أفضل مكافح فيروسات للآندرويد 2022

بقلم: عاصم الكامل

عن طريق استخدام أفضل مكافح فيروسات للآندرويد ، قد نبحث دائماً عن مكافحات لهواتفنا الذكية للحفاظ على معلوماتنا وإبقائها آمنة. إذا لم تقم بتثبيت افضل مكافح فيروسات للاندرويد على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي، فأنت أكثر عرضة للإصابة من التطبيقات التالفة وأنواع أخرى من البرامج الضارة. لكن خياراتك للحماية بعيدة كل البعد عن أن تكون محدودة. لا تقدم أفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات التي تعمل بنظام الاندرويد الاكتشاف والوقاية من البرامج الضارة فحسب، بل توفر أيضًا مجموعة من ميزات الخصوصية ومكافحة السرقة. بعضها مجاني.

أفضل 10 تطبيقات حمايه من الفيروسات

يمكن لهذه التطبيقات غالبًا نسخ جهات الاتصال والبيانات الأخرى احتياطيًا، وتتبع هاتفك أو جهازك اللوحي عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، والتقاط صورة لسارق الهاتف بكاميرا الجهاز وحتى استخدام ساعة Wear OS الذكية لتحديد موقع هاتفك. تحتوي العديد من تطبيقات مكافحة الفيروسات الاندرويد على إصدارات مجانية ومدفوعة، ولكن لا يتم إنشاء جميع تطبيقات مكافحة الفيروسات المجانية على قدم المساواة.

لقياس الحماية الأمنية، استخدمنا بيانات من AV-Test ، وهو مختبر ألماني مستقل يقوم بتصنيف معظم تطبيقات الأمان الرئيسية بناءً على قدرتها على اكتشاف البرامج الضارة في اليوم صفر والتهديدات الحديثة الأخرى. استخدمنا أيضًا تطبيق Geekbench 4 لقياس تأثير تطبيقات الأمان هذه على الأداء العام.

ما هو أفضل مكافح فيروسات للآندرويد ؟

أفضل تطبيق مضاد فيروسات للاندرويد ، بناءً على اختباراتنا، هو Bitdefender Mobile Security (15 دولارًا سنويًا)، والذي يوفر حماية خالية من البرامج الضارة تقريبًا مع مجموعة واسعة من الميزات.

Norton Mobile Security (30 دولارًا في السنة) يتمتع بحماية أفضل. لسوء الحظ ، قتل Norton بهدوء المستوى المجاني من Norton Mobile Security في ديسمبر 2019 ، جنبًا إلى جنب مع ميزات مكافحة السرقة ، لذلك لا يمكننا التوصية به كما اعتدنا.ج

يوفر كل من Avast Mobile Security و McAfee Mobile Security الكثير من الميزات مجانًا ويقومان بعمل جيد في اختبارات الكشف عن البرامج الضارة. لكن أدوات Avast لمكافحة السرقة وحظر المكالمات لم تعمل بشكل جيد ، وكلا التطبيقين يعرضان الكثير من الإعلانات – ما لم تدفع لهم مقابل ذلك.

لا يحتوي الإصدار المجاني من Kaspersky Mobile Antivirus على إعلانات ، كما تعمل ميزات حظر المكالمات ومكافحة السرقة بشكل جيد. تعد الحماية من البرامج الضارة جيدة جدًا ، ولكنها تفتقر إلى ماسح أمان شبكة Wi-Fi.

كان Lookout Security & Antivirus أحد تطبيقات مكافحة الفيروسات الأولى للأجهزة المحمولة ولديه خيار حماية هوية مقنع. ولكن هناك القليل من بيانات الاختبارات المعملية من جهات خارجية حول كفاءة Lookout لمكافحة الفيروسات ، لذلك لا نعرف حقًا مدى جودة الحماية من البرامج الضارة.

لا يمكننا أن نوصي حقًا بـ Qihoo 360 Security. إنه يمنح المستخدمين المجانيين الكثير من الميزات ، ولكن به العديد من الإعلانات التي ستدفعها بكل سرور للتخلص منها. لقد أدى إلى إبطاء هاتف الاختبار الخاص بنا أكثر من أي من أفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات التي تعمل بنظام Android ، ولا نعرف حقًا مدى حمايته من البرامج الضارة.

تم تثبيت التطبيق الأخير، Google Play Protect، على كل هاتف يعمل بنظام Android يعمل على Google Play. للأسف ، من الرهيب الحماية من البرامج الضارة. استخدم شيئًا آخر.

