الفرق بين النباتات

بقلم: رياض محي الدين

الفرق بين شجرة الكافور والكينا و الأوكالبتوس

تنبيه علمي، منذ زمن وهناك خلط شديد وخطأ في تحديد ماهية شجرة الحمى المشهورة باسم شجرة الكينا المسماه باللاتينية : Cinchona ledgeriana.  التي يؤخذ منها اللحاء (القـلف : Bark) ( لحاء الكينا – Cinchona Bark )  الذي يستخدم في علاج حمى البُرَدَاءُ ( الملاريا – Malaria ) أو ما يعرف بحمى المستنقعات التي يسببها مرض طفيلي يصيب البشر بإذن الله و يسمى أيضا متصورة (أو بلازموديوم) ينتقل بإذن الله بسبب قرص إناث بعض أنواع البعوض

ونظراً لوجود بعض المواد الفعالة في لحاء الكينا التي قد تفوق ال ٢٠ مادة فعالة أشهرها مادة الكينين Quinine . والتي تأكد نجاحها بإذن الله في علاج حمى البُرَدَاءُ ( الملاريا – Malaria )، وبعض الفيروسات الوبائية الجائحة

ويحزنني ويثير حفيظتي أن الذين قد وقعوا في هذا الخطأ ونشروه بين الناس مشاهير الشاشة التلفزيونية فتجد بعضهم يتحدث في الحلقة عن فوائد نبات الكينا العجيبة ثم يأتيك بصورة نبات الأوكالبتوس : Eucalyptus على أنه نبات الكينا والبعض منهم قد ذكره في كتبه على أنه الكينا حتى شاع ذلك والبعض منهم يسمي الكينا شجرة الكافور أو العكس وهذا من الخطأ البين الذي راج وانتشر حتى أن ترجمة جوجل العربية والمترجمين للكتب الأجنبية وقعوا في هذا الخطأ.

وربما أن هذا حدث بسبب إعتمادهم على المراجع العربية المغلوطة والتي إعتمدت ربما على التسميات العامية الخاطئة، وللعلم أن كل نبات من الثلاثة ليس له علاقة بالنبات الآخر لا في الشكل أو الجنس أو العائلة النباتية أو حتى المواد الفعالة وطريقة التداوي، والأمان.

أسماء النباتات

شجرة الكينا

وإليكم اسم كل نبات من الثلاثة لكي ينكشف الخطأ وأقول وبالله التوفيق

  • شجرة الكينا – شجرة الحمى
  • باللاتينية : Cinchona ledgeriana .
  • التي يؤخذ منها اللحاء (القـلف : Bark)
  • ( لحاء الكينا – Cinchona Bark )
  • شجرة الحمى – الكَيْنَة – الكينا – السنكونا
  • من جنس الكينا : Cinchona
  • القبيلة: كيناويات : Cinchoneae
  • العائلة الفوية من الرتبة: الجنطيانيات
  • التي تحوي 23 نوعا من الأشجار والشجيرات (الجنبات).

فوائد الكينا

حازت بعض أنواع هذا الجنس على سمعة وتقدير تاريخي منقطع النظير فمن قلب غابات أمريكا الجنوبية نبعت فكرة التداوي بهذه الشجرة في مكافحة الحميات خاصة علاج حمى البُرَدَاءُ ( الملاريا – Malaria ) ونقل عنهم الغزاة الصليبين طريقة التداوي بها ولكنهم لم يفلحوا في جلب بذورها لسنوات طويلة حتى نجح أحد الجواسيس ( شارل ليجر Charles Ledger)

وبمساعده أحد السكان الخونة ويدعى ( مانويل) بجمع البذور لأفضل نوع من الكينا من بوليفيا. تم القبض على مانويل وضربه من قبل المسؤولين البوليفيين ، مما أدى إلى وفاته ، لكن( شارل ليجر) هرب بالبذور بعيدا عن أعينهم ثم أرسل بالبذور لأخيه في أوروبا ، وهناك عرض أخيه هذه البذور على البريطانيين ، ولكنهم لم يهتموا ببذور ليجر ، مما أدى إلى عرضها وبيعها للهولنديين. فقاموا بزراعتها ومضاعفة إنتاجها . وقد أنتجت هذه البذور لاحقًا النوع Cinchona ledgeriana.

