الكائنات البحرية في القرآن الكريم (ح 2) (كائنات غير الأسماك)

أنواع الكائنات البحرية

يوجد نحو 300 ألف نوع من الكائنات البحرية معروفة لحد الآن أي نحو 15% من الكائنات الحية على وجه الأرض. وتنقسم مستويات هذه الكائنات الى المنتجات التي تأخذ طاقة الشمس كمغذيات مثل العوالق والطحالب، الحيوانات العاشبة كقناديل البحر ويرقات الاسماك والرخويات، اكلات اللحوم كالاسماك والسردين والخطبوط، اكلات بقايا الكائنات الحية كالسرطانات، المحللات كالبكتريا البحرية.

البلانكتون

عموما تقسم الكائنات البحرية إلى البلانكتون والاسماك والرخويات والقشريات والثديات والبرمائيات. والبلانكتون كائنات دقيقة حيوانية ونباتية وحيدة الخلية تسمى أحيانا العوالق أو السوطيات او السوابح. ويعتبر البلانكتون من اهم العناصر الغذائية للاسماك. وبيئة البلانكتون مناسبة لحياة الاسماك. ووجود البلانكتون يحول البحر الى اللون البني. قال الله عز من قائل “أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ” (النور 40).

الرخويات والقشريات

من الرخويات الأخطبوط والحبار ذات الاذرع الطويلة. ويعيش الأخطبوط في الشعب المرجانية. وتتغير ألوان الرخويات أو تفرز حبرا للحماية وهذه من آيات الله قال الله عز وجل “سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الحَقُّ أَوَ لَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ” (فصلت 53). القشريات أو المفصليات أشهرها القميري لها غطاء قشري صلب لحماية جسدها الداخلي. والقشريات لها قيمة غذائية ولكنها تحوي على كوليسترول عال. القرش من الكائنات البحرية التي تأكل الأسماك المريضة بطيئة الحركة كونها أقل سرعة من الأسماك العادية.

ومن الكائنات البحرية الحبار الضخم الذي يمتلك أكبر عيون في العالم. قنديل البحر يستطيع استنساخ نفسه، ويضئ في الظلام. حصان البحر يشبه رأسه رأس الحصان، ويمتلك اكبر عيون في العالم. ويوجد فرس بحري صغير لا يزيد طوله عن بضع سنتمترات. عدد اذرع الاخطبوط ثمانية. والاخطبوط اذكى حيوان بحري. ومن غرائب هذه الكائنات ان الاخطبوط يمتلك 2000 ماصة على اذرعه. والاخطبوط لديه عمى الالوان. قال الله تعالى “هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ” (لقمان 11)، و “وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِهَا” (الانعام 25). الحيتان كائنات بحرية ثدية لها رئتان. وتعيش بعض الحيتان حتى 90 عاما. تتكاثر ثديات البحر بالولادة.

أنواع من الكائنات البحرية غير المألوفة

من الكائنات البحرية غير المألوفة سمكة الراي اللاسعة الموجودة في جميع البحار والمحيطات. تظهر أشعة في ذيلها ومسلحة بحواف منشارية وأشواك سامة. والسمكة الببغائية ولها مناقير كبيرة وتلتهم المرجان الصلب وتكون قريبة من الشواطئ الرملية. وحيوان فميات الأرجل الذي يحوي أزواج من الأرجل منها لمسك الفريسة وأخرى للمشي وأرجل للسباحة. ونجمة الريش البحرية التي تستطيع استخدام أرجلها للنزول عموديا إلى أعماق سحيقة تحت سطح البحر.

أصناف كائنات بحرية من الثديات

من الثديات عجل البحر والدلافين والحيتان وتعتبر من حيوانات الدم الدافئ. وتحمي نفسها من البرد بجلد شحمي. وهي كالحيوانات البرية تتنفس الهواء من الخارج ولكنها تبقى في الماء لفترة طويلة بدون ان تتنفس وتغوص الى اعماق كبيرة. وتتغذى الحيتان على الاخطبوط والفقمة والبطريق. ومنعت الدول صيد الحيتان بسبب صيدها الجائر.

والدولفين من الثديات ويغيش في جميع محيطات العالم وفي القطبين. وتصل سرعة الدولفينات الى 30 كيلومتر في الساعة ويغطس حتى 250 متر تحت سطح البحر. وتحدد الدلافين شكل ونوع الجسم من صدى الارتداد. والدلافين حيتان لها اسنان ولكنها صديقة للانسان وتقترب من السفن والقوارب. وبسبب نظر الدلافين الضعيف فانها تستخدم الصدى في مسيرها. وتعتبر من اذكى الحيوانات البحرية.

مخاطر بعض الكائنات البحرية على الإنسان وطرق العلاج منها

الكائنات البحرية عادة لا تهاجم أحد إلا إذا أراد ايذائها. وقسم منها تفرز سموم بتأثير قلوي، لذلك عند إصابة شخص بها يوضع حامض كالليمون أو الخل على الجرح بعد تنظيفه لمعادلة السم القاعدي. والغواصين قد يتعرضون إلى الخلايا اللاسعة في الشعب المرجانية. القنافذ البحرية تعيش في المياه الضحلة وتخرج ليلا من القعر وقد تصيب الشخص باشواكها المؤلمة. وهنالك طرق خاصة لاستخراج هذه الاشواك بتسخين الجلد بحرارة النار. والسمكة الكهربائية تصدر تيار كهربائي للدفاع عن نفسها مما يتطلب انعاش المصاب. والسمكة الصخرية التي تعيش بين الصخور تحوي اشواك سامة مما يتطلب المعالجة السريعة. ودجاجة البحر من الاسماك السامة الخطرة. وينصح الصيادين بعدم لمس الاسماك في البحر حتى الميتة منها كون قسم منها تحوي على اشواك سامة. الكائن الهلامي او كائن الجلي او خيار البحر قد يلسع عند لمسه واخطرها ذات الذيل الطويل مما يتطلب ملابس خاصة عند الاقتراب منه. وعندما تكثر الزلاحف يتكاثر هذا الكائن لانها تتغذى عليه.