لا تقدم أفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات التي تعمل بنظام أندرويد الاكتشاف والوقاية من البرامج الضارة فحسب ، بل توفر أيضًا مجموعة من ميزات الخصوصية ومكافحة السرقة. يمكنهم تتبع هاتفك أو جهازك اللوحي عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، والتقاط صورة لسارق الهاتف بكاميرا الجهاز ، وحتى استخدام ساعة Android Wear الذكية الخاصة بك لتحديد موقع هاتفك. يمكنك الحصول على اخر اقتراحات برامج وتطبيقات من عرب داون.

1. Bitdefender Mobile Security

  1. حماية فائقة من البرامج الضارة
  2. نسخة متميزة ميسورة التكلفة
  3. العديد من الميزات المفيدة
  4. تأثير النظام الصغير
  5. خيار VPN غير محدود باهظ الثمن

يتمتع تطبيق أمان الاندرويد من Bitdefender بحماية خالية من البرامج الضارة تقريبًا ، وتأثيرًا خفيفًا للغاية على الأداء ، وتكامل ساعة Android Wear ، وعميل VPN ومانع مواقع الويب الضارة الذي يعمل مع معظم متصفحات الاندرويد. كما أن لديها أدوات قوية لحماية الخصوصية ، بما في ذلك قفل التطبيق وماسح Wi-Fi وميزات مكافحة السرقة وإشعارات خرق البيانات.

يوفر Bitdefender Mobile Security فترة تجريبية مدتها 14 يومًا ، ولكن هذا ليس تطبيقًا مجانيًا. يقوم تطبيق Bitdefender Antivirus المجاني المنفصل لنظام Android (وهو بالفعل مجاني تمامًا) بفحص البرامج الضارة فقط. يمنحك عميل VPN المدمج 200 ميغا بايت فقط من البيانات المجانية لكل بيانات – يكفي فقط للتحقق من بريدك الإلكتروني أثناء السفر. إذا كنت تريد المزيد من البيانات ، فسيتعين عليك دفع 7 دولارات شهريًا أو 50 دولارًا سنويًا. ولكن بسعر 15 دولارًا سنويًا ، فإن Bitdefender Mobile Security يستحق التكلفة. إنه اختيارنا لأفضل تطبيق مضاد فيروسات Android.

2. Norton Mobile Security

  1. الكشف عن البرامج الضارة بدون أخطاء
  2. مستشار التطبيقات يتفوق على المنافسة
  3. تصميم بديهي
  4. لا مزيد من وظائف مكافحة السرقة
  5. لا مزيد من الطبقة المجانية

يوفر Norton Mobile Security أفضل حماية من البرامج الضارة لأي من تطبيقات مكافحة الفيروسات Android التي اختبرناها. لسوء الحظ ، قتل Norton بهدوء وظائف مكافحة السرقة الممتازة في التطبيق في أوائل ديسمبر 2019 ، إلى جانب النسخ الاحتياطي لجهات الاتصال ومانع الروابط الضارة Link Guard.

الأسوأ من ذلك كله، قتل Norton أيضًا الطبقة المجانية من Norton Mobile Security ، والتي كانت الأفضل بين جميع تطبيقات مكافحة الفيروسات التي تعمل بنظام Android التي اختبرناها مؤخرًا. أصبح Norton Mobile Security الآن متميزًا تمامًا. إنها تكلف أكثر قليلاً من بعض تطبيقات الأجهزة المحمولة الأخرى المدفوعة ، على الرغم من أنها تفتقر إلى بعض الوظائف الشائعة في أماكن أخرى ، مثل قفل التطبيق للتطبيقات الفردية.

الميزة الوحيدة التي قد تبرر التكلفة الإضافية هي مستشار التطبيقات الفريد من Norton Mobile Security ، والذي يتحقق من التطبيقات الموجودة على جهازك بحثًا عن الاستخدام الكثيف للبيانات والسلوك غير المعتاد. كما يفحص التطبيقات في متجر Google Play بحثًا عن مخاطر الأمان والخصوصية حتى قبل تثبيتها.

