خسارة الوزن وفقدانه أساسها الحمية.. دكتورة رغد داوود

بقلم: بيان ناصر مقبل

حوار مع الدكتورة رغد داوود عن النظام الغذائي الصحي

الحمية مصطلح علمي يطلق على كل ما نضعه في أفواهنا من طعام وشراب وبغض النظر عن الهدف منها، سواء كان تخفيف الوزن أو اكتسابه أو الابتعاد عن أطعمة معينة، ولمعرفة المزيد حول هذا التخصص وأخذ نصائح عامة المتابعين والقراء كان لنا هذا اللقاء مع الدكتورة رغد داوود، وهي الطبيبة المريحة لمراجعيها بابتسامتها الدائمة، وباسم الجميع نتقدم أولا بجزيل الشكر لها على إفراد مساحة من وقتها للحوار.

من هي الدكتورة رغد داوود؟

دكتورة رغد داوود أخصائية تغذية خريجة الجامعة الأردنية، حاصلة على شهادتي تدريب من مركز الحسين للسرطان ومركز خبراء التغذية ، تعمل حاليا كأخصائية تغذية في مركز خبراء التغذية في العاصمة الأردنية عمان .

ماهو النظام الغذائي الذي تعتمديه لجميع المراجعين هل هو نظام غذائي صحي أم نظام غذائي كيميائي؟

أحب الاعتماد على النظام الغذائي الصحي المتكامل، وذلك بناءا على كل شخص وكيفية احتياجاته، فأنا لا أستطيع التعميم بأنه يجب على كل من أراد خسارة وزنه أن يعتمد على نظام غذائي واحد ، فلكل شخص جسم ولكل جسم نظام معين ، ولكن بشكل عام أفضل النظام الغذائي الصحي المتكامل والمتوازن لأنه يساعد ذلك على خسارة الوزن بشكل طبيعي وصحي أكثر.

ما هي الخطوات الصحيحة التي يجب على الشخص أن يتبعها للحصول على وزن مثالي؟

الوزن المثالي يكون مبنيا على حسب طول الشخص وعمره ووزنه وطبيعة حركته وهو غير دقيق ، أما ان اردنا التحدث عن الوصول إلى الوزن الصحيح فيجب أن نعتمد على الوزن الصحي ، فهو أكثر دقة وأكثر أهمية ، والوصول إلى هذا الهدف يعتمد على ثقة الشخص بنفسه .

حسنا دكتورة.. لو تحدثنا عن تناول الوجبات، هل تناول وجبة واحدة خلال اليوم يساعد على خسارة الوزن في الجسم ؟

فكرة الوجبة الواحدة فكرة خاطئة جدا ، خاصة إن كانت لا تحتوي على مكملات أخرى كالخضار، الفواكة أو وجبات خفيفة ( السناكات)، فأفضل أن يكون عدد الوجبات كافيا خلال اليوم لخسارة الدهون فتناول وجبة واحدة خلال اليوم فقط يساعد على إشباع وتعزيز الدهون وزيادتها في الجسم بسبب قلة السعرات الحرارية الصحية المطلوبة .

مقالات متعلقة بالموضوع

هل تعتبر عمليات خسارة الوزن كالتكميم، ربط المعدة، شفط الدهون وتكسيرها صحية أكثر من اتباع النظام الغذائي؟

برأيي ان لم يحافظ الشخص الذي لجأ إلى هذا النوع من العمليات على وزنه الذي وصل إليه سيعود إلى وزنه كما كان في السابق ، أيضا عدم اتباع النظام الغذائي بشكل مستمر وبشكل صحي سيساهم ذلك في العودة إلى الوزن السابق، فيجب على من لجأ لهذه العمليات ومن يتبع النظام الغذائي المحافظة على أسلوب الحياة في تناول الطعام، عدم الإكثار من السكريات ، عدم الإكثار من تناول المشروبات الغازية، تناول الفواكه والخضروات، الإكثار من شري الماء وتقسيم الوجبات خلال اليوم بشكل صحيح ، فستكون النتيجة واحدة في كلتا الحالتين .