كيف تتنفس الكائنات البحرية ؟

هنالك كائنات بحرية تأخذ الاوكسجين من الخياشيم والأخرى عن طريق الرئة حيث تصعد إلى السطح لتتنفس. وفي قاع البحر قد لا تتنفس الكائنات الأوكسجين وإنما تستخلص الطاقة من الغازات الخارجة من باطن الأرض. قال الله عز وعلا “وَالْبَحْرِ المَسْجُورِ” (الطور 6)، و “وَإذَا البِحَارُ سُجِّرَتْ” (التكوير 6)، و “وَإذَا البِحَارُ فُجِّرَتْ” (الانفطار 3).

أين تعيش الكائنات البحرية؟

فصيلة الروبيان تعيش في البحار تصيد فرائسها بواسطة عضو يشبه المسدس حتى تعيش كما قال الله سبحانه “قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَىٰ كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَىٰ” (طه 50). وهنالك حيوانات بحرية كسرطان البحر واللوبستر والجري والزمار وام الروبيان والقواقع واللخمة وثعبان البحر. والبرمائيات كالسلحفات تستطيع العيش في اليابسة والماء. وتوجد طيور تعيش فوق الماء.

فوائد الكائنات الحية الطبية والغذائية

للكائنات البحرية استخدامات طبية بالاضافة إلى الغذائية. زيت كبد الحوت له فوائد صحية. والحبار من الكائنات البحرية يستخرج منه الحبر. وعظام اسماك البحار تستخدم كعلف للحيوانات. واعشاب البحر تستخدم كعلف أخضر. والاعلاف البحرية يستخرج منها السليلوز والمواد الجيلاتينية والصناعات الكيميائية وبعض الادوية. والحشائش في قيعان البحر تعتبر غذاء للاحياء الموجودة في القيعان.

هل للأسماك لغة؟

وللأسماك لغة يصعب على الإنسان فهمها. قال الله تبارك وتعالى “وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُدَ وَقَالَ يَأَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ” (النمل 16).

بعض الكائنات البحرية تستخدم كحلية وزينة

كلا اللؤلؤ والمرجان أحجار كريمة للحلي والتزيين. والفرق ان اللؤلؤ يتكون داخل حيوان المحار الذي ينتمي الى الرخويات. اما المرجان فيتكون من حيوان المرجان الذي ينتمي الى اللاسعات. واللؤلؤ والمرجان من الحلية التي تخترج من البحار التي ذكرها الله تعالى “وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا” (النحل 14). قال الله تعالى “يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ” (الرحمن 22)، و “كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ” (الرحمن 58)، و “يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا” (الحج 23)، و “جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ” (فاطر 33)

اللؤلؤ

اللؤلؤ عبارة عن جسم كروي يتشكل في الرخويات او المحار بافراز عناصر معدنية تحيط بالمواد المهيجة الداخلة لهذه الحيوانات فتتكون مادة كاربونات الكالسيوم. وينتشر اللؤلؤ في شواطئ المحيطين الهادي والهندي وخاصة شواطئ اليابان واستراليا. ويكثر في الخليج العربي وخاصة البحرين وكان مصدر الرزق المهم في الماضي في منطقة الخليج. ويستخدم في صناعة الحلي والمجوهرات. واللؤلؤ يحمي الحيوان من العوامل الخارجية. وتعتبر من الاحجار الكريمة التي ذكرها القرآن الكريم “وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ” (الطور 24) اللؤلؤ لا يتغير فان المقيمين في دار الخلود لا يهرمون وهو احد التفاسير. و “كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ” (الواقعة 23) اللؤلؤ من الاحجار الكريمة التي لا تتغير مع الزمن مثل الذهب وهو الحاصل في الجنة. قال الله تبارك وتعالى “وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” (النحل 14).

المرجان

المرجان من المواد العضوية الحيوانية، ويتركب من كاربونات الكالسيوم، وهي شويكات دقيقة يفرزها حيوان المرجان وبعد افرازها تتماسك مع بعضها البعض. ويكون المرجان مستعمرات من حيوانات صغيرة جدا تسمى الشعاب المرجانية وترتبط بقنديل البحر. ويتكاثر المرجان في المحيطين الهادي والهندي والبحر الاحمر والخليج العربي. الحاجز المرجاني العظيم في استراليا احد اهم الاماكن المرجانية. ويصنف المرجان بالصلب والناعم. يوجد نحو 600 نوع من المرجان. والامواج تساعد على تكاثر المرجان. ويستخدم المرجان في صناعة الحلي ومستحضرات التجميل. ويدخل المرجان في ادوية لعلاج امراض السرطان والمفاصل والقلب. قال الله تعالى “فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ (56) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (57) كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ (58)” (الرحمن 56-58).

فيديو مقال الكائنات البحرية في القرآن الكريم (ح 2) (كائنات غير الأسماك)

أضف تعليقك هنا