3. Avast Mobile Security

  1. نسخة متميزة غير مكلفة
  2. الكثير من الميزات مجانا
  3. حظر المكالمات لا يعمل
  4. ميزات مكافحة السرقة غير الموثوقة
  5. عدد كبير جدًا من الإعلانات في الإصدار المجاني

يعد Avast Mobile Security & Antivirus واحدًا من أكثر تطبيقات مكافحة الفيروسات التي تعمل بنظام Android كامل الميزات ، حيث يقدم كل شيء من مستشار الخصوصية إلى مُحسِّن النظام إلى قائمة سوداء قابلة للتخصيص. ولكن في حين أن حماية Avast من البرامج الضارة جيدة ، إلا أنها بعيدة كل البعد عن الكمال. لم تنجح بعض وظائف مكافحة السرقة في Avast بالنسبة لنا ، ولم تعمل ميزة حظر المكالمات على الإطلاق. وإعلانات الإصدار المجاني والتذمر المستمر للترقية مزعجة وتدخلية.

تختفي هذه الإعلانات إذا كنت تدفع مقابل أي من المستويات المدفوعة في Avast Mobile Security أو Premium (2 دولار شهريًا أو 24 دولارًا سنويًا) أو Ultimate (7 دولارات شهريًا أو 40 دولارًا سنويًا). يحصل مستخدمو أي من الباقة المدفوعة أيضًا على ميزات إضافية لمكافحة السرقة وخزانة للتطبيقات ودعم فني.

يعد العميل المضمن لـ Avast’s SecureLine VPN مجرد نفاق ، والطريقة الوحيدة لاستخدامه هي الدفع مقابل المستوى النهائي. نظرًا لأن السعر المستقل لـ SecureLine على Android هو 48 دولارًا سنويًا ، فإن دفع 16 دولارًا إضافيًا فوق المستوى المتميز للحصول على بيانات غير محدودة ليس صفقة سيئة. يعتبر مكافح افاست واحد افضل مكافح فيروسات للاندرويد والسبب يعود الى قيام شكره افاست بترقيته وتحديث قائمه الفيروسات والبرامج الضاره.

4. Kaspersky Mobile Antivirus

  1. حماية قوية من البرامج الضارة
  2. يعمل حظر المكالمات
  3. لا توجد إعلانات في نسخة مجانيةميزات محدودة بشكل عام
  4. لن يقوم الإصدار المجاني بمسح التطبيقات الجديدة تلقائيًا

يوفر Kaspersky Mobile Antivirus ، المعروف أيضًا باسم Kaspersky Internet Security لنظام Android ، أفضل مكافح فيروسات للاندرويد حماية شبه مثالية من البرامج الضارة وتأثيرًا صغيرًا على النظام ومانع للمكالمات يعمل بشكل جيد. لا توجد إعلانات في الإصدار المجاني، ولا يوجد الكثير من القلق للترقية إلى الخطة المدفوعة. يحصل المستخدمون المجانيون على تصفية المكالمات ودعم Android Wear ومجموعة قوية من وظائف مكافحة السرقة، ولكن عليك مسح كل تطبيق جديد يدويًا. يحصل المستخدمون الذين يدفعون الرسوم على عمليات مسح تلقائية للتطبيقات الجديدة وقفل التطبيقات وحظر مواقع التصيد الاحتيالي المعروفة. وهذا كل ما في الأمر. لا يوجد ماسح ضوئي لشبكة Wi-Fi ولا توجد أي من أدوات الخصوصية التي توفرها الآن تطبيقات مكافحة الفيروسات الأخرى في Android.

إذا كنت تبحث فقط عن الحماية من البرامج الضارة، فلا يمكنك أن تخطئ حقًا في استخدام الطبقة المجانية لبرنامج Kaspersky Mobile Antivirus. ولكن على الرغم من أن الإصدار المدفوع غير مكلف ، إلا أنه يشعر بالتجريد ، ويمكنك الحصول على المزيد من التطبيق المدفوع المنافس من Bitdefender مقابل 5 دولارات أقل.

5. Lookout Security & Antivirus

  1. خيار قوي لحماية الهوية
  2. واجهة مستخدم جيدة
  3. بعض الميزات المجانية
  4. ليس هناك الكثير من بيانات الحماية من البرامج الضارة
  5. عمليات المسح الثقيلة والبطيئة

Lookout Mobile Security ، الذي أعيد تسميته الآن باسم Lookout Security and Antivirus أو Lookout Personal ، كان من أوائل تطبيقات مكافحة الفيروسات لنظام Android ، ولفترة طويلة الأفضل. تفسر سهولة الاستخدام والواجهة النظيفة وقلة الإعلانات استمرار شعبيتها. لكن تكاليف Lookout يمكن أن تتراكم بسرعة. الطبقة الحرة هي عظام عارية. يقوم فقط بمسح البرامج الضارة وتحديد موقع الهواتف المفقودة.

