط ولا تنسوا ان الله سبحانه وتعالى  سخرهم اساسا لتنفيذ تلك المهام بأذنه فهو قادر على ان يجعل  من كل وهن شدة ومن كل ضعف قوة.      

اضافة الى الجن الذين يخدموا سيدنا سليمان هناك من شياطين الانس والجن يغوصون في البحر للبحث عن الكنوز ويعملون له عمل مختلف عن الاعمال الاخرى ولكن كل عمل لولا حفظ الله لهم لكانوا سيتعرضون لاشياء تزهق الروح وهذا حسب ما اوردته الاية الكريمه عنهم   بقوله تعالى { ومن الشياطين من يغصون ويعملون له عمل دون ذلك وكنا لهم حافظين} الأنبياء. فلذين سخروا بهذه الخدمة من شياطين الجن والانس تكفل الله بحفظهم من الخطر انذاك.

2ــ الصفة الثانية

الغرور والتكبر، وهذه الصفه خاصة بإبليس واتباعه.فعن صفة  الغرور تتحدث عنه كثيرة من الآيات الكريمه ـــــ فدلاهما بغرور ــ وغرهم الشيطان ـــفعن التكبر! نحدث ولا حرج؟ فهو السبب الرئيسي في طرد  ابليس من الجنة وليس عدم السجود لأدم، قال تعالى { قال فهبط منها فما يكون لك ان تتكبر فيها فخرج انك من الصاغرين}.

فعندما  سأله الله عزوجل قال ما منعك ان تسجد اكنت من العالين وفي الاية الاخرى يقول له أكنت من المتكبرين، فيرد انه يرى نفسه افضل لانه خلق من نار اي اصابه الغرور ثم  يطرده الله من الجنة.  

3ــ الحيلة والفتنة والعداوة لابني آدم

فعن حيلة ابليس تشرحها لنا الاية الكريمه رقم«١٩» من سورة الأعراف،

اما عن الفتنة ايضاً تخبرنا عن حقيقتها في،سورة الاعراف في الاية«٢٦»

وعنــــ دواة نجدها ايضاً في سورة الاعراف الاية رقم «٢١».

4ــ تزين الأشياء والأفعال ورسم الصور الخيالية

بألنسبة لتزين الافعال والشهوات كنتا هما اول خطة لإبليس بعد هبوطة للارض حيث عمل الشيطان على تجربة مدى مفعولها وا اوقع بها اول نسل لآدم وهما هابيل وقابيل الا وهي  حب الشهوة وتزينها والتى دفعت بالاخ الى قتل اخيه، وكان هذا اول فساد جلبته عداوة إبليس للانسان حيث ادء الى سفك الدم،   وهي التى تسالوا عنها الملائكة وكان الله جل وعلى جعلها حكمة فأنه سبحانه  جل شانه بكل شيءٍ عليم حكيم.

5ــ يحب الخبث

فنجد حديث عن رسول الله صلى علية وسلم به يقول(اللهم اني اعوذ بك من الخبث والخبائث).

6ــ الحقد والحسد، صفتان خاصه بإبليس وأتباعة

 

7ــ النجوى و الكذب

النجوى هو: تبادل همس الكلام فيما بين اثنين واكثر في حال اجتماعهم مع أفرد اخرين بحيث لا يسمعهم هؤلا الاخرين شي من ذاك التناجي.

قال تعالى: { إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ «١٠»}،المجادلة

صفة النجوى، هي اولاً من عمل إبليس إلى أحد شياطين الجن، ثانياً من شيطان الجن إلى شياطين الإنس، ثالثاً من شيطان الانس  الى  اغوى انسان اخر او ناس اخرون ليصبحوا طرف ثالث وهذا ما أخبرتنا عنه الآية الكريمة في سورة المجادلة،

بقوله تعالى: { الم تَرَ أن الله يعلم مافي السموات وما في الارض وما يكون من نجوى ثلاثةٍ إلَّا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا ادنى ولا اكثر من ذلك إلا هو معهم اينما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة ان الله بكل شيءٍ عليم«٧»}.

