معايير اختيار المشرف التربوي

بقلم: غادة سليمان

اسم السلسلة: معايير اختيار المشرف التربوي
اللقاء الأول بعنوان: معايير اختيار المشرف التربوي في الولايات المتحدة الأمريكية
الباحثة: غادة سليمان
إشراف الدكتورة: منور عدنان نجم
الجامعة الإسلامية بغزة

معايير اختيار المشرف التربوي

تتعدد معايير اختيار المشرفين التربويين في مختلف دول العالم المتقدمة والنامية، وبما أن وظيفة الإشراف التربوي تتأثر بالعوامل التكنولوجية والاجتماعية والاقتصادية، وما يتعلق بالعملية التعليمية، فإنه ليس من المعقول أن تبقى معايير اختيار المشرفين التربويين ثابتة لا تتغير، بل إن انتقاء المشرفين التربويين ينبغي أن يجري عليه بعض التعديلات نظراً لتعقد دور المشرف التربوي(1). فقد ذكر رافالي(2) أن معايير اختيار المشرفين التربويين في الولايات المتحدة الأمريكية لا بد أن تتضمن الآتي:

  • المؤهل العلمي والخبرات وتشمل: درجة الماجستير أو الدكتوراه في أحد التخصصات التربوية، والحصول على شهدة الإشراف التربوي بعد الالتحاق بدورة خاصة، وخبرة العمل كمدير مدرسة سابق، والحصول على شهادة في التدريس والتخطيط.
  • السمات الشخصية الأساسية، وتشمل: امتلاك روح المسؤولية والالتزام، وامتلاك مهارات الحديث، وامتلاك مهارات الاتصال الاجتماعي الفعال، والنزاهة والاستقامة، والود والتعاطف والحماسة، وامتلاك القدرات القيادية كمخطط ومنظم ومنسق، والأمانة والدقة في العمل.
  • الصفات المجتمعية الاجتماعية، وتشمل: الالتزام بأهداف المجتمع، وأن يكون مشاركاً في عدد من الجمعيات والمنظمات الاجتماعية، وامتلاك مهارات الاتصال مع المجتمع المحلي.

وبين ساكول(3) أن معايير اختيار المشرفين التربويين هي: امتلاك مهارات التخطيط الإداري، والتربوي، والمالي، والقدرة على وضع خطط وأساليب تدريس تتفق مع الحاجات الطارئة، والمستقبلية للمدارس، وكتابة التقارير والملاحظات الإشرافية، وامتلاك مهارات القيادة، وامتلاك مهارات العلاقات الإنسانية، ووضع وتنفيذ التعليمات التي تعزز تنفيذ السياسات التربوية، وامتلاك مهارات إدارة العمل والوقت واللقاءات الخاصة والعامة، والقدرة على امتلاك مهارات تقويم المعلمين، والنزاهة والاستقامة، وتبني قضـايا وقيم المجتمع، فضلاً عن القــــدرة على التواصل مع الآخرين.

معايير اختيار المشرف التربوي في نيويورك وكاليفورنيا

أما معايير اختيار وتعيين المشرفين في نيويورك وكاليفورنيا فإنها تشمل الخبرة المهنية، والمؤهلات الأكاديمية، وامتلاك الخصائص القيادية للتخطيط، والتنظيم، والتنسيق، والنزاهة وعدم التمييز على أساس الجنس أو العرق بين المعلمين، واجتياز اختبارات ومقابلات مجلس المدارس، والمعرفة بالقوانين التربوية، مثل قانون تعليم جميع الأطفال، وقانون ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى الذكاء الاجتماعي والانفعالي، والقدرة على ممارسة مهارات الاتصال الصاعد والهابط، والقدرة على تخطيط وتنفيذ العمل، وامتلاك الكفايات المهنية كالقدرة على تحميل المنهاج، وتخطيط المنهاج، ووضع الخطط العلاجية، وحل المشكلات الأكاديمية و الخبيئة للمعلمين والطلبة، والاستشارة والبحث العلمي، فضلاً عن امتلاك مهارات التواصل مع المجتمع المحلي لتشكيل حلقة ربط بين المدرسة والمجتمع، والانفتاح والمرونة والمثابرة والحماسة للعمل، وامتلاك الأخلاقيات الشخصية والمهنية والقيم الدينية(4). (شاهد بعض مقاطع فيديو موقع مقال على اليوتيوب)

المراجع

  1. العنزي، معيوف بن سبتي. (2015). تطوير معايري اختيار المشرفين التربويين في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة. 4(10).
  2. Ravali, R. (2009). How to becomes a school Superintendent form www.Mahlocom/howent/html,Retrived on.30/12/2009 2120 CN. U.S.A
  3. Sackol, G. (2009). The practice of Superintendent Evaluations as Vice By Arizona School Board Presidents Dissertation Abstracts International – 335681-A.U.S. A
  4. New York School Board (2009) Superintendent Recruitment and Selection NY: BP.

بقلم: غادة سليمان

 

أضف تعليقك هنا