تتقاضى الطبقة المتميزة 30 دولارًا سنويًا ، على الرغم من أن بعض ميزاتها – حظر مواقع الويب الضارة ، ومسح شبكة WI-Fi – تأتي مجانًا مع تطبيقات مكافحة الفيروسات الأخرى التي تعمل بنظام Android. شبكة VPN غير محدودة وخدمة الإخطار بخرق البيانات تجعل السعر المتميز يستحق العناء.

بسعر 100 دولار في السنة، فإن خطة “premium plus” هي في الواقع خدمة غير مكلفة إلى حد ما لحماية الهوية وتقدم العديد من المزايا نفسها التي تحصل عليها من LifeLock أو IdentityForce. قد يكون الأمر يستحق المصاريف. تكمن المشكلة في أن Lookout لا يرسل غالبًا تطبيقه إلى تقييمات معملية من طرف ثالث ، لذلك لا نعرف حقًا مدى جودة حماية Lookout من البرامج الضارة. فحوصاتها النشطة بطيئة وثقيلة أيضًا.

6. McAfee Mobile Security

  1. الكثير من الميزات المجانية
  2. وضع الضيف المفيد
  3. عدد كبير جدًا من الإعلانات في الإصدار المجاني
  4. مستويات متميزة باهظة الثمن
  5. حماية البرامج الضارة جدًا

مثل Avast ، تقدم McAfee الكثير من الميزات المفيدة ، ولكن نسختها المجانية مليئة أيضًا بالإعلانات والاقتراحات المزيدة. الحماية من البرامج الضارة مناسبة ، إن لم تكن رائعة ، وتتيح ميزة “الضيف” المفيدة للأشخاص الآخرين استخدام هاتفك بأمان لفترة قصيرة. ستحصل على بعض الأشياء الجيدة مع الإصدار المجاني من McAfee Mobile Security ، مثل ميزات الحماية من السرقة ، وطريقة لتتبع استخدام بيانات كل تطبيق وماسح أمان Wi-Fi. ستحصل على المزيد مع المستوى المتميز “القياسي” ، بما في ذلك خزانة التطبيقات ، وفاحص عناوين URL ، والدعم الفني على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وعدم وجود إعلانات أخرى. لكن الثمن قليلاً هو 30 دولارًا سنويًا مع الأخذ في الاعتبار أن Bitdefender و Kaspersky يمنحك نفس الميزات مقابل أقل. أعلى فئة مدفوعة، “Plus” ، تكلف 80 دولارًا سنويًا وتمنحك الميزات القياسية بالإضافة إلى وصول غير محدود لشبكة VPN ، ولكن فقط لهذا الهاتف أو الجهاز اللوحي الفردي. يمكنك الحصول على واحدة من أفضل خدمات VPN لتغطية جميع أجهزتك بسعر أقل.

7. Google Play Protect

  1. مدمج في الاندرويد
  2. تأثير النظام الصغير
  3. أدوات جيدة لمكافحة السرقة
  4. حماية فظيعة من البرامج الضارة
  5. ميزات قليلة

أفضل مكافح فيروسات للاندرويد يأتي Google Play Protect مدمجًا في كل جهاز يعمل بنظام Android يقوم بتشغيل Google Play ، وسيكون من الرائع أن يعمل بشكل جيد. لسوء الحظ ، فإن الكشف السيئ عن البرامج الضارة في Google Play Protect يجعل أقوى حجة ممكنة لاستخدام تطبيق مكافحة فيروسات Android تابع لجهة خارجية.

لقد أحببنا أن واجهة Google Play Protect ضئيلة للغاية ، ولا توجد إعلانات ويكون تأثير النظام خفيفًا. تعكس بعض الميزات المضمنة الأخرى في Android ، بما في ذلك Find My Device و Chrome Safe Browsing ، ما تفعله تطبيقات مكافحة الفيروسات التابعة لجهات خارجية على الجانب.

أفضل ميزة في Google Play Protect هي أنه يمكن لـ Google استخدامه لتعطيل التطبيقات الخطرة عن بُعد. يظل هذا هو الحال سواء كنت تقوم بتشغيل برنامج مكافحة فيروسات تابع لجهة خارجية أم لا. نوصيك بعدم تعطيل Google Play Protect. ولكن بشكل عام ، فإن Google Play Protect مروع في حمايتك من التطبيقات الضارة. لمصلحتك ، الرجاء استخدام شيء آخر.