8ــ إبليس وذريته حصراً فاسقون

ــ الجن وشياطينهم يستطيعوا مشاهدة الانس ولكننا الإنسان لا يراهم .فهناك اية صريحة توضح ذلك وتقول انه هو وقبيله يستطيعوا مشاهد الإنس من حيث لا يستطيع الإنسان رؤيتهم..

اي ان ابليس و(وقبيله) اي الجن قبيله جاءت بمعنى قبيلته، وإبليس والجن يستطيعوا مشاهدة الانسان دون ان يستطيع ان يشاهدهم الإنسان.

  •  الجن رسلهم منهم وليس من الإنس ما عدى  آخر رسل الله تعالى، محمد صلى الله عليه وسلم فهو ارسل للعالمين للانس والجن.
  • إبليس مُنظر إلى يوم القيامة أي سوف يبقيه الله حياً حتى يموتوا من على الأرض جميعاً ثم يبعثهم الله للحساب. وهذه الصفة خاصة بإبليس فقط ولكن سوف يتساءل القارئ لماذا إبليس فقط خصه الله بهذه الصفة؟

الجواب في ذلك لأن إبليس ليس له علاقة زوجية يكتسب فيها ذرية انما له أتباع يغويهم ينقادوا إلى كنفه ثم يقوموا باغوى الانس لينضموا معهم الى نفس النهج والسبيل.اذا عزيزي بعد أن أوضحنا فيما سبق عن مراحل خلق آدم ومواصفاته، سوف  نتطرق هنا  للإجابة عن  الحكمة من خلق آدم وذرية آدم؟

قلنا فيما سبق أن إبليس كان من الجن وكان يزاود في العبادات ويقلد الملائكة في أدائها والظاهر من ذلك بأنه كان يطمع  بأن يجعلة ملكاً من ضمن الملائكة او أنه كان بذاك التقليد يحاول ان يتلقى الأنباء والأسرار من الله مثل الملائكة ضنا من نفسة بأن الله عز وجل لن يميزه من بينهم “نستغفر الله العظيم”.

طبعاً حينما كان ابليس ينضم في العبادة والتنقل مع  الملائكه فقد يكون فعلاً بأن الملائكة لا تستطيع أن تتعرف على حقيقته ! ولكن  الله جل وتعالى الخالق المبدع يعرف إبليس وصفاته  جيدا.

وبما ان الله سبحانه وتعالى يعلم الغيب واخفى ويعلم ما في الصدور، خلق آدم في منتهى الحكمة، طالما  يأبليس تظن ان سرك لا اعلمه و ارهقت نفسك وزاودت في العبادة فحياكة حيلتك انا اعلمها جيدا، ولكن لن انهاك انما سوف اضع لك اختباراً باسرع وقت لن تتوقعه  ولكنه ذاك الاختبار سوف يثبت لك  بأنك فاشل امامي بتلك الحيلة ! عندها سوف تفضح نفسك بنفسك امام الملائكة.

ـ اذا لم يخلق آدم لجل عبادة كما كانوا يخبروننا ويدرس  في الكتب المدرسية وبعض كتب أهل الإفتاء حسب فهمهم من قوله تعالى:قال تعالى {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ}  الذاريات، وهنا نحن نقول، نعم خلقت الجن قبل ادم وخلقت لجل العباده ولكن الانس لم تأتّى عليه هذه التسمية الا بعدما نسى آدم نهي ربه عن الاكل من تلك الشجرة ولا ننكر بأن من بعد ذلك اصبح الهدف من ذرية آدم هي العبادة اما آدم لم يخلق لجل العباده وانما خلقه الله  اختبار لابليس وبه يقول ابليس لربه بما انك يارب خلقته واغيوتني به  اجعلني اقتضي منه واغويه  وعلما بان الله عادلا لا  يظلم قاله لك ذالك سوف افرض على آدم عبادة في الارض ان استطع فغوية هو وذرية.

