الإشراف التربوي في سنغافورة

بقلم: غادة سليمان

نظام التعليم في سنغافورة

إن المتتبع لتطور نظام التعليم في سنغافورة والإصلاحات التي شهدها يتضح له حرص الحكومة على التعليم واعتباره استثمار في رأس المال البشري، ومن أهم جوانب سير العملية التعليمية على أفضل وجه المتابعة والتقييم المستمر لكافة عناصرها و يذكر (الدخيل ،2014) أنه قد تحقق ذلك من خلال إنشاء هيئة تفتيش المدارس واتخاذ إجراءات أخرى لضمان إتباع المعلمين للمناهج وأساليب التدريس المكلفين بها مركزياً وهذا كان قبل الثمانينيات، وبحلول منتصف التسعينيات بدأت مرحلة جديدة لإصلاح نظام التعليم والتي عرفت باسم “النموذج المركز على القدرة” والتي أطلق فيها العديد من المبادرات كان أولها عام 1997 وهي مبادرة “مدارس التفكير، تعلم الأمة” (TSLN)وقد قامت هذه المدارس على أربعة مبادئ :

  • الأول: الاستناد على نوعية جيدة من المعلمين ولذلك اتخذت تدابير صارمة من أجل رفع مستوى المعلمين وتحفيزهم وتطويرهم مهنيا.
  • الثاني: منح قادة المدارس والمعلمين المزيد من الاستقلالية في ابتكار أساليب التعليم التي تتلاءم مع بيئة مدارسهم واحتياجات طلابهم.
  • الثالث: إلغاء نظام التفتيش المركزي واستحداث نموذج التمييز المدرسي (SEM) وهو نموذج تقع فيه المسئولية والتحكم على عاتق المدارس.
  • الرابع: تقسيم المدارس إلى مجموعات يشرف عليها موجهون مختصون تتشارك هذه المجموعات الأساليب التعليمية والخبرات عبر نظام المصادر المشتركة داخل المجموعة I share.

وفي عام 2005 جرى إطلاق مبادرة جديدة وهي “تعليم أقل، تعلم أكثر” (TLLM) وفيها أيضا امتلاك زمام السيطرة يعود للمعلمين والمدارس وقادتها وكان يتعين على وزارة التعليم أن تكون مرنة وتسهل القرارات بتقديم الدعم اللازم لتعزيز الأساليب المهنية لمهنة التدريس.

أولا: المدارس:

تقسم المدارس في سنغافورة إلى مجموعات وذلك لضمان جودة نوعية القيادة في كل قسم وتضم هذه المجموعات خمسة فروع ومركز واحد وهي:

فروع المناطق:

  • تتولى الإشراف على إدارة جميع المدارس الابتدائية والثانوية والكليات والمعاهد مركزية.
  •   يتم تجميع المدارس في مجموعات، ويشرف على كل مجموعه مشرف العنقودية Cluster Superintendents. مهام مشرف العنقودية في كل فرع:
    – يعمل على تطوير وتوجيه والإشراف على فرق القيادة المدرسية لضمان أن المدارس يتم إدارتها بشكل فعال.
    – يضمن أن هناك شبكات للتبادل والتعاون بين المدارس الأعضاء داخل الفرع وذلك لرفع قدرة فرق القيادة ومستوى الأداء في كل مدرسة.
    – يشرفون على تطوير الموظفين في الفروع وفقاً لاحتياجات التدريب.
    – يلعب دوراً رئيسي في الإدارة المالية، ويضمن الاستخدام الفعال والأمثل للموارد المالية في كل فرع وتنسيق التمويل المجدي للمشاريع المدرسية والأنشطة التي تساعد المدارس لتحقيق النتائج المرجوة من التعليم.

فرع تقييم المدرسة School Appraisal Branch:

  • هو المسئول عن تنفيذ نموذج التمييز المدرسي School Excellence Model (SEM) ونظام التعرف في وزارة التربية والتعليم.
  • يقدم الفرع الاستشارات للتقييم الذاتي المدارس ويجري التحقق من النشاط الخارجي للمدارس.
  • ويوفر أيضاً معلومات للتحسين المستمر للمدارس وأنه يتم تنظيمها بشكل جيد وتوفر التعليم الجيد.

مركز إدارة قمره قيادة المدارس School Cockpit Administration Centre

  • الدور الرئيسي للمركز هو الإشراف على تطوير ونشر وصيانة نظام قمرة القيادة المدرسية.
  • ينسق نشر أنظمة وزارة التربية والتعليم تكنولوجيا المعلومات الجديدة للمدارس.
  • متابعة التغيرات في سياسات وإجراءات وزارة التربية وتأثيرها على أنظمة وزارة التربية للمدارس.
  • ونقل توصيات التغيرات في قاعدة العمل على النظم القائمة إذا لزم الأمر.