8. 360 Security ، ويعرف أيضًا باسم Safe Security

  1. الخيار المجاني يأتي مع كل شيء
  2. نسخة مدفوعة غير مكلفة
  3. تباطؤ خطير في النظام
  4. الحماية من البرامج الضارة التي لم يتم اختبارها
  5. نسخة مجانية كاملة من الإعلانات

يمنحك 360 Security، الذي يبدو أنه قد تم تغيير علامته التجارية مؤخرًا إلى Safe Security ، جميع ميزاته – بما في ذلك قفل التطبيق ، ومعزز الأداء ، ومنظف النظام ، ومكافحة السرقة ، وخزانة الصور ، وماسح Wi-Fi – مجانًا. ولكن هناك بعض المصيد. العديد من هذه الميزات لا تعمل بشكل جيد ، أو لا تعمل على الإطلاق. الواجهة مزدحمة. وستندهش من الإعلانات والإعلانات والمزيد من الإعلانات، والتي يتم عرض بعضها في وضع ملء الشاشة.

لا يقلل التداول حتى الإصدار الخالي من الإعلانات تمامًا من الفوضى ، ولا يزال يعرض علامات التبويب التي تروّج للألعاب والأخبار. سيكون كل هذا أكثر إقناعًا إذا كانت لدينا فكرة أفضل عن مدى جودة حماية 360 Security، المدعومة من شركة مكافحة الفيروسات الصينية Qihoo 360 ، من البرامج الضارة. لسوء الحظ ، لا تخضع غالبًا لاختبارات معملية مستقلة. يعمل 360 Security أيضًا على إبطاء وظائف نظامنا إلى الزحف أثناء عمليات الفحص. اعتبارًا من الآن ، لا يمكننا التوصية بـ 360 Security ، مجاني أو مدفوع.

لماذا يجب عليك استخدام تطبيق مكافحة فيروسات للاندرويد؟

أفضل طريقة للحفاظ على جهاز Android الخاص بك آمنًا هي تحديث برامجه باستمرار. يعد كل إصدار جديد من Android أكثر أمانًا من الإصدار السابق ، ويصلح كل تحديث أمان شهري لنظام Android عيوبًا تم اكتشافها حديثًا. ولكن ما لم يكن لديك هاتف Google Pixel أو Android One ، فلن تحصل على هذه التحديثات والترقيات على الفور. يحتاج معظم صانعي الأجهزة إلى وقت للتأكد من أن التغييرات التي يتم إجراؤها على Android لا تؤدي إلى كسر أجهزتهم أو برامجهم.

يمكن أن يكون وقت التأخير هذا أسبوعين ، أو يمكن أن يكون عدة أشهر. الأسوأ من ذلك ، أن معظم طرازات هواتف Android تتوقف عن الحصول على ترقيات نظام التشغيل Android بعد عامين ، وبعضها لا يحصل على تصحيحات أمان شهرية على الإطلاق. هذا هو المكان الذي تأتي فيه أفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات التي تعمل بنظام Android. فهي توقف الهجمات التي تحاول الالتفاف على دفاعات Android المدمجة ، خاصة تلك التي قامت Google بتصحيحها ولكنها لم تقم بها بعد (أو لن تفعلها أبدًا). كما أنها توقف الهجمات الجديدة التي لن يكتشفها Google Play Protect ، حتى على هواتف Pixel.

كيف قمنا باختبار أفضل مكافح فيروسات للاندرويد؟

لقياس الحماية الأمنية لأفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات التي تعمل بنظام Android ، استخدمنا أحدث نتائج الاختبار نصف الشهرية من AV-TEST ، وهو مختبر مستقل في ألمانيا يقيس مدى نجاح تطبيقات الأمان الرئيسية في Android في اكتشاف البرامج الضارة والتهديدات الأخرى. نظرًا لأن نتائج بعض التطبيقات غير متسقة من اختبار إلى آخر ، فقد نظرنا أيضًا إلى نتائج العامين الماضيين. استخدمنا أيضًا بعض النتائج من AV-Comparatives ، وهو معمل في النمسا يختبر مرة سنويًا جميع تطبيقات مكافحة الفيروسات لنظام Android تقريبًا في Google Play ، حتى تلك التي لا تتعاون مع مختبرات الاختبار. لكن هذه الاختبارات أقل تفصيلاً. (شاهد مقاطع فيديو موقع مقال على اليوتيوب).

بقلم: عاصم الكامل

 

أضف تعليقك هنا