اننا لو تأملنا كلام الله عز وجل  وهو يشرح لنا ايضاً كم استمرت مدة خلق آدم:قال تعالى ( خُلِقَ الإنسان مِنْ عَجَلٍِ ).من هنا نفهم بأن ذلك الاستعجال كان المراد منه اختبار وشرحنا لمن كان  ذاك الاختبار.

الباب الثالث

نتناول الحديث في هذا الباب.

  • شرح لمفاهيم علامات  يوم القيامة الكبرى وتوضيح معانيها.
  • صفات الجنة وميزاتها واصحبها ثم الحديث عن  النار واصحابها.

قال تعالى {..والذين ءامنوا وعملوا الصالحات في روضات الجنات لهم مايشاءون عند ربهم ذلك هو الفضل الكبير} الشورى.

عدد جنات الرحمن التى ذكرت بالقران

جنة النعيم

أوصافها، سرر موضونة،يطوف عليهم ولدان مخلدون، فاكهة مما يتخيرون،ولحم طير مما يشتهون، وحور عين مثل اللؤلؤ المكنون،يسقون من رحيق مختوم ومزاجه من تسنيم فهذه الجنة،للسابقون بالإيمان الذين آمنوا وعملوا الصالحات.وهذا ما ذكر بسورة لقمان من الأيه6ـ7.وهي لمن صدق برسول الله وحافظ على الأمانة ولم يغش الناس كما تناولته(سورة المطففين).

وفي جنات النعيم لعباد الله المخلصين رزق معلوم و فواكه بها مكرمون على سرر متقابلين يطاف عليهم بكأس معين بيضاء لذه للشاربين وعندهم قاصرات الطرف عين كأنهن بيض مكنون.

 وجنة بداخل جنة النعيم إذا رأوها نظرو نعيما وملك كبيرا وهي: لمن يوفون النذر خافوا عذاب يوم القيامة المتصادقين على المساكين والأيتام وابن السبيل، فلهم جنة وحرير لايرون فيها شمسا ولا زمهريرا اكوابها من فضة وأكواب قوارير مزاج الشراب زنجبيلا وفيها عين تسمى سلسبيلا والخدم حقها ولدان مخلدون كأنهم لؤلؤ  ثيابهم سندس وحلي من فضة وشرابهم طهور. كما ذكر ذلك (بسورة الإنسان)+(يسٓن) .

الفردوس اعلى مرتبة في جنة النعيم، للذين امنوا وعملوا الصالحات وحافظوا على الصلوات وكانوا فيها خاشعون، والذين هم عن اللغو معرضون،والذين هم للزكاة فاعلون، والذين لا يزنون  والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون. وهذه الجنة ورد ذكره  في بداية سورة المؤمنون. وفي سورة المعارج من 31ــ38

جنات عَدْنٍ

توصف بأنها جنات تجري من تحتها الأنهار فيها أزواج مطهرة وضل ضلالا وهي  للمجاهدين  وللذين آمنوا وعملوا الصالحات كما ورد ذكرهم بسورة (البينة+الكهف) (البقرة+النساء)

 جنة المأوى

لمن خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى لم يكن من أهل الفسق. ومعنى الفسق الخروج عن طاعة  الله وتركها وارتكاب المعاصي.(النازعات)

وبداخل جنة المأوى جنتين ذواتي أفنان و عينان تجريان ومن كل فاكهة زوجان، وفيهن قاصرات الطرف كأنهن الياقوت والمرجان لم يطمثهن من قبل انس ولا جان.