ما هي أفضل أنواع الرياضة؟

يجب ممارسة الرياضة خمس مرات خلال الأسبوع لمدة ٣٠ دقيقة ، أي ما يعادل ١٥٠ دقيقة خلال الأسبوع الواحد ، ويعتبر المشي السريع من أفضل أنواع الرياضة لحرق الدهون ، وكلما زادت الرياضة سواء إن كانت رياضة حركية او معتمدة فقط على المشي السريع كلما زاد الحرق في الجسم ، أيضا لدينا رياضة ( الكارديو) جيدة جدا لتنظيم القلب ، خسارة كمية كبيرة من الوزن وللحفاظ على الصحة ، أيضا لدينا رياضة المقاومة تساعد على زيادة بناء كتلة العضل والحفاظ عليها ويجب ممارستها خلال يومين في الأسبوع ، يجب علينا إعطاء أجسامنا فرصة عالية للنشاط البدني بشكل يومي .

جميل.. لو تحدثنا قليلا عن ملينات المعدة، هل تساعد فعلا على خسارة الوزن كما يعتقد البعض؟

ملينات المعدة تعتبر أدوية لا يمكن استخدامها دون وجود وصفة طبية ، أو استشارة الصيادلة ، واعتقاد البعض على أن هذه الملينات تساعد على خسارة الوزن فهي خدعة كبيرة يخدع بها الشخص نفسه ، فالوزن الذي يتم فقدانه بعد استخدام الملينات هو مجرد رقم لا أكثر ، فالملينات تعتمد على خسارة بعض من السوائل والفضلات فقط فلا علاقة لها في إذابة الدهون ، فيجب الابتعاد عنها واستخدامها فقط في حالات الامساك المزمن .

نصيحة للمتابعين والقراء للمحافظة على قوام رشيق وجسم مثالي؟

للحصول على قوام رشيق وجسم مثالي يجب تناول الطعام كل ساعتين الى ثلاث ساعات ، ممارسة التمارين الرياضية يوميا ، الانتباه إلى السعرات الحرارية التي يتم تناولها والحصول على كمية كافية من الراحة والنوم قدر الإمكان. (شاهد بعض مقاطع فيديو موقع مقال على اليوتيوب)

بقلم: بيان ناصر مقبل

أضف تعليقك هنا
شارك
بقلم:

Recent Posts

جبريل عليه السلام

بقلم: رسل المعموري جبريل عليه السلام هو أقرب ملائكة الله إليه، وصديق النبي صل  الله… اقرأ المزيد

% واحد منذ

تاريخ الديانة الحنيفية

بقلم: رسل المعموري ""وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ تَهْتَدُوا ۗ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا… اقرأ المزيد

% واحد منذ

بين قمم الأطلس وخضم الريف: شهادة امرأة حرة عن جمال وتنوع المغرب الأمازيغي

أنا فخورة بأنني أمازيغية مغربية، فاللغة الأمازيغية تحمل في طياتها عمق الإحساس وجمالية الطبيعة والثقافة… اقرأ المزيد

% واحد منذ

الدراما السورية..نهوض الفينيق!!

لطالما كان الوقوفُ على قدمين منتصبتَين، أو ربّما على قدمٍ واحدة، أو ربما النهوض بلا… اقرأ المزيد

% واحد منذ

التنمر..حرر نفسك من أذى العلاقات النفسية السامة

يقول بيكسلز: "حُب السيطرة والأنانية والعناد والغيرة من المسببات التي تجعل الشريك يقلل من قيمة… اقرأ المزيد

% واحد منذ

الحرب صِراع من أجل الموارِد

بقلم: محمد بوداس ما هي الحرب؟ صراع الإنسان ضد الإنسان، صراع من أجل هدف معين،… اقرأ المزيد

% واحد منذ