ثانياً – المعلم:

إن نظام الإشراف التربوي في نظام التعليم السنغافوري قد وصل درجات عالية من الاحتراف وتطبيق معايير الجودة من بداية انتقاء المعلمين أنفسهم ونوعية التأهيل الأكاديمي المقدم لهم ووضع معايير واختبارات صارمة لانتقاء الكفاءات العالية ذات الجدارة لمهنة التعليم، أشار (الدخیل،2014) إلى أنه يتم اختيار المعلمين  من الثلث الأفضل من خريجي المرحلة الثانوية ويقبل واحد فقط من كل ثمانية متقدمين للقبول في  برنامج إعداد المعلمين  ، ويخضع المتقدمون لمقابلات صارمة ومراجعات مركزه لسجلهم الأكاديمي ومهاراتهم في  التواصل وحافزهم للتعليم ومساهماتهم تجاه مدارسهم ومجتمعهم، وهذا لأن مهنة التدريس مهنة محترمة جدا في  سنغافورة وهذا جزء من الثقافة الکونفوشوسیة وجزء من إدراك  الجميع في  سنغافورة مدى صعوبة أن يكون المرء مدرسا، وأضاف أن سنغافورة نفذت عملية  انتقائية تديرها وزارة التعليم والمعهد الوطني للتعليم وبعد عملية  الاختيار يعين المعلمون رسمياً من قبل الوزارة وتدفع لهم الأجور في  أثناء مدة تدريبهم حيث يراقب المعلمون ثلاث سنوات لكي يحدد أي مسار يناسبهم ويتم التعرف على المواهب القيادية مبكراً ويتم استثمارها وتطويرها وتدريبها ويلي ذلك ترقية هذه القيادات إلى منصب رئيس قسم في  عمر صغير وأيضا يتم الانتداب إلى لجان أكاديمية وإدارية عدة والى مهمات في  وزارة التعليم.

وحسب الموقع الرسمي لوزارة التعليم في سنغافورة وكما يتضح في الشكل رقم (3) فإن المسارات المتاحة للمعلمين هي:

  1. مسار التدريس Teaching Track The: ويلتحق به الراغبون في العمل كمعلمي صفوف مع توفي ر فرص التنمية والتقدم المهني في المجالات التربوية والتدريسية ويتدرج المعلم وصولا إلى أعلى درجه وهو كبير المعلمين Principal Master Teacher.
  2. مسار القيادة: The Leadership Track ويلتحق به الراغبون في تولي   مناصب قيادية في المدرسة أو الوزارة.
  3. المسار المتخصص Specialist Track: وفيه التركيز على المهارات العلمية والمعرفية والتطوير التعليمي ويلتحق به الراغبون في العمل على تطوير مجالات المناهج الدراسية المتخصصة.

وهناك  ثلاثة عشر مستوى يتدرج فيها المعلم خلال هذه المسارات وصولا لأعلى مستوى. توفر الوزارة برنامج متخصص في الإشراف وتوجيه المعلمين الجدد وهو برنامج الإرشاد المنظم Structured Mentoring Programme (SMP) وقد تم تطوير هذا البرنامج بناء على مداخلات وتوصيات من قادة المدارس والمعلمين ذوو الخبرة وكذلك المعلمين في السنتين والثلاث الأولى، ويقدم البرنامج الحث والتوجيه لبرامج العمل والتعلم، ويتم توفير المشرفين من ثلاث مستويات: على مستوى الوزارة – على مستوى مجموعات المدارس– مستوى الإرشاد داخل المدرسة.

  • يوفر هذا البرنامج للمعلمين إطار عمليات التعلم والمساعدة في التخطيط لتنميتها. كما سيتم توفير التدريب الممارسة العملية في مجالات مثل إدارة الصف، ومهارات الإرشاد الأساسية ومهارات التقييم.
  • يتم ذلك من خلال ملاحظة الدروس الصفية وفريق التدريس وتقديم التدريب والممارسة العكسية بعد الملاحظة
  • يتم منح جميع المدارس إطار برنامج (SMP) والذي يحتوي على المبادئ التوجيهية لقادة المدارس، والمرشدين والمعلمين المبتدئين. كما يتم تنظيم حلقة دراسية للمدارس لإعطاء مرشدين وقادة المدارس لمحة عامة عن إطار عمل ودور كل منهما.
  • تقوم الوزارة بعملية رصد ومتابعة لتنفي ذ هذا البرنامج وجمع التغذية الراجعة من قبل قادة المدارس والمرشدين والمعلمين الجدد أنفسهم، وتيسير جلسات التواصل بين المعلمين الجدد والمرشدين لتقديم الدعم والتوجيه اللازم.
  • يتم تفريغ بعض المعلمين ذوو الخبرةSenior Teachers أو رؤساء الإدارات Heads of Department للإشراف على المعلمين الجدد. (شاهد مقاطع فيديو موقع مقال على اليوتيوب).

بقلم: غادة سليمان

 

أضف تعليقك هنا