  • وجنتان متتاليتان فيهما عينان نضاختان و فاكهة ونخل ورمان وحور مقصورات في الخيام.
  •  جنات عالية: فيها عين جارية سرر مرفوعة وأكواب موضوعة ونمارق مصفوفة وهي لمن  تزكى  خاف ربه.

جنة الخلد

هي التى تحوي جميع الجنات وهي للمتقين وهم كما ذكر بسورة البقرة هم الذين آمنوا بالله وباليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين. وهم الذين يتصدقون على ذوى القربى والمساكين وابن السبيل وفي الرقاب والموفين بالعهود والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس.(البقرة +آل عمران)

اذاً ما يفهم من سياق الآيات أن  المتقين لهم فيها ظلال وعيون وفواكه مما يشتهون (المرسلات)  لهم مفازا حدائق وأعنابا وكواعب أترابا وكأسا دهاقا(النبأ)

المتقين الذين اتبعتهم ذريتهم على ذلك التقى يسكنوا جنات ونعيم متكئين على سرر مقفول ازواجهم  حور عين وامددهم بفاكهة ولحم مما يشتهون ويطوف عليهم غلمان كأنهم لؤلؤ مكنون(الطور)+(الواقعة) المتقين الذين كانوا يتصدقون على الفقراء، والمساكين ويستغفرون بالاسحار ويقومون الليل (الذاريات)

للذين آمنوا بآيات الله وأسلموا يدخلوا هم وأزواجهم الجنه و يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب من ذهب وفيها ما تشتهيه أنفسهم وتلذ أعينهم ولهم فواكه كثيرة.(سورة الزخرف).نهاية المؤمنين  بالله من الانس والجن  مقارنة بالشياطين ومن تبعهم  واحولهم بعد البعث وما وعدهم به الله؟

علامات الساعة وأهوال يوم القيامة

مـــن علامـــــات يوم القيـامة حـديثة الظهور

1 التطور التكنولوجي الهائل

( فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّىٰ إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ )   الأنعام (44). 

حقيقة تكاد لا تخفى على أحد ــ فاننا أصبحنا نرى ان هناك الكثير من الكفرة والضالين هم على اعلى درجة من غيرهم تقدموا بصناعة التكنولوجيا كثيراً ومازالوا يتقدموا أكثر وأكثر فاليوم اصبحت تمتلك بعض الدول اسلحة فتاكة تطلق من نقطة أرضية وتطوف حول الأرض وتستطيع العودة الى نقطة انطلاقها علماً بأن تأثير ذلك السلاح ان تم استخدامه فانه له القدرة على إنهاء الحياة المستهدفة بشكل عام من حياة بشر وشجر وحيوان ليحول تلك البقعة الى صحراء جافة. 

فقد يتساءل المسلم عن سبب استطاعت تلك الدول الوصول التى ذلك التقدم والتطور مقارنة بما هي عليه حالياً أكثر الدول الإسلامية  من ضعف قدرات سوى كانت صناعية  او زراعيه او غيرها؟ 

فأننا نستطيع القول جزما ويقين بأن ذلك السبب يعود الى ضعف عقيدي ديني أكثر مما هو من فكرة ذكاء وتوفر أمكانيات وكلام الله خير دليلاً وبرهان ⬇️

( وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَٰكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ )  الأعراف (96). 

والإيمان كما هو معلوم لا يكون إلا بتطبيق أوامر وفروض الله عز وجل واجتناب نواهيه جملة وتفصيلا. ولكن للأسف ما هي عليه الامة الاسلامية تهاون وانحراف مؤسف جداً  فاننا نجد ان هناك من الدول اهتمت بالتقليد الشكلي فقط للدول الكافرة  أما غناء واما بناء واما زينه  فقط والبعض الآخر قد تركت الكثير من الجوانب اللازمة  والمهمة.