ليكتشف بعدها أنها من النوع الغني بالكينين ، وقد تم تجربة زراعتها في عدة مواقع فبائت بالفشل حتى نجحت زراعتها في جزيرة جاوة الإندونيسية المحتلة وقتها من قبلهم، فمناخها وبيئتها تشبه أمريكا الجنوبية إلى حد كبير

ما هي المادة التي حلّت مكان الكينا؟

ثم زرعت في بعض بلدان أفريقيا قبالة سواحل الاستوائية ، ويقدر الإنتاج العالمي حالياً من لحاء الكينا بـ 8000 طن سنوياً.ثم قام العلماء بعد ذلك بإبتكار مواد صناعية تحاكي مادة الكينين مثل ( الكلوركين) و ( الايكسيكلوروكين) و ( البنتاكين) ثم اكتشف الإنجليز ( البالودرين) ثم تم التخلي عن المواد السابقة ليحل مكانها مادة ( الدارابريم) (Daraprim)

الدارابريم دواء مضاد للطفيليات ينتمي الى فئة مثبطات مختزلة ثنائي الهيدروفولات يؤجي الى منع نمو وتكائر الطفيليات من خلال منع التخليق الحيوي للبيورين والبيريميدين والتي تعتبروحدان بناء أساسية ل DNA وتكاثر الخلايا، يستخدم لدى البالغين والأطفال لعلاج بهض أنواع الملاريا أو الوقاية منها لا سيما أثناء السفر كما يستخدم الى جانب ” السلفوناميد ” في علاج داء المقوسات ” القطط “وهو عدى طفيلية يسببها الطفيل Toxoplasma والتي تصيب الدماغ أو العين أو الوقاية منها لدى مرضى متلازمة نقص المناعة البشرية ” الايدز

ولكن مع الوقت حدثت مقاومة من طفيل الملاريا لعقار الكلوركين وغيره من الأدوية مما دفع العلماء إلى العودة واستخدام مادة الكينين الطبيعية من جديد بنجاح.فهي أمل البشرية لعلاج الأمراض الفيروسية وخاصة التاجية والطفيلية والإلتهابية بإذن الله.

شجرة الصمغ الأزرق “الأوكالبتوس”

شجرة الصمغ الأزرق الأوكالبتوس اليوكاليبتوس – كَالِبتوس – قالِمتوس – قلم طوز (الاسم اللاتيني : Eucalyptus)، جنس نباتي شجري يتبع القبيلة الأوكالبتوسية Eucalypteae من العائلة الآسية أو الآسيّات :Myrtaceae هي فصيلة من النباتات تتبع رتبة الآسياتوتعرف ببلاد الشام والجزيرة العربية بالكينا وهذا من الخطأ وبمصر بالكافور وهذا من الخطأ وفي بعض المراجع شجرة الحمى وهذا أيضا من الخطأ.

 شجرة الكافور – قرفة كافوري

  • الاسم العلمي : Cinnamomum camphora
  • اسم علمي سابق : Laurus camphora
  • الجنس: الدار صيني من الفصيلة: الغارية
  • الرتبة : الغاريات

فوائد نبات الكافور

يستخرج منها زيت الكافور الشهير والذي ندر في الأسواق المصرية والذي يباع مكانه حالياً زيت الأوكالبتوس وهذا من الخطأ. يستخدم هذا الزيت كعطر وكدهان لأمراض المفاصل وآلام الأعصاب والعضلات وكمطهر للفيروسات والأوبئة الإجتياحية ومروخ للصدر خارجياً لعلاج إلتهابات القصبات.

ولا ينصح به داخلياً.ومادة الكافور الطبيعية هي مادة بلورية بيضاء يتحصل عليها من شجرة الكافور .يتم استخدام الكافور كمكون من مكونات البخور ، وكدواء. كما أنه طاردة للحشرات خاصة أنه قاتل للبراغيث.

بقلم: رياض محي الدين

 

أضف تعليقك هنا