فهناك من الدول من توطن وتواز وتساعد وتهدي وتمنح مواطنون وحكام تلك الدول الكافرة  اكثر من اقرب الدول الاسلامية الاخرى المتساوية معاها دينا وعرفاً ونطقاً وحكما ومنهج!  وبل وقد تصل الى ان بعض تلك الدول المسلمة تسعى للاعتداء على غيرها وانتهاك حقوقها ان لم يكن ذلك مباشرة تقوم به خيانة ومؤامرة لخدمة وتحقيق مساعي ورغبة الشياطين من الدول الكافرة، ايضا نجد ان هناك من الدول الاسلاميه من اضاعت الأمن والعدل وغرقت بالفتن والصراعات وقتل النفس ونهب الحقوق والحديث في هذا الجانب يحتاج له مباحث خاص به ونكتفي بالقدر الذي أوضحنا أعلاه. 

2ـ زخرف الأرض

( إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّىٰ إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ ۚ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )يونس (24)

ومن يتأمل في حقيقة زخارف الدنيا التي هي اليوم لوجد ان هناك صناعات ومباني وزخارف مثيرة مما تذهل النظر إليها من روعتها وحسن جمالها وابداع اصحابها في تزينها وابسط الأدلة على ذلك نجد هناك صور جوية لمدن ودول غربية وغيرها من الدول المتقدمة تم التقاط تلك الصور لها ليلاً من اللجوء حيث أظهرت لناظرها وكأنها لؤلؤة او درة مضيئة ومزخرفه وهذا ما يوضح معنى زخرفة الارض التي جعلت أصحابها يظنون أنهم بأنفسهم استطاعوا الوصول الى كل شي وانهم قادرين على حكم الأرض او تصفية من عليها ،  والشرح في هذا يوافق قول صلى الله عليه وسلّم حينما سأل عن بعض علامات الساعة فأجاب (… تروا فيها الحفاة العراة رعاة الشاة والإبل يتطاولون في البنيان)

3 الصناعات التكنولوجية الذي من خلاله بدء الاستغناء عن منافع الأنعام

ومنه الدليل في قوله تعالى (واذا العشار عطلت) فلا يخفى على الجميع بأن هذا الزمن بداية للاستغناء عن تلك الحيوانات التى سخرها الله لقضاء وحمل الانسان،  حيث اصبح الانسان يركب اغلى واضخم المركبات والسيارات الحديثه المريحه والمزوده بالخدمات التى لا تفي بها الإبل والحمير وغيرها. 

4 انقراض وانتهاء المخلوقات الوحشية

فقد غابت عن ساحة الحياة الدنيا الكثير من المخلوقات الوحشية مثل الديناصور والتنين والبعض اصبح شبه منقرض مثل وحيد القرن والبعض الاخر اصبح مهدد جداً بالانقراض على وجه الخصوص في شرق آسيا 

الانحرافات بشكل عام الخلقية وغيرها وفيها  معنى قوله عز وجل [وإذا النفوس زوجت] هناك اختلاف بين اهل التفسير على معناها ولكن ما نرجح صحته هو ما اتفقوا عليه بأن ذلك هو عمل لرجلين متساوين ونختلف معاهم في معنى ذلك العمل واصلة حيث نرى  نحن  بأن المقصود في ذلك الموضوع هو ما نسمع عنه وأصبحنا نراه حقيقة ما يسمى بالزواج المثالين  أي زواج الرجل من الرجل  وزواج المرأة بمثلها، ولله العلم الحقيقي المطلق. 

كيف تحصى أعمال الناس وماهو الكتاب الذي تسجل فيه أعمال الخلق؟

فإننا بهذا الصدد من البحث نستطيع ان نقول بكل ثقة ان الكون ومن عليه ومن فيه جميعها مراقبة بالتصوير الإلهي الموثق بالصوت والصوره منذ بداية الخلق حيث تعمل تلك الكاميرات الخفية الموجودة في كل مكان بتوثيق الاعمال والاحداث والتفصيل بدقه عاليه  وترسلها إلى الكتاب الخاص بالله عز وجل فالإنسان لديه كاميرتين هما رقيب وعتيد  فمهما أحدهما توثيق وتصوير اعمال الخير وارسلها مباشرة الى عليين، والاخر بتوثيق وتصوير اعمال الشر  وارسلها الى سجين. 

  • عليين هو:  ذلك الجزء من الكتاب أو الجهاز الالكتروني الخاص بحفظ اعمال الخير التى ينال صاحبها جنة الرحمان. 
  • سجين هو: ذلك الجزء من الكتاب الإلكتروني الخاص بتدوين اعمال الشر التى يجزاء بها صاحبها النار. وكل ذلك سوف يبقى ليوم البعث والحساب سوف يظهر الله عز وجل لكل الخلق أعمالهم بالصوت والصوره.

( وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ۚ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۚ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ )الأنعام (59)

( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ )التوبة (36)

( وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ ۚ وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِن ذَٰلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ )يونس (61)

( وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ۚ كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ )هود (6)

( قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي كِتَابٍ ۖ لَّا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنسَى )طـه (52)

( وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ )النمل (75)

( أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ۗ إِنَّ ذَٰلِكَ فِي كِتَابٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ )الحج (70)

( وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا ۚ وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَىٰ وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ ۚ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلَا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ )فاطر (11)

( وَلَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۖ وَلَدَيْنَا كِتَابٌ يَنطِقُ بِالْحَقِّ ۚ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ )المؤمنون (62)   

( هَٰذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ ۚ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ )الجاثية (29)

( وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا )الكهف (49)

( يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ )الزلزلة. 

( فِي كِتَابٍ مَّكْنُون لَّا  يمسه إلا المطهرون )الواقعة (78).

وكلمه مكنون عند علماء اللغة وأهل التأويل من الصحابة الكرام  معناها المصون الذي لا يصله لا الهوى ولا الغبار ولا شي اخر.  لا يمسه إلا المطهرون  فمعنى لا يمسه اي انه لا يستطاع الوصول الى محتواه حسيا ومادي اي فكريا ومعنوياً وكلمه يمس تختلف عن يلمس،  لان الاولى تدخل تحت التأثير الحسي بينما الثانية (يلمس)  تعني الوصول الى الغلاف الخارجي للشيء المراد الوصول اليه مثل القول ببنا نستطيع لمس ذلك الحجر  ايضاً نقول ملامس الحرير ناعم. 

خلافاً لما توضحه اللغه العربيه عن معنى يمس  الذي يقصد منها الوصول الى الغلاف والى المحتوى الداخلي المخفي. وان دل ماورد اعلاه من كلام الله وفهم معناه، إنما يدل ويوحي على ان ذلك الكتاب هو ليس كتاب عادي مثل الذي يعرفه الجميع والكتابة واضحة بداخله وإنما هو كتاب  ذو شفرة و رموز الكترونية، 

كما هي عليه الآن الأجهزة الإلكترونية التي تحتوي على ملايين المعلومات والأحداث بالصوت والصوره، إلا أن كتاب الله الموصوف هو اكبر واعظم واسع واحسن فهو خاص بالصانع المبدع الحكيم العليم فليس كمثله شي. و لتوضيح ذلك أكثر نكمل فهم آيات الذكر الحكيم؟ 

( وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّين* كتاب مرقوم) المطففين (8)

  وقوله: ( وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ ) يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: وأيّ شيء أدراك يا محمد، أيّ شيء ذلك الكتاب، ثم بين ذلك تعالى ذكره.

( ان كتاب الابرار في عليين *  وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ *كتاب مرقوم)المطففين (19)وقوله: ( وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ ) يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، مُعَجِّبه من عليين: وأيّ شيء أشعرك يا محمد ما عليون.

 بقلم: وائل هزاع عبدالرحمن عبد الواسع

أضف تعليقك هنا